البشرة و الشعر

تعرفي على أضرار الفيلر للوجه وكيفية تجنبها

أضرار الفيلر للوجه

يبحث كثير من الأشخاص وخاصة النساء عن الطرق والوسائل المختلفة التي تُستخدم في تنعيم البشرة، وملء الشفاة والخدود، وإزالة التجاعيد، وغيرها من التغيرات التي تظهر مع تقدم العمر. ويأتي هنا دور الفيلر في تحقيق مظهر أكثر نعومة أو امتلاءً أو كليهما. سنعرف معاً المزيد عن استخدامات وأضرار الفيلر للوجه وكيف يمكن تجنبها.

ما هي حقن الفيلر؟

تحتوي حقن الفيلر على بعض المواد الشبيهة بالهلام تحقن تحت سطح الجلد لإضافة الحجم والامتلاء للبشرة. قد تكون حشوات الفيلر مكونة من مواد صناعية أو طبيعية. وتسمى أحيانا الحشوات الجلدية بحشوات الأنسجة الرخوة، وهي مواد مصممة للحقن تحت سطح الجلد. تستخدم حقن الفيلر في تحسين مظهر الوجه واليد واستعادة امتلائها في حالات التجاعيد وفقدان الحجم الناتج عن تقدم العمر أو في بعض الحالات الطبية مثل تصحيح ندبات حب الشباب.

الفيلر قبل وبعد

مخاطر وأضرار حقن الفيلر

يتساءل العديد من الأشخاص وتدور في أذهانهم عدة استفسارات مثل متى تظهر مخاطر الفيلر؟ هل فيلر الخدود له اضرار؟ وما هي أضرار الفيلر للوجه؟ والإجابة هي أن حقن الفيلر تعد آمنة بدرجة كبيرة ولكن من الممكن أن تحدث آثار جانبية، ولذلك ينبغي أن يكون الأشخاص على دراية بمخاطر وأضرار حقن الفيلر قبل الإقدام عليها، حيث أن جميع المنتجات الطبية لها احتمالية حدوث مخاطر. يجب أن يقوم أخصائي الرعاية الصحية المرخص بإجراء جميع إجراءات حشو الجلد بحقن حشوات مواد معتمدة من إدارة الغذاء والدواء للحفاظ على السلامة.
قد تظهر أضرار الفيلر للوجه فور الحقن وقد تتأخر لمدة قد تصل إلى أسبوعين، وقد تظهر الآثار الجانبية في بعض الحالات بعد مرور شهور أو سنوات. وتشمل أضرار الفيلر للوجه الأكثر شيوعاً ما يلي:

  • الطفح الجلدي أو البثور.
  • الحكة.
  • احمرار الجلد.
  • تكدم الجلد أو تورمه.
  • الظهور بمظهر غير مرغوب فيه، مثل وجود التكتلات أو عدم التناسق.
  • تلف الجلد أو تندبه.

ومن أضرار الفيلر للوجه النادرة ما يلي:

  • الإصابة بالعدوى.
  • ظهور الورم الحبيبي نتيجة حدوث التهاب كاستجابة تفاعلية من الجسم أو تكوّن عقيدات حول موقع الحقن قد تستلزم إزالتها جراحياً.
  • من أخطر أضرار الفيلر للوجه إصابة الأوعية الدموية عن طريق الخطأ، وينتج عن ذلك فقدان لوظيفة هذا الجزء أو حدوث النزيف.
  • الإصابة بالعمى أو مشاكل الرؤية الأخرى: قد يحدث ذلك نتيجة حقن مادة الفيلر على خطأ في الشريان، مما يمنع تدفق الدم إلى العينين.
  • موت الأنسجة بسبب الحقن الخاطئ الذي يمنع تدفق الدم.
  • من أضرار الفيلر للوجه أيضاً تسرب مادة الحشو من خلال موقع الحقن أو تحركها من منطقة إلى أخرى.

أضرار الفيلر للبشرة

موانع استخدام الفيلر

توجد عدة محاذير لاستخدام الفيلر في بعض الأشخاص لتجنب حدوث مضاعفات وأضرار الفيلر للوجه، وتشمل موانع استخدام الفيلر ما يلي:

  • وجود حساسية لأي من مكونات الفيلر. ولذلك يجب قراءة مكوناته بعناية وإجراء اختبار للكشف عن وجود حساسية قبل تلقي حقن الفيلر المصنوعة من مواد معينة مثل الكولاجين المشتق من أصل حيواني.
  • إذا كان السن أقل من 18 عاماً.
  • أثناء الحمل أو الرضاعة.
  • وجود التهاب الجلد لأي سبب مثل الطفح الجلدي، أو حب الشباب النشط.
  • اضطرابات النزيف.
  • إذا كان الجلد به قابلية لحدوث تندب مفرط.
  • لم تصرح إدارة الغذاء والدواء الأمريكية باستخدام حقن الفيلر في مناطق الثديين أو الأرداف، وذلك لأنه من الممكن أن يؤدي استخدام حقن الفيلر على نطاق واسع من الجسم إلى إصابات خطيرة تشمل: الألم طويل الأمد، والتندب الدائم، والتشوه، والعدوى، وقد تصل للوفاة.

استخدامات وفوائد الفيلر للوجه

من فوائد الفيلر للبشرة استخدامه لعلاج علامات الشيخوخة المختلفة الناتجة عن فقدان الكولاجين والمرونة في الجلد، وقد تستخدم أيضاً لحالات طبية محددة. من الممكن أن تكون الحشوات الجلدية غير مناسبة لبعض الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات النزيف أو بعض أنواع الحساسية، وقد يؤدي استخدامه في هؤلاء الأشخاص إلى التسبب في حدوث أضرار الفيلر للوجه.
تكون عادةً الغالبية العظمى من مواد الحشو قابلة للذوبان والامتصاص، ونتيجة لذلك تكون نتائج استخدامات وفوائد الفيلر للوجه مؤقتة، وتختلف مدة بقائها اعتماداً على مادة الحقن من عدة أشهر إلى سنتين. وقد صرحت إدارة الغذاء والدواء (FDA) باستخدام مواد الحشو الجلدية في حالات محددة لمن تزيد أعمارهم عن 22 عاماً. وتشمل الاستخدامات المعتمدة للحشوات الجلدية ما يلي:

  • تصحيح تجاعيد الوجه من الدرجة المتوسطة إلى الشديدة.
  • زيادة امتلاء المناطق الجلدية الضحلة في الوجه مثل الشفتين، والخدين، والذقن، وخط الفك.
  • زيادة امتلاء المناطق الضحلة على ظهر اليد.
  • ملء التجاويف الموجودة أسفل العين وإزالة تجاعيدها الناتجة عن حركة الجفن السفلي باستخدام فيلر تحت العين.
  • تصحيح الندبات الناتجة عن الإصابة بحب الشباب.
  • استعادة دهون الوجه المفقودة في الأشخاص المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية (الإيدز).

تنصح إدارة الغذاء والدواء الأمريكية بالتعامل مع متخصص مرخص خبير في حقن مواد حشو الجلد، يخبرك بأضرار الفيلر للوجه كما يخبرك بفوائدها.

اقرأ أيضاً: تعرفي على فوائد الفيلر للشفايف وأهم 3 نصائح بعد إجراءه

فوائد الفيلر للبشرة
فوائد الفيلر للبشرة

أنواع حقن الفيلر

توجد أنواع عديدة لحقن الفيلر وتختلف فيما بينها من حيث مادة الحشو المستخدمة، وخصائصها، ومدة بقائها. تقدم بعض حشوات الوجه نتائج فورية بينما يتطلب بعضها الآخر عدة علاجات على مدار أسابيع أو أشهر للحصول على أفضل النتائج. ومن أنواع حقن الفيلر شائعة الاستخدام ما يلي:

  • حمض الهيالورونيك: تُنتج هذه المادة الهلامية بشكل طبيعي في الجسم. يستخدم حمض الهيالورونيك في تنعيم التجاعيد في الجبهة ولملء الجلد وزيادة الحجم خاصة في العينين، والشفتين، والوجنتين. تستمر نتائج حمض الهيالورونيك عادة من 6 إلى 12 شهراً فقط لأن الجسم يمتصه تدريجياً بمرور الوقت. يوجد حمض الهيالورونيك في السوق بعدة مسميات تجارية منها ريستيلان (Restylane) والجوفيديرم (Juvéderm).
  • هيدروكسيل اباتيت الكالسيوم: يُعد مركب هيدروكسيل اباتيت الكالسيوم مكوناً رئيسياً للعظام. تضاف مادة هلامية إلى جزيئات الكالسيوم لتصبح ذات قوام كثيف يجعله أكثر ملاءمةً للتجاعيد العميقة. يستمر مفعوله لمدة عام تقريباً ومن مسمياته التجارية راديس (Radiesse).
  • حمض بولي لاكتيك-إل: يساعد هذا الحمض على تحفيز إنتاج الكولاجين بالجلد مما يحافظ على قوام البشرة ويقلل من ظهور التجاعيد. يعمل هذا الفيلر بشكل تدريجي ويستخدم لعلاج التجاعيد العميقة وزيادة الحجم، ويمكن أن تستمر نتائجه لمدة عامين. يسوق بالاسم التجاري (Sculptra (Aesthetic.
  • بولي ميثيل ميثاكريلات (PMMA): لا يحدث امتصاص لهذا الحشو الجلدي ويعد حشواً دائماً حيث تستمر نتائجه لمدة خمس سنوات. ورغم أن من مميزاته طول بقائه في البشرة، فإنه قد يكون للحشوات الجلدية طويلة المدى معدلات أعلى من المضاعفات واحتمالية الإصابة بأضرار الفيلر للوجه، مثل العدوى وتكوين العقيدات. ويسوق لهذا الفيلر باسم بيلافيل.
  • حقن الدهون الذاتية (ترقيع الدهون): يتم نقل الدهون من مكان لمكان آخر في الجسم، ومثال على ذلك شفط الدهون من الأرداف وحقنها في الوجه كفيلر. يوفر حقن الدهون نتائج طويلة المدى تمتد لعدة سنوات.

ما الفرق بين الفيلر والبوتكس؟

قد تتسائلين الآن عن ما هو الفرق بين الفيلر والبوتكس حيث أن كليهما يُعد علاجات تجميلية تُستخدم عن طريق الحقن. في البداية ينبغي أن يناقش الشخص الراغب في استخدام أي منهما احتياجاته وتوقعاته مع الطبيب المختص لتحديد نوع الحشو الملائم والأفضل له.
وينبغي أيضاً على الأشخاص الذين يعانون من حالات صحية معينة إخبار الطبيب لمعرفة إذا كان الفيلر أو البوتكس مواد آمنة بالنسبة لهم أم لا لتجنب أضرار الفيلر للوجه وأضرار البوتكس. وبصفة عامة لا ينصح بالبوتوكس والفيلر للنساء الحوامل أو المرضعات.
يحتوي الفيلر على مكونات هلامية مثل حمض الهيالورونيك وغيرها لتضيف الامتلاء إلى المناطق التي تفقد حجمها وقوامها المتماسك بسبب تقدم السن مثل الخدين، والشفتين، والمنطقة حول الفم. بالإضافة إلى إمكانية استخدام الفيلر لعلاج الخطوط الثابتة، وتجاعيد الجبهة، والندبات، والمناطق الأخرى التي تحتاج إلى حجم إضافي للحصول على مظهر أكثر نعومةًً. وتختلف نتائج الفيلر حسب نوع الحشو المستخدم.
أما البوتوكس، يحتوي على مستخلص سم بكتيري يعمل على تجميد العضلات مما يساعد في الإقلال من ظهور الخطوط الديناميكية، وهي الخطوط والتجاعيد التي تسببها تعابير الوجه. توجد عادة هذه التجاعيد في الجزء العلوي من الوجه مثل الجبهة وبين العينين. وتستمر عادة نتائج البوتوكس من 3 إلى 4 أشهر.

كم مدة بقاء الفيلر في الوجه واستمرار مفعوله

قد يلزم تكرار إجراء الحقن للحفاظ على التأثير المطلوب نتيجة امتصاص الجسم لمادة الحقن. ويتباين مدى تأثير حقن الفيلر والوقت الذي تستغرقه في العمل تبعاً لنوع مادة الحقن، حيث تستمر بعض الحشوات لمدة 6 أشهر، بينما يستمر البعض الآخر لمدة تصل إلى عامين أو أكثر.

نصائح يجب مراعاتها عند استخدام فيلر الوجه

توجد عدة نصائح يجب مراعتها عند استخدام فيلر الوجه، وذلك للحصول على أفضل النتائج ولتجنب مضاعفات وأضرار الفيلر للوجه قدر الإمكان:

  • ينبغي الحذر من تدليك المنطقة التي تم حقنها أو تعريضها لدرجات حرارة عالية أو منخفضة بشدة، مثل: استخدام الساونا أو التزلج على الجليد.
  • إذا حدث لكِ مشاكل في التنفس، أو ألم شديد، أو مشاكل في الرؤية فيجب الذهاب للرعاية الطبية فوراً.
  • ينبغي عليكِ استشارة الطبيب إذا لاحظتِ ظهور أعراض تدل على الإصابة بالعدوى ومنها: الحمى، أو احمرار الجلد وتورمه، أو خروج صديد منه.

اقرأ أيضاً: طريقة استخدام امبولات الفيلر للشعر

المصادر:

اظهر المزيد

Dr. Eman Abd Elrahim

طبيبة بشرية مدرس مساعد إدارة صحية وعلوم سلوكية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى