البشرة و الشعر

أعراض التهاب الفيلر

أعراض التهاب الفيلر

يُعد الفيلر من أكثر الطرق شيوعاً وأسهلها لتعزيز نضارة الوجه والشعر ومناطق مختلفة من الجسم دون جراحة. وهو خط الدفاع الشائع ضد علامات الشيخوخة، فيتم استعماله من قبل الرجال أو النساء. ويشار إلى مواد الحشو بأسماء مختلفة منها: الحقن، الحشوات الجلدية، حشوات الأنسجة الرخوة. على الرغم من اختلاف الأسماء التجارية والصيغ للحقن ولكن المواد الأساسية القابلة للحقن هي نفسها.

إذا فشل مقدم الخدمة في حقن الفيلر بشكل صحيح، فقد يؤدي إلى العديد من المضاعفات والآثار الجانبية التي ينتج عنها ظهور أعراض التهاب الفيلر التي قد تختلف مدته، فقد يعاني بعض المرضى من التهاب الفيلر لبضع ساعات بعد الحقن، في حين أن بعضهم يعاني من الالتهاب لبضعة أيام أو عدم ظهور الالتهاب إلا بعد أيام من الحشو.

ففي هذه المقالة سوف نعرض ما هي أعراض التهاب الفيلر؟ وما أهم النصائح لتقليل الالتهاب بعد الحقن؟

ما هو الفيلر؟
ما هو الفيلر؟

ما هو حقن الفيلر؟

حقن الفيلر عبارة عن استخدام بعض الحشوات الجلدية لتعزيز مجموعة متنوعة من مناطق الوجه التي قد تضم: الخدود، والشفاه، وخط الفك، وكذلك لتنعيم التجاعيد والخطوط وإضافة مظهر جذاب للوجه.
ويمكن لجميع العلاجات التجميلية إحداث بعض الآثار الجانبية منها التهاب الفيلر وانتفاخ وتورم الوجه، وبعضها قد يكون طبيعياً تماماً ومتوقعاً. وقد يكون الأمر مقلقاً لبعض الأشخاص.

ما هي الآثار الجانبية بعد حقن الفيلر؟

يؤدي حقن الفيلر إلى حدوث العديد من الآثار الجانبية التي ينتج عنها ظهور أعراض التهاب الفيلر ومن ضمن هذه الآثار الجانبية ما يلي:

الورم الدموي (الكدمات)

تُعد الكدمات واحدة من أكثر المضاعفات المرتبطة بحشو حمض الهيالورونيك. وعادةً ما تحدث بشكل ثانوي على الفور لثقب الأوعية حول العين، ولطبيعة HA عالية الرطوبة يمكن أن تتأخر الكدمات أحياناً. عند ملاحظة النزيف من الحقن يمكن تقليل حجم الورم الدموي عن طريق الضغط المباشر على مكان الحقن. أو باستخدام بعض مضادات الالتهاب غير الستيرويدية أو مضادات الصفيحات.

الكتل المبكرة أو العقيدات

يُعد ظهور العقيدات أو الكتل المبكرة (تكتلات الفيلر) حدث غير مرغوب فيه من أعراض التهاب الفيلر. يحدث عادةً نتيجة حقن جرعات أكبر من مواد الحشو، أو باستخدام حقنة لزجة فيعطى كمية أكبر عند الضغط على المحقن. وتحدث هذه بشكل كبير في المناطق السطحية وفوق العظام ذات الجلد الرقيق المتراكب.
ويمكن معالجتها عن طريق التدليك القوي لنشر HA، أو بحقن الهيالورونيداز لإذابة HA.

اقرأ أيضاً: أماكن حقن الفيلر في الوجه.

رد الفعل التحسسي

يُعد رد الفعل التحسسي غير شائع الحدوث وذلك لأن مادة HA مكون طبيعي من مكونات الجلد. ولكن تحدث تفاعلات فرط الحساسية نتيجة بعض البروتينات المتبقية من عمليات التصنيع.

  • تفاعلات فرط الحساسية الفورية: تحدث هذه التفاعلات نتيجة إطلاق الهيستامين استجابة للتعرض للمستضد، فيعمل الهيستامين على زيادة نفاذية الأوعية الدموية. مما يؤدي إلى ظهور بعض أعراض التهاب الفيلر منها الألم والاحمرار والحكة والوذمة. يعتمد العلاج على شدة رد الفعل التحسسي في حالة الأعراض الخفيفة يتم استخدام مضادات الهيستامين الفموية لتقليل التورم، أما في حالة الأعراض الشديدة والمستمرة يتم استخدام مضادات الهيستامين والستيرويدات عن طريق الفم.
  • تفاعلات فرط الحساسية المتأخرة: عادةً ما تحدث هذه التفاعلات بعد يومين إلى ثلاثة أيام من العلاج. تؤدي إلى ظهور أعراض شديدة من أعراض التهاب الفيلر منها الحمى، والتصلب، والوذمة. يتم علاج هذه الأعراض عن طريق استخدام الهيالورونيداز والمنشطات عن طريق الفم.

العدوى

يُعد حدوث العدوى غير شائع، وعادةً ما تحدث العدوى الثانوية نتيجة انتهاك حاجز الجلد الواقي سواء أثناء الحقن أو في الفترة بعد العلاج.
تظهر الالتهابات الحادة في خلال أسبوعين من العلاج ويظهر معها خراج أو تورم مكان الحقن. وقد تظهر عقيدات حماية جهازية في خلال ثلاثة إلى أربعة عشر يوماً من الحقن، ويحدث هذا في حالات نادرة. ومن أعراض التهاب الفيلر الحمى، والقشعريرة، والتعب، وزيادة عدد الكريات البيضاء. وتحدث العدوى نتيجة الفلورا الجلدية المعايشة أو حدوث عدوى فيروسية أو فطرية.
ويمكن علاجها باستخدام المضادات الحيوية مع الهيالورونيداز.

العقيدات متأخرة الظهور

تحدث هذه الحالات في حوالي 0.5% من علاجات حشو HA. ويمكن أن تحدث خلال أربعة أسابيع إلى عام واحد بعد العلاج. وعادةً تحدث هذه العقيدات المتأخرة بسبب الأغشية الحيوية البكتيرية أو تأخر ظهور الالتهاب.
يتم العلاج باستعمال المضادات الحيوية مثل الماكروليدات والتتراسيكلين، وإذا كانت الأعراض لا تستجيب مع المضادات الحيوية فيتم استعمال الهيالورونيداز.

نخر الجلد

يُعد نخر الجلد نادر الحدوث وتبلغ نسبة حدوثه حوالي 0.3% من حشوات HA. ويحدث نخر الجلد نتيجة انسداد الشرايين أو الأوردة، أو الضغط الخارجي للوعاء بسبب الحشو، أو الصدمة المباشرة لجدار الوعاء الدموي. يؤدي هذا إلى ظهور بعض الأعراض منها آلام شديدة وطويلة الأمد وبطء إعادة الملء وتورم الوريد وتغير لون الجلد إلى اللون الأحمر الداكن أو الأزرق. وقد تشمل الأعراض المتأخرة وجود بثور بيضاء صغيرة مع علامات نخرية في الجلد. يمكن استخدام بعض العلاجات مع الكمادات الدافئة ومن ضمن هذه العلاجات الأسبرين والأكسجين عالي الضغط ومعجون النيتروباست الموضعي.

فقدان البصر

يحدث فقدان البصر عادةً بسبب انسداد الشرايين نتيجة تدفق رجعي للمادة في نظام الشرايين. وتحدث هذه الحالات عادةً نتيجة حقن الدهون الذاتية، مما إلى حدوث صمامات رجعية في الشرايين العينية وشرايين الشبكية المركزية.

أعراض التهاب الفيلر
أعراض التهاب الفيلر

أعراض التهاب الفيلر

قد تحدث بعض أعراض التهاب الفيلر نتيجة حدوث بعض المضاعفات بعد حقن الفيلر ومن ضمن هذه الأعراض:

  • الاحمرار والتورم في مكان الحقن.
  • حدوث حكة وتهيج في الجلد.
  • وجود طفح جلدي.
  • الشعور بألم مكان الفيلر، وظهور بعض الكدمات.
الاحتياطات قبل وبعد الفيلر
الاحتياطات قبل وبعد الفيلر

ما هي الاحتياطات التي يتم اتخاذها قبل وبعد الحقن لتجنب الآثار الجانبية بعد حقن الفيلر؟

الاحتياطات التي يجب مراعاتها قبل حقن الفيلر للحصول على نتائج مرضية وأكثر فاعليةً:

  • إجراء بعض التحاليل الطبية ومن ضمنها وأهمها تحاليل التحسس ضد المادة المستخدمة في حقن الفيلر.
  • تجنب المشروبات الكحولية والتدخين قبل حقن الفيلر بعدة أيام.
  • تجنب استخدام أي أدوية أو عقاقير مثل الإيبوبروفين، والأسبرين، وفيتامين E لفترة تصل إلى أسبوعين قبل الحقن.
  • إبلاغ الطبيب المعالج أو مقدم الخدمة بما يتم تناوله من الأدوية أو المنشطات أو العقاقير المخدرة لأن قد تتداخل هذه الأدوية مع المواد المستخدمة في حقن الفيلر.

الاحتياطات التي يجب اتخاذها بعد حقن الفيلر لتجنب الآثار الجانبية غير المرغوب فيها:

  • تجنب التعرض المباشر للشمس.
  • تجنب بعض التمارين والأنشطة المجهدة لتجنب حدوث التورم والكدمات.
  • استخدام كمادات باردة على أماكن حقن الفيلر في الوجه.
  • تجنب إزالة الشعر من الوجه والمكان المستخدمة في حقن الفيلر سواء باستخدام الليزر أو طرق أخرى لمدة ثلاثة أيام بعد حقن الفيلر.

اعرفي أيضاً: الاحتياطات بعد حقن الفيلر 

التهاب الفيلر المؤقت

الفيلر المؤقت؛ هو أحد أنواع الفيلر وأكثرها شيوعاً وفيه يتم استخدام مادة الهيالورونيك أسيد.

أعراض التهاب الفيلر المؤقت؛ تحدث بعض الآثار الجانبية النادرة جداً والتي تستمر بشكل مؤقت ثم يزول، ومن ضمن أعراضها تورم واحمرار المنطقة المحقونة.

قد يهمك أيضاً: التهاب الفيلر بعد سنة

المراجع

https://eyewiki.aao.org/Complications_of_Hyaluronic_Acid_Fillers#:~:text=These%20include%20injection%20site%20redness,%2C%20massage%2C%20and%20hyperbaric%20oxygen.

https://yarishmd.com/5-tips-to-reduce-swelling-after-dermal-fillers/

اظهر المزيد

Dr Randa Mohamed

طبيبة بيطرية، وكاتبة محتوى طبي https://vetranda.contently.com/

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى