البشرة و الشعر

ما هو السيلوليت بالصور وانواعه ال3

ما هو السيلوليت بالصور

السيلوليت (cellulite) هو عبارة عن جلد محفر ومتعرج أو مجعد وغير مستوي؛ خصوصاً في الأماكن التى تحتوي على طبقات دهنية عالية نسبياً. يبدأ السيلوليت في الظهور عند هبوط جزء من الجْلد لأسفل نتيجة ضغط طبقة الدهن المتجمعة على الأنسجة الضامة، مما يؤدي إلى ظهور الجلد المتعرج.

وبعد أن تعرفنا على ما هو السيلوليت بالصور نتعرف على أماكن ظهور السيلوليت والتي غالبًا ما تتواجد في المناطق التالية:

  • الفخذين .
  • الأرداف.
  • البطن.
  • الثدي.
  • المؤخرة.

يظهر السيلولايت في النساء بنسبة شائعة قد تصل إلى ٨٠-٩٠٪ حيث يصبن بدرجات مختلفة، فهن أكثر عرضةً له من الذكور، وذلك يرجع لاختلاف نسبة توزيع دهون الجسم، والعضلات، والأنسجة الضامة في كلٍ منهما. ولكن السيلوليت لا يشكل أي خطر أو ضرر على الجسم، فهي فقط تسبب مشكلة تجميلية.

يطلق على السيلوليت بعض المسميات الأخرى منها؛ مصطلح قشر البرتقال، الجبن القريش.

اقرأ أيضاً: أفضل طرق علاج السيلوليت والتخلص منه نهائيا وطرق الوقاية

ما هو السيلوليت بالصور في الفخذين

ما هو السيلوليت بالصور وانواعه ال3

سيلوليت الفخذين ينتج عن الجلوس لفترات طويلة وفيه تتراكم طبقة دهنية تحت طبقة الجلد مسببةً الشكل غير المنتظم للفخذين والذي يشبه قشرة البرتقال ويمكن علاجها بالليزر أو بالتدليك الجاف بالفرشاة.

ما هو السيلوليت بالصور- درجاته

تنقسم أنواع السيلوليت ودرجاته على حسب درجة الترهل إلى ما يلي:

  • الدرجة الأولى أو خفيفة الحدة: في هذه الحالة من السليوليت يأخذ الجْلد صورة قشر البرتقال ويظهر ذلك فقط عند الجلوس، حيث يتواجد من ١-٤ تجاعيد في مظهر الجْلد، وكذلك يتواجد بعض الترهلات الخفيفة.
  • الدرجة الثانية أو المتوسطة: هنا يظهر جلد السيلوليت على صورة الجبن القريش، حيث يتواجد من ٥-٩ تجاعيد متوسطة العمق، وتكون الترهلات متوسطة الحدة.
  • الدرجة الثالثة أو شديدة الحدة: هنا يظهر جلد السيلولايت على صورة مرتبة، حيث تنتشر فيه ما لا يقل عن ١٠ تجاعيد التي تظهر كالمرتفعات والمنخفضات تحت الجلد، ويبدو الترهل أكثر حدة.
    وبعد أن عرفنا ما هو السيلوليت بالصور ودرجاته سنتعرف على أنواع سيلوليت الجسم.

أنواع السيلوليت (cellulite types)

تنقسم انواع السيلوليت على حسب الملمس إلى ثلاث أنواع ألا وهي:

  • السيلوليت الناعم أو الدهني (soft or flaccid cellulite) :

ما هو السيلوليت بالصور وانواعه ال3

يظهر هذا بين النساء في عمر الثلاثينات والأربعينيات، ينتشر ظهوره أكثر في الفخذين والذراعين، أي المناطق التي تحتوي على تراكم دهون كثيرة، وكما يشير الاسم فإن هذا النوع عبارة عن جلد له ملمس ناعم، وغالبا ما يظهر عند الجلوس، والمسبب الرئيسي له هو الوزن الزائد.

  • السيلوليت الصلب ( hard cellulite):

ما هو السيلوليت بالصور وانواعه ال3

يظهر هذا السليوليت عادة عند منطقة الخصر، وغالبا ما يصيب المراهقات، فهو على عكس نوع السيلوليت الدهني، لا يتحرك حيث يكون فيه الجلد ملتصق بالعضلات وتشبه قشر البرتقال الخارجية وأحياناً يكون مؤلم عند اللمس، وإهمال علاجه يؤدي إلى تفاقمه.

  • السيلوليت المائي (edematous cellulite):

ما هو السيلوليت بالصور وانواعه ال3

عادةً ما تعاني الفتيات صغار السن من هذا النوع، يتركز في الفخذين والساقين حيث ينتج عن احتباس الماء في الجسم وضعف الدورة الدموية، وغالباً ما يكون مؤلم جداً وعلاجه صعب. وفيه يبدو على البشرة الاحمرار والتورم.
وبعد أن تعرفنا على ما هو السيلوليت بالصور وأنواعه سنتعرف على أسبابه.

ما هو السيلوليت بالصور- وأسبابه

يتكون السيلوليت نتيجة تراكم طبقات الخلايا الدهنية تحت الجلد غالباً ما يوجد في الفخذين والوركين؛ ومع ذلك فإن اسباب السيلوليت الحقيقية غير معروفة، حيث يحدث ذلك عند شد الأنسجة الضامة التي تربط بين الجْلد والعضلات مما يجعل الطبقة الدهنية تحت البشرة أكثر بروزاً. يتكون السيلوليت في أي عمر، ومع أي وزن سمين أو رفيع.

يختلف شكل السيلوليت من امرأة لأخرى؛ فهناك بعض النساء الأكثر عرضةً للسيلوليت من الأخريات، حيث أن درجة عمق السيلوليت وكمية انتشاره تتوقف على الجينات، ونسبة الدهون المتراكمة، وكذلك العمر.

تتواجد الدهون عند النساء بكثرة عن الرجال، ولكن ليس هذا السبب الرئيسي لزيادة تكْون السيلوليت لدى النساء؛ فقد أوضحت بعض الدراسات أنه قد يرجع إلى شكل وبنية الانسجة الضامة التي تربط بين الجلد والعضلات؛ ففي الرجال تكون الأنسجة الضامة مترتبة بشكل متقاطع بينما في النساء تكون مترتبة بشكل متوازي مما يجعل الطبقة الدهنية أكثر عرضة للبروز.

من أهم الأسباب التي تزيد من فرصة تكْون السيلوليت ما يلي:

  • الهرمونات : هرمون الإستروجين، أحد أسباب السيلوليت، فهو عبارة عن هرمون أنثوي مسئول عن توزيع وتنظيم الخلايا الدهنية في جسم المرأة، والذي غالباً ما يتواجد في الثدي والأرداف؛ فزيادة الإستروجين في أوقات الحمل أو الرضاعة أو حتى في سن المراهقة، قد يزيد من إنتاج الدهون وتضخم حجم الخلايا الدهنية وبالتالي زيادة فرصة تكون السيلوليت. وكذلك نقص هرمون الإستروجين مع تقدم عمر النساء ودخولهم في سن اليأس، يقلل من تدفق الدم للأنسجة الضامة وبالتالي يقل وصول الأكسجين إليها، فيجعل النسيج الضام ضعيف وعلاوة على ذلك، نقص الإستروجين يزيد من تضخم الخلايا الدهنية، وبالتالي زيادة كمية السيلوليت. وهذا يفسر شيوع السيلوليت لدى السيدات عن الذكور.
    وهناك بعض الهرمونات الأخرى التي تساهم في تشكيل السيلوليت منها زيادة هرمون الأنسولين، وهرمونات الغدة الدرقية، وهرمون البرولاكتين، وكذلك هرمون النورادرينالين.
  • العمر: يلعب العمر دوراً أساسياً في زيادة احتمالية ظهور السيلوليت حيث مع تقدم العمر يفقد الجلد مرونته ويصبح أقل سمكاً، وبالتالي يجعل الدهون أشد بروزاً. وأيضا تقل نسبة الكولاجين في بشرتك مع العمر مما يجعل النسيج الضام يترهل لأسفل.
  • النظام الغذائي وأسلوب الحياة: النظام الغذائي الغني بالدهون والكربوهيدرات أو الملح وقليل الألياف يزيد من فرصة ظهور السيلوليت بكميات كبيرة. ارتداء الملابس الضيقة بالأخص حول منطقتي الفخذ والأرداف له تأثير ضار حيث يقلل من معدل تدفق الدم لهذه المناطق وبالتالي زيادة فرصة تكوين السيلوليت. وكذلك ينتشر السيلوليت بين المدخنين، والذين لا يمارسون الرياضة، والذين يقفون أو يجلسون في مكانٍ ما لفتراتٍ طويلة.
  • زيادة الوزن: بالرغم من انتشار السيلوليت بين أصحاب الأوزان الثقيلة والدهون العالية، إلا أنه قد يتواجد أيضا بين ذوي اللياقة البدنية، غالباً ما يبدأ ظهوره بعد سن ٢٥ ولكن قد يصيب الأصغر سنا من المراهقين.
  • الجينات أو العوامل الوراثية: هناك بعض الجينات التي تساهم في تكوين السيلوليت، فقد تكون هذه الجينات مرتبطة بمعدل الحرق لدى الشخص أو نسبة توزيع الدهون عنده تحت لجلد أو مدى مرونة البشرة لديه أو طبيعية نشاط الدورة الدموية لدية.

اقرأ أيضاً: الفرق بين السيلوليت والاسترتش مارك

ما هو السيلوليت بالصور- تشخيصه

ما هو السيلوليت بالصور وانواعه ال3

لا يحتاج السيلولايت لطبيب يشخصه، حيث يمكنك معرفته من المظهر الجلدي المجعد الذي يشبه قشرة البرتقال أو قد تلاحظ نتوءات متكتلة على سطح جلدك وتعرجات. ولكن الطبيب سيساعد في معرفة إلى أي درجة وصل السيلوليت في الجسم.

هل السيلوليت معدي؟

السيلوليت ليس مرضاً معدياً أو يمثل خطراً بل هو مشكلة جلدية تجميلية تظهر في الجسم، ولا تنتقل ابداً عن طريق تلامس الجلد.

ما هو السيلوليت بالصور-وكيف يمكن علاج السيلوليت في المنزل

ما هو السيلوليت بالصور وانواعه ال3

يظهر السيلوليت كما ذكر سابقا في الفخذين، والوركين، والأرداف، وأسفل البطن، والثدي، وهذا يعد طبيعيا، وقد لا يحتاج علاج، حيث يعد هذا مرض تجميلي أكثر من كونه صحي، ولكن إذا كان المظهر التجميلي للجلد يسبب إنزعاجاً لكِ فهناك بعض النصائح التي تقلل من حدة ظهوره ولكن لا يوجد لها مرجع علمي بل هي روتين يومي تم تجربته من قبل الأخرين وتتمثل نصائح علاج السيلوليت فيما يلي:

  • ممارسة الرياضة:

ما هو السيلوليت بالصور وانواعه ال3

تساعد ممارسة الرياضة على فقد الدهون التي تجعل السيلوليت أكثر بروزاً على الجلد، وكذلك تزيد من قوة العضلات. فالعضلات القوية تجعل الجلد أملساً ومشدوداً. عليك باتباع نظام رياضي صحيح يستهدف الأجزاء الأكثر عرضة للإصابة بالسيلوليت.

  • التدليك الجاف
فرشاة التدليك الجاف للسيلوليت
التدليك الجاف

قيل أن هذه الطريقة تنشط الدورة الدموية والجهاز الليمفاوي، وتعمل على إزالة الخلايا الجلدية الميتة وتحفز نمو خلايا جديدة، وكذلك تحفز النهايات العصبية وتعمل على إزالة السموم (detoxification)، لذا فهي تُعد أداة جيدة للمساعدة في تقليل بروز السيلوليت. يفضل استخدام ليفة طبيعية أو فرشاة الجسم بحركات دائرية من أسفل عند القدم متجهاً لأعلى، وأفضل وقت لاستخدامها قبل الاستحمام.

  • حبيبات القهوة
حبيبات القهوة لعلاج السيلوليت
حبيبات القهوة لعلاج السيلوليت

يمكن استخدام حبيبات القهوة مقشر للجلد الميت، وكذلك تساعد على نمو خلايا جديدة، وتجعل الجلد ناعماً. يفضل خلط حبيبات القهوة مع زيت الزيتون أو الزيت أو السكر، عليكِ أن تُدلكي المنطقة التي بها سيلوليت لعدة دقائق ويمكن تركه على الجسم لمدة عشر دقائق قبل الشطف. حبيبات القهوة تحفز الدورة الدموية والجهاز الليمفاوي وتقلل من تعريجات الجلد، ومع ذلك فلا توجد دراسة علمية تدعم هذه الحقيقة.

  • خل التفاح:

ما هو السيلوليت بالصور وانواعه ال3

يساعد خل التفاح على فقد بعض الوزن والذي بدوره يقلل من حدة ظهور السيلوليت، يمكنكِ أخذ ملعقة صغيرة من خل التفاح المخفف ثلاث مرات في اليوم. وكذلك يمكن وضعه على الجلد المصاب عن طريق خلط خل التفاح والماء بكميات متساوية وسكبها على المنطقة المصابة مع التدليك.

  • تغيير نمط أو أسلوب الحياة:

ما هو السيلوليت بالصور وانواعه ال3

ما يدخل إلى الجسم من مأكولات ومشروبات يؤثر بشكلٍ كبير على حالة الجْسم الصحية، لذا فعلى النساء اتباع نظام غذائي صحي خالي من الدُهون الضارة والابتعاد عن الأطعمة عالية السكر وكذلك الأطعمة المصنعة أو المكررة، فكل هذه سموم تدخل الجسم وتحفز على تكوين السيلوليت، فبدلاً منه يمكن اتباع نظام غذائي غني بالألياف كالفاكهة والخضروات. وكذلك قلة الماء لها تأثير كبير على جفاف الجلد، فعلى النساء شرب ما لا يقل عن ٩ أكواب ماء يومياً، فالماء يجعل البشرة نضرة وبها حيوية، وكذلك يساعد في إخراج السموم من الجسم وبالتالي تقليل فرصة تكوين السيلوليت. ولابد من الإقلاع عن الشرب والتدخين فكلاهما يؤثران بالسلب على الجْسم.

هل الكريمات الموضعية تُزيل السيلوليت؟

كريم موضعي لعلاج السيلوليت
كريم موضعي لعلاج السيلوليت

تطبيق الكريمات الموضعية على جلد السيلوليت يكون فعال بعض الشئء حيث يخفف من حدة ظهورها بشكل مؤقت، ولكن لا يخفيها نهائياً بل يجب الاستمرار على هذه الكريمات للحصول على أفضل النتائج. فالكريمات تساعد على ترطيب الجلد وتنعيمه وجعله أقوى ولكن الدهون لا تزال موجودة تحت الجلد.

أهم المكونات الشائعة في كريمات للسيلوليت هو الكافيين، حيث يعمل الكافيين على زيادة تدفق الدهم للمنطقة المصابة وكذلك يعمل على إدرار البول وبالتالي يغير من تركيب الخلايا الدهنية مما يؤدي على تقليل السيلوليت.

تحتوي بعض المنتجات الأخرى لعلاج السيلوليت على الريتنول (retinol) بنسبة ٠.٣، حيث يعمل الريتنول على تقليل السيلوليت عن طريق زيادة سُمك الطَبقة الخارجية للجلد. وللحصول على نتائج عليكِ بتطبيق الكريم يومياً لمدة ٦ شهور.
وجدير بالذكر أن الريتنول قد يؤدي إلى حساسية الجْلد مثل جفاف واحمرار وتقشير وكذلك يجعلك أكثر حساسية للشمس، لذا يفضل استخدامه تحت اشراف الطبيب وكذلك عليكِ بأخذ الاحتياطات وقت استخدامه لتجنب تسبب الحساسية.

أوضحت الدراسات أن معالجة السيلوليت باستخدام الكريمات الموضعية يحسن كثيراً من مظهرها عند تطبيقها مع تغيير نمط الحياة كما ذكر سابقاً. هناك العديد من الكريمات التى تُباع بدون وصفة طبية حيث يمكن استخدامها ولكن عليكِ بعمل اختبار الحساسية قبل الاستخدام وذلك بوضع جزء صغير من الكريم على بقعة من الجْلد ومتابعة ظهور أي طفح خلال ٢٤ ساعة.

اقرأ أيضاً: أسباب السيلوليت في الافخاذ وأفضل 3 طرق لعلاج

الطرق الطبية لعلاج ما هو السيلوليت بالصور

يتساءل معظم النساء عن ماهو السيلوليت بالصور وكيفية علاجه، لذا سوف نتكلم بالتفصيل عن طرق العلاج الطبية المتاحة.

  • علاج بالموجات فوق الصوتية (ultrasound):
علاج السيلوليت بالموجات فوق الصوتية
علاج السيلوليت بالموجات فوق الصوتية

هذا علاج غير جراحي تستخدم فيه جهاز الموجات فوق الصوتية لتفتيت خلايا الدهون تحت الجلد في البْطن والفخذين، وقد تحتاج إلى عدة جلسات لملاحظة النتائج خلال ٣ أو ٤ شهور. ويمكن متابعة أيضاً السونار لمعرفة مدى علاج السيلوليت.

  • علاج تكسير خلايا الدهون بالتجميد (النحت بالتبريد):
ما هو السيلوليت بالصور وانواعه ال3
النحت بالتبريد

هذا إجراء غير جراحي أيضاً يستخدم لعلاج السيلوليت حيث يتم فيه تجميد خلايا الدهون تحت الجلد، مما يؤدي إلى انفجارها وامتصاصها بواسطة الجسم، وبالتالي تقليل مظهر السيلوليت ولكن قد تحتاج إلى عدة جلسات حتى تلاحظ ظهور نتائج مرضية وتكون خلال ٣ إلى ٤ شهور.

  • العلاج بالليزر والتردد الراديوي:
ما هو السيلوليت بالصور وانواعه ال3
علاج السيلوليت بالتردد الراديوي

يعمل العلاج بالليزر بالتدليك للأنسجة على إزالة السيلوليت من خلال مزيج من تكنولوجيا التردد الراديوي، والأشعة تحت الحمراء، وطاقة الليزر. وأحيانا قد تُستخدم الحرارة والشفط أي شفط طبَقة الدهون، وتحتاج لعدة جلسات لملاحظة النتائج والتي قد تستمر إلى ٦ أشهر أو أكثر.

  • علاج الكربوكسي (carboxy therapy):
ما هو السيلوليت بالصور وانواعه ال3
العلاج الكربوكسي للسيلوليت

هذا علاج يتم فيه حقن مادة ثاني أكسيد الكربون مباشرة تحت الجلد حيث يُعتقد أنها تزيد من تدفق الدم للمنطقة المصابة وبالتالي تقلل من بروز السيلوليت هذا الإجراء قد يُشعرك بعدم الراحة وقد يسبب لك كدمة مؤقتة. ويتم ملاحظة النتائج خلال ٦ أو ٧ أشهر.

المراجع:

  1. https://www.healthline.com/health/cellulite#causes
  2. https://my.clevelandclinic.org/health/diseases/17694-cellulite
  3. https://www.medicalnewstoday.com/articles/149465#what-is-cellulite
  4. https://www.webmd.com/beauty/ss/slideshow-cellulite-pictures-causes-myths-and-treatments

 

اظهر المزيد

Dr Reham Abdelazeem

طبيبة بيطرية حاصلة على ماجستير في العلوم الطبية البيطرية( تخصص جراحة الحيوان)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى