البشرة و الشعر

فوائد الفيلر للبشرة وأهم استخداماته

فوائد الفيلر للبشرة

الفيلر هو إجراء تجميلي غير جراحي يستخدم لملء تجاعيد البشرة وتجاويفها التي تحدث مع تقدم السن وفقدان الجلد لخصائصه. ينتشر الفيلر بصورة كبيرة بين النساء خاصة، ولذلك إليكِ سيدتي أهم المعلومات عن فوائد الفيلر للبشرة وأنواعه المختلفة وأبرز استخداماته.

ما هو فيلر البشرة

يتساءل الكثيرون عن هذا المصطلح ويودون معرفة ما هو فيلر البشرة وما هي استخداماته؟ وقبل الإجابة عن تلك التساؤلات، فنحن نعلم أنه من الطبيعي أن يفقد الجلد مرونته وقوامه مع تقدم العمر، وينتج عن ذلك ظهور التجاعيد، وفقدان حجم الجلد وترهله، وظهور التجاويف على سطحه.

تختلف الآثار الناتجة عن تقدم العمر تبعاً لأكثر من عامل، منها: نمط الحياة، والبيئة المحيطة، والتركيب الجيني للشخص. تُستخدم حقن فيلر البشرة في التغلب على آثار تقدم العمر وتمنح الجلد مظهراً متألقا وأكثر شباباً ومرونةً.

فوائد فيلر البشرة
فوائد فيلر البشرة

فوائد الفيلر للبشرة

يمنح حقن الفيلر مزايا عديدة للبشرة ويعيد إليها حيويتها وشبابها. ومن فوائد الفيلر للبشرة ما يلي:

  • نفخ الشفايف وتكبيرها.
  • تكبير الخدود.
  • التخلص من خطوط الرقبة.
  • إزالة الخطوط حول الفم والعينين والجبهة.
  • تحديد الذقن وخط الفك.
  • حقن التجويفات لزيادة حجمها مثل المنطقة حول العينين وظهر اليدين.
  • تنعيم التجاعيد المختلفة في الوجه.
  • تجميل الأنف وتقويمه.
  • من فوائد الفيلر للبشرة أيضاً أنه يمكن إقرانه بعلاجات أخرى مثل حقن البوتوكس. في حين أن الفيلر ينفخ الجلد، يعمل البوتكس على تجميد العضلات التي تسبب ظهور الخطوط والتجاعيد في البشرة. ويفيد الجمع بينهما في الحصول على نتائج أفضل وذات مظهر طبيعي أكثر.
  • من فوائد الفيلر للبشرة أنه لا يتطلب فترة نقاهة لأنه إجراء بسيط غير جراحي ويمكن أداؤه في العيادة الخارجية.
  • إمكانية عكس نتائجه أو تحسينه: وخاصة عند استخدام حمض الهيالورونيك كفيلر حيث من الممكن استخدام إنزيم يعمل على تكسيره يسمى هيالورونيداز لعكس أي أثر غير مرغوب فيه، ولذلك يضيف استخدام حمض الهيالورونيك من فوائد الفيلر للبشرة.
  • تنسيق ملامح الوجه على كلا الجانبين.
  • تشمل فوائد الفيلر للوجه أيضاً التخلص من الندبات الناتجة عن آثار حب الشباب.
  • قد يستخدم الفيلر في مرضى نقص المناعة، حيث قد تسبب بعض الأدوية المستخدمة لعلاج هذا المرض تنحيف الوجه، وترهل الجلد، وظهور التجاويف في عدة مناطق.
  • ندرة الآثار الجانبية: وإذا حدثت فعادة ما تكون خفيفة وتتلاشى بعد أيام قليلة.

اقرأ أيضاً: تعرفي على فوائد الفيلر للشفايف وأهم 3 نصائح بعد إجراءه

فوائد الفيلر
فوائد الفيلر

كم مدة بقاء الفيلر في الوجه؟

عندما نأتي للسؤال الشائع، وهو كم مدة بقاء الفيلر في الوجه؟ فالإجابة هنا تعتمد على نوع الحشو المستخدم كفيلر للبشرة، وتتراوح مدة بقائه من عدة أشهر إلى سنوات. وسنعرض بالتفصيل أنواع فيلر البشرة وخصائصها ومدى مفعولها.

ما هو أفضل نوع فيلر للوجه؟

تختلف أنواع فيلر البشرة تبعاً للمواد المستخدمة فيها، وينبغي مناقشة ذلك مع الطبيب قبل إجراء الحقن للتعرف على أفضل الخيارات المتاحة التي تناسبك لتعطي أفضل النتائج. وتشمل أنواع فيلر البشرة ما يلي:

-الكولاجين: يُعد الكولاجين من أقدم الخيارات التي استخدمت في حقن الفيلر ليعيد للبشرة امتلائها ومرونتها التي تفقدها مع تقدم العمر. انخفض معدل استخدام الكولاجين الحيواني كفيلر للبشرة في الوقت الحالي لما له من ردود فعل تحسسية في الجلد في نسبة كبيرة من الأشخاص. يستخدم حالياً الكولاجين البشري بنسبة أكبر من الكولاجين البقري لأن تفاعلات الحساسية يندر حدوثها باستخدامه، ولذلك تزداد تكلفة استخدامه عن تكلفة الكولاجين الحيواني. ينبغي إجراء اختبارات الحساسية قبل استخدام حقن فيلر البشرة التي تحتوي على الكولاجين.

-حمض الهيالورونيك: يحتوي الجسم بشكل طبيعي على حمض الهيالورونيك، ولكن مع مرور الوقت ينخفض إنتاجه وتبدأ آثار الشيخوخة بغزو الجلد وتغيير خصائصه. يستخدم حمض الهيالورونيك الطبيعي أو الاصطناعي كفيلر للبشرة ويُعد من أكثر الحشوات الجلدية شيوعاً واستخداماً. من فوائد الفيلر للبشرة التي تحتوي على حمض الهيالورونيك أنه يعطي نتائج طويلة الأمد عن الأنواع الأخرى فقد يمتد مفعوله لمدة تصل إلى 12 شهراً، بالإضافة إلى ندرة حدوث رد فعل تحسسي من الجسم بعد حقنه. ومن مسمياته التجارية الجوفيديرم وريستيلان .

-بولي ميثيل ميثاكريلات: تستخدم هذه المادة كفيلر لعلاج التجاعيد المتوسطة إلى العميقة. يحتوي هذا الفيلر في تركيبه على الكولاجين أيضاً، ولذلك ينبغي إجراء اختبارات الحساسية قبل استخدامه. من فوائد الفيلر للبشرة لهذه المادة أنها طويلة المدى حيث تستمر نتائجها لمدة خمس سنوات تقريباً.

-حمض بولي لاكتيك: يحافظ هذا الفيلر على قوام البشرة ويقلل من ظهور التجاعيد من خلال تحفيز إنتاج الكولاجين بالجلد. يستخدم حمض بولي لاكتيك لعلاج التجاعيد العميقة وتستمر نتائجه لمدة عامين.
قد تستخدم أيضاً الدهون الذاتية كفيلر للبشرة من خلال نقلها من مكان لآخر في الجسم. ومن فوائد الفيلر للبشرة التي تستخدم الدهون أنها توفر نتائج طويلة المدى تصل إلى عدة سنوات، وبالإضافة إلى ذلك فإنها لا ينتج عنها تفاعلات حساسية.

كيفية إجراء حقن الفيلر للبشرة

قبل حقن الفيلر، ينبغي استشارة مقدم الرعاية الصحية لمناقشة الأهداف وأفضل الحلول والنتائج المتوقعة، ولمعرفة طرق وكيفية إجراء حقن الفيلر للبشرة ووقت التعافي منه. سيسأل الطبيب أيضاً عن تاريخك الطبي مثل الأمراض الجلدية، واضطرابات تجلط الدم، وعن الأدوية التي قد تكون تتناولها. من المهم أيضاً إخبار الطبيب عن إذا ما كنت تعاني من حساسية تجاه شيء ما وذلك لتلافي حدوث أي آثار جانبية.

يبدأ الطبيب إجراء الحقن بعد استخدام التخدير الموضعي لمنع الشعور بأي ألم مكان حقن الفيلر. تستغرق عملية الحقن بضع دقائق وعادةً لا تتخطى نصف الساعة. قد يضع الطبيب كيس من الثلج لبضع دقائق لتخفيف التورم أو الكدمات.
تظهر نتائج فيلر الوجه على الفور بعد إجراء الحقن، وقد يحتاج بعض الأشخاص لحقن إضافي للحصول على النتيجة المطلوبة كاملةً. وبعد الحقن ينبغي حماية الجلد من الشمس خلال الأيام الأولى للحقن.

اقرأ أيضاً: أماكن حقن الفيلر في الوجه

حقن الفيلر
حقن الفيلر

هل الفيلر يذوب مع الوقت؟

من فوائد الفيلر للبشرة أن نتائجه تكون فورية في غالب الوقت وقد تستغرق أسبوعين تقريباً لظهور آثارها بالكامل. تتباين أنواع الفيلر المستخدمة وتتراوح مدة بقائها واستمرار مفعولها على البشرة تبعاً لعدة عوامل. ويعتمد ذلك اعتماداً أساسياً على نوع حشو الفيلر المستخدم فقد يستمر لعدة أشهر فقط، وقد يصل إلى سنوات مما يتطلب إعادة إجراء الحقن على فترات للحفاظ على النتيجة المطلوبة. ومما يؤثر أيضاً على مدة بقاء الفيلر هو مدى الالتزام بنصائح الطبيب.

أضرار الفيلر للبشرة

تكون عادةً الآثار الجانبية لفيلر البشرة بسيطة ومؤقتة وتختفي في غضون أيام قليلة. ولتجنب الأضرار المحتملة قدر الإمكان، يجب التعامل مع طبيب متخصص وخبير في حقن الفيلر واتباع تعليماته قبل الحقن وبعده. تشمل أضرار الفيلر للبشرة ما يلي:

  • ظهور طفح جلدي أو حكة.
  • الشعور بألم مكان الحقن.
  • ظهور بثور مثل حب الشباب.
  • عدم تماثل المظهر على جانبي الوجه في حالة فيلر الخدود أو عدم تماثل مظهر الشفتين.
  • تندر نسبة حدوث المضاعفات الخطيرة مثل:
    -العدوى.
    -موت الجلد نتيجة حقن الفيلر في الأوعية الدموية التي تمد الأنسجة بالدم.
    -ظهور كتل أو نتوءات تحت الجلد.
    -مشاكل في الرؤية أو الإصابة بالعمى نتيجة حقن الشريان البصري بمادة الفيلر مما يؤدي إلى انسداده.

ينبغي زيارة مقدم الرعاية الصحية في الحالات الآتية:

  • حدوث نزيف أو ألم مستمر.
  • الإصابة بالحمى أو استمرار الاحمرار والتورم في موقع الحقن. قد تكون هذه علامات على حدوث العدوى.
  • صعوبة التنفس أو ضيقه: ربما يكون هذا مؤشراً على حدوث حساسية شديدة من مادة الفيلر المستخدمة في الحقن.

ما هو وقت الشفاء بعد الحصول على الفيلر؟

يعد حقن الفيلر إجراءً تجميلياً بسيطاً وليس عملية جراحية؛ يستطيع الشخص مواصلة أنشطته المعتادة واستئنافها بعد الحقن مباشرة. يوصى بتجنب التعرض لأشعة الشمس أو المياه شديدة السخونة أو البرودة في الأيام الأولى التي تلي حقن الفيلر للبشرة.

موانع استخدام فيلر البشرة

توجد بعض الحالات التي لا ينبغي فيها استخدام فيلر البشرة؛ حيث يمكن أن يؤدي استخدامه إلى حدوث إصابات خطيرة أو تشوهات وقد تحدث الوفاة. لا يجب استخدام حشو الفيلر لأجل الأغراض والحالات التالية:

  • النساء الحوامل أو المرضعات.
  • مرضى السكري.
  • وجود تاريخ مرضي بأمراض المناعة الذاتية.
  • الإصابة سابقاً بالنوبة القلبية أو السكتة الدماغية.
  • نحت الجسم على نطاق واسع واستخدامه في مساحات كبيرة.
  • تكبير الثدي.
  • تكبير المؤخرة.

اقرأ أيضاً: متى تظهر نتائج الفيلر للوجه؟

المصادر:

https://www.webmd.com/beauty/dermal-fillers-what-to-know

https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC2890129

https://www.uspharmacist.com/article/benefits-and-risks-of-facial-fillers

https://my.clevelandclinic.org/health/treatments/22667-dermal-fillers

اظهر المزيد

Dr. Eman Abd Elrahim

طبيبة بشرية مدرس مساعد إدارة صحية وعلوم سلوكية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى