صحة عامة

المغص الكلوي والامساك وطرق الوقاية منهما

المغص الكلوي والامساك
المغص الكلوي والامساك

ما هو المغص الكلوي؟ وما العلاقة بين المغص الكلوي والامساك؟ هل يؤدي الامساك إلى حدوث مغص كلوي؟ وما هي الأسباب التي تجعل الإمساك يؤدي إلى المغص الكلوي؟، كل هذه أسئلة تدور في أذهان مرضى المغص الكلوي والامساك سنتعرف عليها معاً في هذا المقال.
ما هو المغص الكلوي؟
المغص الكلوي هو أحد أعراض حصوات الكلى التي تسبب ألماًعلى جانبي الظهر. تتكون حصوات الكلى من بلورات كيميائية عند تواجدها في البول واتحادهما معاً. قد تمنع الحصاة تدفق مجرى البول وأيضاً قد تسبب الألم إذا انتقلت إلى أسفل أنابيب المسالك البولية.

إما أن تمر الحصوات بحرية عبر المسالك البولية، في حال كانت صغيرة، دون حدوث أي أعراض، وإما أن تعلق الحصوات في المسالك البولية، في حال كانت كبيرة، مسببة ألماً شديدًا في أسفل الظهر أو البطن.

يشيع تكون حصوات الكلى بين الرجال الذين تتراوح أعمارهم من ٢٠ إلى ٣٠ عاماً، ولكن قد تصيب حصوات الكلى أي شخص. حصوات الكالسيوم هي أكثر حصوات الكلى شيوعاً، قد تتواجد أكثر من حصوة في الكلى في وقت واحد، وقد تكون متكررة. ولكن مع العلاج، يمكن إدارة أعراض حصوات الكلى بشكل فعال دون حدوث أي مضاعفات.

ما هو الامساك؟

h
الامساك

الإمساك هو حالة يعاني فيها الشخص من حركات أمعاء غير مريحة أو غير متكررة. أي يُعتبر الشخص مصابًا بالإمساك عند مرور كميات صغيرة من البراز الصلب والجاف، وعادة ما يكون أقل من ثلاث مرات في الأسبوع. ومع ذلك، فإن التخلص من البراز الطبيعي قد يتكون من حركة الأمعاء ثلاث مرات في اليوم أو ثلاث مرات في الأسبوع؛ ويعتمد هذا على الشخص.

ما العلاقة بين المغص الكلوي والامساك؟

إذا تم تشخيص إصابتك بمشاكل في الجهاز الهضمي، فقد تفاجأ بمعرفة أنها قد تزيد من خطر الإصابة بحصوات الكلى، وكذلك قد تسبب حصوات الكلى أعراضاً تحاكي مشاكل الجهاز الهضمي أيضاً.

لهذا السبب من المهم جدًا معرفة العلاقة بين المغص الكلوي والامساك.

الإمساك حالة شائعة ويمكن أن يكون لها تأثيرات مختلفة على صحة المصاب. على سبيل المثال، من المعروف أن الإمساك يزيد من خطر إصابة الأفراد بأمراض القلب والأوعية الدموية، من المحتمل أن يكون ذلك من خلال التأثيرات التي تسببها بكتيريا الأمعاء. للتأكد من وجود أي علاقة محتملة بين الإمساك والمغص الكلوي (أمراض الكلى)، قام بعض علماء مركز علوم الصحة بجامعة تينيسي ومركز Memphis VA الطبي بدراسة معلومات حول أكثر من 3.5 مليون من المحاربين القدامى في الولايات المتحدة الذين لديهم وظائف الكلى الطبيعية الذين تم فحصهم في البداية في عامي 2004 و 2006 ومتابعتهم ايضاً خلال عام 2013.

وعند المقارنة مع المرضى الذين ليس لديهم إمساك، فإن المرضى الذين يعانون من الإمساك لديهم احتمالية أعلى بنسبة 13٪ للإصابة بأمراض الكلى المزمنة و9٪ أكثر للإصابة بالفشل الكلوي. ومن هنا تم ربط العلاقة بين الإمساك الشديد وزيادة خطر الإصابة بأمراض الكلى المزمنة وكذلك الفشل الكلوي.

اقرأ أيضاً: هل المغص الكلوي خطير؟ وأسبابه وعلاجه

نصائح لتقليل المغص الكلوي والامساك لمرضى الكلى

المغص الكلوي والامساك وطرق الوقاية منهما

الإمساك مشكلة شائعة بين الأشخاص الذين يعانون من أمراض الكلى. حدوث الإمساك قد يكون نتيجة لما يلي:

  • تجاهل الرغبة في التبرز.
  • قلة شرب السوائل والماء خاصةً.
  • نظام غذائي منخفض الألياف.
  • عدم القيام بنشاط كاف وممارسة الرياضة.
  • تناول بعض الأدوية التي تسبب الإمساك مثل الأدوية التي تحتوي على حديد.
    توتر أو اكتئاب.

كل هذه الأسباب قد تؤثر أيضاً على وظائف الكُلى ولحل هذه المشكلة لابد من اتباع النصائح التالية:

  • تناول ما يكفي من الألياف كل يوم:

الألياف تحافظ على صحة الجهاز الهضمي وتقلل من حدوث الإمساك عن طريق جعل البراز لين.
قد يأخذ الأمر بضعة أيام لملاحظة الفرق في حركة الأمعاء، بعد البدء في نظام غذائي غني بالألياف.
لابد من إدخال الألياف في النظام الغذائي بشكل تدريجي، حيث أن الألياف الكثيرة في وقت قليل قد تسبب الإمساك.
تُقسم كمية الألياف الموصى بها على مدار اليوم، فلا تتناولها كلها في وجبة واحدة.

  • اشرب الكثير من السوائل.
  • قد تتكون غازات أكثر في البداية، ولكن ستزول بعد أن يعتاد الجسم على الحمية.
  • إذا كان لديك زيادة في الألياف في نظامك الغذائي، ولكن لا يزال لديك إمساك، تحدث إلى الطبيب.
  • تناول الوجبات بانتظام خلال اليوم فهذا يحافظ على حركة الطعام خلال أمعائك، ويفضل أن يكون هناك وجبات خفيفة بين الوجبات الأساسية مثل الفاكهة أو الخضار.
  • تأكد من شرب الكثير من السوائل المسموحة لك. استشر الطبيب أو اختصاصي التغذية عن الكمية المسموح شربها من السوائل أو الماء.
  • حاول أن تجعل أمعائك تتأقلم على استخدام الحمام في نفس الوقت تقريبًا كل يوم، ولا تتجاهل حركة الأمعاء.
  • زد من نشاطك البدني وممارسة الرياضة.

اقرأ أيضاً: أعراض المغص الكلوي عند النساء وأشهر 3 أسباب له

هل يمكن استخدام الملينات مع مرضى الكُلى؟

المغص الكلوي والامساك وطرق الوقاية منهما

تشير نتائج بعض الدراسات الحديثة إلى أن الملينات آمنة في المرضى الذين يعانون من مرض الكلى المزمن المتقدم، خاصةً أولئك الذين يعتمد علاجهم لِلإمساك بشكل كبير على استخدام الأدوية بسبب قيودهم الغذائية الشديدة.

استنادا للأدلة الحديثة التي تشير إلى زيادة مخاطر حدوث نتائج سلبية على الكلى نتيجة الإمساك، فقد تدعم نتائج الدراسات التدخلات النشطة باستخدام الملينات لعلاج الإمساك لدى مرضى الكلى المزمن المتقدم.

الملخص

المغص الكلوي والامساك كلاهما يؤثران على بعضهما البعض، فالمغص الكلوي قد يؤدي إلى إمساك والعكس صحيح، وذلك ما توصلت إليه الأبحاث الطبية من ارتباط الأمعاء بوظائف الكُلي وكيف يؤثر أي نظام غذائي على وظيفة كلاً منها، لذا لتجنب حدوث أياً من المغص الكلوي والامساك لابد من الإكثار من الألياف في النظام الغذائي، والإكثار من شرب السوائل وبالأخص الماء، وزيادة النشاط البدني.

المراجع:

  1. https://www.prevascw.com/blog/the-link-between-gastrointestinal-issues-and-kidney-stones
  2. https://urology.wustl.edu/patient-care/kidney-stones/kidney-stones-overview/#:~:text=Other%20common%20causes%20include%20muscle,including%20labs%20and%20X%2Drays.
  3. https://healthfully.com/causes-of-left-abdominal-pain-and-constipation-4867644.html
اظهر المزيد

Dr Reham Abdelazeem

طبيبة بيطرية حاصلة على ماجستير في العلوم الطبية البيطرية( تخصص جراحة الحيوان)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى