البشرة و الشعر

الفرق بين الترهل والسيلوليت بالصور.. وما علاج كل منهما؟

تعرفي على الفرق بين الترهل والسيلوليت بالصور. اعرفي كذلك هل يمكن علاج السيلوليت في المنزل؟ 

الفرق بين الترهل والسيلوليت بالصور
الفرق بين الترهل والسيلوليت بالصور

الفرق بين الترهل والسيلوليت بالصور

يمثل كل من الترهل والسيلوليت مشكلة تجميلية تؤثر على الجلد وقوامه، فما الفرق بينهما؟ الفرق من حيث المعنى أن الترهل يشير إلى فقدان تماسك الجلد ومرونته، مما يؤدي إلى مظهر متدلي؛ بينما السيلوليت يعبر عن المظهر غير المتساوي للجلد، ويوصف بأنه يحتوي على نسيج “الجبن القريش” أو “قشر البرتقال”، ويحدث عادة على الأرداف، والفخذين، والوركين، وأحيانًا على البطن أو الذراعين. للوصول إلى الفرق والتمييز بينهما، ينبغي معرفة الفروقات التالية بين الترهل والسيلوليت.

أشكال توضح الفرق بين الترهل والسيلوليت بالصور

الفرق بين الترهل والسيلوليت بالصور من حيث الأسباب

يكمن الفرق بين أسباب ظهور كل من الترهل والسيلوليت بالجسم إلى الآتي:

اسباب ظهور السيلوليت:

يمكن أن ترجع أسباب ظهور سيلوليت بالجسم إلى عامل أو أكثر. فيما يلي بعض الأسباب الشائعة:

  • بنية النسيج الضام: تلعب بنية النسيج تحت البشرة دورًا في تطور سيلوليت البشرة؛ خاصة في النساء حيث يُصيب النساء بنسبة أكبر من الرجال.
  • تراكم الدهون: قد تؤدي الدهون الزائدة أسفل بشرتك إلى حدوث سيلوليت.
  • العوامل الهرمونية: يمكن أن تؤثر الهرمونات، وخاصة هرمون الإستروجين والبروجسترون على ظهور التكتل والسيلوليت. يمكن أن تؤثر التقلبات الهرمونية خلال فترة البلوغ، والحمل، وانقطاع الطمث مؤدية إلى أن يظهر السيلوليت. 
  • يمكن كذلك أن يساهم ضعف الدورة الدموية في مناطق من الجسم في تكوين التكتل والسيلوليت نتيجة تراكم السموم، واحتباس السوائل، وضعف إنتاج الكولاجين.
  • أن تساهم بعض عوامل نمط الحياة في تطور وشدة السيلوليت، وتشمل نمط الحياة الخاملة، وعدم ممارسة الرياضة، وسوء التغذية، والتدخين، والإفراط في استهلاك الكحول.
  • قد يكون للعوامل الوراثية دور في تحديد قابلية الفرد للإصابة بتكتل للجلد والسيلوليت.

أسباب ظهور الترهلات:

يكمن الفرق بين الترهل والسيلوليت كذلك في الأسباب؛ حيث يُمكن أن يظهر الترهل بسبب عدة عوامل. تشمل أسباب ظهور ترهل الجلد الشائعة:

  • الشيخوخة: مع تقدمنا في العمر، تفقد بشرتنا المرونة والكولاجين بطريقة طبيعية، وهما المسؤولان عن الحفاظ على تماسكها وشدها. يؤدي فقدان المرونة هذا إلى ترهل الجلد.
  • فقدان الوزن: يجعل فقدان الوزن بمعدل سريع الشخص أكثر عرضة لحدوث الترهل، خاصة مع عدم توفر الوقت الكافي للتكيف مع الحجم المنخفض تحت سطح الجلد.
  • أضرار أشعة الشمس: يمكن أن يؤدي التعرض المطول غير المحمي لأشعة الشمس فوق البنفسجية إلى تسريع تكسير الكولاجين وألياف الإيلاستين في الجلد، مما ينتج عنه إضعاف بنية الجلد وظهور الترهل والتجاعيد.
  • يمكن أن تساهم التغيرات الهرمونية التي تحدث خلال توقف الحيض في تمدد الجلد وحدوث ترهل له.
  • قلة تناغم العضلات: يمكن أن تساهم العضلات الضعيفة في منطقة ما من الجسم في ظهور الجلد المترهل؛ حيث توفر العضلات المتناسقة الدعم للجلد، مما يساعدها في الحفاظ على مظهر أكثر ثباتًا.
أسباب ظهور الترهلات
أسباب ظهور الترهلات

الفرق بين الترهل والسيلوليت بالصور من حيث الأنواع

يكمن الفرق بين الترهل والسيلوليت بالصور أيضاً في الأنواع والدرجات، حيث يتضح الفرق بين الترهل والسيلوليت بالصور كما يلي:

درجات الترهلات

يمكن أن تختلف شدة أو درجة الترهل إلى:

  • ترهلات خفيفة: يشير الترهل الخفيف إلى قدر ضئيل من ترهل الجلد أو تدليه. ويتسم بتغيرات طفيفة في تماسك البشرة ومرونتها. قد لا يكون الترهل ملحوظًا جدًا، وقد يكون مرئيًا فقط مع حركات أو أوضاع معينة.
  • ترهلات معتدلة: يشير الترهل المعتدل إلى درجة ملحوظة من ترهل الجلد. قد يبدأ في التأثير على ملامح الجسم أو الوجه، مما يؤدي إلى فقدان التحديد ومظهر الشباب.
  • الترهلات الشديدة: يمثل الترهل الشديد كمية كبيرة من ترهل الجلد وتدليه. قد يتدلى الجلد أو ينثني بشكل ملحوظ، مما يسبب تغيرات واضحة في شكل وهيكل المنطقة المصابة. غالبًا ما يرتبط الترهل الشديد بالشيخوخة، أو فقدان الوزن بشكل كبير، أو عوامل أخرى تساهم في فقدان مرونة الجلد على نطاق واسع.

أنواع السيلوليت بالصور

تشمل أنواع السيلوليت بالصور ما يلي:

  • السيلوليت الدهني: يتميز هذا النوع من السيلوليت بتوزيع عام للدهون تحت الجلد. غالبًا ما يظهر كشكل أكثر اعتدالًا من السيلوليت.
  • الوذمة والسيلوليت: قد يحدث السيلوليت المتورم نتيجة احتباس السوائل وضعف الدورة الدموية، ويمكن أن يتسبب في ظهور تورم خاصة في الساقين. 
  • السيلوليت الليفي: يتميز السيلوليت الليفي بتصلب العصابات النسيجية الضامة تحت الجلد، مما يؤدي إلى التقشير والسيلوليت الأكثر حدة ووضوحًا. قد يكون للجلد مظهر “قشر برتقال”.
  • السيلوليت المائي

شكل السيلوليت في الفخذين

صورة توضح شكل السيلوليت في الفخذين:

شكل السيلوليت في الفخذين
شكل السيلوليت في الفخذين

الفرق بين الترهل والسيلوليت بالصور من حيث طرق العلاج

فيما يلي الفرق بين الترهل والسيلوليت بالصور من حيث طرق العلاج لكل من الترهل والسيلوليت

علاج السيلوليت:

يكمن الفرق بين الترهلات والسيلوليت في العلاج في عدة جوانب، بالنسبة للسيلوليت هناك العديد من العلاجات المتاحة للسيلوليت، ورغم ذلك فلا يوجد علاج نهائي للسيلوليت. يمكن أن تختلف فعالية العلاج بين الأفراد، وقد لا تكون النتائج دائمة. تشمل خيارات علاج السيلوليت الشائعة:

  • الكريمات الموضعية.
  • العلاج بالتدليك.
  • علاج السيلوليت بالليزر أو الترددات الراديوية.

علاج السيلوليت في المنزل

من الممكن البدء بتجربة علاج السيلوليت في المنزل بالطرق البسيطة التالية:

  • تناول غذاء متوازن وخسارة الوزن.
  • العلاج بالتدليك.
  • التقشير الجاف بالفرشاة.
  • استخدام الكريمات والمستحضرات الموضعية.
اعرفي: افضل زيوت للسيلوليت.. وما هي احتياطات السلامة عند استخدام الزيوت العطرية؟
: الفرق بين الترهل والسيلوليت بالصور.. وما علاج كل منهما؟

تمارين لازالة السيلوليت بالصور

يمكن أن يحسن التمرين من قوة العضلات وصحة الجسم بشكل عام، إلا أنه قد لا يقضي على السيلوليت تمامًا. إليك بعض التمارين التي يمكن أن تكون مفيدة مثل الجري، أو الركض، أو المشي السريع، أو ركوب الدراجات، أو السباحة، أو التمارين الهوائية. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يساعد دمج تمارين القوة على تقوية العضلات، مما يساعد على تحسين مظهر الجلد. علاوة على ذلك، تساعد تمارين المؤخرة في تحسين مظهر السيلوليت في منطقة الأرداف والفخذين.

اعرفي: كيف اتخلص من السيلوليت؟ وما الذي يجب تناوله للتخلص من السيلوليت؟
: الفرق بين الترهل والسيلوليت بالصور.. وما علاج كل منهما؟

علاج السيلوليت الشديد

قد يكون الفرق في طرق علاج السيلوليت تبعاً لشدته؛ فعادة يكون علاج النوع الشديد أمرًا صعبًا، وغالبًا ما يتطلب مجموعة من الأساليب لتحقيق تحسينات ملحوظة. تشمل خيارات علاج السيلوليت الشديد:

  • شق السيلوليت: يتضمن هذا الإجراء الجراحي إدخال شفرة صغيرة أو إبرة تحت الجلد لكسر العصابات الليفية المسؤولة عن مظهر السيلوليت. عن طريق تحرير هذه الأربطة، يمكن أن يصبح سطح الجلد أكثر نعومة.
  • علاجات السيلوليت بالليزر.
  • علاجات الترددات الراديوية.
  • إجراءات نحت الجسم: يمكن أن تساعد بعض علاجات نحت الجسم في تحسين مظهر السيلوليت في الحالات الشديدة. قد تشمل هذه الإجراءات:
  • شفط دهون المكان المصاب.
  • تحلل الدهون بالتبريد.
  • العلاجات المركبة: يمكن أن يؤدي الجمع بين طرق العلاج المختلفة في كثير من الأحيان إلى نتائج أفضل للسيلوليت الشديد. على سبيل المثال:

-الجمع بين الليزر أو التردد الراديوي مع قطع السيلوليت Subcision: يمكن أن يساعد إقران علاجات الليزر أو الترددات الراديوية مع قطع السيلوليت في معالجة كل من العصابات الليفية ونسيج الجلد.

-الجمع بين إجراءات النحت وعلاجات خاصة بالسيلوليت.

علاج الترهلات

في إطار حديثنا عن الفرق بين الترهل والسيلوليت بالصور، هناك عدد من الخيارات المتاحة لعلاج الترهل. تشمل طرق علاج ترهل الجلد الآتي:

  • الكريمات والمستحضرات الموضعية التي تحتوي على الريتينول، أو الببتيدات، أو مضادات الأكسدة التي يمكن أن تساعد في تحسين مظهر الجلد المترهل.
  • إجراءات شد الجلد التي تستخدم الطاقة لتحفيز إنتاج الكولاجين وشد الجلد مثل: 
  • العلاج بالترددات الراديوية.
  • العلاج بالموجات فوق الصوتية.
  • العلاجات بالليزر.
  • فيلر البشرة: يمكن حقن مواد الحشو الجلدية، مثل حشوات حمض الهيالورونيك.

التدخلات الجراحية: في الحالات الشديدة لترهل الجلد، يمكن التفكير في الإجراءات الجراحية لتحقيق نتائج أفضل مثل شد الوجه والجسم.

الأسئلة الشائعة

هل ترهل الجلد هو السيلوليت؟

لا، ترهلات الجلد والسيلوليت ليسا نفس الشيء. الفرق بينهما أن ترهل الجلد يشير إلى فقدان تماسك الجلد، ومرونته، وضيقه، مما يؤدي إلى ظهور تدلي. يشير السيلوليت إلى مظهر الجلد المدمل أو المتكتل، وغالبًا ما يشبه ملمس قشر البرتقال. يظهر الفرق كذلك في أسباب وطرق علاج كل منهما.

ما هي اسباب ظهور السيلوليت؟

تشمل اسباب ظهور السيلوليت تراكم الدهون، والعوامل الهرمونية، والعوامل الوراثية، وعوامل نمط الحياة كما ذكرنا سابقاً.

ما هو افضل علاج للسيلوليت؟

يمكن أن يختلف أفضل علاج للسيلوليت اعتمادًا درجة السيلوليت، والتفضيلات الشخصية، والصحة العامة مما يمثل الفرق والتفاوت بين وسائل العلاج المختلفة الأنسب لكل فرد، وتشمل علاج السيلوليت بالليزر، والكريمات والمستحضرات الموضعية، والقطع تحت الجلد، بالإضافة إلى تغييرات نمط الحياة.

ما العمل في السيلوليت والزواج؟

السيلوليت هو مصدر قلق تجميلي شائع يعاني منه الكثير من الأفراد، ولا ينبغي أن يكون له تأثير مباشر على زواج المرء أو علاقته بالطرف الآخر، ولا يعكس قيمة الشخص أو الرغبة فيه. قد يفيدك اتباع نظام غذائي متوازن، وممارسة التمارين الرياضية بانتظام، واستشارة الطبيب المتخصص في تحديد أفضل طرق علاجه المناسبة لك.

كيف اتخلص من السيلوليت في الفخذين؟

القضاء التام على السيلوليت ليس مضمونًا، لكن هناك عدة طرق يمكنك اتباعها للمساعدة في تقليل ظهور السيلوليت في الفخذين. إليك بعض الاستراتيجيات التي يمكنك تجربتها:
الحفاظ على نظام غذائي صحي وشرب كمية كافية من الماء. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يساعد النشاط البدني المنتظم في تقليل ظهور السيلوليت عن طريق تحسين الدورة الدموية، وتقوية العضلات، وحرق الدهون الزائدة. إذا لم يفلح هذا، يمكنك استشارة الطبيب لتجربة الخيارات الطبية الأفضل لحالتك.

هل المشي يساعد على التخلص من السيلوليت؟

يمكن أن يكون المشي مفيدًا في تقليل السيلوليت؛ حيث يمكن أن يساعد في حرق السعرات الحرارية وإنقاص الوزن، مما قد يقلل من كمية الدهون المخزنة في الفخذين وكذلك من ظهور السيلوليت.

هل فقدان الوزن يقلل من السيلوليت؟

نعم، يمكن أن يقلل فقدان الوزن من ظهور السيلوليت، خاصة إذا كانت الدهون الزائدة بالجسم تساهم في تطوره.

هل المساج يقلل من السيلوليت؟

نعم، قد يساعد التدليك في تقليل ظهور السيلوليت عن طريق تحسين الدورة الدموية، وتفتيت التصاقات اللفافة، وتعزيز التصريف اللمفاوي.

بهذا نكون تعرفنا على الفرق بين الترهل والسيلوليت بالصور، وكذلك أهم ما يتعلق بهما من استفسارات.

قد يهمك” الفرق بين السيلوليت والاسترتش مارك
: الفرق بين الترهل والسيلوليت بالصور.. وما علاج كل منهما؟

المصادر:

https://johnsondermatology.com/cellulite-sagging-skin/

https://www.360mws.com/blog/the-vshape-difference-banish-cellulite-and-tighten-loose-skin-without-surgery

اظهر المزيد

Dr. Eman Abd Elrahim

طبيبة بشرية مدرس مساعد إدارة صحية وعلوم سلوكية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى