البشرة و الشعر

الاحتياطات بعد حقن الفيلر… وما هي الممنوعات بعد حقن الفيلر؟

الاحتياطات بعد حقن الفيلر

الاحتياطات بعد حقن الفيلر
الاحتياطات بعد حقن الفيلر

مع تقدم العمر، نلاحظ وجود طيات أو خطوط جديدة بارزة على البشرة، أو فكين غير مرتبطين، أو خدود غائرة. فيمكن مع استخدام بعض منتجات العناية بالبشرة عالية الجودة تجنب علامات الشيخوخة إلى حد ما. ولكن مع ذلك، تظل التجاعيد العميقة في منطقة منتصف الوجه تحتاج إلى نهج مباشر أكثر.

يعد حقن الفيلر هو أفضل حل لهذه المشاكل الجلدية، فإنه يعمل على تنعيم الجِلد المتجعد بشكل فعال وخاصة تحت العين، كما أنه يعمل على ملء مناطق الوَجه المجوفة، وإضافة حجم إلى الشفايف الرقيقة.

مثل معظم العلاجات التجميلية، فإن حقن الفيلر قد يسبب بعض الآثار الجَانبية والأضرار. فعادة ما تكون هذه الأضرار بسيطة ويتم حلها من تلقاء نفسها، ولكن مع كل هذا يجب اتِباع بعض الاحتياطات بعد حقن الفيلر.

دعنا نلقي نظرة على ما يجب فعله بعد إجراء حقن الفيلر وما أهم الاحتياطات بعد حقن الفيلر، وما هي الممنوعات؟ وذلك لتقليل أضرار فيلر الجانبية، وتقصير مدتها، وتحقيق النَتائج المرجوة.

اقرأ أيضاً: أماكن حقن الفيلر في الوجه

الاحتياطات بعد حقن الفيلر

يقدم حقن الفيلر (الحشوات الجلدية) نتائج فورية، ولكن قد يستغرق هذا عدة أسابيع حتى تستقر النتائج. وقد تحتاج الآثار الجَانبية للفيلر مثل الكَدمات والتورم إلى بعض الوقت لتهدأ، وبعد ذلك ستتمكن من تقييم نتائج الحقن بالكامل.

تعد تعليمات حقن الفيلر والبوتوكس التالية نصائح وتعليمات بسيطة ولكنها فعالة للوقاية من الآثار الجَانبية أو تقليلها.

  • تسكين الآلام

في العادة، قد يكون هناك ألم طفيف بعد علاج حقن فيلر الجلد. فقد تشعر بألم أو حكة في المَنطقة المعالجة ب الحقن. فمن الآمن استخدام بعض مسكنات الآلام التي قد لا تستلزم وصفة الطبيب مثل عقار الاسيتامينوفين.

  • تجنب تناول الأدوية المميعات للدم

قد ينتج عن استخدام بعض الأدوية المسيلة للدم مثل الإيبوبروفين والأسبرين حدوث بعض الكَدمات أو التورم. فيجب تجنب تناولها لِمدة 24-48 ساعة بعد حقن الفيلر.

  • التقليل من الكَدمات مع زهرة العطاس

يعد ظهور الكدمات في المَنطقة المعالجة بحقن الفيلر من أكثر الآثار الجَانبية شيوعاً لحشو الجلد. وقد تستمر مدتها بعض الأسابيع. فيمكن مع استعمال زهرة العطاس؛ فهي منتج نباتي قد يساعد في تقليل الكَدمات، فيمكن وضعه موضعياً كغسول، أو جيل، أو يمكن تناوله كحبوب. كما تساعد زهرة العطاس أيضاً على تخفيف الألم والتورم الناتج عن الحَقن.

  • ابق رطبًا

البقاء رطباً من الاحتِياطات بعد حقن الفيلر، حيث قد يساعد في عملية الشفاء الطبيعية، لذلك ينصح أطباء الجلدية بشرب الكثير من الماء بعد الحقن.

  • ضع الكمادات الباردة

يجب وضع الكمادات الباردة لمدة 15 دقيقة كل بضع ساعات على موضع الحقن، حيث تعمل على تخفيف الانزعاج، والتورم، والكَدمات من المنطقة المعالجة.

  • تَجنب التَمارين الشاقة

قد تسبب التَمارين الشاقة الكَدمات والتورم، حيث أنها تزيد من تدفق الدم، فيجب تجنب التمارين الشاقة وتمارين القلب لمدة 24-48 ساعة بعد حقن الفيلر. كما يجب الامتناع عن السباحة لأنها قد تسبب العدوى. والامتناع أيضاً عن ممارسة البيلاتيس، واليوجا، والأنشطة الأخرى التي تحتاج الانحناء أسفل الصخر.

  • تَجنب الحرارة والدباغة

يجب تجنب التعرض للشمس، والحرارة، والأشعة فوق البنفسجية؛ والتي قد تشمل الساونا والشمع الساخن. وذلك للحصول على أقصى فعالية لعلاج حقن الفيلر.

  • تَجنب شرب الكحول

قد يؤدي شرب الكحوليات بعد الساعات الأولى من حقن الفيلر إلى زيادة الدورة الدموية، مما يؤدي إلى الكدمات والتورم.

  • تَجنب تطبيق الضغط

الامتناع عن الضغط أو التدليك للمنطقة المعالجة من أهم الاحتِياطات بعد حقن الفيلر، فإذا شعرت بتكون كتل، فيمكن التدليك برفق.

  • النَوم على الظهر

قد يساعد النَوم على الظهر مع رفع الرأس على وسادة إضافية على منع تجمع الدم في المَنطقة التي تم بها حقن الفيلر، فيمكن تطبيق ذلك لبضع ليال.

  • تَجنب علاجات الوجه

يجب تَجنب علاجات الوجه، أو التقشير الكيميائي، أو العلاج بالليزر لمدة أسبوعين بعد حقن الفيلر. فقد يحتاج الفيلر للاستقرار وإظهار آثاره كاملة.

  • منتجات العناية بالبَشرة اللطيفة المستخدمة

قد تؤدي منتجات العناية بالبشرة إلى تفاقم المَنطقة بعد حقن الفيلر، وقد تشمل هذه المنتجات أحماض ألفا، وبيتا هيدروكسي، والريتينويدات، وفيتامين ج. فيجب استخدم منظفات معتدلة واستخدم واقيًا من الشمس إذا كنت تقضي وقتًا في الهواء الطلق. من الأفضل تجنب المكياج لِمدة 24 ساعة، لكن إذا كان لا بد من استخدام المكياج، ضعيه برفق.

لحقن الفيلر مميزات رائعة منها استعادة مظهر الشباب سواء كان في الوجه، أو تحت العين، أو الشفاه وغيرها، . فيعطي نتائج مذهلة وغير مؤلمة في أسرع وقت. ولكن يجب اتباع كافة الاحتياطات بعد حقن الفيلر المذكورة أعلاه للاستفادة من أقصى نتائج العلاج.

اقرأ أيضاً: أعراض التهاب الفيلر 

متى أكل بعد حقن الفيلر؟

يمكنك تناول الطعام بعد حقن فيلر الشفاه بشكل طبيعي ولكن يجب الالتزام بأهم تعليمات ونصائح الطبيب. فالتزم في اليوم الأول بتناول الأطعمة التي يسهل تناولها ومضغها، فهذا يعني أنك لن تضطر إلى مسحك شفتيك. كما يجب تجَنب فيتامين ه‍ لبضعة أيام، حيث أنه قد يزيد من حِدوث الكَدمات.

تعليمات حقن الشفايف
تعليمات حقن الشفايف

تعليمات بعد حقن فيلر الشفايف

نصائح للعناية بعد حقن الفيلر للشفاه:

  • تجنبي التقبيل أو تدليك الشفاه بعد الحقن مباشرة وربما تصل إلى 24 ساعة، وذلك إذا كانت هذه حقنة فيلر الشفاه الأولى.
    التعامل بلطف مع بشرتك أثناء الغسيل لمدة 24 ساعة.
  • يمكنك استخدام أحمر الشِفاه بعد حقن الفيلر فوراً، وذلك لتغطية أي كدمات فورية.
  • لا تدلكي الوجه لمدة أسبوعين على الأقل.
  • لا تشربي من خلال قشة في اليوم الأول لأن هذا يضغط على الشفاه.
  • لا تمارسي التَمارين الرياضية المفرطة لمُدة 24 ساعة على الأقل.
  • عدم استخدام عامل التقشير على موقع حقن الفيلر لِمدة 24 ساعة أو أي فرشاة تنظيف قاسية.
  • عدم شرب الكُحول لِمدة 24 ساعة على الأقل بعد أن يكون لديك مواد مالئة.

اقرأ أيضاً: فوائد الفيلر للوجه 

ما هي مخاطر حقن الفيلر؟

يعد ظهور المضاعفات الخطيرة نادراً، وبعض الآثار الجَانبية مؤقتة وخاصة مع اتباع احتياطات السلامة. ولكن يمكن أن تنتج بعض المخاطر بعد حقن الفيلر والتي قد تشمل:

  • مظهر غير متماثل.
  • ظهور ندبات في الجلد بعد الحقن.
  • حدوث كدمات، أو نزيف، أو احمرار، أو الشعور بالألم.
  • نتوءات أو كتل تحت الجلد.
  • الشعور بالحكة أو الطفح الجلدي.
  • العدوى التي يمكن أن تؤدي إلى النخر (موت الجلد المصاب).

نادرًا ما يعاني الأشخاص من مشاكل في الرؤية بعد حقن الفيلر تحت العين. إذا كنت تعاني من مشاكل في البصر بعد الحقن تحت العين، إلى جانب الضعف، أو عدم الراحة، أو الألم، يجب استشارة الطبيب على الفور.

بعض الأسئلة الشائعة حول الاحتياطات بعد حقن الفيلر

شرب الماء بعد حقن الفيلر

من المهم الحفاظ على السوائل في الجسم أثناء التعافي، نظراً لأن حمض الهيالورونيك يرتبط بالماء في الجسم لزيادة تأثيره المكثف. لذلك يوصى بشرب على الأقل لترين يومياً من الماء للحصول على أفضل النتائج بعد الحقن.

طريقة النوم بعد حقن الفيلر

يساعد النوم على الظهر في الحفاظ على حشوات حقن الفيلر في مكانها أثناء استقرارها. كما أن النوم على ظهرك ورأسك مرفوعاً يمنع السوائل من التجمع في رأسك، مما يساعد بدوره في تقليل التورم والكَدمات.

متى اغسل وجهي بعد الفيلر؟

إنه من الآمن تماماً غسل وجهك بعد حقن الفيلر، ولكن يجب ذلك بيد خفيفة. ينصح عادة باتخاذ بعض تعليمات الحقن وذلك لضمان أفضل النتائج بعد الحقن. ومن ضمنها عدم تدليك أو فرك المَنطقة المعالجة بحقن الفيلر لِمدة 24 ساعة على الأقل.

هل يمكنني غسل وجهي بالصابون بعد حقن الفيلر تحت العين؟

خلال مرحلة ما بعد الحقن يمكن غسل المنطقة برفق بالماء والصابون، ومع ذلك يجب تَجنب فركها أو تقشيرها بعد حقنها. لا تضعي أي منتج تجميلي أو مكياج لِمدة ساعتين على الأقل بعد العلاج بالفيلر.

اقرأ أيضاً: متى تظهر نتائج الفيلر للوجه 

ماهي الممنوعات بعد حقن الفيلر؟

يوجد بعض تعليمات الحقن التي يجب اتباعها ومنها؛ تجنب الالتفاف أو الحكة حول موقع الحقن. تجنب استخدام الحرارة الشديدة على المنطقة المعالجة والتي قد تشمل؛ أحواض المياه الساخنة، والساونا، والحمامات الشمسية، أو الدباغة. عدم شرب الكحوليات في يوم الحقن، ومحاولة تجنبها لمدة يومين بعد العلاج. تجنب ممارسة الرياضة لمدة يومين أو حتى يزول التورم.

المراجع

https://vibrantskinbar.com/blog/dermal-fillers-aftercare/
https://www.spa43.com/treatment-instructions.ht
https://thesmilepractice.com/everything-you-need-to-know-about-lip-filler-after-care/
https://nincon-best.randvatar.com/articles/when-can-i-wash-my-face-after-fillers#toc-7

 

اظهر المزيد

Dr Randa Mohamed

طبيبة بيطرية، وكاتبة محتوى طبي https://vetranda.contently.com/

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى