صحة عامة

أنواع الدوالي عند النساء وعلاجها و5 مراحل لتطورها

أنواع الدوالي عند النساء

مقدمة عن الدوالي

الدوالي الوريدية عبارة عن أوردة متضخمة وأنواع الدوالي عند النساء عديدة، تظهر غالباً بسبب ارتفاع الضغط غير الطبيعي على الأوردة، غالبا ما تكون أماكن ظهور الدوالي عند النساء على الفخذين، والكاحلين، والقدمين.

في حين أن شكل الدوالي على الجلد يصعب النظر إليها، فإن عيوبها تتجاوز ذلك بكثير؛ حيث أنها قد تسبب عدداً من المشاكل الصحية مثل الألم، والتورم، والقُرح في الساقين أو أي مكان على الجسم.

هناك أنواع مختلفة من الدوالي، ولكلٍ منها خصائص فريدة. هذا بسبب وجود العديد من أنواع الأوردة المختلفة في الجسم. لا تظهر كل أنواع الأوردة بشكل متماثل عندما تصبح دوالي. لذا دعونا نلقي نظرة على أنواع الدوالي عند النساء.

ما هي أنواع الدوالي عند النساء؟

تتعدد أنواع الدوالي عند النساء فيمكن تقسيمها على حسب أنواع الأوردة التي تحدث بها الدوالي إلى ما يلي:

الدوالي الصافنة

تشمل الدوالي الصافنة الأوردة الصافنة التي تتواجد في الساقين، تنتفخ هذه الدوالي بشكل أكبر بكثير من حجمها وتبرز عن الجلد. تبدو هذه الأوردة كبيرة جدًا وتشبه الحبل. يكون هذا النوع من الدوالي عديم اللون ولكن يمكن ملاحظته بسبب بروزه عن الجلد.

الدوالي الشبكية

تنتشر الدوالي الشبكية على شكل شبكة ومساحتها المغطاة أوسع على سطح الجلد. عادةً ما تكون هذه الأوردة أكثر سمكًا ويكون لونها أحمر، أو أخضر، أو أرجواني. لا تنتفخ الأوردة الشبكية ولكنها قد تكون قبيحة الشكل.

الدوالي أو الأوردة العنكبوتية

الأوردة العنكبوتية أصغر حجمًا، حمراء أو زرقاء اللون، وهي شائعة في أي مكان من الجسم لكن أكثر ظهورها في الوجه والساقين. عادة ما تكون الأوردة العنكبوتية منتشرة على شكل شبكة، كما أنها أرق سمكاً وأصغر حجماً من الأوردة الأخرى. فهي تشكل مشكلة تجميلية أكثر من كونها مشكلة صحية.

وأيضاً يمكن تقسيم أنواع الدوالي عند النساء على حسب حدة الدوالي أو المسبب لها إلى:

دوالي متوسطة الحدة

تكون هذه الدوالي كبيرة بما يكفي بحيث يمكن ملاحظتها لأنها تنتفخ مباشرة تحت الجلد. نظرًا لِلونها الأرجواني أو الأزرق، فغالبًا ما يُنظر إلى هذه الأوردة على أنها مجرد مشكلة تجميلية. ولكن إذا تُركوا دون علاج، فقد ينتهي الأمر بمشاكل صحية خطيرة.

لا تسبب الدوالي متوسطة الحدة الكثير من الألم، ولكن عليك بفحصها من قبل أحد المتخصصين في الوريد، حيث يمكن أن تشير هذه الأوردة الكبيرة إلى إصابتك بمرض وريدي مزمن، وبالتالي قد يساهم في مشاكل صحية أخرى.

لا تسمح الدوالي متوسطة الحدة بتدفق الدم بالشكل الصحيح، مما يؤدي إلى تجمع الدم في الأوردة بدلاً من انتقاله إلى القلب. ويكون علاج هذه الأوردة هو العلاج بالليزر داخل الوريد أو EVLT، حيث يعمل هذا العلاج على تحسين الدورة الدموية الطبيعية والصحية في جميع أنحاء الساقين حتى القلب.

الدوالي شديدة الحدة

إهمال علاج الدوالي متوسطة الحدة يجعلها أكثر تشوهًا وتتطور إلى دوالي شديدة الحدة. قد يشير هذا التشوه وظهور المزيد من الألم إلى بداية مشاكل صحية خطيرة مثل مرض وريدي مزمن.

تتميز هذه الدوالي بسماكة الأنسجة والجلد، وتورم شديد، وتقرحات جلدية، وتغير في اللون. وللتخلص من هذه الدوالي، عليك بإجراء بعض الجلسات العلاجية للحصول على النتائج التي تريدها.

الدوالي المرتبطة بالحمل

المرأة الحامل غالباً يكون لدى أوعيتها دم إضافي لجنينها وهذا يزيد الضغط على الأوعية الدموية. مما يؤدي إلى تكوين دوالي في منطقة الحوض أو الساقين. حالات الحمل المتعددة تجعل المرأة أكثر عرضة للإصابة بحالة تُعرف باسم متلازمة احتقان الحوض أو متلازمة تكيس المبايض، وهذا يسبب دوالي الأوردة المتوسطة أو الشديدة في الساقين ومنطقة الحوض. وتكون أكثر إيلامًا من الدوالي التقليدية.

يمكن علاج الدوالي المرتبطة بالحمل بالتصليب الموّجه بالموجات فوق الصوتية أو UGS، ويتم إجراء هذا العلاج بعد الولادة.

ما هي مراحل تطور أنواع الدوالي عند النساء؟

أنواع الدوالي عند النساء
علامات بداية ظهور الدوالي

من الصعب التنبؤ بمدى سرعة تقدم الدوالي، حيث يعتمد ذلك على كل حالة. وتشمل المراحل المختلفة للدوالي ما يلي:

  • الأوردة العنكبوتية

قبل ظهور الدوالي، يمكن أن يكون لديك أوردة عنكبوتية، والتي تكون عادةً صغيرة وذات لون أرجواني محمر، في جميع أنحاء الساق أو مناطق أخرى من الجسم. لا ترتبط الأوردة العنكبوتية بدوالي الأوردة، في بعض الحالات، ولكنها قد تشير إلى مرض التهاب الكبد الوبائي.

  • الدوالي الحبلية المتضخمة

غالبًا ما تكون الأوردة المتورمة هي المؤشر الأول للإصابة بمرض التهاب الكبد الوبائي وذلك في حالة لم يسبقها ظهور الأوردة العنكبوتية. في هذه المرحلة، يتكون شكل الدوالي المألوف بالنسبة لنا. فيها تكون الاوردة متورمة ومؤلمة إذا لم تُعالج. المرحلة الثانية هي أفضل وقت لعلاج الدوالي.

  • تورم دون تغيرات في الجلد

مع تقدم مرض القصور الوريدي، تتطور الدوالي إلى مشاكل صحية أخرى، مثل الوذمة أو الاستسقاء. يحدث فيه تورم الكاحل والساق الذي قد يدوم على مدار اليوم أو بعد الوقوف لفترات طويلة.

  • تغيرات الجلد وتغير لونه

يمكن أن يتغير لون البشرة وملمسها مع تطور مرض التهاب الكبد الوبائي. ويصبح الجلد رقيقاً ولونه أبيض أو بني محمر، مما يجعله أكثر عرضة للإصابات.
تغيرات الجلد مع التئام التقرحات
عادة ما يشفى أي جلد به خدوش أو إصابات بالعلاج، ولكن قد يكون هناك ندوب.

  • تقرح نشط

في المرحلة الأخيرة من قصور الدم الوريدي وتطور دوالي الأوردة، قد تصاب بقُرح في الساق تكون فيها فرصة للشفاء قليلة، حتى مع العلاج.

كيف يتم تشخيص كل نوع من أنواع الدوالي عند النساء؟

تشخيص الدوالي
تشخيص الدوالي

يكون تشخيص الدوالي عند النساء عن طريق الفحص البدني حيث تكون هذه الدوالي قريبة من سطح الجلد ويسهل رؤيتها. ويكون ذلك بفحص الأوردة باليد أثناء الجلوس والوقوف.

لرؤية صور مفصلة للأوردة والكشف عن المضاعفات، قد يجري الطبيب السونار أو الفحص بالموجات فوق الصوتية؛ يعد هذا الفحص آمناً وغير مؤلماً حيث يستخدم الموجات فوق الصوتية لتكوين صورة الأنسجة داخل الجسم، وذلك للكشف عن جلطات الدم وتوضيح كيفية عمل الصمامات.

ما هو علاج أنواع الدوالي عند النساء؟

علاج الدوالي بالحقن
علاج الدوالي بالحقن

على الرغم من عدم وجود علاج مطلق للدوالي، إلا أن هذه العلاجات يمكن أن تقلل من ظهورها وتقلل من الشعور بعدم الراحة والألم:

  • الرفع للساقين:

لزيادة تدفق الدم وتقليل الضغط في الأوردة، يجب رفع ساقيك فوق الخصر عدة مرات على مدار اليوم.

  • الجوارب المرنة أو الجوارب الداعمة:

تضغط هذه الجوارب على الأوردة وبالتالي تقلل من الضيق أو الألم، وكذلك يمنع الضغط الأوردة من التمدد ويساعد على تدفق الدم.

  • العلاج بالحقن أو بالتصليب:

أثناء العلاج بالتصليب، يقوم المعالج بحقن محلول في الوريد، يتسبب المحلول في التصاق جدران الوريد ببعضها البعض، والتئامها معاً مكوناً نسيج ندبي يتلاشى لاحقاً.

  • العلاج بالليزر:

وفيه يتم إغلاق الوريد التالف بالحرارة لذا فيُسمى هذا العلاج بالاستئصال الحراري الوريدي.

  • جراحة الأوردة بالربط والتجريد:

الربط أي يربط الجراح الوريد المصاب بالدوالي وذلك لمنع تراكم الدم. بينما التجريد يقوم فيه الجراح بتجريد أو إزالة الوريد وذلك لمنع تكرار ظهور الدوالي.

المضاعفات أو الآثار الجانبية لعلاج أنواع الدوالي عند النساء

يُصاب تقريباً نصف الأشخاص الذين أجروا عملية تجريد جراحي بالدوالي مرة أخرى في غضون خمس سنوات، ويمكن أن تحدث الدوالي مرة أخرى بعد الاستئصال الوريدي أيضاً.

تشمل الآثار الجانبية المحتملة لهذه العلاجات لِأنواع الدوالي عند النساء ما يلي:

  • تندب.
  • حروق الجلد.
  • عدوى.
  • إصابة العصب.
  • حدوث جلطة في الأوردة العميقة.

يمكن أن يسبب العلاج بالتصليب لأنواع الدوالي عند النساء الآثار الجانبية التالية:

  • كدمات أو احمرار لبضعة أيام مكان دخول الإبرة في الجلد.
  • مناطق بنية مكان دخول الإبرة على الجلد.
  • تكوين كتل لبضعة أشهر.

مع المعالجة بالتصليب، يمكن أن تحدث دوالي جديدة وتحتاج إلى علاج.

كيف يمكن منع ظهور أنواع الدوالي عند النساء؟

قد لا يمكن منع ظهور أنواع الدوالي عند النساء، ولكن يمكن تقليل فرص تطويرها من خلال العيش بأسلوب حياة نشط وصحي. يوصي خبراء الرعاية الصحية بالعديد من الإجراءات لمنع ظهور الدوالي وتشمل ما يلي:

  • تجنب الوقوف لفترات طويلة: لتحفيز تدفق الدم داخل الأوردة، خذ قسطاً من الراحة المنتظمة للتمدد أو التجول، خاصة إذا كنت في مهنة تتطلب منك أن تقف على قدميك لفترات طويلة.
  • ارفعي ساقيك: يساعد رفع قدميك فوق خصرك على تدفق الدم إلى قلبك.
  • الحفاظ على وزن صحي: التخلص من الوزن الزائد يقلل ضغط الدم داخل الأوعية.
  • الإقلاع عن السجائر: يتسبب التدخين في تلف الأوعية الدموية، ويقلل من تدفق الدم.
  • الحفاظ على النشاط البدني: لتحسين الدورة الدموية، تحرك بشكل متكرر وتجنب الجلوس لفترات طويلة.
  • الجوارب الضاغطة: الجوارب الداعمة والجوارب الطويلة تضغط على الأوردة وتساعد على تدفق الدورة الدموية، مما يمنع الدوالي من التفاقم.
  • ارتدِ ملابس مناسبة : حيث أن الملابس الفضفاضة تسمح بتدفق الدم بحرية.

المراجع:

  1. https://niveinclinic.com/know-the-signs-of-vein-disease-before-it-progresses/
  2. https://www.hamiltonvein.com/vein-disease-stages-when-to-act/
  3. https://www.premierveinandvascular.org/blog/types-of-varicose-veins
  4. https://www.venahealth.com/blog/varicose-veins/4-types-varicose-veins/
  5. https://my.clevelandclinic.org/health/diseases/4722-varicose-veins
اظهر المزيد

Dr Reham Abdelazeem

طبيبة بيطرية حاصلة على ماجستير في العلوم الطبية البيطرية( تخصص جراحة الحيوان)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى