الحمل

أفضل وضعيات نوم للحامل

أفضل وضعيات نوم للحامل

يجلب الحمل للمرأة العديد من المفاجآت، ومن أقلها ترحيباً بالنسبة للعديد من السيدات عدم القدرة على الحصول على قسط كافٍ من الراحة أو النوم جيداً، إذا كنتِ تتساءلين عن أفضل وضعيات نوم للحامل، فنحن هنا لمساعدتك في هذه المهمة! تابعي القراءة لمعرفة الظروف التي يمكن أن تعطل يومكِ. وما يمكنكِ القيام به، وما أفضل وضعيات نوم للحامل.

لماذا النوم مهم جداً أثناء الحمل؟

يعد النوم هو الطريقة التي تستعيد بها الأوعية الدموية نفسها، وخاصة في هذه الفترة؛ لأنهم يتعرضون لضغط متزايد من تدفق الدم الإضافي إلى الجنين. ويعد النوم أيضاً هو الوقت الذي يعيد فيه الجسم ضبط نفسه، كما أنه يحافظ أيضاً على صحة الجهاز المناعي. ويتحكم النوم أيضاً في كيفية تفاعل الجسم مع الأنسولين؛ عدم الحصول على نتائج كافية من ارتفاع السكر في الدم، مما يزيد خطر الإصابة بسكري الحمل.

أفضل وضعيات نوم للحامل
أفضل وضعيات نوم للحامل

ما أفضل وضعيات نوم للحامل؟

تعلم كيفية النوم وما أفضل وضعيات نوم للحامل؟ وكيفية الحصول على نوم أكثر راحة أثناء الحمل؟ فكل هذا مرتبط بعلاقة كبيرة بأوضاع النوم. أثناء الحمل، فيعد النوم على الجانب هو أفضل وضعيات نوم للحامل، فيجب البدء في التعود في النوم على الجانب في الأشهر الثلاثة الأولى. لأنه بالوصول إلى الثلث الثاني أو الثالث من الحمل، لن يكون لديكِ خيار سوى النوم على الجانب؛ بالنظر إلى حجم البطن.

لن تكون أوضاع النوم الأخرى أثناء الحمل مريحة أو آمنة ومن هذه الوضعيات:

  • النوم على البطن: مع نمو نتوء الطفل، لن يكون النوم على البطن مريحاً على الإطلاق.
  • النوم على الظهر: يمكن أن يؤدي النوم على الظهر إلى العديد من المشاكل والشعور بالدوار، وذلك نتيجة ضغط الرحم للوريد الكبير (الوريد الأجوف السفلي) الذي يقوم بنقل الدم من القدمين والساقين إلى القلب، فالضغط على هذا الوريد قد يسبب الشعور بالدوار. كما يمكن أن يضغط الرحم أيضاً على العمود الفقري والظهر مما يسبب الشعور بالألم.

اقرأ أيضاً: متى يلتئم انفصال المشيمة؟

ما أفضل وضعيات نوم للحامل؟ وما هي أفضل طريقة للنوم أثناء الحمل؟

بعد أن تعرفنا على أفضل وضعيات نوم للحامل، فما هي أفضل طريقة للنوم أثناء الحمل؟ مع تقدم الحمل، قد يكون الوضع الأكثر راحةً، هو النوم على الجانب الأيسر مع ثني ركبة من ركبتيكِ أو كلتيهما، ويمكن أيضاً استخدام وسادة مثقوبة بين ساقيكِ، واستخدام بطانية ملفوفة أو وسادة تحت بطنكِ، أو استخدام وسادة الجسم كاملة الطول. فمع استخدام الوسائد يمكن أن تضمني البقاء على جانبك طوال الليل.
ويمكن أيضاً استخدام وسادة الحمل؛ التي صممت خصيصاً لدعم طريقة النوم المريح أثناء الحمل.

على أي جانب يجب أن تنامي أثناء الحمل؟

بعد أن تعرفنا على أفضل وضعيات نوم للحامل، فعلى أي جانب يجب أن تنامي أثناء الحمل؟ فيوصي العديد من الأطباء بأن تنام المرأة الحامل على جنبها الأيسر، غالباً ما يشار للنوم على الجانب الأيسر أثناء الحمل هو “السيناريو المثالي”. فبذلك تكون الدورة الدموية بشكل أفضل عندما تنامين على الجانب الأيسر -حيث يكون هناك تدفق طبيعي لطفلكِ والرحم والكليتين- كما أن النوم على الجانب الأيسر يضمن عدم ضغط الرحم على الكبد الموجود في الجانب الأيمن. هذا يعني مساحة أكبر للعمل بشكل صحيح، مما يساعد أيضاً في حل مشاكل التورم في اليدين، والكاحلين، والقدمين.

ماذا لو استيقظتِ نائمة على ظهرك أثناء الحمل؟

قلة قليلة من الناس يبقون في وضع واحد طوال الليل، لا تقلقي بشأن النوم على الظهر أثناء الليل، فلن يؤذي الطفل. ولكن ما عليكِ سوى الرجوع إلى النوم على جانبكِ إذا استيقظتِ ووجدتِ نفسكِ على ظهركِ. فمع حلول الثلث الثالث من الحمل، نظراً لحجم البطن فيكاد يكون من المستحيل الاستلقاء على ظهركِ من غير قصد.

اضطرابات النوم الشائعة أثناء الحمل
اضطرابات النوم الشائعة أثناء الحمل

اضطرابات النوم الشائعة أثناء الحمل

غالباً يزداد تساؤل العديد من الحوامل عن كيفية الحصول على نوم مريح وكاف، وما أفضل وضعيات نوم للحامل؟ كما ذكرنا مسبقاً. ولكن يوجد بعض التغييرات والظروف التي يمكن أن تؤثر على كيفية النوم، وطريقة النوم أثناء الحمل.
فإليكِ بعض اضطرابات النوم التي يمكن مواجهتها؛ خاصة في الأشهر الأخيرة:

  1. قد يمنعكِ القلق والتوتر بشأن صحة طفلكِ، من الحصول على قسطٍ كافٍ من الراحة التي تشتد الحاجة إليه.
  2. يمكن أن تؤدي زيادة معدل ضربات القلب إلى تعطيل النوم. أثناء الحمل، يعمل القلب بجهد أكبر لزيادة ضخ الدم إلى الرحم وبقية الجسم.
  3. مع نمو الطفل وزيادة بطن الحامل، مما يجعل النوم أمراً صعباً. وإيجاد وضعية نوم مناسبة أكثر صعوبة.
  4. قد تؤدي زيادة حركة ونشاط الجنين إلى استيقاظكِ وقلقكِ.
  5. إذا كنتِ تحاولين معرفة أفضل وضعيات نوم للحامل، ومعرفة كيفية النوم. أثناء الحمل، ينتج الجسم المزيد من البول، لأن الكليتين تعملان بجهد أكبر لتصفية الإنتاج المتزايد للدم. كما أن الرحم يضغط على مثانتكِ، مما يزيد الرغبة الملحة بالتبول مما يزيد الاستيقاظ أثناء الليل.
  6. قد يؤدي ضيق التنفس أيضاً إلى صعوبة النوم، وذلك نتيجة زيادة هرمونات الحمل مما يجعلكِ تتنفسين بعمق أكبر. كما أنه مع تقدم الحمل، وزيادة حجم الرحم فيضغط على الحجاب الحاجز ويؤدي إلى صعوبة أكبر في التنفس.
  7. قد يؤدي الشعور بالآلام في الظهر، وفي الساقين إلى صعوبة النوم. فأحد الأسباب المحتملة لآلام الظهر هو ارتخاء الأربطة الناجم عن هرمون يسمى ريلاكسين. يساعد هذا الإرخاء أو “الاسترخاء” جسمكِ على الاستعداد للولادة.
  8. قد تكون الحموضة المعوية والإمساك من الأسباب الرئيسية لصعوبة النوم أيضاً أثناء الحمل وخاصة أثناء الأشهر الأخيرة.
نصائح للحصول على قسط كاف من النوم أثناء الحمل
نصائح للحصول على قسط كافٍ من النوم

نصائح للنوم بشكل أفضل أثناء الحمل

بعد أن تعرفنا على اضطرابات النوم الشائعة أثناء الحمل، وما أفضل وضعيات نوم للحامل؟ وما الذي قد يسبب صعوبة النوم أثناء الحمل؟ فإليكِ بعض النصائح التي يجب اتخاذها للحصول على قسط كافٍ من النوم ومن هذه النصائح ما يلي:

  • حاولي الالتزام بروتين الذهاب إلى الفراش والاستيقاظ في نفس الأوقات يومياً.
  • حافظي على خلق بيئة غرفة نوم مريحة، مظلمة، وهادئة وعدم استخدام الأجهزة الإلكترونية.
  • احتفظي بمفكرة بجانب سريرك لتدوين أي ضغوط قد تجعلكِ مستيقظة أو أحلام سيئة قد توقظك أثناء الليل. يمكن أن يساعد وضع هذه الأفكار المقلقة على الورق في إخراجها من عقلك، ومساعدتك على النوم.
  • تمديد قبل النوم، وزيادة التركيز على ربلة الساق، فيساعدك هذا على التخلص أو التقليل من تقلصات الساق.
  • اشربي مشروباً خالياً من الكافيين مثل كوب من الشاي العشبي الساخن مع العسل أو كوب من الحليب.
  • حافظي على نشاطكِ خلال اليوم، مع الحفاظ على التمارين الرياضية مما يساعدكِ على النوم ليلاً.
  • تناولي وجبة خفيفة صغيرة قبل النوم.
    خذي حماماً دافئاً قبل النوم، للمساعدة في حالة الاسترخاء والهدوء.
  • مارسي إحدى تقنيات التنفس العميق مثل اليوجا وغيرها.
  • حاولي أخذ قيلولة أثناء النهار لتعويض ما فاتك من النوم ليلاً.
  • تأكدي من حصولك على نظام غذائي صحي يحتوي على الكالسيوم والمغنيسيوم.

الملخص

هناك الكثير مما قد تقلقين بشأنه أثناء الحمل، لا يلزم أن يكون أفضل وضعيات نوم للحامل على رأس القائمة.
ينصح العديد من الأطباء بالنوم على الجانب -يساراً أو يميناً- ليمنحك أنتِ وطفلكِ التدفق الأمثل للدم. قد تحاولين استخدام بعض الوسائد للوصول إلى الوضع الأكثر راحة بالنسبة لكِ.
استشيري طبيبكِ إذا كان لديكِ المزيد من الأسئلة حول أفضل وضعيات نوم للحامل.

المراجع

https://www.whattoexpect.com/pregnancy/sleep-solutions/pregnancy-sleep-positions/

https://www.pampers.com/en-us/pregnancy/prenatal-health-and-wellness/article/sleeping-while-pregnant

اظهر المزيد

Dr Randa Mohamed

طبيبة بيطرية، وكاتبة محتوى طبي https://vetranda.contently.com/

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى