تغذية ورشاقه

أضرار الصيام المتقطع للنساء… وهل يؤخر الدورة الشهرية؟

اضرار الصيام المتقطع للنساء

أضرار الصيام المتقطع للنساء
أضرار الصيام المتقطع للنساء

أصبح رجيم الصيام المتقطع للنساء شائعاً بشكل متزايد وخاصة في الآونة الأخيرة. ولكن هل هو آمن للمرأة؟
على عكس معظم الأنظمة الغذائية التي تخبر الشخص بما يأكله، ولكن الصيام المتقطع للنساء يعتمد على وقت تناول الطعام. فتساعد طريقة الأكل هذه على فقدان الوزن بشكل أسهل وذلك بسبب تقليل السعرات الحرارية الإجمالية. ومع كل هذا فقد يوجد أضرار الصيام المتقطع للنساء وخاصة النساء في سن الإنجاب ما بين 18- 50 سنة.

أكملي قراءة المقال، لمعرفة المزيد عن أضرار الصيام المتقطع للنساء، وكيف يمكن تجنبها؟ وهل الصيام المتقطع يؤخر الدورة الشهرية؟

ما هو الصيام المتقطع للنساء؟

الصيام المتقطع Intermittent fasting هو عبارة عن ممارسة الأكل في فترات زمنية معينة خلال اليوم، أما في الساعات المتبقية من اليوم، يتم الاستهلاك على لا شيء على الإطلاق، أو على المشروبات المسموحة في الصيام المتقطع للنساء الخالية من السعرات الحرارية مثل الماء، أو الشاي، أو القهوة السوداء. فتعد السوائل مهمة للحفاظ على ترطيب الجسم والبشرة. ولكن أي شيء تتناوله قد يتسبب في إفراز الأنسولين سيفطر. لذلك، يجب ألا تحتوي قهوتك أو شايك على السكر أو الكريمة.

فعندما تنتهي نافذة الصوم، يمكن أن تأكل بشكل طبيعي. ولكن من الأفضل أن يكون نظامك الغذائي خلال وقت عدم الصيام أن يتكون من أطعمة صحية ووجبات متزنة، وخاصة للنساء فوق سن الخمسين اللائي قد يعانين من مقاومة الأنسولين بسبب التغيرات الهرمونية.

أفضل أنواع الصيام المتقطع للنساء

قبل معرفة أضرار الصيام المتقطع للنساء، فما أفضل أنواع الصيام المتقطع للنساء؟ فعند اتباع نظام غذائي، فلا يوجد نهج واحد مناسب للجميع. ولكن بشكل عام، يجب على النساء اتباع نِظام أكثر استرخاءً في الصيام من الرجال. فقد يشمل على فترات صيام أقل، أو استهلاك عدد قليل من السعرات الحرارية في أيام الصيام، أو أيام صيام أقل.
فيما يلي أفضل أنواع الصيام للنساء:

  • الطريقة التصاعدية:

وهي عبارة عن صيام 12- 16 ساعة لمدة يومين أو ثلاثة أيام. بشرط أن تكون هذه الأيام متباعدة بالتساوي خلال الأسبوع، “فعلى سبيل المثال؛ الاثنين والأربعاء والجمعة”.

  • أكل-توقف-أكل:

وهو ما يطلق عليه أيضاً بروتوكول 24 ساعة، وهو عبارة عن صيام كامل لمدة 24 ساعة كاملة مرة أو مرتين في الأسبوع، بحد أقصى مرتين في الأسبوع للنساء.

  • النظام الغذائي 2:5

وهو ما يطلق عليه النظام الغذائي السريع، وذلك يتم تحديد السعرات الحرارية بنسبة 25% خلال يومين في الأسبوع، وتناول الطعام بشكل طبيعي في الأيام الخمسة الباقية. والسماح بيوم واحد بين أيام الصيام.

  • صيام اليوم البديل

وذلك بصيام يوم بعد يوم، مع السماح بتناول الأكل الطبيعي في أيام الإفطار. مع السماح باستهلاك حوالي 25% من السعرات الحرارية (حوالي ٥٠٠ سعر حراري) في أيام الصيام.

  • طريقة 8 / 16

وتسمى أيضًا “طريقة Leangains”)، وهي عبارة عن صيام لمدة 16 ساعة يومياً وتناول جميع السعرات الحرارية في الثماني ساعات الباقية من اليوم. وينصح النساء بالبدء بحوالي 14 ساعة وزيادة وقت الصيام مع الوقت حتى الوصول إلى 16 ساعة.

طريقة 16/8
طريقة 16/8

وفي النهاية، بغض النظر عن الطريقة التي يتم اختيارها، فلا زال من المهم اختيار أنواع الأطعمة الصحية السليمة في أيام غير الصيام. واختيار النهج الذي يمكن تحمله على المدى الطويل، ولا يسبب أي مشاكل سلبية.

أضرار الصيام المتقطع للنساء

يوجد بعض الآثار السلبية التي يمكن أن يسببها الصيٌام المتقطّع والتي قد تضم:

انخفاض إنتاج هرمون الغدة الدرقية

يعد انخفاض هرمون الغدة الدرقية من أهم أضرار الصيام المتقطع للنساء، وذلك لأنه إذا تم التقليل من السعرات الحرارية بشكل كبير، فسوف تستجيب الغدة الدرقية بإفراز كميات أقل من هرمون الغُدة الدَرقية. وتعد هذه طريقة طبيعية للجسم للاستجابة لما يعتقد أنه مجاعة وأنها طريقة لاجبارك على عدم حرق السعرات الحرارية أو الإبطاء في حرقها في حالة عدم وجود ما يكفي من الطعام.
فيمكن أن يؤدي انخفاض هرمون الغدة الدرقية إلى بعض الأعراض والتي منها؛ الإرهاق، والشعور بالتعب الشديد طوال الوقت، وتغيرات الحالة المزاجية.

تغير في الدورة الشهرية

هل الصيام المتقطع له علاقة بتأخير الدورة الشهرية؟

نظراً لأن الدورة الشهرية لدى النساء ترتبط بخصوبة المرأة، فلا عجب من تأخير الدورة الشهرية والتأثير سلباً عليها نتيجة تقليل السعرات الحرارية.
فإن الصيام المتقطع قد لا يسبب أي مشكلة لدى النساء اللواتي لا يعانين من أي مشاكل في الدَورة الشَهرية أثناء أوقات التوتر. في حين النساء اللواتي يعانين من دورات شهرية حساسة، فيجب عليهم توخي الحذر عند الصيام.

زيادة سلوك اضطراب الأكل

تؤكد بعض الأبحاث أن الصيام المتقطع قد يؤدي إلى زيادة سلوك اضطراب الأكل. فلذلك ينصح بعدم الصيام، لمن يعاني من اضطراب الأكل حالياً، أو عانى من اضطراب الأكل في الماضي.

انخفاض تناول المغذيات

يكمن الخطر في اتباع أي نِظام غِذائي هو عدم حصول الجِسم على ما يكفي من العناصر الغذائية لدعم صحة الجِسم على النحو الأمثل. لذلك قد يكون من الأفضل بالنسبة للعديد من الأشخاص أن يفكروا في إضافة المزيد من الخضراوات والأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية إلى روتينهم اليومي، بدلاً من التفكير في الصيام.

فقدان إشارات الجوع

في الطبيعي، يأكل الإنسان عندما يشعر بالجوع وليس لأنه وقت الوجبة أو لأسباب أخرى. ولكن من أضرار الصيام المتقطع للنساء هو أنه عليك تجاهل إشارات الجوع الخاصة بك، وخاصة إذا كنت خارج نافذة الطعام. فعلى المدى الطويل، مع تكرار هذا يؤدي إلى المزيد من الارتباك حول متى تكون جائعًا حقًا ومتى يطلب جسمك الغذاء.

خطر الإصابة بنقص السكر في الدم.

في حين أن أجسامنا مهيأة للصيام بين عيشة وضحاها، إلا أنها ليست مهيأة لتستمر مدة طويلة تزيد عن 8-10 ساعات. فكلما طالت مدة بقاء الجسم دون طعام، فيزداد خطر الإصابة بنقص السكر في الدم.

زيادة هرمونات التوتر أو تغير المزاج

تؤكد بعض الأبحاث أن الصيام المتقطع للنساء يحفز إنتاج مستويات أعلى من الكورتيزول. بالإضافة إلى زيادة الشعور بالتوتر، كما أن من أضرار الصيام المتقطع للنساء أنه يجعل المرأة أكثر غرابة وليست سعيدة بسبب الشعور بالجوع.

الصداع والدوار

يعد الصداع من أضرار الصيام المتقطع للنساء، حيث يحدث عادة في الأيام الأولى من بروتوكول الصيام المتقطع. وجد بعض الباحثين أن “صداع الصيام” يقع عادة في المنطقة الأمامية من الدماغ، وأن الألم عادة ما يكون خفيفًا أو متوسط ​​الشدة. وأشار الباحثون أن انخفاض نسبة السكر في الدم وانسحاب الكافيين من أهم أسباب الصداع الناتج عن الصيام المتقطع.

اضطرابات النوم

أشارات بعض الدراسات أن اضطرابات النوم من أضرار الصيام المتقطع للنساء، في حين أن دراسات أخرى تشير بعدم تأثير الصيام المتقطع على النوم.

كم ساعة صيام متقطع للنساء؟

بعد أن تعرفنا على أضرار الصيام المتقطع للنساء، فما هي أقصى مدة للصيام للنساء؟ ينصح العديد من النساء بأنه أقصى درجة من الصيام هي 16/8، حيث يتم البدء بحوالي 14 ساعة صيام في اليوم ويزداد وقت الصيام تدريجياً حتى الوصول إلى 16 ساعة في اليوم.

من يجب تجنب الصيام المتقطع؟

يوجد بعض أضرار الصيام المتقطع للنساء، لذلك يوجد بعض النساء الذين ليس لهم أن يتبعوا نظام الصيام المتقطع ومنهم:

  • النساء الحوامل.
  • المرضعات.
  • كبار السن الذين يعانون من الضعف.
  • النساء اللواتي لديهن نقص مناعة.
  • النساء اللواتي يعانين من اضطرابات الأكل السابقة أو الحالية.
  • إذا كنتِ تتناولين أدوية، فيجب التحدث مع الطبيب حول فوائد ومخاطر الصيام المتقطع.

بالإضافة إلى ذلك، إذا كنت تعانين من أي آثار جانبية طويلة الأمد عند ممارسة نِظام الصيام المتقطع، فقد يكون هذا إشارة على أنه لا يعمل مع جسمكِ. يمكن أن تشمل هذه الآثار الجانبية:

  • الجوع الشديد.
  • الغثيان.
  • التهيج.
  • الصداع والدوار.
  • الضعف الشديد.

لا تستمري في الصيام المتقطع إذا كان البرنامج يشعركِ بالبؤس.

الآثار الجانبية للصيام المتقطع للنساء
الآثار الجانبية للصيام المتقطع للنساء

هل الصيام المتقطع للنساء يسبب ترهلات؟

يعد ترهل الجلد غير المرغوب فيه عند فقدان الوزن من أضرار الصيام المتقطع للنساء. ولكن يمكن التحكم في هذا بممارسة التمارين الرياضية والأكل الصحي.

اقرأ أيضاً: الصيام المتقطع وتكيس المبايض… هل يتناسبان معاً؟

هل يشكل صيام المرأة خطراً دائماً؟

بالطبع لا، فكل النساء مختلفات. فما دمتِ لا تشعرين بالجوع، أو كنت معتادة على تخطي وجبة الإفطار، فهذا يعني أنه من المحتمل لديكِ مرونة لتحمل الصيام الأطول. ولكن إذا كنتِ من الأشخاص الذين يشعرون بالجوع إذا فاتتهم وجبة، فمن المحتمل أن يكون الصيام أكثر خطورة عليكِ.

كيفية تجنب أضرار الصيام المتقطع للنساء؟

يمكن تجنب أضرار الصيام المتقطع للنساء وذلك باتباع بعض التعليمات التي يمكن بها الحد من الآثار الجانبية والتي تشمل:

  • بدء الصيام بعدد ساعات أقل ثم زيادتها تدريجياً حتى الوصول إلى الساعات المرغوبة في الصيام.
  • يجب توقف الصيام فوراً عند الشعور بأي من الآثار الجانبية المذكورة أعلاه مثل؛ الغثيان، والصداع، والدوار، والضعف الشديد وما إلى ذلك.
  • يجب مناقشة فوائد ومخاطر الصيام المتقطع مع الطبيب الخاص بكِ.

اقرأ أيضاً: الوجبات المسموح بها في الصيام المتقطع 

المراجع

https://www.healthline.com/nutrition/intermittent-fasting-for-women
https://www.cleaneatingkitchen.com/dangers-intermittent-fasting-women/
https://www.womenshealthmag.com/weight-loss/a29657614/intermittent-fasting-side-effects/
https://www.healthline.com/nutrition/intermittent-fasting-side-effects

https://www.precisionnutrition.com/intermittent-fasting-women

 

اظهر المزيد

Dr Randa Mohamed

طبيبة بيطرية، وكاتبة محتوى طبي https://vetranda.contently.com/

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى