صحة عامة

أسباب ظهور الدوالي في سن مبكر و11 عامل يزيد من معدل حدوثها

أسباب ظهور الدوالي في سن مبكر
أسباب ظهور الدوالي في سن مبكر

دوالي الأوردة عبارة عن أوردة متضخمة في الأنسجة تحت الجلد. تظهر في أي مكان في الجسم ولكن الساقين هي أكثر الأماكن شيوعا لظهور الدوالي. يعتقد البعض أن الدوالي تظهر فقط في سن الشيخوخة، ولكن سن الشيخوخة ما هو إلا مجرد أحد العوامل التي تزيد من أسباب ظهور الدوالي الوريدية، فإن صغار السن أيضاً قد يُصبنّ بالدوالي، وهنا يتساءل الناس ما هي أسباب ظهور الدوالي في سن مبكر؟!

على الرغم من أن الشيخوخة تزيد من احتمالية الإصابة بالدوالي، إلا أن هذه الأوردة يمكن أن تظهر في أي عمر. تلعب الوراثة دورًا رئيسيًا، والجلوس أو الوقوف لفترات طويلة من الوقت هي أيضًا عوامل تزيد من تطور الدوالي، ويعد هذا من أهم أسباب ظهور الدوالي في سن العشرينات.

هناك علاجات متاحة لتقليل الأعراض وكذلك يمكن إزالة الأوردة بالكامل، مما يجبر الدم على استخدام أوعية أخرى للدوران. عادةً ما يسبب ارتداد الدم والتغيرات الناتجة في شكل الجلد ازعاجاً لبعض المرضى من ناحية الشكل التجميلي.

ما هي الدوالي والأوردة العنكبوتية؟

أسباب ظهور الدوالي في سن مبكر
ما هي الدوالي والأوردة العنكبوتية؟

تحدث الدوالي بسبب القصور الوريدي، أي عندما تتوقف الصمامات الموجودة في الأوعية الدموية عن العمل بشكل صحيح وتسمح لبعض الدم بالتجمع داخل الأوردة. ينتج عن هذا تضخم وكبر حجم الأوردة، عادة في الساقين والقدمين. على الرغم من وجود قلق كبير لدى المريض بشأن المظهر التجميلي للدوالي، إلا أن تثقيف المرضى حول خيارات العلاج المختلفة يجعل هناك بعضاً من الطمأنينة.

تظهر أعراض الدوالي الفخذين على شكل أوردة منتفخة بشكل غير طبيعي. يتراوح لونها بين الأزرق أو الأخضر المزرق أو الأحمر، وعادة ما تتطور بشكل متكرر أكثر عند الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 50 عامًا. وعلى الرغم من ذلك فالدوالي تظهر لدى صغار السن أيضاً، وهنا يبدأ التساؤلات حول أسباب ظهور الدوالي في سن مبكر وكذلك عن أسباب ظهور الدوالي في الفخذين بالأخص.

الأوردة العنكبوتية هي أوردة أصغر على الساقين والوجه ومناطق أخرى وهي تعد المرحلة الاولى من الدوالي. تحدث نتيجة تلف الصمامات التي تجعلها أكثر بروزًا. المرضى المصابون بها على الوجه هم أكثر إنزعاجاً من هذا النوع من الدوالي. وبالتالي فهي تشكل مخاوف تجميلية خطيرة، لكن الأوردة نفسها نادراً ما تشكل مخاطر صحية، ولكن لا يجب إهمال علاجها تجنباً للتفاقم.

تصيب دوالي الأوردة والدوالي العنكبوتية أشخاصاً من أعمار مختلفة من العشرينيات والثلاثينيات لعمر الشيخوخة، وقد يرجع ذلك لِوظيفة على سبيل المثال تتطلب وقوف أو جلوس لفترات طويلة، أو نقص ممارسة الرياضة.

المخاطر الصحية للدوالي

المخاطر الصحية للدوالي
المخاطر الصحية للدوالي

المخاوف التجميلية هي أكثر مخاطر الدوالي، هذا ما يعتقده معظم المرضى، إلا أن الدوالي قد تشير أيضاً إلى مشاكل أكثر خطورة في الدورة الدموية. يمكن أن تسبب الدوالي الألم، وعدم الراحة، والحكة، والحرق، والشعور بالثقل في الساقين، وتغير لون الجلد، والخفقان وتشنج العضلات في أسفل الساقين. وتشمل المضاعفات الصحية المحتملة ما يلي:

  • التهاب الوريد: هذه حالة تسبب التهاب وتورم الساقين.
  • القرحة: تتكون التقرحات على الجلد بالقرب من الدوالي وبالأخص الموجودة بالقرب من الكاحلين.
  • النزيف: وفيه ينفجر الجلد، ولكن عادة ما يؤدي إلى نزيف طفيف.
  • جلطات الدم: تسبب جلطات الدم مخاطر صحية شديدة مثل ألم شديد، وتورم الساق، وكذلك يمكن أن ينفصل جزء من الجلطة وينتقل إلى القلب مسبباً نوبة قلبية.
  • الانصمامات الرئوية: وفيها تنتقل جزء من الجلطة الدموية إلى الرئتين، مما قد يشكل خطرًا على الحياة.

تشير الدوالي إلى مشاكل في الدورة الدموية. فقد تشير الحالة إلى الإصابة بداء السكري عند البالغين، أو تصلب الشرايين؛ وهو تراكم اللويحات الشريانية، ضعف الدورة الدموية، أو ارتفاع ضغط الدم، أو انخفاض ضغط الدم.

العوامل التي تزيد من أسباب ظهور الدوالي في سن مبكر

لا توجد طريقة مطلقة للوقاية من الدوالي، ولكن يمكنك تقليل احتمالية الإصابة بها وعلاج الأوردة بمختلف من العلاجات. العوامل التي تزيد من أسباب ظهور الدوالي في سن مبكر تشمل ما يلي:

1. الجنس

النساء أكثر عرضة للإصابة بالدوالي من الرجال.

2. الحمل

يزيد الحمل من خطر إصابتك بالدوالي. يتجمع الدم الوريدي نتيجة زيادة الوزن والتغييرات الهرمونية ، مما يؤدي إلى تضخم الأوردة، خاصة إذا كان لديك تاريخ عائلي للإصابة بأمراض وريدية، وهذا من أهم أسباب الدوالي عند البنات.

3. الهرمونات

خلال فترة البلوغ والحمل وانقطاع الطمث يحدث تغيير في الهرمونات وهذا يزيد من احتمالية الإصابة بالدوالي. وقد يؤدي العلاج بالبدائل الهرمونية إلى نفس النتائج.

4. الوراثة

إذا كان أحد الوالدين مصاباً بالدوالي، فبنسبة كبيرة قد تصاب بها في وقت ما من حياتك.

5. المهن أو الوظائف

المهن التي تحتاج للوقوف أو الجلوس في مكان واحد، تزيد من احتمالية الإصابة بدوالي الأوردة.

6. الإصابات

تسبب إصابات الساق وبعض الإجراءات الجراحية إلى فترات طويلة من الخمول، وهذا ما تحتاجه الدوالي لتظهر. كما أن وصف الأدوية التي تؤثر على الدورة الدموية يزيد من احتمال الإصابة.

7. البدانة أو السمنة

تعد زيادة الوزن من أقوى الأسباب المساهمة في تطور الدوالي لأن الوزن يسبب بطء في الدورة الدموية .

8. تاريخ الإصابة بالجلطة

تاريخ عائلي للإصابة بجلطات الدم، يعني أنه قد تُصاب بالدوالي.
9. صدمة الجلد أو كدمة الجلد

تزيد أي صدمة جلدية من احتمالية الإصابة بالدوالي. ويشمل ذلك العمليات الجراحية، وجراحة الأوردة، والإصابات العرضية، أو التعرض المفرط لأشعة الشمس.

10. ضغط في البطن

الضغط على البطن يزيد من احتمالية ظهور الدوالي وهذا قد يحدث عند ممارسة تمارين البطن، وكذلك في حالات الإمساك المزمن أو الإصابة بالأورام الداخلية أو الفتق.

11. تنظيم النسل

تتسبب حبوب منع الحمل في تغيير توازن هرمونات المرأة وهذا يُعد من أسباب ظهور الدوالي في سن مبكر.

ما يمكنك القيام به لتقليل أو تخفيف الأعراض

هناك بعض التساؤلات حول كيف تعالج الدوالي في البيت؟ هل يمكن علاج الدوالي بالتدليك؟ هل يمكن التخلص من الدوالي نهائياً؟ على الرغم من معرفة أسباب ظهور الدوالي في سن مبكر إلا أنه لا يوجد طرق معروفة للوقاية من الدوالي بشكل مطلق، ولكن يمكن علاج الدوالي في المنزل من خلال بعض الإجراءات الوقائية التي يمكن اتخاذها لتقليل احتمالية الإصابة بالدوالي. يمكن أيضًا علاج الدوالي من خلال التدخل الجراحي والعلاجات بالليزر وغيرها من العلاجات.

يمكن تخفيف أعراض الدوالي من خلال اتباع ما يلي:

  • ارفع ساقيك كثيرًا عند الجلوس بدون حركة.
  • إدارة وزنك.
  • اتباع نظام غذائي غني بالألياف وقليل الملح.
  • ممارسة الرياضة بانتظام.
  • تجنب الاحذية ذات الكعب العالي والجوارب الضيقة.
  • أخذ فترات راحة عند الوقوف أو الجلوس لفترات طويلة.

اقرأ أيضاً: أنواع الدوالي عند النساء وعلاجها و5 مراحل لتطورها

خيارات العلاج الطبي

علاج الدوالي ليس تجميلياً فقط، فظهور الدوالي قد يكون مؤشراً لمرض صحي خطير، لذا فعند الإصابة بالدوالي حتى وإن كنت في سن الشيخوخة، أو لاحظت أي سبب من أسباب ظهور الدوالي في سن مبكر فيجب استشارة الطبيب والمتابعة لتحديد نوع العلاج المناسب لحالتك.

تنقسم العلاجات الطبية للدوالي إلى ثلاث أقسام وهي العلاجات التحفظية، والعلاجات التداخلية، والعلاجات الدوائية.

  1. العلاجات التحفظية للدوالي
أسباب ظهور الدوالي في سن مبكر
ارتداء الجوارب الداعمة لتخفيف الم الدوالي

يحاول فيها الطبيب المحافظة على الدوالي من التفاقم وكذلك تقليل أسباب ظهور الدوالي في سن مبكر. فيقدم للمريض بعض التوصيات الغذائية، ونصائح حول نمط الحياة، والعلاج باستخدام الشرابات الضاغطة، أو المراهم المهدئة للجلد، وكذلك نصائح حول إدارة الوزن وممارسة الرياضة.

منذ زمن أبقراط، كانت علاجات ضغط الساق هي الأكثر استخداماً لعلاج أعراض الدوالي وقرحة الساق. تتنوع جوارب الساق من حيث درجة الضغط والتغطية وذلك على حسب مدى تفاقم الدوالي.

2. التدخلات الطبية

عندما تشكل دوالي الأوردة خطراً للصحة فهنا لابد من التدخل الطبي. أو يحدث التدخل الطبي إذا أراد المريض هذا وذلك بسبب الشكل القبيح للدوالي.

غالبا ما تكون هذه التدخلات الطبية عمليات جراحية وتشمل العلاجات الجراحية ربط الوريد والقلع والتجريد. يتم إجراء هذه العمليات تحت تأثير مخدر كلي، أو موضعي؛ اعتمادًا على ما يفضله الجراح أو مدى اتساع الإجراء.

أي عملية جراحية لها مضاعفات أو مخاطر، لذا يلجأ الطبيب للعلاجات الأقل مخاطرة في البداية وهذه العلاجات الجراحية تشمل ما يلي:

  • استئصال الوريد المتنقل: يعد هذا الاختيار الأمثل لمعظم الجراحين. ولكن هذا الإجراء يستخدم فقط في علاج الأوردة التي تظهر على السطح، أو الأوردة المنتفخة المرئية. نادرًا ما يُنصح الآن بتقطيع الأوردة لأن الأوردة الجذعية، أي الأوردة الأكثر عمقاً في الجلد، غير إمكانية حدوث مضاعفات جراحية، فهي تسبب ألماً شديداً.
  • العلاج بالتصليب: فيه يحقن الطبيب مادة كيميائية مباشرة في دوالي الوريد، التي تعمل على تهيج المنطقة وحدوث استجابة التهابية مما يؤدي إلى غلق الوريد.
  • الاجتثاث الحراري: وفيه يُستخدم الليزر أو نبضة التردد الراديوي لتسخين الوريد من الداخل. يتسبب هذا الإجراء في تلف الوريد بشكل لا يمكن إصلاحه، وعندها يتخذ الجسم إجراء وقائي بإغلاقه.

3. العلاجات الدوائية للدوالي

لا توجد حالياً علاجات دوائية معتمدة لِدوالي الأوردة. يمكن الحصول على بعض الراحة من علاجات الجلد الموضعية، وقد يصف الطبيب مسكنًا لمستويات شديدة الألم أو الانزعاج حتى يتمكن من تحديد موعد علاج تدخلي.

المراجع:

  1. https://www.nhs.uk/conditions/varicose-veins/causes/#:~:text=Varicose%20veins%20are%20usually%20caused,causing%20the%20valves%20to%20weaken.
  2. https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/varicose-veins/symptoms-causes/syc-20350643
  3. https://www.hopkinsmedicine.org/health/conditions-and-diseases/varicose-veins
اظهر المزيد

Dr Reham Abdelazeem

طبيبة بيطرية حاصلة على ماجستير في العلوم الطبية البيطرية( تخصص جراحة الحيوان)

مقالات ذات صلة

‫7 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى