صحة عامة

كيفية تنزيل الدورة الشهرية قبل ميعادها

كيفية تنزيل الدورة الشهرية قبل ميعادها

الدورة الشهرية هي مجموعة من التغيرات الهرمونيةالتي تحدث في الجهاز التناسلي الأنثوي كل شهر لتهيئة الرحم للحمل وتكوين بويضات، ويتم التحكم فيها عن طريق التغيير في مستوى الهرمونات(الاستروجين والبروجيستيرون)وإفرازها،وتبدأ الدورة الشهرية من سن البلوغ الذي يتراوح بين 8-15 سنة وتنتهي في سن اليأس، تتراوح مدتها من 21 الي 35 يوم ويستمر نزول الدم من 3-7 أيام يتم التخلص فيها من بطانة الرحم المنفصلة من جدار الرحم وتخرج من المهبل على شكل نزيف.

كيفية تنزيل الدورة الشهرية قبل ميعادها

كيف أنزل الدورة الشهرية بسرعة قبل ميعادها؟

هل يمكن أن ننزل الدورة الشهرية قبل ميعادها؟ ولماذا !؟

بعض النساء يريدون تنزيل الدورة الشهرية قبل ميعادها إما لمناسبة دينية كصوم رمضان أو أي مناسبة خاصة بهم كالزفاف أو سفر، باختلاف الأسباب يمكن تنزيل الدورة الشهرية بطرق مختلفة آمنة وطبيعية، وسوف نتطرق في هذا المقال لبعض الطرق المستخدمة لتنزيل الدورة الشهرية بسرعة منها:

 ١-حبوب منع الحمل الهرمونية: 

يمكن تنزيل الدورة الشهرية بسرعة عن طريق إستخدام حبوب منع الحمل المركبة، والتي يصفها الطبيب والتي يتم إستخدامها لمدة 21 يوم ويتوقف 7 أيام تنزل فيها الدورة الشهرية، ويمكن للطبيب التحكم في المدة التي تتوقف فيها الحبوب وذلك بمجرد وقف الحبوب يتم نزول الدم فوراً.

٢-الأطعمة التي تحتوي على فيتامين C كالسبانخ لها تأثير على مستوى هرمون الاستروجين والبروجيستيرون المتحكمان في موعد نزول الدورة الشهرية.

٣-الأناناس يعتبر أيضاً من الأطعمة التي تساعد في تنظيم الدورة الشهرية لاحتوائه على إنزيم البروميلين لما له من تأثير على مستوى الاستروجين.

٤-يمكننا أيضاً استخدام بعض الأعشاب لتنزيل الدورة الشهرية قبل ميعادها لما لها من تأثير على انقباضات الرحم ومنها: القرفة، واليانسون والبابونج.

٤-ويمكننا أيضاً ممارسة بعض أنواع الرياضة الخفيفة التي تساعد على الاسترخاء والهدوء كاليوجا، والمشي، والبعد عن الرياضات العنيفة التي قد تسبب حبس الدم وتأخر الدورة الشهرية.

التمارين المساعدة في تنزيل الدورة الشهرية بسرعة:

التمارين الرياضية لها تأثير فعال جداً في تقليل الضغط، والقلق، وتقلصات الدورة الشهرية، وتحسين الحالة المزاجية المضطربة نتيجة التغييرات الهرمونية في هذه الفترة.

يمكن أن نمارس بعض التمارين الرياضية الخفيفة التي لم يثبت فعاليتها في نزول الدورة الشهرية قبل ميعادها ولكن أثبتت فعاليتها في تقليل التقلصات الناتجة عن الدورة الشهرية والألم والمغص ومنها:

١- تمارين الكارديو الخفيفة(light cardia) كالمشي، والجري، والسباحة.

٢-اليوغا تعمل على إرخاء العضلات، وتقليل الألم والتشنجات.

٣-تمارين التقوية الخفيفة كرفع الأثقال الخفيفة جداً والتي لا تسبب أي ألم.

ماذا أفعل للحفاظ على دورة شهرية منتظمة؟

كيفية تنزيل الدورة الشهرية قبل ميعادها

يمكن الحفاظ على دورة شهرية منتظمة من خلال عدة خطوات:

١-الحفاظ على وزن صحي وذلك لأن الزيادة أو النقصان في الوزن يؤدي إلي اضطرابات في الهرمونات المسؤولة عن الدورة الشهرية.

٢-اتباع نظام غذائي صحي غني بالفيتامينات مثل vit C والمعادن. فبعض الناس يتبعون نظام غذائي قاسي يؤدي إلى حرمانهم من هذه العناصر وبالتالي تغيرات هرمونية ينتج عنها عدم انتظام الدورة الشهرية.

٣-ممارسة الرياضة كما تطرقنا ومنها المشي والجري واليوغا.

٤-وشرب منقوع بعض الأعشاب كاليانسون، والقرفة،والبابونج.

ما هي أسباب نزول الدورة الشهرية قبل ميعادها:

هناك عدة أسباب لنزول الدورة الشهرية قبل ميعادها منها:

•البلوغ والذي يعتبر من سن 8 سنوات ويؤدي إلي نزول الدورة الشهرية.

• التوتر يلعب التوتر دور كبير في نزول أو تأخر الدورة الشهرية، والتوتر أيضاً يؤثر على عوامل عديدة كالوزن بالزيادة أو النقصان ويؤدي إلى اضطرابات النوم.

• الحبوب الهرمونية(أدوية منع الحمل)التي تؤدي إلى نزول الدورة الشهرية قبل ميعادها وأيضاً لها أضرار ومضاعفات عديدة منها زيادة معدل الجلطات.

•ممارسة التمارين الرياضية العنيفة التي تؤدي إلى نزول الدورة الشهرية قبل ميعادها، وذلك بدورها فى حرق السعرات الحرارية وذلك يؤثر على قدرة الجسم على التبويض.

تطرقنا في المقال إلى تنزيل الدورة الشهرية قبل ميعادها اسبابها وطرقها وذلك بطرق تقليدية وآمنة مثل الأعشاب كالقرفة واليانسون، وعن طريق النظام الغذائي الصحي المحتوي على عناصر وفيتامينات مهمة في التأثير على الهرمونات المسؤولة عن الدورة الشهرية ، وأيضاً ممارسة الرياضة الخفيفة التي تحد من التقلصات والمغص وألم البطن ، كما يوجد أيضاً بعض العوامل والأمراض التي تؤدي إلى تأخر الدورة الشهرية مثل تكيسات المبايض(PCO)الذي يحدث به تغييرات هرمونية تؤدي إلى تأخير الدورة الشهرية.

الاسئلة الشائعة:

متى تنزل الدورة الشهرية بعد شرب القرفة؟

لم يثبت مدة معينة لنزول الدورة الشهرية بعد شرب القرفة ولكن يمكن شربها قبل الدورة الشهرية بعدة أيام وبشكل منتظم فتساعد علي تنزيلها بسرعة.

هل اليانسون يساعد في نزول الدورة الشهرية قبل ميعادها؟

اليانسون له دور في نزول الدورة الشهرية بسرعة، لاحتوائه على مواد مطهرة ومضادات التهاب، فيمكن شربه قبل الدورة الشهرية بأيام فيساعد في نزولها في خلال يوم.

ما اسم الدواء المستخدم في نزول الدورة قبل ميعادها؟

يمكن استخدام الدواء الهرموني بريمولوت نور(Primolut Nor) تحت إشراف الطبيب في تنزيل الدورة الشهرية قبل ميعادها.

ما هي العشبة المعجزة لتنزيل الدورة الشهرية؟

أثبتت الدراسات والأبحاث أن عشبة الشيح من أهم الأعشاب المستخدمة في تنزيل الدورة الشهرية، ويحذر استخدامها في المرحلة الأولي والثانية من الحمل لأنها قد تسبب الإجهاض، وأيضاً أعواد القرفة التي عُرفت بفاعليتها في تخليص الرحم من الدم المتجمع به.

المراجع:

https://pubmed.ncbi.com

https://www.medscape.com

https://www.healthline.com

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى