الولادة

هل يمكن ولادة طبيعية بعد القيصرية؟

هل يمكن ولادة طبيعية بعد القيصرية

غالباً ما تسمع الأمهات اللواتي وضعن بالفعل عن طريق ولادة قيصرية، أن الخيار الوحيد والأمثل لهن بعد الولادة القيصرية هو الولادة القيصرية. ولكن الآن تغيرت العديد من المبادئ التوجيهية. فيمكن أن تكون الولادة الطبيعية بعد القيصرية؛ والمعروفة أيضاً باسم (VBAC)، خياراً أمناً ومناسباً.

في الواقع، 60-80 % من النساء اللواتي يجربن الولادة الطبيعية بعد القيصرية، ينجحن في ولادة طفلهن عن طريق المهبل. ففي هذه المقالة سوف نجيب على ما يدور حول هل يمكن ولادة طبيعية بعد القيصرية؟ وما أهم المخاطر والمزايا للولادة الطبيعية بعد القيصرية.

ما هي الولادة الطبيعية بعد القيصرية؟

ولادة طبيعية بعد القيصرية تعني الولادة عن طريق المهبل بعد ولادة سابقة قيصرية، أو تجربة المخاض بعد ولادة قيصرية. فهل يمكن ولادة طبيعية بعد القيصرية؟ يدور هذا السؤال في أذهان الأمهات اللاتي يتعرضن لذلك.

هل يمكن ولادة طبيعية بعد القيصرية؟
هل يمكن ولادة طبيعية بعد القيصرية؟

هل يمكن ولادة طبيعية بعد القيصرية؟

نظراً لأن الجرح الناتج عن العملية القيصرية يسبب ندبة في الرحم، فقد أثير العديد من المخاوف والقلق من أن ضغط المخاض قد يتسبب في فتح الرحم على طول الندبة. على الرغم من ذلك، فإن الإجابة على هل يمكن ولادة طبيعية بعد القيصرية؟ هي نعم، إذا كنتِ تستوفين جميع المعايير لتحقيق الولادة الطبيعية بعد القيصرية. فأثبتت بعض الدراسات إلى أن 60-80 % من النساء اللاتي ولدن ولادة قيصرية، قد ولدن ولادة طبيعية في حملهن الثاني.

اقرأ أيضاً: كيف تكون الولادة الطبيعية سهلة؟

ما هي الحالات التي يمكن بها ولادة طبيعية بعد القيصرية؟

بعد أن عرفنا هل يمكن ولادة طبيعية بعد القيصرية؟ فسوف نتعرف على الحالات التي يمكن فيها إجراء الولادة الطبيعية بعد القيصرية بشكل أكثر أمناً:

  • إذا كانت الأم بحالة جيدة، ولم يكن لديها أي مضاعفات من الحمل، ولم يكن وزن الطفل كبيراً، فتكون الولادة الطبيعية بعد القيصرية خياراً مناسباً.
  • لقد ولدت الأم عن طريق المهبل سابقاً، حتى لو كان قبل الولادة القيصرية، فإن احتمالية الحصول على ولادة طبيعية آمنة بعد القيصرية تزيد عن 86%.
  • يبدأ المخاض بشكل عفوي، فإن مع الولادة الطبيعية بعد القيصرية، لا يمكن للأطباء استعمال العديد من الأدوية التي تحث على المخاض، وذلك تخوفاً من حدوث تمزق لندبة الرحم.
  • إذا كان نوع القطع في الولادة القيصرية شقاً منخفضاً أسفل الرحم، وهذا النوع من الجانب إلى الجانب، ويطلق عليه أيضاً الخط البيكيني، فإن هذا النوع يرتبط بانخفاض خطر التمزق في الولادات المستقبلية.
  • كون عمر الأم ما بين 21 -30 عاماً، حيث أثبتت بعض الدراسات بأن أولئك الذين تزيد أعمارهم عن 35 عاماً، فهم أكثر عرضةً للإصابة بمخاطر الولادة الطبيعية بعد القيصرية.

ما هي الحالات التي لا يمكن بها ولادة طبيعية بعد القيصرية؟

بعد أن تعرفنا على هل يمكن ولادة طبيعية بعد القيصرية؟ وما هي الحالات التي يمكن بها إجراء ولادة طبيعية بعد القيصرية؟ فعلى الجانب الآخر، أنتِ غير مؤهلة للحصول على ولادة طبيعية بعد القيصرية، إذا كان لديكِ أي من هذه الحالات في تاريخكِ الطبي:

  1. نوع القطع في الولادة القيصرية السابقة، كان شقاً عمودياً منخفضاً أو مرتفعاً. فيمكن أن تؤدي هذه الشقوق العلوية أو السفلية إلى تمزق الرحم أكثر من ندوب الرحم المنخفضة.
  2. لديكِ بعض المضاعفات التي تستدعي إجراء عملية قيصرية مثل: ولادة طفل يعاني من مشكلة في معدل ضربات القلب، أو طفل مستلقي في الرحم.
  3. إذا كان لديكِ تمزق في الرحم مسبقاً أو جراحة في الرحم.
  4. إذا كانت الفترة من آخر ولادة أقل من 6 – 12 شهراً، وهذا ما يسمى فترة حمل قصيرة.
  5. لقد اكتسبتِ وزناً أكبر أثناء الحمل، أفادت بعض الأبحاث أن نجاح الولادة الطبيعية بعد القيصرية كان أقل بنسبة 40% بين النساء اللائي اكتسبن أكثر من 40 كيلو أثناء الحمل، مقارنة بالنساء اللائي اكتسبن أقل من ذلك.
  6. إذا كان وزن طفلكِ كبير.
  7. لقد تجاوزتِ موعد ولادتكِ، فيتم إجراء عملية قيصرية خوفاً من تمزق الرحم أو تمزق العجان.
    إذا كنتِ تحملين ثلاثة توائم أو أكثر.
إجراء الولادة الطبيعية بعد القيصرية في المستشفى
إجراء الولادة الطبيعية بعد القيصرية في المستشفى

لا ينصح بإجراء ولادة طبيعية بعد الولادة القيصرية خارج المستشفى، وذلك لأن يمكن أن تتطور بعض المواقف المهددة للحياة إذا لم يتم التعامل معها على الفور. لذلك ينصح بالوصول أولاً إلى مركز طبي مجهز بالكامل.

ما هي فوائد الولادة الطبيعية بعد القيصرية (VBAC)؟

بعد أن تعرفنا على هل يمكن ولادة طبيعية بعد القيصرية؟ فإليكِ العديد من فوائد VBAC والتي قد تشمل:

  • إحساس أكبر بالمشاركة: فمع الولادة المهبلية تشعرين بأنكِ مشاركة أكثر نشاطاً في ولادة طفلكِ.
  • انتعاش أسرع: فمع الولادة المهبلية تقضين وقتاً أقل في المستشفى، فهذا يعني نفقات أقل. كما يمكن أن يكون التحسن أسرع، والشعور بألم أقل بعد الولادة، ويمكن الرضاعة الطبيعية بسهولة بعد الولادة والتواصل مع الطفل.
  • مخاطر أقل: يمكن التعرض للعدوى، أو فقد الدم، أو إصابة الأمعاء، أو استئصال الرحم مع تكرار الولادة القيصرية.
  • قد يكون الأطفال الذين يولدون بالولادة الطبيعية أقل عرضةً للإصابة بالربو والسكري.

تنصح المعاهد الوطنية للصحة (NIH) بأن عملية VBAC الناجحة هي في الواقع الطريقة الأكثر أمانًا للمرأة التي خضعت لعملية قيصرية سابقة للولادة.

ما هي مخاطر الولادة الطبيعية بعد القيصرية؟

بعد أن تعرفنا على هل يمكن ولادة طبيعية بعد القيصرية؟ وما أهم مميزات الولادة الطبيعية بعد القيصرية، فإليكِ بعض المخاطر التي يمكن حدوثها في VBAC ومن هذه المخاطر ما يلي:

تكمن خطورة الولادة الطبيعية بعد القيصرية في فشل هذه العملية، فيؤدي إلى الولادة القيصرية الطارئة. تعد الولادة القيصرية الطارئة بعد VBAC واحدة من أكثر الطرق خطورة لولادة الطفل.

في حالة تمزق الرحم فيتم استدعاء ولادة قيصرية طارئة على الفور، وذلك لتجنب المضاعفات الخطيرة التي قد تشمل النزيف الشديد، أو تلف دماغ الطفل، أو العدوى للأم.

قد تكون الحاجة أيضاً إلى استئصال الرحم، فهذا يعني أنكِ لن تكوني قادرة على الإنجاب مرة أخرى.

كيف يمكن زيادة فرص نجاح الولادة الطبيعية بعد القيصرية؟
كيف يمكن زيادة فرص نجاح الولادة الطبيعية بعد القيصرية؟

كيف يمكن زيادة فرص نجاح الولادة الطبيعية بعد القيصرية؟

بعد أن عرفنا هل يمكن ولادة طبيعية بعد القيصرية؟ فيوجد بعض النصائح التي يجب اتباعها لزيادة فرص نجاح الولادة الطبيعية بعد القيصرية، ومن هذه النصائح ما يلي:

  • اختيار أفضل مستشفى لهذه العملية: فيعتمد نجاح الولادة الطبيعية بعد القيصرية بشكل كبير على اختيار المستشفى والطبيب المعالج.
  • اسألي عن معدلات نجاح VBAC: إذا كانت المستشفى التي تضعين بها تشجع بالفعل الولادة الطبيعية بعد القيصرية، فسيكون لديهم بيانات لإظهار معدلات نجاح VBAC الخاصة بهم.
  • تحدثي إلى الأمهات اللاتي ولدن بالولادة الطبيعية بعد القيصرية من قبل: عادةً ما تحرص السيدات اللواتي حاولن الولادة الطبيعية بعد القيصرية، مساعدة الأشخاص الآخرين في مثل هذه المواقف، سيخبرونك ما يمكن توقعه في غرفة المخاض، وكيف يمكن تحمل ألم المخاض؟
  • ممارسة الرياضة يومياً ومراقبة وزنك: فيجب تضمين النشاط البدني في روتينك اليومي، وذلك للتحكم في الوزن الذي تكتسبينه، والتحكم في القدرة على التحمل.
  • اتباع نظام غذائي صحي أثناء الحمل: يجب أن يشتمل نظامك الغذائي على البروتين، والألياف، ومنتجات الألبان، بحيث يمكنكِ تناول الأنواع الصحيحة من الأطعمة بدلاً من مجرد الكمية الموصى بها من السعرات الحرارية.
  • ابقي متحمسةً: فكلما شعرتِ بالإحباط، تذكري أن الحصول على VBAC ناجح له مضاعفات أقل على طفلكِ، واطلبي العون من زوجكِ ومن حولكِ.
  • احضري دروساً ما قبل الولادة: فتقدم بعض المستشفيات هذه الدروس للسيدات اللاتي يرغبن في VBAC.

الملخص

هل يمكن ولادة طبيعية بعد القيصرية؟ لا تفترضي أنه بمجرد ولادتكِ لطفل سابق عن طريق عملية قيصرية، فإن جميع ولاداتك القادمة ستكون هكذا.

ناقشي خيارات VBAC مع الطبيب المعالج الخاص بكِ في وقت مبكر من الحمل، تأكدي بأنكِ تفهمين المخاطر الخاصة بكِ، وأن طبيبكِ يفهم تفضيلاتك. وإعادة تقييم خطة الولادة الخاصة بكِ في كل زيارة متأخرة.

المراجع

https://www.healthline.com/health/pregnancy/vbac-after-two-c-sections

https://www.sitarambhartia.org/blog/maternity/tips-for-normal-delivery-after-cesarean/

https://www.whattoexpect.com/pregnancy/labor-and-delivery/cesarean-section/vaginal-birth-after-c-section.aspx

https://my.clevelandclinic.org/health/articles/21687-vaginal-birth-after-cesarean-vbac#:~:text=If%20you’ve%20had%20at,of%2060%25%20to%2080%25.

اظهر المزيد

Dr Randa Mohamed

طبيبة بيطرية، وكاتبة محتوى طبي https://vetranda.contently.com/

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى