صحة عامة

هل يحدث تبويض مع تكيس المبايض؟ وما هي علامات التبويض؟

هل يحدث تبويض مع تكيس المبايض؟ اعرفي ما هي علامات التبويض؟ وكذلك كيفية علاج تكيس المبايض.

هل يحدث تبويض مع تكيس المبايض؟

متلازمة تكيس المبايض (PCOS) هي اضطراب هرموني يتميز بتضخم المبايض التي تحتوي على عدة أكياس صغيرة. تتساءل الكثير من السيدات المصابات بها: هل يحدث تبويض مع تكيس المبايض؟ يمكن أن يؤدي المبيض المتعدد الكيسات إلى عدم انتظام التبويض أو غيابه، وبالتالي صعوبة الحمل بسبب نقص عدد البيض. 

ومع ذلك قد يحدث التبويض بانتظام في بعض السيدات المصابات بتكيس المبيض، في حين أن البعض الآخر قد يكون لديهن إباضة غير متكررة أو غير متوقعة.

ما السبب وراء خلل الإباضة؟

بعد أن عرفنا الإجابة عن سؤال “هل يحدث تبويض مع تكيس المبايض”، فقد تتضمن الأسباب لحدوث عيوب التبويض في تكيسات المبيض ما يلي:

  • في متلازمة تكيسات المبايض، يمكن أن تؤدي الاختلالات الهرمونية إلى تعطيل عملية نضج ونمو الجريبات، مما يمنع إطلاق البيضة الناضجة في المرأة.
  • الاضطرابات الهرمونية: يمكن أن تتداخل المستويات العالية من هرمونات الذكورة (الأندروجينات)، مثل التستوستيرون، مع الإشارات الهرمونية اللازمة للإباضة. 
  • يمكن كذلك أن تؤدي نسب الأنسولين المرتفعة -التي تظهر بشكل شائع في تكيسات المبيض- إلى مشكلة في توازن الهرمونات التناسلية الأخرى المشاركة في عملية إنتاج البويضة.
  • يمكن أيضاً أن يكون هناك مشكلة في أن يحدث تدفق الهرمون اللوتيني مما قد يؤثر على التبويض.
ما هو: تحليل تكيس المبايض.. اعرفي هل تكيس المبايض يجعل اختبار الحمل سلبي؟
: هل يحدث تبويض مع تكيس المبايض؟ وما هي علامات التبويض؟

هل يحدث حمل مع تكيس المبايض؟

الآن وبعد أن عرفنا هل يحدث تبويض مع تكيس المبايض أم لا، فإن السؤال الآخر البديهي هو: هل يحدث حمل مع تكيس المبايض؟

نعم، يمكن الحمل عند المصابات بمتلازمة المبيض المتعدد الكيسات (PCOS)، على الرغم من أنه في معظم الأحيان قد يتطلب علاجات ومساعدة إضافية. متلازمة تكيس المبيض هي سبب شائع لعقم النساء، ويحدث ذلك أساسًا نتيجة عدم وجود التبويض المنتظم أو غيابه. ومع ذلك، فإنه يؤثر على النساء بشكل مختلف، ولا تعاني كل النساء المصابات بالـ PCOS من العقم. اعرفي المزيد عن: هل تكيس المبايض يسبب العقم؟ وما طرق علاجه؟

تنجح العديد من النساء المصابات بتكيس المبيض في الحمل بعد إجراء تعديلات على نمط الحياة، مثل: الحفاظ على وزن صحي، وخفض نسبة أنسولين الدم، وتحسين الصحة العامة.

إذا لم يحدث الحمل الطبيعي، يمكن استخدام العديد من علاجات الخصوبة لمساعدة النساء المصابات بتكيس المبيض على الإنجاب. قد تشمل هذه العلاجات تحفيز التبويض باستخدام الأدوية، مثل عقار كلوميفين سترات أو ليتروزول، مما يساعد على تحفيز المبيض لإنتاج البويضات وإطلاقها. في الحالات الأكثر تعقيدًا، قد يوصى باستخدام تقنيات المساعدة على الإنجاب مثل الإخصاب في المختبر (IVF).

علامات الإباضة

إذا كنت تريدين تأكيد هل يحدث تبويض مع تكيس المبايض أم لا، فإليك بعض العلامات التي قد تشير إلى حدوث التبويض:

  • التغيرات في مخاط عنق الرحم: في وقت التبويض من الدورة الشهرية، يميل مخاط عنق الرحم إلى أن يصبح صافياً، وزلقاً، ومطاطاً. يساعد هذا النوع من المخاط على تسهيل حركة الحيوانات المنوية، وغالبًا ما يكون علامة على اقتراب التبويض.
  • درجة حرارة الجسم الأساسية.
  • قد تحدث زيادة في درجة حرارة الجسم الأساسية (BBT): بعد التبويض، وهي درجة حرارة جسمك أثناء الراحة. يمكن أن يساعد تتبع حالة درجات الحرارة الخاصة بك على مدى عدة دورات في تحديد نمط وتوقيت التبويض.
  • ألم التبويض: تعاني بعض النساء من ألم خفيف في الحوض أو وخز في جانب واحد من أسفل البطن ساعة التبويض، وذلك بسبب إطلاق البويضة من المبيض.
  • زيادة الدافع الجنسي: قد تلاحظ بعض النساء زيادة في الرغبة الجنسية أثناء التبويض، نتيجة التقلبات الهرمونية.
  • اختبار البول 

تكتشف مجموعات تنبؤ التبويض (OPKs): تدفق هرمون اللوتين (LH) الذي يحدث قبل التبويض. تشير نتيجته الإيجابية إلى احتمالية حدوث التبويض في غضون 24-36 ساعة القادمة.

علامات الإباضة
علامات الإباضة

متابعة التبويض بالموجات فوق الصوتية

يمكن من خلال إجراء فحص بالموجات فوق الصوتية مراقبة تطور بويضات المبيض التي تحتوي على البويضات. مع اقتراب التبويض، يزداد حجم الجريب، وبمجرد أن يصل إلى حجم معين، عادة حوالي 18-24 ملم، فإنه يتمزق ويطلقها. لذا، يمكن أن يساعد التصوير بالموجات فوق الصوتية على تحديد أكثر فترة تلائم فرصة الإنجاب من خلال تتبع حجم وتطور البويضات.

  • قياس البروجسترون

اختبار البروجستين هو طريقة تستخدم للكشف عن التبويض عن طريق قياس هرمون البروجسترون في دم المرأة أو بولها. البروجسترون هو هرمون ينتجه المبيض بعد التبويض. عادة ما يتم إجراء اختبار البروجستين في النصف الثاني من الدورة الشهرية، والمعروفة باسم المرحلة الأصفرية، عندما يرتفع البروجسترون بعد حوالي 7-10 أيام من التبويض، حيث تصل نسبة البروجسترون إلى ذروتها خلال هذا الوقت. 

قد يشير ضعف مستوى البروجسترون وانخفاضه إلى مشاكل تتعلق بالإباضة أو مشاكل الخصوبة المحتملة.

اعرفي: درجات تكيس المبايض.. وما أعراض تكيس المبايض الشديد؟
: هل يحدث تبويض مع تكيس المبايض؟ وما هي علامات التبويض؟

ما أعراض متلازمة تكيس المبايض؟

تشمل أعراض متلازمة تكيس المبايض:

  • يحدث الحيض بشكل غير منتظم أو يغيب: ففي حالة الإصابة بتكيسات المبيض تكون الدورة أقل تكرارًا أو لا تحدث على الإطلاق. قد يعاني عدد من النساء أيضًا من نزيف حيضي غزير أو مطول.
  • يمكن أن تؤدي متلازمة تكيسات المبايض إلى ظهور بثور وحب الشباب على الوجه، والصدر، وأعلى الظهر. غالبًا ما يكون حب الشباب دائمًا ويمكن أن يكون من الصعب إدارته.
  • قد ينتج عن التكيس كذلك زيادة الوزن.
  • يمكن أن يحدث زيادة في نمو شعر الجسد أو الوجه.
  • مرض السكري من النوع الثاني.
  • تقلبات مزاجية، أو اكتئاب، أو قلق.
ما أعراض متلازمة تكيس المبايض؟
ما أعراض متلازمة تكيس المبايض؟
قد يهمك: ما الفرق بين كيس المبيض وتكيس المبايض؟ تعرفي عليه…
: هل يحدث تبويض مع تكيس المبايض؟ وما هي علامات التبويض؟

ماهو علاج تكيس المبايض؟

يهدف علاج متلازمة التكيس إلى التحكم في الأعراض ومعالجة الاختلالات الهرمونية الكامنة. قد يختلف نهج العلاج المحدد اعتمادًا على احتياجات الحالة الفردية، والأعراض، وهدف المريضة. تشمل طرق العلاج لمتلازمة تكيس المبايض:

  • تغييرات أسلوب الحياة: من خلال إنقاص الوزن، وتناول الأكل الصحي، والتمرن بانتظام.
قد يهمك: نظام غذائي لتكيس المبايض… وهل البيض مسموح لتكيس المبايض؟
: هل يحدث تبويض مع تكيس المبايض؟ وما هي علامات التبويض؟
  • الأدوية:

  – حبوب منع النسل: تساعد تلك الحبوب التي تحتوي على الإستروجين والبروجستين في تنظيم الدورة الشهرية، وتقليل مستوى الأندروجين، وتحسين حب الشباب والشعرانية.

  – الأدوية المضادة للأندروجين: مثل سبيرونولاكتون تساعد في تقليل نمو الشعر الزائد (الشعرانية) وحب الشباب عن طريق منع تأثيرات الأندروجين.

  – ميتفورمين: يستخدم هذا الدواء بشكل شائع لإدارة مقاومة الأنسولين ويمكن أن يساعد في تنظيم دورات الحيض وتحسين التبويض في حال الإصابة بتكيسات المبايض. قد يساعد أيضًا في إنقاص الوزن. 

اعرفي: هل تكيس المبايض يمنع نزول الدورة؟ وكيفية نزول الدورة مع تكيس المبايض؟
: هل يحدث تبويض مع تكيس المبايض؟ وما هي علامات التبويض؟
  • علاجات الخصوبة:

  – تحفيز التبويض : إذا كانت الخصوبة مصدر قلق مع المتابعة ومعرفة هل يحدث تبويض مع تكيس المبايض لديك أم لا، فيمكن وصف الأدوية مثل عقار كلوميفين سترات أو ليتروزول لحدوث التبويض.

  – الإخصاب في المختبر (IVF): في حالات العقم الأكثر شدة والتي لم تنجح معها الطرق المذكورة، قد يوصى بالتلقيح الاصطناعي لتحسين فرص الخصوبة.

اعرفي: كيتو دايت لتكيس المبايض keto diet.. وأهم 7 نصائح عند اتباعه
: هل يحدث تبويض مع تكيس المبايض؟ وما هي علامات التبويض؟

الأسئلة الشائعة حول ” حدوث تبويض مع تكيس المبايض”

هل يحدث تبويض مع التكيسات؟

نعم، قد يحدث التبويض معها ولكن قد لا يحدث في أحيان كثيرة، وقد يؤدي هذا إلى صعوبة حدوث الحمل.

هل تكيس المبايض يمنع التبويض؟

يمكن أن يؤدي اضطراب تكيسات المبيض إلى تعطيل عملية التبويض المنتظمة، وفي بعض الحالات يؤدي إلى منعها تمامًا. وذلك بسبب اضطراب الهرمونات بما فيها زيادة هرمونات الذكورة ومقاومة الأنسولين.

في نهاية مقالنا وبعد أن عرفنا إجابة وافية عن سؤالك هل يحدث تبويض مع تكيس المبايض أم لا، نحب أن نبشرك بأن اضطراب المبيض المتعدد التكيسات من السهل السيطرة عليه باتباع نمط حياة صحي، وتناول الأدوية المناسبة للحالة، والمتابعة عن كثب مع الطبيب المختص.

هل تكيس المبايض يسبب البرود الجنسي؟

يمكن أن تؤدي متلازمة تكيس المبايض إلى اضطراب هرموني مثل ارتفاع مستويات الأندروجينات واختلال التوازن الهرموني للهرمونات التناسلية الأخرى. يمكن أن تؤثر هذه التغيرات الهرمونية على الرغبة الجنسية، مما يؤدي إلى انخفاضها لدى البعض.

تبويضي ممتاز وعندي تكيس، هل يؤثر على الحمل؟

إذا كنتِ تعانين من متلازمة المبيض المتعدد التكيسات (PCOS) ولكن يحدث لديك التبويض بانتظام، فقد تزيد من فرص الحمل لديك مقارنة بحالات عدم انتظام أو غياب التبويض.

مع الوضع في الاعتبار أنه حتى مع التبويض المنتظم، فإن العوامل الأخرى المرتبطة بمتلازمة تكيس المبيض، مثل مقاومة الأنسولين أو الاختلالات الهرمونية، قد تؤثر على الخصوبة والحمل. فيمكن أن تزيد من خطر حدوث مضاعفات معينة خلال الحمل، مثل سكري الحمل أو ارتفاع ضغط الدم.

اعرفي: ما العلاقة بين ستيرونات وتكيس المبايض؟
: هل يحدث تبويض مع تكيس المبايض؟ وما هي علامات التبويض؟

المصادر:

https://www.verywellhealth.com/pcos-how-do-i-know-if-im-ovulating-regularly-2616460

https://www.muhealth.org/conditions-treatments/womens-health/reproductive-medicine-infertility/ovulation-disorder-and-pcos

اظهر المزيد

Dr. Eman Abd Elrahim

طبيبة بشرية مدرس مساعد إدارة صحية وعلوم سلوكية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى