تغذية ورشاقه

هل نظام الكيتو يؤثر على الدورة الشهرية؟

الكيتو والدورة الشهرية

هل نظام الكيتو يؤثر على الدورة الشهرية
ربما سمعت من قبل أن اتباع نظام الكيتو قد يؤدي إلى حدوث خلل في الدورة الشهرية للمرأة، هل هذا صحيح؟ هل نظام الكيتو يؤثر على الدورة الشهرية؟
بالنسبة إلى بعض النساء، نعم. فيوجد بعض الدراسات والأبحاث التي تشير إلى أن اتباع نظام الكيتو قد يؤدي إلى عدم انتظام الدورة الشهرية، أو انقطاعها. في حين بعض الأبحاث الأخرى توضح أهمية نظام الكيتو في تحسين الصحة الإنجابية للمرأة.
ففي هذا المقال سوف نتعرف على كلا الاتجاهين، جنباً إلى جنب مع النصائح العملية للحفاظ على دورة صحية في نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات.

هل نظام الكيتو يؤثر على الدورة الشهرية؟
ما هي الدورة الشهرية الصحية؟

ما هي الدورة الشهرية الصحية؟

كل شهر أو نحو ذلك، تمر النساء في سن الإنجاب بعملية بيولوجية التي تؤهلها إلى الحمل المحتمل، وتعتمد هذه العملية على تذبذب الهرمونات الجنسية، وإطلاق البويضة من المبيضين؛ التي يطلق عليها بالإباضة، وسفك بطانة الرحم، ويطلق على هذه العملية الدورة الشهرية. يبلغ متوسط طول الدورة الشهرية حوالي 28 يوماً وتختلف اختلافاً كبيراً من امرأة لأخرى ومن شهر لآخر.
تعتمد الدورة الشهرية الصحية على مجموعة من الهرمونات الجنسية ونشاطهم الصحي، فمن هذه الهرمونات:

  • الهرمون المنبه للجريب FSH.
  • الهرمون الملوتن LH.
  • الاستراديول ( أحد أشكال الإستروجين ).
  • البروجسترون.

قبل الإباضة تكون مستويات هرمونات FSH ،LH، الإستروجين عالية، أما بعض إطلاق البويضة فينخفض الإستروجين ويرتفع البروجسترون. وأخيراً، في حالة عدم إخصاب البويضة فيحدث الحيض وتبدأ الدورة الشهرية من جديد.
وهناك أيضاً بعض الهرمونات التي تؤثر على دورة المرأة والصحة الإنجابية منها الأنسولين وهرمون الغدة الدرقية، وهنا ترتبط هذه القصة بنظام كيتو الغذائي.

اقرأ أيضاً: هل يمكن تطبيق نظام الكيتو بدون مرارة؟

هل نظام الكيتو يؤثر على الدورة الشهرية؟

نعم، قد يؤثر نظام كيتو الغذائي على الدورة الشهرية. فقد يؤثر على كل شخص بشكل مختلف، اعتماداً على الحالة الصحية ونمط الحياة التي قد تضم التمارين الرياضية.
ففي الطبيعي، يمكن أن تؤثر التغييرات في الوزن والتغذية على دورة الحيض. في حين أن التغييرات في النظام الغذائي وفقدان الوزن يمكن أن يؤثروا على الدورة الشهرية، ولكن يمكن أن يساعد نظام الكيتو الغذائي في تحسين أعراض الدورة الشهرية المؤلمة.

هل نظام الكيتو يؤثر على الدورة الشهرية؟ الأسباب

لا تتمتع جميع النساء بدورات حيض صحية مع اتباع نظام الكيتو دايت، فإليكِ 4 أسباب محتملة لتوضح العلاقة بين الكيتو دايت والدورة الشهرية:

1 / فقدان الوزن بسرعة

يميل الناس في بعض الأوقات إلى حرق المزيد من السعرات الحرارية في نفس الوقت، وذلك عن طريق تناول كميات أقل من الطعام على الكيتو. فيعد هذا المزيج فعال جداً لفقدان الوزن.
ففي هذا الوقت، إذا حدث فقدان الدهون بسرعة فيؤدي هذا إلى انخفاض مستويات هرمون الإستروجين لدى المرأة، فيؤدي هذا إلى عدم انتظام الدورة الشهرية.

2 / تقييد السعرات الحرارية

نظراً لأن الكيتو يعمل على تقليل هرمونات الجوع، فينتهي هذا بتناول العديد من الأشخاص كميات أقل من السعرات الحرارية. وبهذا يمكن تداخل تقييد السعرات الحرارية مع الدورة التناسلية للإناث.

3 / الإجهاد

الإجهاد هو عبارة عن اضطراب موثق جداً للدورة الشهرية. حيث يرتبط الكورتيزول ( هرمون التوتر ) بمعظم خلايا جسم الإنسان وبما فيهم الخلايا التي تؤثر على الصحة الإنجابية للمرأة.
وإذا كان الشخص يتعرض لأعراض إنفلونزا كيتو نتيجة انسحاب الكربوهيدرات فهذا أمر مرهق أيضاً.

4 / صحة الغدة الدرقية

نظراً لخفض السعرات الحرارية بشكل مفرط مع نظام الكيتو فيمكن أن يتداخل هذا مع وظيفة الغدة الدرقية. فحدوث اضطرابات في هرمونات الغدة الدرقية يؤدي إلى تذبذب الدورة الشهرية.
ومع ذلك، فإن هرمونات الغدة الدرقية غير مرتبطة فقط بتقييد السعرات الحرارية ولكن ترتبط أيضاً بتقييد الكربوهيدرات، فعند اتباع أنظمة غذائية منخفضة الكربوهيدرات فنجد تراجع ملحوظ في هرموني T3 وT4.
فيمكن لهذه الأسباب الإجابة على القلق الذي يدور في أذهان العديد من النساء حول هل نظام الكيتو يؤثر على الدورة الشهرية؟

متى تبدأ نظام الكيتو بالنسبة للدورة الشهرية؟
متى تبدأ نظام كيتو بالنسبة للدورة الشهرية؟

متى تبدأ نظام كيتو الغذائي بالنسبة للدورة الشهرية؟

للحد من المزيد من القلق حول هل نظام الكيتو يؤثر على الدورة الشهرية؟ فيجب معرفة متى البداية الصحيحة لنظام الكيتو بالنسبة للدورة الشهرية.
يُعد الكيتو مفيد جداً خلال المرحلة الأصفرية، حيث يتم الاحتياج لموازنة سكر الدم والهرمونات، ويتم هذا عن طريق زيادة تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة منخفضة من الكربوهيدرات ونسبة عالية من البروتين والدهون فيساعد هذا في مكافحة مقاومة الأنسولين المتزايد خلال هذه المرحلة.
يمكن البدء في نظام الكيتو في أي وقت، ولكن الاختيار الأفضل للبدء هو في المرحلة الجرابية من الدورة الشهرية، بعد انتهاء نزيف الحيض وزيادة هرمون الإستروجين.
ففي الطبيعي؛ السلوك الاندفاعي يمكن أن يتأثر بمرحلة الدورة الشهرية ومستويات هرمون الإستروجين. فعند ارتفاع مستويات هرمون الإستروجين في المرحلة الجرابية يؤدي إلى انخفاض السلوك الاندفاعي. في حين المرحلة الثانية من الدورة الشهرية ينخفض مستوى هرمون الإستروجين ويؤدي هذا إلى ارتفاع السلوك الاندفاعي مما يزيد من ارتفاع سلوك الأكل الاندفاعي. الجمع بين زيادة الشهية والرغبة الشديدة والاندفاع يؤدي إلى الإفراط في تناول الطعام وسحق جهودنا حتى للبدء في اتباع نظام غذائي.

كيف يساعد كيتو على عودة الحيض؟

من المثير للاهتمام؛ في حين أن العديد من النساء قلقات بشأن هل نظام الكيتو يؤثر على الدورة الشهرية؟ فقد تكون الإجابة نعم يمكن التأثير الإيجابي لاتباع نظام كيتو على الدورة الشهرية. فالأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن والذين يفقدون الوزن على الكيتو قد يشهدون عودة الدورة الشهرية. غالباً ما تؤدي زيادة الوزن إلى انقطاع الطمث ومع اتباع نظام الكيتو يتم استئناف دورة الحيض مرة أخرى.

هل نظام الكيتو يساعد على الحمل؟

نعم، نظراً لتأثير نظام الكيتو على الخصوبة لدى كل من الرجال والنساء، ومن ثم يساعد نظام الكيت على تحسين فرص الحمل.

يعمل نظام الكيتو على تحسين الخصوبة لدى النساء من خلال:

  • تقليل مستوى مقاومة الأنسولين.
  • تحسين مستويات الهرمونات التناسلية.
  • المساعدة في علاج تكيس المبايض من خلال فقدان الوزن وتحسين مستويات الهرمونات.

تسريع نزول الوزن في الكيتو

يتم تسريع نزول الوزن في الكيتو من خلال بعض النصائح مثل:

  • الالتزام بالأطعمة المسموحة والممنوعة في نظام الكيتو دايت.
  • عدم تجاوز حصة الكربوهيدرات اليومية؛ فيتم تحديد يومي لكمية السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم ويجب عدم تجاوزها.

كيف تعيد الدورة الشهرية إلى وضعها الطبيعي في الكيتو دايت؟

أفادت بعض الدراسات بأنه يمكن إعادة الدورة الشهرية إلى طبيعتها عن طريق محاولة زيادة الوزن قليلاً عن طريق زيادة السعرات الحرارية المستهلكة إلى 250 جراماً يومياً أو تقليل التدريبات عالية الكثافة.
تقترح بعض الأبحاث بالبقاء بالقرب من الحد الأقصى للكربوهيدرات الذي يتم تناوله يومياً مع مراعاة الحفاظ على الحالة الكيتونية.

نصائح للحفاظ على دورة صحية
نصائح للحفاظ على دورة صحية

نصائح للحفاظ على دورة صحية مع اتباع الكيتو دايت

الحفاظ على دورة صحية فهذا يعني اتباع نمط حياة صحي قد يضم:

  • النوم جيداً.
  • تناول الطعام بشكل صحيح.
  • إدارة التوتر.

فإليكِ بعض النصائح التي تساعد في اتباع نظام كيتو خلال سنوات الإنجاب:

  • عدم البخل على السعرات الحرارية

يجب تتبع كمية الطعام التي يتم تناولها، واستكمالها بوجبات خفيفة صديقة الكيتو حسب الحاجة.

  • تناول الأطعمة المغذية

تعتمد الصحة الهرمونية للجسم على ما يتم تناوله، لذلك يجب المحافظة على تناول الأطعمة التي تحتوي على المزيد من العناصر الغذائية مثل الخضروات، والأسماك، واللحوم، والبيض، والمكسرات، فهذه الأطعمة تحتوي على العديد من المعادن، والفيتامينات، والبروتينات لدعم الصحة الإنجابية.

  • تجنب الصيام المتقطع

الصيام المتقطع له فوائد عديدة، ولكنه يمكن أن يساعد في تقييد السعرات الحرارية مما يجعل الدورة الشهرية غير مستقرة.

  • منح الجسم وقتاً للتكيف

في الطبيعي، مع تغيير النظام الغذائي، فيحدث تغيير في الهرمونات. لذلك يجب إعطاء الجسم وقتاً للتكيف حوالي شهرين، فإذا كانت الأمور ما زالت غير مستقرة فيمكن اتباع دورة الكربوهيدرات ( كيتو الدورية ) أو تغيير نظام الكيتو إلى نظام غذائي آخر.

  • دورة الكربوهيدرات

دورة الكربوهيدرات أو كيتو الدورية وهي عبارة عن تناول كمية كبيرة من الكربوهيدرات من يوم إلى يومين في الأسبوع. فقد يساعد هذا في تحسين وظيفة الغدة الدرقية وتثبيت هرمونات الإنجاب.

قد يهمك أيضاً: ما هو الكيتو دايت؟

المراجع:

اظهر المزيد

Dr Randa Mohamed

طبيبة بيطرية، وكاتبة محتوى طبي https://vetranda.contently.com/

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى