صحة عامة

هل تكيس المبايض يسبب العقم؟ وما طرق علاجه؟

هل تكيس المبايض يسبب العقم؟ وما طرق علاجه؟

 هل تكيس المبايض يسبب العقم
هل تكيس المبايض يسبب العقم اختبار حمل سلبي

هل تكيس المبايض يسبب العقم؟ سؤال هام جداً تتساءل عنه معظم النساء اللاتي يعانين من مرض تكيس المبايض أو (PCOS). ولذا، سنتناول الإجابة عنه سيدتي لتعرفي الإجابة عن كل ما يدور بذهنك حول أسباب تكيس المبايض ومضاعفاته المحتملة؛ وبخاصة علاقته بالخصوبة، فهل تكيس المبايض يسبب العقم حقاً؟

ما هي متلازمة تكيس المبايض؟

قبل أن نعرف الإجابة عن سؤال هل تكيس المبايض يسبب العقم، سنتطرق أولاً إلى معرفة بعض التفاصيل المهمة الخاصة بهذا المرض. تعرف متلازمة تكيس المبيض (PCOS)، أو ما يعرف أيضًا باسم متلازمة المبيض المتعدد الكيسات بأنها مشكلة صحية شائعة، وتنتج عن وجود خلل أو عدم توازن في الهرمونات في النساء.

ينتج عن عدم التوازن الهرموني حدوث مشاكل في طبيعة عمل المبايض. في الظروف الطبيعية تصنع المبايض البويضة كل شهر لتكون قابلة للإخصاب، وإذا لم يحدث ذلك تخرج خارج الجسم مع دم الحيض. أما مع متلازمة تكيس المبايض، قد يحدث قصور في تطور ونمو البويضات وقد لا يتم إطلاقها وقت التبويض كما هو مفترض.

وينتج عن ذلك الخلل في عملية التبويض عدم انتظام الدورة الشهرية. يمكن أن يؤدي عدم انتظام الدورة الشهرية إلى بعض المشاكل والمضاعفات ومن أهمها:

تطور الأكياس في المبايض: وهي عبارة عن أكياس صغيرة مملوءة بالسوائل.
صعوبة الحمل أو العقم: تعد متلازمة تكيس المبايض من أكثر أسباب العقم شيوعًا عند النساء، وتعد هذه إجابة مختصرة عن سؤالك هل تكيس المبايض يسبب العقم.

اقرأي أيضاً: هل توجد علاقة بين مقاومة الأنسولين وتكيس المبايض؟

شكل التكيس على المبيض بالصور

صورة توضح شكل تكيسات المبيض:

تكيسات المبيض
شكل تكيس المبيض

أسباب تكيس المبايض

يمكن أن تحدث متلازمة تكيس المبايض في أي عمر منذ البلوغ. يصيب مرض تكيس المبايض نسبة تتراوح بين 5 إلى 10٪ من النساء بين 15 إلى 44 عامًا في العادة. تكتشف معظم النساء أنهن مصابات بمتلازمة تكيس المبايض في العشرينيات والثلاثينيات من العمر نتيجة وجود مشاكل في الحمل. إذاً فالإجابة عن هل تكيس المبايض يسبب العقم؟ هي نعم، وسنتناولها بالتفصيل بعد قليل.

معظم النساء معرضات لخطر الإصابة بمتلازمة تكيس المبايض. لا يزال السبب الدقيق لمتلازمة تكيّس المبايض غير معروف. ويعتقد أن هناك عدة عوامل تلعب دورًا في ذلك، ولكن يزداد خطر الإصابة بها في بعض الحالات مثل:

  • إذا كنتِ تعانين من السمنة أو الوزن الزائد.
  • وجود عامل وراثي في العائلة: خاصة إذا كان لديكِ أم أو أخت مصابة بمتلازمة تكيس المبايض.
  • العوامل الهرمونية:

وجود مستويات عالية من هرمونات الأندروجين أو ما يطلق عليها هرمونات الذكورة. في الطبيعي تحتوي أجسام النساء على كميات صغيرة من الأندروجينات التي تتحكم في تطور السمات الذكورية.

النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض لديهن مستويات الأندروجينات أعلى من الطبيعي قد تؤدي إلى زيادة نمو الشعر وظهور حب الشباب. بالإضافة إلى ذلك، فقد تمنع حدوث التبويض وإطلاق البويضات خلال الدورة الشهرية. وهذه علامات مميزة لمتلازمة تكيس المبايض.

وجود مستويات عالية من الأنسولين. والأنسولين هو الهرمون الذي يتحكم في كيفية تحويل الطعام إلى طاقة. قد لا تستجيب خلايا الجسم بشكل طبيعي للأنسولين، مما ينتج عنه حدوث مقاومة الأنسولين ومن ثم تصبح مستويات الأنسولين في الدم أعلى من المعتاد.

تحدث مقاومة الأنسولين في العديد من النساء المصابات بمتلازمة تكيّس المبايض؛ وخاصةً في حالة زيادة الوزن أو السمنة. من الممكن أن تؤدي مقاومة الأنسولين إلى الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.

اقرأي أيضاً: ما الفرق بين كيس المبيض وتكيس المبايض؟ تعرفي عليه…

أعراض تكيس المبايض الشديد

هل تكيس المبايض يسبب العقم؟ سنجاوب عن هذا من خلال سردنا للأعراض التي تنتج عن متلازمة تكيس المبايض. تختلف أعراض متلازمة تكيس المبايض لتشمل الأعراض الآتية:

  • عدم انتظام الدورة الشهرية: عدم انتظام الدورة الشهرية في النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض يؤدي إلى حدوث الدورة عدد مرات أقل (أقل من ثماني دورات في السنة). أو على النقيض، قد تأتي الدورة بصورة متقاربة كل 21 يومًا. وقد تتوقف الدورة الشهرية لدى بعض النساء المصابات بمتلازمة تكيّس المبايض.
  • ظهور حب الشباب على الوجه، وأعلى الظهر، وفي الصدر.
  • وجود الزوائد الجلدية في منطقة الإبط أو الرقبة.
  • الشعر الزائد على الوجه أو الذقن أو أجزاء أخرى من الجسم. وهذا ما يسمى “الشعرانية” وهي تصيب ما يصل إلى 70٪ من النساء المصابات بمتلازمة تكيّس المبايض.
  • تساقط الشعر وترققه.
  • اسوداد الجلد في المناطق تحت الثديين وفي ثنايا العنق والفخذ.
  • زيادة وزن الجسم.

اعرفي: هل توجد علاقة بين مقاومة الأنسولين وتكيس المبايض؟

هل تكيس المبايض يسبب العقم؟

وصلنا للسؤال الأهم وهو هل تكيس المبايض يسبب العقم؟ في النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض، يتعارض عدم التوازن الهرموني مع النمو الطبيعي للبويضات وحدوث التبويض من المبيضين. ونتيجة عدم حدوث الإباضة، لا يمكن حدوث الحمل.

ولكن لا يعني وجود متلازمة تكيس المبايض أنك لن تستطيعي الحمل نهائياً. رغم أن متلازمة تكيس المبايض تعد من أكثر أسباب العقم شيوعًا، ولكنها من الأسباب القابلة للعلاج عن طريق تحسين التبويض وزيادة فرص الحمل.

كيف تؤثر متلازمة تكيس المبايض على الحمل؟

بعد أن علمنا هل تكيس المبايض يسبب العقم، فإذا حدث الحمل هل يمكن أن تسبب متلازمة تكيس المبايض مشاكل أثناء الحمل لك ولطفلك؟ نعم، قد تؤثر متلازمة تكيس المبايض على صحة الحمل من خلال زيادة خطر حدوث كل من:

  • سكري الحمل.
  • الإجهاض.
  • تسمم الحمل.
  • الولادة القيصرية.

هل تكيس المبايض خطير؟ وماذا يحدث اذا لم يتم علاج تكيس المبايض؟

بعد أن عرفنا هل تكيس المبايض يسبب العقم، فما هي المضاعفات الأخرى له؟ قد يحدث عدد من المضاعفات؛ حيث وجدت الأبحاث وجود علاقة بين متلازمة تكيس المبايض والمشاكل الصحية الأخرى، وتشمل:

  • ارتفاع ضغط الدم: النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض أكثر عرضة للإصابة بارتفاع ضغط الدم مقارنة بالنساء غير المصابات بمتلازمة تكيس المبايض.
  • ارتفاع مستويات الكوليسترول غير الصحي في الدم. تكون غالبًا مستويات الكوليسترول الجيد (HDL) منخفضة؛ بينما مستويات الكوليسترول السيء (LDL) مرتفعة لدى النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض.
  • انقطاع التنفس أثناء النوم: حيث تعاني العديد من النساء المصابات بالـ PCOS من زيادة الوزن أو السمنة، مما قد يؤدي إلى انقطاع النفس أثناء النوم.
  • تزداد نسبة الإصابة بالاكتئاب والقلق بين النساء المصابات بمرض تكيس المبايض.
  • سرطان بطانة الرحم: قد يزيد وجود بعض المشاكل في التبويض أو السمنة أو مقاومة الأنسولين أو مرض السكري عند النساء المصابات بتكيس المبايض إلى زيادة خطر الإصابة بسرطان بطانة الرحم.

هل تكيس المبايض يسبب مرض السكر؟

نعم، قد يحدث ذلك. تعاني أكثر من نصف النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض من مرض السكري قبل سن الأربعين.

هل تكيس المبايض يسبب سقوط الشعر؟

نعم، قد يؤدي تكيس المبايض إلى سقوط شعر الرأس وترققه نتيجة ارتفاع مستويات الأندروجينات.

هل تكيس المبايض يسبب العقم؟ التشخيص

عادة يسأل طبيبك عن تاريخك الطبي وعن الأعراض المرتبطة بشكوتك الحالية. يقوم الطبيب بالفحص الإكلينيكي لتحديد علامات قد تدل على وجود تكيس المبايض، مثل حب الشباب، وزيادة شعر الوجه والذقن، وتغير لون ثنايا الجلد.

يقيس طبيبك ضغط الدم، وحجم الخصر، ومؤشر كتلة الجسم. قد يجري الطبيب فحص الحوض للتحقق من ما إذا كان المبيضان متضخمين نتيجة التكيسات، وهل تكيس المبايض يسبب العقم في حالتك أم لا.

عادة يطلب الطبيب إجراء الفحوصات التالية:

  • تحاليل الدم لقياس مستويات الكوليسترول ونسبة السكر في الدم. وكذلك قياس مستويات هرمون الأندروجين، والهرمونات الأخرى التي تسبب مشاكل يمكن الخلط بينها وبين متلازمة تكيس المبايض، مثل أمراض الغدة الدرقية.
  • تصوير الحوض بالموجات فوق الصوتية. يستخدم هذا الاختبار الموجات الصوتية لفحص المبيضين وفحص بطانة الرحم.

يتم تشخيص الإصابة بمتلازمة تكيس المبايض إذا كان لديكِ على الأقل عرضين أو أكثر من الأعراض التالية:

  • ارتفاع نسبة مستويات الدم من الأندروجينات.
  • وجود علامات تدل على وجود مستويات عالية من الأندروجين مثل:
  • نمو الشعر على الوجه، والجسم، والذقن.
  • ظهور حب الشباب.
  • ترقق شعر فروة الرأس.
  • عدم انتظام الدورة الشهرية، بما في ذلك تأخرها، أو غيابها، أو ندرتها.
  • وجود تكيسات متعددة على أحد المبيضين أو كليهما.

هل يمكن الشفاء من مرض تكيس المبايض؟

لا يوجد علاج نهائي لمتلازمة تكيس المبايض، لكن من الممكن تخفيف الأعراض. ويتم ذلك بعد مناقشة الطبيب حول ما إذا كنت ترغبين في الإنجاب، وأيضاً خطر الإصابة بمشكلات صحية أو مضاعفات مثل مرض السكري وأمراض القلب.

هل تكيس المبايض يسبب العقم؟ وما كيفية العلاج؟

بعد أن تكلمنا عن ما هي مضاعفات تكيس المبيض، وهل تكيس المبايض يسبب العقم، نأتي الآن لكيفية العلاج لتجنب تلك المضاعفات. تشمل طرق علاج متلازمة تكيس المبايض ما يلي:

  • تغيير نمط الحياة:

يمكنك اتباع طرق ووسائل في المنزل للمساعدة في علاج أعراض متلازمة تكيس المبايض، بما في ذلك:

-فقدان الوزن: حيث ينتج عن خسارة الوزن تخفيف الأعراض المرتبطة بمتلازمة تكيّس المبايض. وكذلك قد يساعد في خفض مستويات الجلوكوز في الدم، وتحسين مقاومة الجسم للأنسولين. ونتيجة لذلك يمكن أن تساعد خسارة الوزن في تنظيم الدورة الشهرية ومن ثم الفرص في الحمل.

-إزالة الشعر: من الممكن إبطاء نمو الشعر في الأماكن غير المرغوب فيها باستخدام بعض العلاجات الجلدية. كما يمكن أيضاً إزالة الشعر بالليزر أو الوسائل الأخرى.

  • العلاج الدوائي:

من أنواع الأدوية المستخدمة في علاج متلازمة تكيس المبايض ما يلي:

  • تناول وسائل تحديد النسل للنساء اللواتي لا يرغبن في الحمل:

بما في ذلك حبوب منع الحمل، والحلقة المهبلية، واللولب، والرقعة. تفيد وسائل منع الحمل الهرمونية في:
-تنظيم الدورة الشهرية.
-الإقلال من ظهور حب الشباب والشعر الزائد على الوجه والجسم.

  • الأدوية المضادة للأندروجين:

تمثل هذه الأدوية موانع أو مضادات لتأثير الأندروجينات. ومن فوائدها أنها تساعد في الإقلال من تساقط شعر الرأس، وحب الشباب، ونمو شعر الوجه والجسم.

  • ميتفورمين:

في العادة يستخدم الميتفورمين لعلاج مرض السكري من النوع الثاني، وقد يساعد كذلك في علاج النساء المصابات بأعراض متلازمة تكيس المبايض.

يقلل الميتفورمين نسبة الأنسولين، ويحسن قدرته على خفض نسبة السكر في الدم، كما يمكن أيضاً أن يخفض مستويات الأندروجين مما يساعد في إعادة الإباضة بعد عدة أشهر من الاستمرار عليه.

علاج تكيس المبايض للمتزوجة

بعد أن عرفنا أن الإجابة عن سؤالك هل تكيس المبايض يسبب العقم هي نعم، فماذا تفعلين في حالة إذا كنتِ ترغبين في الحمل؟ تساعد الوسائل التالية في استعادة التوازن الهرموني للجسم وزيادة فرص الحمل:

  • محاولة خسارة الوزن إذا كنتِ تعانين من زيادة الوزن، وذلك من خلال ممارسة الرياضة والأكل الصحي المتوازن. يساعد ذلك في جعل الدورة الشهرية أكثر انتظامًا، ومن ثم تحسين الخصوبة.
  • تناول منشطات التبويض مثل كلوميفين (كلوميد).
  • إذا لم يحدث الحمل باستخدام المنشطات، فقد يكون الإخصاب في المختبر (IVF) حلاً مناسباً. وهو يتمتع بمعدلات حمل أعلى، وكذلك تحكم أفضل في خطر إنجاب التوائم.
  • الجراحة: يتم اللجوء إلى الجراحة إذا لم تنجح الخيارات الأخرى السابقة. وتتم من خلال عملية حفر المبيض التي يقوم فيها الطبيب بعمل ثقوب قليلة في سطح المبيض باستخدام الليزر أو إبرة دقيقة، وذلك للتغلب على سماكة القشرة الخارجية للمبيض التي تزداد عند النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض وينتج عنها منع التبويض التلقائي. عادة يعود التبويض بعد الجراحة لمدة 6 إلى 8 أشهر.

في النهاية نتمنى أن تكوني قد وجدتِ المعلومات الكافية بخصوص سؤالك، هل تكيس المبايض يسبب العقم، وأيضاً أسبابه، وطرق علاجه المختلفة؛ خاصة إذا كنتِ ترغبين في الإنجاب.

اقراي أيضاً: ما العلاقة بين ستيرونات وتكيس المبايض؟

المراجع:

https://www.womenshealth.gov/a-z-topics/polycystic-ovary-syndrome

https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC4642490/

Does Polycystic Ovary Syndrome (PCOS) Cause Infertility?

اظهر المزيد

Dr. Eman Abd Elrahim

طبيبة بشرية مدرس مساعد إدارة صحية وعلوم سلوكية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى