تغذية ورشاقه

 هل الاندومي مسموح في الكيتو؟

على الرغم من التطور العلمي وزيادة الوعي لدى الكثير من الناس، إلا أن مرض السمنة يعتبر من أكبر المشاكل الصحية التي تواجه العالم، والتي يعاني منها العديد من الناس.

الكثير من الناس يعتقدون أنه إذا أوقفوا الكربوهيدرات والسكر فقط، ولم يقوموا بزيادة الدهون بدرجة كافية، فهم في هذه الحالة سوف يكونوا متبع نظام الكيتو، والذي يستخدم في إنقاص الوزن، وهذا اعتقاد غير صحيح، حيث أن النظام الغذائي الكيتوني مختلف جداً على عكس الأنظمة الغذائية الأخرى، حيث يعتمد الكيتو على إنقاص نسبة الكربوهيدرات بشكل كبير، وزيادة نسبة الدهون، واستخدام معتدل للبروتين.

حيث اٌستخدم الكيتو لأول مرة لعلاج الصرع، ولكن مع ظهور العلاج قل استخدامه. وتعبر النودلز من أهم مكوناتها الكربوهيدرات، والتي يجب إنقاصها بشكل كبير جدًا عند اتباع نظام الكيتو، لذلك فإن سؤال هل الاندومي مسموح في الكيتو؟ سوف نُجيب عليه في المقالة.

هل الاندومي مسموح في الكيتو؟

هل الاندومي مسموح في الكيتو دايت؟

إن الإندومي (المعكرونة سريعة التحضير) من أكثر الأكلات الشعبية التي يحبها الكثير من الناس لسرعة تحضيرها ومذاقها الطيب، ولكن لأنها مصنوعة من دقيق القمح والذي يحتوي على نسبة كبيرة جدًا من الكربوهيدرات، فإنه غير مسموح بتناولها أثناء إتباع نظام الكيتو دايت.

فإذا كنت تتبع نظام الكيتو لا يجب عليك تناول الأندومي حيث تحتوي العبوة الواحدة من الاندومي على حوالي 58 جرامًا كربوهيدرات، والذي يزيد عن الحد اليومي المسموح به وهو بين 20 إلى 50 جرامًا، بالإضافة إلى أنها تحتوي أيضًا على نسبة عالية من الصوديوم الموجود في عبوات النكهات، لذلك يمكن الإجابة بشكل واضح على سؤال هل الاندومي مسموح في الكيتو؟ بلا.

مما يتكون الاندومي؟

يتكون الاندومي من العديد من المكونات وهي كالتالي:

  • محليات عالية من الكربوهيدرات مثل السكر، وألياف التابيكو.
  • زيت النخيل المكرر؛ وهو زيت مكرر بدرجة عالية وقد يؤدي إلى التهاب، والذي يتم عن طريق إزالة العناصر الغذائية من الزيت واستبدالها بمواد كيميائية.
  • الغلوتامات أحادية الصوديوم msg، وهي مادة مضافة توجد في الاندومي، والتي تسبب الكثير من الأضرار. 

محتوى الكربوهيدرات في الاندومي وتأثيرها على حالة الكيتوزيس؟

يحتوي كيس الاندومي على حوالي 58 جرام كربوهيدرات، وهو ما يزيد عن النسبة المسموحة من الكربوهيدرات لمتبعي نظام الكيتو دايت، بينما يحتوي على حوالي 8 جرام من الدهون المشبعة، لذلك أجابنا على سؤال هل الاندومي مسموح في الكيتو؟ بلا بسبب إحتوائه على نسبة عالية جدا من الكربوهيدرات.

ما هي الأضرار المحتملة للاستهلاك المفرط للاندومي في حمية الكيتو؟

عند زيادة تناول الأندومي فإنه يسبب الكثير من المشاكل لافتقاره للعديد من العناصر الضرورية التي يحتاجها الجسم، وأيضًا لاحتوائه على نسبة عالية من الكربوهيدرات، فإنه يعمل على إفساد حمية الكيتو، والتي تعتمد بشكل أساسي على إنقاص نسبة الكربوهيدرات المتناولة يوميًا. ومن الأضرار المحتملة عند زيادة استهلاك الكيتو ما يلي:

  • انخفاض نسبة الكالسيوم، وفيتامين ج، وفيتامين أ، ونسبة الحديد بشكل عام.
  • وأيضًا زيادة نسبة الإصابة بأمراض القلب، والأوعية الدموية، والسكتة الدماغية.
  • كما يؤثر بشكل كبير على الكلى، وذلك لاحتواء الاندومي على مادة البروبيلين جليكول، وتعتبر من العوامل مضادة للتجمد، لمنع الأندومي من الجفاف، وعند تناول الأندومي، ويبدأ الجسم في إمتصاصه فتتراكم هذه المادة في الكلى. 

لذلك فإنه هل الاندومي مسموح في الكيتو؟ ليس مسموح لما له من تأثير على حمية الكيتو، وأيضًا غير مسموح بزيادة استهلاكه لغير متبعي نظام الكيتو دايت لما له من أضرار عديدة جدًا، كما أنه غير مسموح بتناوله كوجبة أساسية.

ما هي أفضل بدائل الاندومي منخفض الكربوهيدرات المسموحة في الكيتو؟

على الرغم من أن الكربوهيدرات ممنوعة بشكل أساسي في نظام الكيتو، إلا أنه يوجد العديد من البدائل للاندومي يمكن استخدامها دون الخروج من الحالة الكيتونية وهي كالتالي:

  • إيمي رامن والتي تعتبر من أنواع المعكرونة منخفضة الكربوهيدرات وعالية البروتين.
  • نودلز شيراتاكي وهي نودلز يابانية مصنوعة من جذر بطاطا الكونجاك، والتي تعتبر صافية من الكربوهيدرات، ومنخفضة السعرات الحرارية.
  • نودلز عشب البحر والتي تتكون من عشب البحر البني والماء.
  • نودلز الدقيق ذو الكربوهيدرات المنخفضة والذي يستخدم في صنعه دقيق صديق للكيتو مثل دقيق اللوز أو جوز الهند.

ما هو النظام الغذائي الكيتوني؟

الشخص الذي يتناول الكربوهيدرات بصورة كبيرة ومستمرة، يجعل الجسم يستخدم السكر الذي يأتي من الكربوهيدرات بصورة سريعة بدون مجهود للجسم كنوع من الوقود، دون بذل أي مجهود من الجسم، مما يجعل الجسم معتاد على توفر الجلوكوز دائمًا، والذي يعتبر مصدر الوقود الأسرع والأسهل، وينسى استخدام الدهون كمصدر للطاقة، مما يؤدي إلى تراكم الدهون في الجسم، والتي تعمل على السمنة وزيادة الوزن. 

لذلك يقوم النظام الغذائي الكيتوني على نسبة ثابتة وهي 1:4 من البروتين إلى الدهون والكربوهيدرات، حيث إجمالي نسبة السعرات الحرارية التي تأتي من الدهون تكون بنسبة 90 في المائة، و6 في المائة من البروتين، و4 في المائة من الكربوهيدرات، وبناًء على ما تم ذكره فيمكننا الإجابة بشكل واضح وبناًء على أساس علمي هل الاندومي مسموح في الكيتو؟ بأنه غير مسموح. 

فوائد الكيتو دايت لإنقاص الوزن؟

هل الاندومي مسموح في الكيتو؟
هل الاندومي مسموح في الكيتو؟

كما أوضحنا سابقًا أن الكيتو يعتمد بشكل أساسي على زيادة تناول الدهون ونقص نسبة الكربوهيدرات والاعتدال في البروتين وذلك لمساعدة الجسم على حرق الدهون المخزنة كقود بدلًا من الجلوكوز والتي تعمل بدورها على إنقاص الوزن، حيث أن الجسم يستخدم السكر بشكل أساسي لإنتاج الجلوكوز داخليًا في الكبد.

وعند إنخفاض نسبة الجلوكوز في الجسم ينخفض إفراز الأنسولين بشكل واضح، وبالتالي يبدأ الجسم في حالة من التفويض والتي من خلالها يتم تحويل الدهون والبروتين بصورة معقدة إلى جلوكوز، ويبدأ الجسم في حرق الدهون من اليوم الثالث إلى الرابع من بدء اتباع النظام الغذائي الكيتوني، وهذه العملية تعرف بالكيتونية. ولكن ينتج فقدان الوزن السريع نتيجة لفقدان الماء الزائد عند اتباع الكيتو للمرة الأولى، وليس بسبب فقدان الدهون.

ما هي فوائد الكيتو كعلاج طبي؟

كان في أوائل القرن العشرين قصة نجاح طبية، حيث كان الأطباء في فرنسا يقومون بتجربة الصيام حيث يعمل على خداع الجسم واعتقاده أنه صائم عن طريق تقليل نسبة الكربوهيدرات والسكريات وزيادة نسبة الدهون، وكانت النتيجة مدهشة حيث تقلل عدد نوبات المصابين بالصرع ل 90 % مما جعلهم يصممون نظام غذائي يسمى العلاج الكيتوني لعلاج الصرع، والزهايمر، والسرطان، وبعض أمراض المناعة الذاتية.

ما هي مخاطر حمية الكيتو؟

قد تظهر بعض أضرار الكيتو الشائعة على المدى القصير والتي تعرف ب “أنفلونزا الكيتو” والتي تتمثل في الأعراض الأتية:

  • الغثيان، والقيء، والصداع، والتعب، والإرهاق الشديد، وانخفاض نسبة السكر في الدم، ورائحة الفم الكريهة، وأيضًا الإمساك، ولكن سرعان ما تختفي هذه الأعراض خلال أيام لأسابيع.

كما تشمل المخاطر طويلة المدى على:

  • نقص الفيتامينات والمعادن، حيث أكبر مخاطر الكيتو هو عدم تناول كمية كافية من الألياف وفيتامين ب وهذا يرجع لسبب إحتواء هذه الأطعمة على كمية كبيرة من الكربوهيدرات.
  • مشاكل في الجهاز الهضمي مثل: الإمساك، والإسهال، وممكن أيضًا الانتفاخ.
  • وأيضًا حصوات على الكلى بسبب زيادة نسبة الدهون.
  • كما قد يؤدي إلى احتمالية الإصابة بأمراض القلب بسبب زيادة نسبة الدهون ونقص نسبة الكربوهيدرات.
  • وبسبب الفقدان السريع للوزن قد يؤدي إلى فقدان العضلات.
  • كما يمنع على مرضى السكر، والتهاب البنكرياس وفشل الكبد، وأصحاب القولون العصبي، والنساء والحوامل والمرضعات، والأشخاص المصابون بالقولون العصبي، وأيضًا اضطرابات التمثيل الغذائي استخدام النظام الكيتوني.

 أسئلة شائعة حول سؤال هل الاندومي مسموح في الكيتو؟

سوف نجيب على معظم الأسئلة الشائعة التي تدور حول المقال.

ماذا يجب أن آكل إذا جوعت في الكيتو؟

يوجد العديد من الأطعمة الكيتونية التي يمكن تناولها أثناء إتباع نظام الكيتو وهي كالتالي:
الأسماك والمأكولات البحرية.
اللحوم والدواجن والتي تحتوي على نسبة عالية من الدهون ومنخفضة من الكربوهيدرات.
الخضروات غير النشوية مثل الكوسا، القرنبيط، البروكلي، الطماطم، والكرفس.
الأفوكادو والذي يحتوي على نسبة قليلة من الكربوهيدرات ونسبة عالية من المعادن والفيتامينات.
التوت والذي يحتوي على نسبة قليلة من الكربوهيدرات.
منتجات الألبان عالية الدسم والتي تحتوي على نسبة جيدة من الدهون والبروتين.
الشاي والقهوة بدون سكر.
الشيكولاتة والتي تحتوي على نسبة عالية من الكاكاو.هل الاندومي مسموح في الكيتو؟

ماذا يجب أن أتجنبه في الكيتو؟

من الأطعمة التي يجب تجنبها أثناء اتباع الكيتو دايت ما يلي:
التي تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات مثل الحبوب الكاملة، والفاصوليا.
ومعظم الفواكه والخضروات مثل: القرع، والبطاطس، والجزر، والبصل، والذرة، وأيضًا العدس، والأرز، والمكرونة ومنها الاندومي، والسكر والذي يتوفر بكثرة في الحلوى والحلويات، وأيضًا التوابل.

هل الكيتو أمن؟

لأن الكيتو يعتمد على تقليل الكربوهيدرات والكثير من المعادن والفيتامينات، وزيادة نسبة الدهون فإنه بالطبع قد لا يكون آمن لكثير من الناس على المدى الطويل، ولكنه لبعض الفئات ذو النسبة العالية من الدهون والكوليسترول في الدم، وذوي السمنة المفرطة، فإنه قد يكون آمن دون حدوث أضرار كبيرة، ولكن مع متابعة الطبيب المختص.
بالإضافة إلى عدم أمن الكيتو فإننا أجبنا بشكل مُفصل في هذا المقال على السؤال المهم هل الاندومي مسموح في الكيتو ؟ بلا لأنه يعمل على إفساد حمية الكيتو، وأيضًا لأنه غير آمن على الصحة، لذلك لا ينصح الأطباء بتناوله عامتًا.

ما هي كمية السعرات الحرارية في الاندومي؟

يحتوي الاندومي على حوالي 320 سعرة حرارية.

المصادر

https://www.webmd.com/

https://www.healthdirect.gov.au/

https://www.thenationalnews.com

https://joinzoe.com

https://www.health.harvard.edu/

https://www.ncbi.nlm.nih.gov/

https://www.uchicagomedicine.org/

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى