الولادة

نصائح لتسهيل الولادة الطبيعية

نصائح لتسهيل الولادة الطبيعية

تتساءل الحوامل عن النصائح لتسهيل الولادة الطبيعية؛ حيث أن هناك ما يخيف معظم السيدات من الولادة الطبيعية ومن ألم المخاض مما يجعلهن يلجأن للقيصري.

ولكن من الجدير بالذكر أن الولادة القيصري لا تقل ألماً عن الولادة الطبيعية بل أحيانا تكون القيصري أكثر ألماً فهذا يرجع لعوامل مشتركة عديدة أهمها بنية الجسم وقدرة تحمله.

إذا كنتِ ترغبين في أن تلدي ولادة طبيعية فإليكِ بعض النصائح لتسهيل الولادة الطبيعية وتنقسم إلى ما يلي:

١. نصائح لتسهيل الولادة الطبيعية خلال فترة الحمل تتمثل فيما يلي:

1. اختيار الطبيب المناسب

اختيار الطبيب المناسب نصائح لتسهيل الولادة الطبيعية

تعد خطوة اختيار الطبيب المناسب أهم خطوة من أول يوم متابعة للحمل؛ حيث يجب أن يكون اختيار الطبيب مناسب لطريقة تفكيرك وما تريدين فعله خلال فترة الحمل فعلى الطبيب أن يكون داعماً لكِ طوال هذه الفترة، ومؤيداً لقراراتك وآرائك، ومستمعاً جيداً لكل ما تمرين به خلال فترة الحمل. حيث أن هناك بعض الأطباء التى تدفع مريضها لخوض الولادة القيصري استسهالاً منهم كما أنه قد يُخيف المريض من الولادة الطبيعية بدلا من أن يقول له منافع كلٍ منهما ويترك له حرية الإختيار. لذا فمن البداية ابحثي عن الطبيب الذي يتوافق مع ما تريدين فعله حتى لا تشعرين بالندم لاحقاً.

2. الأكل الصحي

الأكل الصحي للحامل

الأكل الصحي والتغذية الصحيحة هما ثاني أهم النصائح لتسهيل الولادة الطبيعية، فعلى الحامل الاهتمام جيداً بالأكل مع أول شهر للحمل حتى قرب الولادة. حيث أن التغذية السليمة تعطي الأم القوة لتحمل ألم المخاض كما يساعد على الشفاء السريع للجسم. تفضل أن تكون وجباتك غنية بالبروتين، والخضروات، والفاكهة. وعليكِ تقليل السكريات قدر المستطاع. وكذلك على الحامل الالتزام بالمكملات الغذائية الموصوفة من قِبل الطبيب.
أوضحت الدراسات أن أكل ٦ بلحات خلال آخر أربعة أسابيع من الحمل يساعد كثيراً على فتح الرحم ويجعل الولادة الطبيعية أسهل ومدتها أقصر، وهذا علاوة على غنى البلح بالمعادن والفيتامينات التي تفيد الجسم وتمده بالطاقة وكذلك يعتبر علاج للإمساك إذا كنتِ تعانين منه خلال فترة الحمل.

اقرأ أيضاً: هل ولادة التوأم سهلة؟ وما أفضل ٥ نصائح لاتباعها قبل الولادة؟

3. المحافظة على اللياقة البدنية

تبين أن السيدات المحافظات على أوزانهن خلال فترة الحمل يحظين بولادةٍ طبيعيةٍ سهلة وقصيرة، حيث أن المحافظة على النشاط طوال فترة الحمل له العديد من الفوائد منها؛ تحسين وتجديد النفسية لدى الحامل، والمساعدة على النوم بالقدر الذي يفيد جسمها، ويحميكي من الزيادة الكبيرة في الوزن بل تكون الزيادة في المعدل الطبيعي للحامل والتي يمكنها فقدها بسهولة بعد الولادة.

تتمثل بعض الأنشطة للمحافظة على لياقتك خلال فترة الحمل فيما يلي:

  • ممارسة اليوغا:
ممارسة اليوغا للحامل
ممارسة اليوغا

تُعد اليوغا من أهم الأنشطة التي تسهل الولادة حيث تساعد على ليونة الحوض وفتحه مما يسهل وضعية الجلوس قائما حيث أن هذا يسهل في عملية خروج الجنين. تتعدد وضعيات اليوغا وأهمها وضع القرفصاء فهذا يساعد أيضاً في توسيع الحوض.

تمرين التنفس من أهم فوائد اليوغا حيث أن تركيز الحامل على دخول وخروج النفس يجعلها في حالة من الاسترخاء ويقلل من التوتر، وشدة الأعصاب، والإحساس بألم الولادة.

  • ممارسة النوم المغناطيسي أو ال hypnosis:
التنويم المغناطيسي
التنويم المغناطيسي

حيث يساعد الحامل على الاسترخاء الكامل والعميق للجسم ويقلل كثيراً من التوتر أو الانزعاج وقت الولادة، ففيه يتم التدريب والتأقلم على كل مرحلة من مراحل الولادة.

  • ممارسة تمارين السكوات (squat):
تمارين سكوات للحامل
سكوات

عند الدخول في الشهر التاسع يفضل أن تقوم الحامل بممارسة السكوات حوالي ١٥ مرة يومياً؛ ويمكن أن تستخدم الكرة الطبية لتسهيل الأمر، إن هذا التمرين من أهم النصائح لتسهيل الولادة الطبيعية.

  • رياضة المشي:

رياضة المشي للحامل

المشي والحركة مهمة جداً للأم والجنين حيث أن المشي من الممكن أن يساعد في تعديل وضعية الجنين.

  • السباحة.

اقرأ أيضاً: نصائح ما بعد الولادة الطبيعية

4. التدليك (massage)

التدليك
مساج للظهر بمساعدة الزوج

يفضل قرب الولادة، مع نصف الشهر التاسع، أن تقوم الحامل بعمل تدليك للأماكن التي تشعر فيها بالألم مثل أسفل الظهر أو الكتف والرقبة، وقد يساعدها الزوج في هذا، حيث أن بعض من هذه اللمسات تعطي الحامل إحساس الاسترخاء ويجعل العضلات أكثر مرونة وهذا يساعد كثيراً في ليونة العضلات وقت الولادة.
في الأسبوع ٣٤، يفضل البدء في عمل تدليك لمنطقة العجان (هي المسافة بين فتحة الشرج وفتحة المهبل)، يمكن استخدام زيت اللوز الحلو أو زيت جنين القمح أثناء التدليك، فهذا يجعل المنطقة مرنة وطرية وبالتالي لا تتمزق أثناء الولادة.

5. حضور فصول تدريب ما قبل الولادة

قد تلجأ بعض الحوامل مع قرب الولادة لحضور فصول تدريب على كيفية ولادة طبيعية سهلة بدون ألم وبالأخص الحوامل لأول مرة، حيث خلال فصول التدريب يتم تهيئة الأم على ما يجب فعله في كل مرحلة من مراحل الولادة ويشعرها وكأنها تخوض تجربة ولادة حقيقية، لذا فعند الولادة الطبيعية لا تتفاجأ بأي جديد كما أن هذا يقلل من القلق والتوتر وقت الولادة.

6. تمرين كيجل

تمرين كيجل

يُسمى أيضاً بتمرين قاع الحوض حيث يتم فيه تقوية عضلات الحوض التي تثبت الرحم، والمثانة، والمستقيم. ممارسة تمرين كيجل للحامل يساعدها على الدفع وقت الولادة ويحميها من حدوث مضاعفات الولادة الطبيعية مثل سلس البول أو البواسير (تدلي المستقيم) أو حتى تدلي المهبل بعد الولادة.
يتم ممارسة تمرين كيجل في أي وضع أثناء الجلوس أو الوقوف أو الاستلقاء ولكن يفضل ممارسته وقت الاستلقاء، وذلك عن طريق انقباض العضلات التي تحيط بالمهبل والعد حتى ٨ ثم الاسترخاء ٣ ثوان وتكرر هذا عشر مرات خلال أوقات الصباح، والظهيرة، والمساء.

اقرأ أيضاً: مراحل الولادة الطبيعية للبكر ومضاعفاتها

2. نصائح لتسهيل الولادة الطبيعية أثناء مراحل الولادة

عند الدخول في مراحل الولادة الطبيعية عليكِ باتباع الآتي:

  • أخذ حمام دافئ: حيث أن الماء الدافئ يساعد على الاسترخاء وليونة العضلات ويساعد أيضا على تسريع عملية فتح عنق الرحم ونزول ماء الولادة.
  • ممارسة المشي: يمكنك التمشية ذهاباً وإياباً لبعض الوقت وتجلسين لبعض الوقت مع التكرار.
  • عمل تمرين التنفس: يمكن أخذ شهيقاً أي نفس عميق للداخل وكتمه لمدة ٥ ثوان وبعدها زفيراً وخلال التنفس يمكنك التفكير في أشياء تحبينها مثل الفرح بكونك أماً أو التشوق لرؤية مولودك القادم، فهذا يساعد على خروج أي طاقة سلبية لديكِ وكذلك يقلل من شعوركِ بألم المخاض.
  • إلهاء نفسك: حيث أن مدة الولادة الطبيعية للبكر قد تتراوح بين ١٢-١٤ ساعة ومع بداية ألم الطلق قد تشعرين بألم أسفل الظهر أو تقلصات وانقباضات شديدة في البطن، هنا عليكِ أن تُشغلي نفسك بأي شي حتى لا تشعرين بطول الوقت وتتوترين أكثر. يمكنك ممارسة المشي أو التنفس أو أخذ حمام دافئ أو حتى يمكن عمل صينية الحلوى التى تحبينها فهذا يساعد على امتصاص كل التوتر.
  • الجلوس في الماء الدافئ: يمكنك ملء البانيو ماء دافىء والجلوس فيه مع المرحلة الأولى من الولادة حيث أن هذا يُشعرك بخفة الوزن ويخفف من ألم الظهر وألم الانقباضات، حتى وإن كنتِ لا تخططين للولادة في الماء أو ما يسمى بال (water birth).
  • لا تنامي أو تستلقي على ظهرك وقت الولادة: ابقي نفسك في وضع قائم حتى تجعلين الجاذبية تعمل لصالحك، حيث أن ضغط رأس الجنين على عنق الرحم يسرع من فتحه ويرخي العضلات ويسهل عليكِ عند دفع الجنين للخارج. يمكنك الوقوف أو الجلوس أو المشي أو ممارسة القرفصاء أو الاتكاء على اليدين والركبة؛ فكل هذا يقلل من انزعاجك ويساعد في فتح عنق الرحم أسرع.
  • اجعلي في خطتك إمكانية استخدام الأدوية: حيث أنه وقت الولادة قد تصل فتحة عنق الرحم، على سبيل المثال، ٤ سم، فعند استخدام حقنة الضهر (epidural) كمخدر، فلا تتوتري فإن هذا لن يزيد من فرصتك للدخول في الولادة القيصرية ولكن قد يلجأ الطبيب لهذا لِيسرع من زيادة فتحة عنق الرحم ويساعد في إرخاء العضلات لِجعل الولادة سهلة.
    قد يلجأ بعض الأطباء الآخرين لاستخدام مسكنات الألم فهي أقل تأثيراً على حركة العضلات أي أنها تقلل من الإحساس بالألم ولكن لا تُعيق قوة دفع الأم للجنين.

اقرأ أيضاً: مشروبات لتسهيل الولادة الطبيعية و ما هم أهم ١٢ مشروب

المراجع:

  1. https://www.parents.com/pregnancy/giving-birth/labor-and-delivery/10-secrets-to-an-easier-labor/
  2. https://www.todaysparent.com/pregnancy/giving-birth/6-ways-to-make-your-labour-and-delivery-easier-yes-its-possible/
  3. https://parenting.firstcry.com/articles/12-tips-for-easy-labor-and-delivery/
  4. https://www.todaysparent.com/pregnancy/strategies-for-an-easier-labour/
اظهر المزيد

Dr Reham Abdelazeem

طبيبة بيطرية حاصلة على ماجستير في العلوم الطبية البيطرية( تخصص جراحة الحيوان)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى