الحمل

نسبة نجاح الحمل بعد الاجهاض مباشرة..وما احتمالات حدوث إجهاض آخر؟

ما هي نسبة نجاح الحمل بعد الاجهاض مباشرة؟ وما مدى سرعة الحمل بعد الإجهاض؟ وهل هو آمن؟ اعرفي كل ما يخص ذلك في هذا المقال.

ما هي نسبة نجاح الحمل بعد الاجهاض مباشرة؟
ما هي نسبة نجاح الحمل بعد الاجهاض مباشرة؟

ما هي نسبة نجاح الحمل بعد الاجهاض مباشرة؟

تقلق الكثير من النساء اللائي تعرضن للإجهاض وتتساءل عن نسبة نجاح الحمل بعد الاجهاض مباشرة، ففي هذا الصدد يشير الأطباء إلى أن حدوث إجهاض سابق بشكل عام لا يؤثر بشكل كبير على نسبة أو فرص المرأة بحمل آخر مباشرة في المستقبل. وبهذا، فإن معظم السيدات اللائي حدث لهن فقدان تلقائي للحمل سيحملن بنجاح أطفالًا أصحاء في المرة القادمة بعد ذلك. وتصل نسبة نجاح الحمل بعد الاجهاض مباشرة في النساء 85%.

متى تختفي أعراض الحمل بعد الإجهاض؟

بعد الإجهاض مباشرةً، قد تتعرض السيدة لاستمرار أعراض الحمل، مثل ألم الثدي، والغثيان، والشعور بالتعب، وقد تستمر هذه الأعراض لعدة أسابيع. بالنسبة لمدة اختفاء أعراض الحمل بعد الإجهاض، فيمكن أن تختلف من سيدة لأخرى تبعاً لطول فترته، ولكن في العادة يستغرق ذلك مدة تصل بضعة أسابيع إلى شهر أو أكثر، وتقل بمرور الوقت عقب حدوثه. 

هل يحدث حمل بعد الإجهاض بدون تنظيف؟

بعد أن عرفنا نسبة نجاح الحمل بعد الاجهاض مباشرة، فهل يمكن أن يحدث إخصاب وحمل بعد الإجهاض دون تنظيف الرحم؟ نعم، يمكن ذلك حيث لا يؤثر الإجهاض دون تنظيف عادةً على نسبة الخصوبة أو نجاح الإخصاب، ويمكن أن تحمل معظم السيدات بشكل طبيعي بعد أسابيع قليلة حتى لو لم تحدث لديهن دورة بعد.

اعرفي: علامات الرحم النظيف بعد الإجهاض 4 علامات مؤكدين تعرفي عليها

أعراض الحمل بعد الإجهاض بثلاثة أشهر

تختلف أعراض الحمل بعد ثلاثة شهور من النساء اللاتي مررن بالإجهاض، فقد تعاني بعضهن من استمرار الأعراض حتى بعد فترة من المرور بإجهاض، بينما قد لا تظهر أي أعراض أو تستمر أعراض قليلة فقط عند البعض. ومن أبرزها:

  • تستغرق عودة التقلبات الهرمونية بعد الإجهاض وقتًا حتى تعود مستويات هرمون (hCG) إلى وضعها الطبيعي. يؤدي ذلك إلى استمرار الأعراض، بما في ذلك ألم الثدي، والغثيان، والتعب، وتقلب المزاج.
  • في بعض الحالات هناك احتمالية حدوث حمل جديد: إذا كنتِ تحاولين الإنجاب بعد الإجهاض، فقد تتداخل أعراض الحمل مع علامات الإجهاض السابق. ولكن في معظم الحالات تكون أعراض الإجهاض قد اختفت تماماً بحلول ذلك الموعد. وقد تدل علامات مثل غياب الدورة المصحوب بأعراض مثل زيادة الشعور بالتعب أو الإفرازات المهبلية الشفافة أو البيضاء على حدوث حمل.
تعرفي على: افرازات الحمل قبل الدورة.. ما لونها وشكلها ومتى تستدعي زيارة الطبيب؟
: نسبة نجاح الحمل بعد الاجهاض مباشرة..وما احتمالات حدوث إجهاض آخر؟

أعراض الحمل بعد الإجهاض مباشرة

قد تحدث أعراض الحمل بعد التعرض للإجهاض مباشرة وقبل أن تأتي الدورة المفترضة، وذلك لحدوث التبويض بعد الإجهاض بأسبوعين تقريبًا. قد يُسبب هذا حيرة المرأة ويجعلها غير متيقنة مما إذا كانت حاملاً أم أن الدورة لم تعد لطبيعتها بعد الإجهاض.

مع غياب الدورة، قد تشعرين بالتعب أو بالغثيان أو ترغبين في القيء. في حالة كنت تشكين بوجود حمل أو اختلط عليك الأمر، فعليك بإجراء اختبار الحمل. فإذا ظهرت النتيجة إيجابية يعني ذلك بالفعل نجاح حدُوث حمل.

اعرفي: هل ستيرونات يؤثر على اختبار الحمل؟ وأهم 3 أسباب لعدم ظهور إيجابية الاختبار
: نسبة نجاح الحمل بعد الاجهاض مباشرة..وما احتمالات حدوث إجهاض آخر؟

ما مدى سرعة الحمل بعد الإجهاض؟

كما ذكرنا بالأعلى، فإن نسبة نجاح الحمل بعد الاجهاض مباشرة عالية. ولذا، فمن الممكن أن تحملي بسرعة ولا يؤثر الإجهاض على نسبة نجاح الخصوبة أو يسبب مشاكل في معظم الحالات، ويمكن للمرأة أن تحمل بعد أسابيع قليلة منه، حتى لو لم تكن قد نزلت دورتها الشهرية بعد.

ما مدى سرعة الحمل بعد الإجهاض؟
ما مدى سرعة الحمل بعد الإجهاض؟

متى تنزل الدورة بعد الإجهاض؟ وما سبب تأخر الدورة الشهرية بعد الإجهاض؟

هل الحمل بعد الإجهاض سهلاً وآمناً؟

يعتبر الحمل بعد الإجهاض سهلاً وآمنًا بشكل عام. لا يؤثر الإجهاض عادةً على نسبة نجاح الخصوبة أو يزيد من خطر حدوث مضاعفات مع حملك المستقبلي. من الممكن استخدام وسائل منع الحمل حتى تجدين أنك استعددت جيداً لحمل آخر.

أسرع طريقة للحمل بعد الإجهاض

إذا كُنت تحاولين تكرار الحمل مرة ثانية، فمن المستحسن الانتظار حتى تكوني جاهزة عاطفياً وجسديًا قبل المحاولة والاهتمام بصحتك خلال فترة التعافي. من بعد الإجهاض، تبدأ دورتك، وعادة ما تحدث الإباضة في اليوم 14 من بدء دورة الحيض التي تبلغ 28 يومًا. إذا كُنتِ تحاولين الإنجاب بعد فترة وجيزة من الإجهاض، فقد يفيدك:

  • تتبع التبويض: يمكن أن تساعدك مراقبة التبويض في تحديد أفضل وقت للحمل بنجاح. يمكنك استخدام طرق مثل تتبع درجة حرارة الجسم الأساسية، ومراقبة التغيرات في مخاط عنق الرحم، أو استخدام مجموعات توقع الإباضة.
  • الحفاظ على نمط حياة متزن يمكن أن يحسن فرصك بالحمل. يتضمن ذلك اتباع نظام غذائي متوازن، وممارسة الرياضة بانتظام، والتحكم في نسبة التوتر، وتجنب التدخين. 
اعرفي: اسباب تأخر الحمل بعد الإجهاض… ومتى يمكنني الحمل بعد الإجهاض؟
: نسبة نجاح الحمل بعد الاجهاض مباشرة..وما احتمالات حدوث إجهاض آخر؟

ما هي احتمالات حدوث إجهاض آخر؟

تشير الدراسات أن نسبة نجاح الحمل بعد الاجهاض مباشرة لمرة واحدة تصل إلى 85%؛ أي أن احتمال حدوث إجهاض آخر هي 15% فقط. بينما تبلغ نسبة نجاح الحمل بعد الاجهاض مباشرة لمرتين 70%، وخطر إجهاض في 30% من الحالات. إذا تعرضت المرأة لثالث أو رابع إجهاض أو أكثر، فإن نسبة نجاح الحمل بعد الاجهاض مباشرة حوالي 60%.

نصائح لنجاح الحمل بعد الإجهاض

من أهم النصائح التي يوصى بها لزيادة نسبة نجاح حملك بعد الإجهاض ما يلي:

  • معرفة الأسباب: يمكن أن يحدث الإجهاض بسبب عوامل مختلفة مثل تشوهات الكروموسومات، ومشاكل الرحم، وقد يكون السبب غير معروف.
  • استشارة طبيبك قبل محاولة الإنجاب مرة أخرى من أجل تقديم إرشادات مخصصة بناءً على حالتك الصحية ومدى حاجتك للعلاج.
  • اعتني بصحتك: من خلال الحفاظ على نظام غذائي متوازن، وممارسة التمارين الرياضية بانتظام، والتحكم في مستويات التوتر، والحصول على قسط كافٍ من النوم.
  • راقبي خصوبتك: إذا كُنتِ تحاولين الإنجاب، فتتبعي دورات الحيض لديك وراقبي علامات الخصوبة؛ حيث يمكن أن يساعدك ذلك في تحديد الأيام الأكثر خصوبة من أجل تحسين فرصك للحمل.
  • كوني إيجابية ولكن واقعية: من الطبيعي أن تشعري بالقلق أثناء الحمل اللاحق، لكن حاولي أن تظلي إيجابية وحافظي على توقعات واقعية. وتذكري أن معظم النساء اللواتي تعرضن للإجهاض ينجح حملهن لاحقاً.
  • تواصلي مع شريكك وتحدثي معه بصراحة حول مشاعرك، ومخاوفك، وتوقعاتك. مشاركة عواطفك ودعم بعضكما البعض يمكن أن يقوي روابطكما ويجعل رحلة حملك أكثر سهولة.
نصائح لنجاح الحمل بعد الإجهاض
نصائح لنجاح الحمل بعد الإجهاض

حالات تستدعي استشارة الطبيب قبل محاولة الحمل مرة أخرى

قد تصبح استشارة طبيب قبل محاولة الإنجاب مرة أخرى أمراً ضرورياً في بعض الحالات لضمان وصولك لحَمل صحي وناجح ومنها:

  • إذا كنت تعانين من اضطرابات طبية مثل مرض السكري أو ارتفاع ضغط الدم أو اضطرابات الغدة الدرقية أو أي مرض مزمن، فمن الضروري استشارة طبيب قبل محاولة الحمل من تقييم حالتك الصحية وتعديل الأدوية أو جرعاتها إذا لزم ذلك.
  • إذا كنت قد عانيت من مشكلات بالحمل السابق، مثل الإجهاض المتكرر، أو الولادة المبكرة، أو تسمم الحمل، أو السكري، فيوصى باستشارة طبيبك لطبيب لتقييم الأسباب الكامنة، وتحديد عوامل الخطر المحتملة، وتقديم التدابير الوقائية لحالات الحمل اللاحقة.
  • الأمراض المنقولة جنسياً (STDs): يمكن أن تؤدي بعض أنواع العدوى، مثل الكلاميديا أو السيلان غير المعالجين، إلى مشكلات في الخصوبة أو مشكلات أثناء الحمل.
  • الاضطرابات الوراثية والتاريخ العائلي: إذا كان لديك تاريخ عائلي معروف من الاضطرابات الوراثية، فيوصى باستشارة استشاري أمراض وراثية لتقييم مدى مخاطر نقل الاضطرابات الوراثية لطفلك ومناقشة الخيارات المتاحة، مثل الاختبارات الجينية قبل الزرع.

الأسئلة الشائعة عن نسبة نجاح الحمل بعد الاجهاض مباشرة

كيف تعرفين انك حامل بعد الاجهاض مباشرة؟

إذا استمرت أعراض الحمل، مثل التهاب الثدي أو الغثيان، بعد الإجهاض، فقد يشير ذلك إلى وجود الحمل، حيث بعد الإجهاض، من الممكن أن تحملي مرة أخرى بسرعة كبيرة، حتى قبل موعد دورتك.

هل الحمل بعد الاجهاض يكون سليم؟

يمكن أن يكون الحمل بعد الإجهاض صحيًا في معظم الحالات. لا يؤثر الإجهاض عادةً على الخصوبة، ويمكن لمعظم النساء الحمل مرة أخرى بعد أسابيع قليلة منه. وتكون نسبة نجاح الحمل بعد الاجهاض مباشرة فوق ال 80%. يُنصح بالتماس المشورة الطبية إذا كنت تعانين من علامات أو أعراض العدوى بعد الإجهاض، مثل ألم شديد في البطن أو الحوض أو أسفل الظهر، أو ارتفاع في درجة الحرارة أو إفرازات مهبلية غير عادية أو كريهة الرائحة أو النزيف بين فترات الحيض.

هل حمض الفوليك يساعد على الحمل بعد الإجهاض؟

 يلعب حمض الفوليك دورًا مهمًا في تطوير خلايا الدم الحمراء، وإنتاج الحمض النووي، وانقسام الخلايا، وكذلك تقليل نسبة الإصابة بعيوب الأنبوب العصبي في الجنين النامي أثناء الحمل. لذا، يوصى باستخدام حمض الفوليك في النساء اللاتي يخططن للحمل أو في المراحل المبكرة من الحمل.

بذلك نكون قد تحدثنا عن نسبة نجاح الحمل بعد الاجهاض مباشرة وأهم النصائح حول ذلك. 

قد يهمك: أسباب عدم نزول الدورة بعد ستيرونات steronate.. وما أعراض الحمل بعده؟
: نسبة نجاح الحمل بعد الاجهاض مباشرة..وما احتمالات حدوث إجهاض آخر؟

المصادر:

https://www.medicalnewstoday.com/articles/327287

https://flo.health/health-articles/can-you-get-pregnant-after-an-abortion

https://www.healthline.com/health/womens-health/pregnancy-after-abortion

https://www.babycenter.com/getting-pregnant/fertility/does-a-past-abortion-affect-my-chances-of-getting-pregnant_6148

https://www.parents.com/pregnancy/my-body/pregnancy-health/pregnancy-after-abortion/

اظهر المزيد

Dr. Eman Abd Elrahim

طبيبة بشرية مدرس مساعد إدارة صحية وعلوم سلوكية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى