الولادة

مراحل الولادة الطبيعية للبكر ومضاعفاتها

مراحل الولادة الطبيعية للبكر

ماذا تشعر المرأة قبل الولادة؟

تتساءل معظم السيدات الحوامل ما هي مراحل الولادة الطبيعية للبكر التي يمكن أن تمر بها؟ هل موعد الولاد اقترب؟ وما هي العلامة التي تدل على اقتراب موعد الولادة؟ وماذا تشعر قبل الولادة؟

تختلف علامات قرب الولادة من امرأة لأخرى. فغالباً ما تكون أعراض قرب قدوم الجنين مبهمة وغامضة وبالأخص لدى الولادة البكرية، بينما مراحل الولادة الطبيعية للبكر معروفة وثابته.

تُصاب الحامل بالحيرة، هل نزول الماء الكثير هو مجرد تسرب بولي من ضغط الجنين على المثانة أم أن هذا ماء الولادة؟. الحركة الزائدة للجنين، هل هذا دفع الجنين للنزول أم أنه مغص نتيجة أكلة دسمة.

ولكي تعرف الحامل ماذا تشعر المرأة قبل الولادة؟ ومراحل الولادة الطبيعية للبكر، فدعونا نكمل معاً علامات قرب الولادة.

اقرأ أيضاً: تعرفي على طرق تسهيل الولادة بدون ألم وقارني بينها

ما هي الولادة الطبيعية؟

الولادة الطبيعية هي خروج الجنين من رحم الأم، بعد مرور تسعة أشهر من تكوينه، عن طريق المهبل. لذا فأحياناً تسمى بالولادة المهبلية. ولكي تحدث هذه المرحلة تمر الأم خلالها بثلاث مراحل لإخراج الجنين من رحمها.

لذا ما هي مراحل الولادة الطبيعية للبكر هذا ما سنتعرف عليه سوياً بالتفصيل.

ما هي مراحل الولادة الطبيعية للبكر؟

تمر الحامل قرب الولادة بثلاثة مراحل لإخراج الجنين من رحمها بشكل طبيعي وهذه المراحل تشمل ما يلي:

  • المرحلة الاولى (التوسع أو الdilation)
مرحلة المخاض
مرحلة المخاض وعمل تمرين النفس

هذه أول مرحلة من مراحل الولادة الطبيعية للبكر. حيث تبدأ بانقباضات منتظمة ومستمرة لمدة ٤٠ ثانية على فترات كل نصف أو ثلث ساعة. وغالباً ما تكون مصطحبة بألم بسيط أسفل الظهر ومع الوقت تزداد شدة الانقباضات وسرعتها. وعند فتح عنق الرحم كاملاً، تتكرر الانقباضات تقرييا كل ٣ دقائق للمساعدة في توسع عنق الرحم أكثر ونزول رأس الجنين داخل العنق. تنقسم هذه المرحلة إلى:

    • الطور الكامن: وفيه تصل فتحة عنق الرحم من صفر إلى ٤ سم. تستغرق هذه المرحلة في الولادة البكرية حوالي ٦ ساعات، بينما الأمهات السابق لها ولادة مهبلية تستغرق حوالي ٨ ساعات. ولكن بعض النساء تستغرق هذه المرحلة معهم من ٨-١٢ ساعة.
      في هذه المرحلة، ما يجب على الحامل فعله هو تمرين النفس أي التنفس بعمق وهدوء. أخذ شفيق والانتظار فترة قد تكون ٥ ثواني ثم زفير لمدة خمس ثواني وهكذا. فهذا التمرين يقلل التوتر ويساعد على الاسترخاء. كما يمكن للحامل التمدد على كرة اليوجا فهي تساعد على سرعة فتح عنق الرحم وتقلل من الألم عن طريق الاسترخاء.
      كذلك يمكن للحامل اشغال نفسها في هذا الوقت بين تمرين النفس وكرة اليوغا والمشي لبعض الوقت.
    • الطور النشط: وفيه تصل فتحة عنق الرحم من ٤-١٠ سم. يتسع عنق الرحم بمعدل ١ سم/ ساعة للولادة البكرية. بينما الأمهات السابق لها ولادة مهبلية، يتسع بها عنق الرحم بمعدل ٢ سم/ ساعة.

يعد الطور النشط هو الوقت الفعلي للولادة، وعند الدخول في هذا الطور لابد من الذهاب للمستشفى استعداداً لقدوم الطفل.

  • المرحلة الثانية (ولادة الجنين أو expulsion):
مرحلة ولادة الجنين
مرحلة ولادة الجنين

وهذه ثاني مرحلة من مراحل الولادة الطبيعية للبكر حيث تبدأ بْنزول رأس الجنين في قناة الولادة وتنتهي بولادة الطفل. تنقسم هذه المرحلة أيضاً إلى قسمين:
الطور المباشر: وهو نزول رأس الجنين لقناة الولادة.
الطور غير المباشر: وهو إحساس الأم برغبة في الدفع عن طريق انقباضات عضلات البطن وذلك للمساعدة في إخراج الجنين.
تكون انقباضات الرحم أكثر قوةً وأسرع في هذه المرحلة، وذلك بمساعدة عضلات البطن عند دفع الأم، فكل هذا يساعد على دفع وانزلاق الجنين للخارج. تستغرق هذه المرحلة لدى الأمهات اللواتي يلدنً لأول مرة حوالي ٤٥ دقيقة بينما الأمهات السابق لها ولادة مهبلية غالباً ما تستغرق ٣٠ دقيقة.

في السابق كان معظم أطباء الولادة يلجؤون لقص العجان لتسهيل مرور الجنين من قناة الولادة، ولكن الآن قد تغير الأمر حيث أن هذا يرجع إلى رأي الأم إذا كانت تريد حدوث هذا أم لا. ولابد من مناقشة هذا الأمر مع الأم قبل الولادة.

تنتهي المرحلة الثانية بولادة الطفل، ويبدأ قص الحبل السري، ويفضل تأخير قص الحبل السري إلى أن يتم تفريغ أخر نقطة دم داخل الحبل السري لتصل إلى الجنين، حيث أن هذا يساعد في نمو وتطور الجنين لاحقاً. وكذلك يفضل أن يوضع الجنين على جسم أمه ومحاولة إرضاعه في الحال حيث أن ذلك يحفز الدخول في المرحلة الثالثة.

اقرأ أيضاً: نصائح ما بعد الولادة الطبيعية

  • المرحلة الثالثة (طرد المشيمة والأغشية الجنينية أو placental stage):

مراحل الولادة الطبيعية للبكر ومضاعفاتها
هذه ثالث أخر مرحلة من مراحل الولادة الطبيعية للبكر حيث تبدأ بعد ولادة الطفل بدقائق حيث تبدأ انقباضات الرحم بإخراج المشيمة والأغشية الجنينية، قد يستغرق هذا الأمر حوالي ربع أو نصف ساعة ولكن عند تدخل الطبيب لتجنب فقدان الكثير من الدم مع انقباضات الرحم لا يستغرق إخراجهم أكثر من ٥ دقائق.

مضاعفات مراحل الولادة الطبيعية للبكر

  • مضاعفات أثناء الولادة الطبيعية

عدم قدرة الجنين على التنفس: عند تأخر مرحلة خروج الجنين من قناة الولادة عن الوقت الطبيعي، قد يؤدي ذلك إلى اختناق الجنين. وفي هذه الحالة، يتدخل الطبيب محاولاً إسراع عملية الولادة بأي طريقة مثل استخدام الشفاط أو محاولة التوسيع عن طريق قص العجان وإن لم يتمكن من ذلك فقد يضطر إلى اللجوء للقيصري.
التفاف الحبل السري على رقبة الجنين وذلك في حالة عدم قدرة الأم على الدفع، وهنا أيضاً لابد من تدخل الطبيب بالشفاط أو اللجوء للقيصري.
وضع الجنين الخاطئ للولادة: فيه يكون وضع الجنين رجله لأسفل فهنا يتعين على الطبيب تعدل وضع الجنين لتسهيل عملية إخراجه فإن لم يتمكن عندها يلجأ للقيصري.

  • مضاعفات ما بعد الولادة الطبيعية

1. مضاعفات قصيرة الأمد

  • النزيف: بعد الولادة سواءً الطبيعي أو القيصري يستمر نزول دم النفاس حتى ٤٠ يوم ولكن في حالة الولادة الطبيعية تكون كميات نزول الدم كثيرة وغزيرة وذلك نتيجة لضعف الأوردة مع انقباضات الرحم ودفع الأم ولكن بعد عدة أيام تقل كمية الدم تدريجياً.
  • ألم شق العجان: إذا لجأ الطبيب لشق العجان؛ وهو النسيج الذي يصل بين المهبل وفتحة الشرج، وذلك في حالة التوسيع لتسهيل خروج الجنين. فهذا الجرح يتم خياطته ويكون ألمه شديد ويستغرق وقتاً لالتئام.

2. مضاعفات طويلة الأمد

  • ترهل وضعف عضلات الحوض:نتيجة الحمل والولادة الطبيعية المتكررة يحدث كبر لِحجم المهبل، وضعف وترهل عضلات الحوض مما يؤدي إلى مشاكل أخرى تعاني منها معظم السيدات على المدى البعيد مع العمر مثل سلس البول لذا يفضل بعد كل ولادة المداومة على ممارسة تمرين كيجل لتقوية عضلات الحوض حيث يساعد هذا التمرين على عودة العضلات لطبيعتها.
  • التهبيطة أو هبوط الرحم: التهبيطة النسائية من أشهر الآثار الجانبية للولادات الطبيعية المتكررة وخاصةً التي يفصلها مدة زمنية قصيرة، إلا أنها قد تحدث مع الولادة القيصرية أيضاً، وذلك نتيجة لضعف عضلات قاع الحوض حيث تؤدي إلى هبوط بعضاً من الأعضاء المتواجدة في هذه المنطقة مثل هبوط الرحم من فتحة المهبل وكذلك قد يحدث هبوط المستقيم أو قناة مجرى البول. ومن أشهر أعراض التهبيطة النسائية هو سلس البول وألم أسفل الظهر.

اقرأ أيضاً: هل يمكن ولادة طبيعية بعد القيصرية؟

الملخص

تتكون مراحل الولادة الطبيعية للبكر من ثلاثة مراحل أولهما بداية الطلق لفتح عنق الرحم وفور نزول ماء الجنين يبدأ نزول رأس الطفل في قناة الولادة وبعدها تبدأ المرحلة الثانية حيث أن عنق الرحم فتح كاملاً، وفيها تكون انقباضات الرحم قوية ومنتظمة ومتقاربة بمساعدة دفع الأم عن طريق انقباض عضلات البطن لتسهيل انزلاق الجنين للخارج ويليها خروج المشيمة والأغشية الجنينية.
عند اتباع إرشادات الطبيب في كل مرحلة، تتم الولادة بسلاسة ولكن لكل شئ جانب سلبي، لكن يمكن تفاديه بالمعرفة والمناقشة مع الطبيب حول ما تريده الأم خلال ولادتها لتجنب أي مضاعفات لا ترغب بها مثل قص العجان أو ما شابه.

وفي النهاية فإن الولادة الطبيعية فطرة ربنا التي أنعم بها على كل أم فهي أكثر أماناً للأم وجنينها من أي طرق أخرى إلا في بعض الاستثناءات التي تتطلب تدخل الطبيب.

المراجع:

  1. https://www.healthline.com/health/parturition#stage-1
  2. https://www.britannica.com/science/birth#ref76105
  3. https://nationalwomenshealth.adhb.govt.nz/womens-health-information/maternity/labourandbirth/stages-of-labour/
اظهر المزيد

Dr Reham Abdelazeem

طبيبة بيطرية حاصلة على ماجستير في العلوم الطبية البيطرية( تخصص جراحة الحيوان)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى