صحة عامة

مخاطر الدوالي عند النساء

مخاطر الدوالي للنساء
مخاطر الدوالي للنساء

قد لا يبدو الأمر عادلاً، لكن الدوالي أكثر شيوعاً عند النساء من الرجال. ففي الواقع النساء هن الأكثر عرضةً للإصابة بتلك الأوردة العقدية بأربعة أضعاف عن الرجال. هل تساءلت يوماً لماذا النساء هن الأكثر عرضةً للدوالي؟ حسناً، فقد يكون له علاقة بالحمل والهرمونات.

قد يؤدي تجاهل أعراض الدوالي وتجنب العلاج إلى حدوث المزيد من مخاطر الدوالي عند النساء، وقد تختلف شدة مخاطر الدوالي عند النساء من خفيفة إلى شديدة. ولا يمكن تحديد ما إذا كانت المرأة ستصاب بأي من جميع المضاعفات الناتجة عن الدوالي، لذلك من المهم أن تكوني على دراية بكل هذه المخاطر لمنعها أو السعي للحصول على العلاج المناسب.

مخاطر الدوالي عند النساء
ما هي الدوالي؟

ما هي الدوالي؟

دوالي الأوردة Varicose veins هي عبارة عن أوعية دموية ملتوية ومنتفخة تحت الجلد مباشرة، وتظهر هذه الانتفاخات بنفسجية اللون أو زرقاء اللون عادةً في الساقين، أو الكاحلين، أو القدمين، ويمكن أن تسبب المزيد من الألم.
أما الأوردة العنكبوتية، التي قد تحيط بالدوالي، فهي عبارة عن خطوط حمراء أو أرجوانية أصغر من أوردة الدوالي، تظهر عادةً بالقرب من سطح الجلد.
وعلى الرغم من أن معظم دوالي الأوردة قد تسبب شكلاً قبيحاً أو غير مريح، إلا أنها لا تشكل خطورةً لمعظم الناس. ولكن في بعض الحالات يمكن أن تؤدي الدوالي إلى مخاطر شديدة مثل جلطات الدم.

الحمل والدوالي
الحمل والدوالي

لماذا النساء هم الأكثر عرضةً للإصابة بالدوالي؟

كما ذكرنا سابقاً، تُعد الدوالي أكثر شيوعاً عند النساء بأربع أضعاف من الرجال. ويزداد خطر إصابة النساء بالدوالي كلما تقدمنا في العمر. فهناك سببان رئيسيان وراء احتمالية إصابة النساء بالدوالي أكثر من الرجال: الحمل والهرمونات.

الحمل

خلال فترة الحمل، يمكن أن يؤدي الوزن الزائد الذي تحمله الحامل في بطنها إلى زيادة الضغط على الأوردة. بالإضافة إلى ذلك؛ يمكن أن يتضاعف حجم الدم خلال هذه الفترة وذلك لتزويد الجنين بالأكسجين والمواد المغذية اللازمة للنمو والتطور، مما يزيد من إجهاد الأوعية الدموية وزيادة تورمها. فقد يؤدي هذان العاملان إلى إضعاف الصمامات أو إتلافها، مما قد يؤدي إلى زيادة الإصابة بالدوالي.
قد تصاب الحامل بالدوالي أثناء فترة الحمل، وتختفي الأعراض بعد ولادة الطفل. ولكن يمكن أن تتعرض للإصابة مع كل حمل متتالي، مما يزيد من ضعف الأوردة ويكون من الصعب عودة الأوردة إلى طبيعتها، مما يزيد من خطر الإصابة بالدوالي.

الهرمونات

هرمون الإستروجين والبروجسترون من الهرمونات الأنثوية التي تلعب دوراً مهماً في الخصوبة والحيض. فقد تسبب هذه الهرمونات حدوث استرخاء للعضلات التي تتحكم في سريان الدم في الأوردة، ويمكن أن يؤدي هذا الاسترخاء إلى زيادة تجمع الدم. فقد يساعد هذا في زيادة إصابة النساء الدوالي وزيادة مخاطر الدوالي عند النساء.
بالإضافة إلى الحمل والهرمونات، فيوجد عدة عوامل أخرى تزيد من خطر إصابة النساء بالدوالي منها:

  • زيادة الوزن أو السمنة.
  • وجود تاريخ عائلي للإصابة بالدوالي.
  • الوقوف طويلاً على القدمين.
مخاطر الدوالي عند النساء
مخاطر الدوالي عند النساء

مخاطر الدوالي عند النساء

يمكن أن تتراوح مخاطر الدوالي عند النساء من خفيفة إلى شديدة ولا توجد طريقة لمعرفة ما إذا كان شخص ما سيصاب بأي من هذه المخاطر المحتملة. لذلك من المهم أن تكوني على دراية بهذه المخاطر لمحاولة منعها أو السعي للحصول على العلاج المناسب. فإليكِ 7 مخاطر يمكن أن تعاني منها النساء بسبب الدوالي:

1 / تغييرات الجلد

وجود الورم لفترة طويلة قد يؤدي في النهاية إلى تغيرات وتصلب في الجلد. وقد يظهر هذا الجلد المتصلب طرياً ويمكن أن يأخذ اللون الأحمر أو البني. وهذه التغييرات الجلدية دائمة وغير قابلة للتغيير حتى لو بدأ العلاج.

2 / وجود تقرحات

مع زيادة السوائل والتورم الموجود في الأنسجة، فقد يؤدي هذا إلى وصول العناصر الغذائية غير الصحيحة من الدم إلى الجلد، لذلك يمكن أن تؤدي الصدمات الصغيرة في الساقين إلى ظهور تقرحات. وتأخذ هذه التقرحات وقتاً طويلاً للشفاء.

3 / النزيف

نظراً لأن الدوالي تكون قريبة جداً من سطح الجلد، فمع حدوث أي صدمة صغيرة في الساق أو بالقرب من الدوالي، فيمكن أن تسبب فقداً كبيراً للدم. في حالة وجود صدمة، ولم يحدث جرح في الجلد، فينزف الوريد في الأنسجة مما يسبب كدمة كبيرة.

4 / حدوث العدوى

توجد البكتيريا بشكل طبيعي في جميع أنحاء الجسم. فقد يكون من مخاطر الدوالي عند النساء حدوث التهاب الجلد الذي يسمى التهاب النسيج الخلوي، ويحدث هذا نتيجة دخول البكتيريا الجلد عن طريق الجروح المفتوحة من التصريف الناتج عن زيادة التورم ووجود التقرحات، كما أن تورم الساقين قد يضعف من قدرة الجلد من العمل كخط دفاع أول لمنع البكتيريا من دخول الجلد.

5 / تصريف السائل المصلي

مع زيادة الضغط في الأوردة، فيتم دفع السوائل من الدم إلى الأنسجة المحيطة، والتي تسمى السائل المصلي. فنتيجة تراكم السوائل في الأنسجة فيحدث تورم في الساقين، فيحاول الجسم إيجاد طريقة لإزالة هذا السائل من الجسم، فيقوم بدفعه خارج الجسم عبر الجلد. وعادةً ما يكون هذا السائل أصفر اللون صافٍ يمكن أن ينضح من الساقين.

6 / طفح جلدي

من ضمن أبرز مخاطر الدوالي عند النساء وجود الطفح الجلدي، الذي ينتج عادةً نتيجة التهاب الجلد، وقد يكون هذا الطفح الجلدي لونه أحمر ومتقشراً، ويمكن علاجه باستخدام بعض المستحضرات التجميلية ولكن قد يكون حالة دائمة.

7 / جلطات الدم

هناك نوعان من جلطات الدم:

  • جلطات الدم السطحية

تعرف هذه الجلطات عادةً باسم التهاب الوريد الخثاري السطحي، ويحدث هذا النوع من الجلطات داخل دوالي الوريد نفسها بسبب تجمع الدم والتجلط. ويُعد هذا النوع ليس خطيراً في العادة وقابل للعلاج ولكنه مولماً.

  • جلطات الوريد العميقة

أو ما يُعرف باسم الخثار الوريدي العميق DVT، يتشكل هذا النوع في الأوردة العميقة من الساق، ويُعد من أكثر مخاطر الدوالي عند النساء إثارةً للقلق حيث يمكن أن يهدد الحياة ويسبب حالة تسمى بالانسداد الرئوي؛ إذا انفصلت الجلطة ودخلت الدورة الدموية.
يُعد التعرف على مخاطر الدوالي عند النساء الشائعة والخطيرة أمراً مهماً، حتى تتمكني من محاولة الوقاية من هذه المخاطر وإيجاد العلاج المناسب بعد استشارة الطبيب المعالج.

اقرأ أيضًا: أسباب ظهور الدوالي في سن مبكر و11 عامل يزيد من معدل حدوثها.

لماذا تظهر الدوالي عند النساء عادة في الساقين؟

تظهر الدوالي عند النساء في أغلب الأحيان في الساقين، وذلك لأن الأوردة في الساقين تحمل الدم إلى القلب ضد الجاذبية ولأطول مسافة في أي مكان في الجسم.

هل المشي يزيد من مخاطر الدوالي عند النساء؟

فالإجابة لا، على العكس تماماً فيُعد المشي خياراً رائعاً لعلاج الدوالي عند النساء. فقد يفيد المشي صحة الأوعية الدموية بعدة طرق منها:

  • قلة الضغط الزائد على الصمامات الدقيقة في الأوردة عن طريق الحفاظ على حركة الدم ومنع ارتداده.
  • يحسن المشي من عضلات ربلة الساق، التي تساعد في ضخ الدم من أسفل الساقين إلى القلب.
  • يساعد على خفض الكوليسترول، مما يقلل من خطر الإصابة بمشاكل الأوعية الدموية الأخرى.
  • يساعد في المحافظة على وزن صحي، مما يقلل من الضغط على الساقين.

كيف يتم تشخيص دوالي الساقين عند النساء؟

يقوم الطبيب المعالج بمراقبة الساقين أثناء الوقوف أو الجلوس، وقد يسأل أيضاً عن الأعراض التي تعاني منها. وقد يقوم ببعض الاختبارات بما في ذلك:

  • الموجات فوق الصوتية

قد يتم استخدام الموجات فوق الصوتية لإنشاء صور للجسم من الداخل، وفحص تدفق الدم للبحث عن أي صمامات ضعيفة أو جلطات دموية.

  • فينوجرام

أو ما يسمى بتصوير الوريد، ويتم إجراء هذا الاختبار لبحث تدفق الدم عبر الأوردة، وفي الغالب يستخدم هذا الإجراء في أمراض القلب. وقد يستخدم الطبيب المعالج هذا الاختبار في حالة توقع وجود جلطة دموية كبيرة.

نصائح للوقاية من الدوالي عند النساء
نصائح للوقاية من الدوالي

نصائح للوقاية من حدوث مخاطر الدوالي عند النساء

لا يمكن منع الدوالي، ولكن يمكن الوقاية من تطويرها عن طريق اتباع نظام حياة صحي. فإليكِ بعض النصائح لمنع وعلاج الدوالي بما في ذلك:

  • تجنب الوقوف لفترات طويلة.
  • الحفاظ على وزن صحي.
  • رفع الساقين.
  • الحفاظ على النشاط وتجنب الجلوس لفترات طويلة.
  • استخدام الجوارب الداعمة أو الجوارب الطويلة لتضغط على الأوردة وتساعد على الدورة الدموية، مما يمنع الدوالي من التفاقم.
  • ارتداء الملابس المناسبة، لتشجيع تدفق الدم.

المراجع

https://www.womenshealth.gov/a-z-topics/varicose-veins-and-spider-veins

https://www.primehv.com/blog/why-are-women-more-susceptible-to-varicose-veins

اظهر المزيد

Dr Randa Mohamed

طبيبة بيطرية، وكاتبة محتوى طبي https://vetranda.contently.com/

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى