الحمل

متى يلتئم انفصال المشيمة؟ وهل يستمر الحمل مع انفصال المشيمة؟

متى يلتئم انفصال المشيمة؟

متى يلتئم انفصال المشيمة

متى يلتئم انفصال المشيمة؟ وما الأسباب التي تؤدي لانفصال المشيمة؟ وهل يستمر الحمل مع انفصال المشيمة؟ سنجيب السيدات اللواتي يبحثن عن الرد على هذه الأسئلة وغيرها في مقالنا هذا.

ما هي المشيمة؟

المشيمة هي عبارة عن عضو يتطور في الرحم أثناء الحمل، ويلتصق بجدار الرحم، حيث يزود الطفل بالأكسجين والمواد المغذية من خلال الحبل السري، كما أنه يزيل الفضلات من دم الطفل.

عادةً، تنمو المشيمة على الجزء العلوي من الرحم، وتبقى هناك حتى ولادة الطفل. ولكن خلال المرحلة الأخيرة من المخاض، فبعد ولادة الطفل، يتم انفصال المشيمة فتسبب العديد من الانقباضات لدفعها للخارج “وهو ما يسمى أيضاً بعد الولادة”.

هل يسبب انفصال المشيمة نزيفاً ؟
هل يسبب انفصال المشيمة نزيفاً؟

ما هو انفصال المشيمة؟ وهل انفصال المشيمة يسبب نزيف؟

تتساءل العديد من السيدات حول انفصال المشيمة، ومتى يلتئم انفصال المشيمة؟ وهل انفصال المشيمة يسبب النزيف؟ يحدث انفصال المشيمة عندما تبتعد المشيمة عن مكان اتصالها بالرحم. تحتوي المشيمة على العديد من الأوعية الدموية التي تقوم بدور المشيمة في نقل الغذاء والأكسجين إلى الجنين، فعندما تبدأ المشيمة في الابتعاد عن جدار الرحم، ويسبب هذا حدوث نزيف من الأوعية الدموية، وكلما زاد مقدار الابتعاد زادت كمية النزيف. وهو ما يفسر هل انفصال المشيمة يسبب النزيف؟ فيمكن حدوث نزيف في أي وقت من الحمل، ولكن يحدث غالباً في وقت متأخر من الحمل؛ أي بعد 20 أسبوعاً.

يعاني حوالي 1% من السيدات الحوامل من انفصال المشيمة. ففي الحالات الخفيفة، التي يكون فيها انفصال المشيمة بسيطاً، عادةً لا تسبب العديد من المشاكل ولكن يجب المتابعة، لأنه قد يؤدي إلى الانفصال الكامل.

متى يلتئم انفصال المشيمة؟
متى يلتئم انفصال المشيمة؟

متى يلتئم انفصال المشيمة؟

متى يلتئم انفصال المشيمة؟ تتساءل العديد من السيدات اللاتي تعرضن لهذه الحالة متى يلتئم انفصال المشيمة؟ للأسف، لا يمكن التئام المشيمة أو إعادة اتصالها مرة أخرى. وغالباً ما يكون انفصال المشيمة حالة طبية طارئة، ولا يتم الاستعداد لها. ولكن يمكن تقديم بعض العلاجات التي يمكن أن تختلف باختلاف الظروف:

  • إذا كان الطفل ليس قريباً من موعده الكامل: إذا حدث انفصال بسيط، وكان من المبكر جداً ولادة هذا الطفل، وكانت حالة الطفل الصحية ومعدل ضربات قلبه طبيعية، فسيتم إدخالك إلى المستشفى للمراقبة الدقيقة. ومع تحسنكِ واستقرار حالة الطفل، وتوقف النزيف فيمكنكِ الخروج من المستشفى مع الراحة في المنزل.
    في حالة ضرورة الولادة المبكرة: فيتم إعطاءكِ أدوية للتسريع من اكتمال رئتي الطفل، ولحماية دماغ الطفل.
  • إذا كان الطفل قريباً من موعده الكامل: بشكل عام بعد 34 أسبوعاً، فمع المراقبة الدقيقة يمكن إجراء الولادة المهبلية، ولكن إذا حدث تطور في حالتكِ أو حالة طفلكِ فسوف يتم اللجوء إلى الولادة القيصرية على الفور.
  • في حالة النزيف، قد تحتاجين إلى نقل دم.

فاعتماداً على شدة انفصال المشيمة، وحالتك الصحية، وحالة طفلك، فيتم إدخالك إلى المستشفى للمتابعة الدقيقة، أو اللجوء إلى الجراحة الفورية. ولكن في حالة وجودك في المستشفى للمراقبة أنتِ وطفلك، فإليك بعض النصائح التي يجب اتخاذها مع وجود انفصال المشيمة.

اقرأ أيضاً: أعراض انفصال المشيمة

النصائح التي يجب اتخاذها في حالة وجود انفصال المشيمة

بعد أن عرفنا متى يلتئم انفصال المشيمة؟ وما هي طرق العلاج التي يمكن بها الحد من الخطر الناتج عن انفصال المشيمة، فيوجد بعض النصائح التي يمكنكِ اتخاذها في حالة وجود انفصال المشيمة:

  1. انتبهي للتغييرات: قومي بتنبيه فريق الرعاية الخاص بكِ في حالة وجود أي تغيير في الأعراض أو تفاقمها.
  2. أخبري طبيبكِ عن جميع ما تم تناوله من أدوية وعقاقير بما في ذلك المكملات الغذائية، أو إذا كنتِ قد تعاطيت عقاقير غير مشروعة أثناء الحمل أو قمتِ بالتدخين.
  3. اطلبي العون من أحد أفراد أسرتك أو أصدقائك بالإقامة معك وملاحظة الأعراض التي تبدو عليكِ.
  4. لا تقومي بأي نشاط بدني ثقيل، ولا ترفعي أي شئ يزيد وزنه عن 9 كيلوجرامات.
  5. لا تدخني، فيمكن للتدخين الحد من تدفق الدم إلى طفلكِ.
  6. اتصلي بطبيبكِ على الفور أو اطلبي فريق الرعاية الخاص بكِ في حالة حدوث أي من الحالات الآتية: إذا كان لديك ألم في الحوض أو البطن، وجود نزيف مهبلي، خروج سوائل مفاجئ من المهبل، تعتقدين أنكِ في حالة مخاض، لاحظتي عدم حركة طفلكِ أو قلة الحركة عن المعتاد.
هل يستمر الحمل مع انفصال المشيمة؟
هل يستمر الحمل مع انفصال المشيمة؟

هل يستمر الحمل مع انفصال المشيمة؟

بعد أن تعرفنا على متى يلتئم انفصال المشيمة؟ فهل يستمر الحمل مع انفصال المشيمة؟ وهل يمكن للجنين أن يعيش مع المشيمة المنفصلة؟ وفقاً لجمعية الحمل الأمريكية، قد تحدث وفاة الجنين في 15% من حالات انفصال المشيمة. يعتمد مدة بقاء الحمل بعد انفصال المشيمة على عمر الجنين وشدة الانفصال:

في حالة انفصال المشيمة الجزئي: فهي حالات أقل خطورةً، ويتم نقل كمية أقل من الأكسجين والمواد المغذية إلى الجنين. فإذا حدث في وقت مبكر من الحمل، يراقب الأطباء الحالة عن كثب من خلال الموجات الصوتية، إما إذا كان الانفصال في وقت قريب من الولادة، فيتم إجراء عملية قيصرية. فمع المراقبة المناسبة، سوف ينجو الطفل من انفصال المشيمة الجزئي.

ولكن في حالة انفصال المشيمة الكامل: فإنها حالة خطيرة للغاية، ويمكن أن تهدد حياة كل من الأم والجنين. فليس لدى الطفل أي وسيلة لوصول المغذيات والأكسجين لديه مما يعرضه للخطورة. وزيادة احتمال حدوث نزيف للأم ونزيف داخلي مفرط مما يهدد حياتها.

اقرأ أيضاً: علاج انفصال المشيمة، و4 طرق للوقاية.

كيفية الوقاية من انفصال المشيمة؟

بعد أن تعرفنا على متى يلتئم انفصال المشيمة؟ وما أهم النصائح التي يجب اتباعها أثناء انفصال المشيمة؟ فكيفية منع انفصال المشيمة؟
لا يمكنكِ منع انفصال المشيمة، ولكن يمكنكِ تقليل عوامل الخطر التي تؤدي إلى انفصال المشيمة مثل:

  • عدم التدخين.
  • عدم استخدام العقاقير غير المشروعة مثل الكوكايين.
  • إذا كنتِ تعانين من ارتفاع ضغط الدم، فيجب المتابعة مع الطبيب المعالج.
  • احرصي دائماً على ارتداء حزام الأمان عندما تكونين في السيارة.
  • إذا كان لديكِ انفصال المشيمة في الحمل السابق، وكنتِ تنوين الحمل، فتحدثي إلى طبيبكِ لمعرفة طرق تقليل خطر هذا مرة أخرى.

اقرأ أيضاً: علامات الرحم النظيف بعد الإجهاض

كيفية تشخيص انفصال المشيمة؟

كما هو الحال في الإجابة على متى يلتئم انفصال المشيمة؟ لسوء الحظ، لا يمكن إجراء تشخيص فعلي لانفصال المشيمة إلا بعد الولادة، ولكن يمكن للأطباء اكتشاف الحالة بعدة طرق بما في ذلك:

  • الموجات فوق الصوتية.
  • مراقبة الجنين.
  • تحاليل الدم.
  • مراقبة أعراض المريضة.
الفرق بين انفصال المشيمة والمشيمة المنزاحة
الفرق بين انفصال المشيمة والمشيمة المنزاحة

ما الفرق بين انفصال المشيمة والمشيمة المنزاحة

في المشيمة المنزاحة، التي يطلق عليها أيضاً المشيمة المنخفضة، وفيها تغطي المشيمة كل أو جزء من عنق الرحم -كما أنها عقبة تمنع الخروج من الرحم- لكنها لا تزال مرتبطة بالرحم.

في انفصال المشيمة، يتم انفصال جزئي أو كلي للمشيمة، والذي يترتب عليه خطورة هذا.
فيمكن أن تسبب كلتا الحالتين نزيفاً أثناء الحمل والولادة.

قد يهمك أيضاً: هل المثبت يمنع الولادة المبكرة؟

المراجع

https://www.cedars-sinai.org/health-library/diseases-and-conditions/p/placental-abruption.html

https://middlesexhealth.org/learning-center/diseases-and-conditions/placental-abruption

https://reverehealth.com/live-better/placental-abruption-what-is-it-why-does-it-occur-and-how-can-you-treat-it/

https://www.todaysparent.com/pregnancy/pregnancy-health/what-you-need-to-know-about-placental-abruption/

اظهر المزيد

Dr Randa Mohamed

طبيبة بيطرية، وكاتبة محتوى طبي https://vetranda.contently.com/

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى