صحة عامة

متى تنزل الدورة بعد حبوب ستيرونات steronate؟ وهل ستيرونات يؤخر الدورة؟

متى تنزل الدورة بعد حبوب ستيرونات steronate؟
متى تنزل الدورة بعد حبوب ستيرونات steronate؟

متى تنزل الدورة بعد حبوب ستيرونات؟ إذا كنت تريدين تأجيل موعد نزول دورتك لظرف ما، فقد تتساءلين متى تنزل الدورة بعدها؟ وما هي اضرار حبوب ستيرونات؟

متى تنزل الدورة بعد حبوب ستيرونات؟

عندما تتعارض دورتك مع خططك؛ سواء كانت إجازة، أو حفل زفاف، أو غيرها، فقد تفكرين في تناول حبوب ستيرونات من أجل منع أو تأخير نزول دورتك. تتضمن هذه الحبوب هرمون البروجسترون الاصطناعي، والذي يمكن أن يؤدي إلى تأخر دورتك. قبل أن نعرف متى تنزل الدورة بعد حبوب ستيرونات؟، سنتعرف على كيفية عمل ستيرونات واستخداماته المختلفة.

هل برشام ستيرونات يمنع نزول الدورة؟

تحتوي حبوب ستيرونات steronate على المادة الفعالة نوريثيستيرون، وهو هرمون اصطناعي يحاكي تأثيرات البروجسترون. يلعب البروجسترون دورًا مهمًا في الدورة الشهرية؛ حيث يساعد على تنظيم إفراز البطانة الرحمية. تعمل حبوب ستيرونات لتنظيم الدورة عن طريق منع التخلص من البطانة، وبالتالي يؤخر بداية الحيض.

جرعة ستيرونات لتأخير الدورة

يتم استعمال ستيرونات لتأخير الدورة بجرعة حبة ثلاث مرات في اليوم، تؤخذ الحبوب قبل 3-5 أيام قبل الدورة الشهرية المتوقعة، وتستمر حتى الرغبة في التوقف لنزول الدورة. من المنصوح به أن لا تزيد هذه الفترة عن ثلاثة أسابيع فقط.

متى تنزل الدورة بعد حبوب ستيرونات نور؟

متى تنزل الدورة بعد حبوب ستيرونات نور؟ بعد تناول ستيرونات أو ستيرونات نور -فكلها تشمل على نفس المَادة الفعالة- قد تتساءل الكثير من النساء اللاتي تستخدم اقراص البروجسترون لعلاج العديد من اضطرابات الدورة أو تأخيرها عن ميعاد الدورة الشهرية. في معظم الحالات، تبدأ دورتك الشهرية في غضون ثلاثة أيام من إيقاف الستيرونات، ومع ذلك قد يستغرق ذلك بضعة أيام.

قد تختلف الإجابات عن سؤال نزول الدورة بعد الانتهاء من الحبوب، وذلك في حالة كنت تتناولين حبوب نوريثيستيرون لفترة طويلة من الزمن، فقد يستغرق الأمر وقتًا أطول لبدء دورتك الشهرية. يحدث هذا لأن بطانة الرحم تكون قد زادت سماكتها بمرور الوقت فتأخذ وقتًا أطول حتى يتساقط.

اعرفي: هل يختلف شكل الدورة بعد ستيرونات؟

أسباب عدم نزول الدورة بعد ستيرونات

بعد تناول steronate، من الشائع أن تتأخر لبضعة أيام أو حتى أسبوع. ومع ذلك، في بعض الحالات، قد لا تنزل لفترات طويلة. يمكن أن يكون هناك عدة أسباب لعدم نزول دورة بعد ستيرونات ، بما فيها:

  • الحمل: من أكثر الأسباب شيوعًا لغياب الدورة الشهرية، من المهم إجراء اختبار الحمل لتأكيد أو استبعاد الحمل.
  • الاختلالات الهرمونية: يمكن أن يؤثر الستيرونات على مستويات الهرمونات في جسمك، مما قد يعطل الدورة الشهرية. يمكن أن تحدث الاختلالات الهرمونية أيضًا بسبب عوامل أخرى مثل الإجهاد، أو زيادة وزن الجسم، أو فقدانه، أو اضطرابات الغدة الدرقية، أو متلازمة تكيس المبايض (PCOS).
  • سن اليأس: إذا كنت في أواخر الأربعينيات أو أوائل الخمسينيات من العمر، فقد تقتربين من سن اليأس، مما قد يسبب تغيرات في الدورة الشهرية.
  • الأدوية: يمكن أن تتداخل بعض الأدوية مع الدورة الشهرية وتتسبب بتأخير دورتك الشهرية. إذا كنت تتناولين أي أدوية، فمن المهم مناقشة آثارها الجانبية المحتملة مع طبيبك.
  • إذا لم تنزل دورتك الشهرية بعد إيقاف الحبوب، فمن المهم طلب المشورة الطبية. لتحديد السبب وتقديم العلاج المناسب.

اعرفي: ما العلاقة بين ستيرونات وتكيس المبايض؟

أسباب عدم نزول الدورة بعد ستيرونات
أسباب عدم نزول الدورة بعد ستيرونات

اضرار حبوب ستيرونات

يتوقع أن تنتج عن دواء norethisterone بعض الآثار الجانبية في بعض النساء. وعادة تكون طفيفة وتختفي سريعاً. تشمل أضرار حبوب ستيرونات:

  • الآلام في المعدة، والصداع، أو الدوخة، أو الغثيان، أو الانتفاخ، وقد يحدث النزيف. قد تُزيد حبوب نوريثيستيرون أيضًا من خطر الإصابة بجلطات الدم في حالات نادرة.
  • من المهم ملاحظة أنه لا ينبغي تلقي حبوب نوريثيستيرون إذا كنت حاملاً أو إذا كنت تعتقدين أنك حاملاً. يمكنها أيضًا التفاعل مع بعض الأدوية، لذلك من المهم أن تخبري الطبيب بأي أدوية تتناولينها قبل البدء في أخذ حبوب نوريثيستيرون.

قد يهمك: ستيرونات والسمنة لماذا تلك الحبوب تزيد الوزن؟

استخدامات ستيرونات

بعد أن عرفنا متى تنزل الدورة بعد حبوب ستيرونات، فما هي استخدامات حبوب ستيرونات الأخرى؟ تستخدم حبوب ستيرونات لعدة أغراض، بما في ذلك:

  • اضطرابات الدوره الشهرية: مثل فترات غزيرة، أو دورات غير منتظمة، أو نزول الدوره مؤلمة.
  • يمكن أن تساعد حبوب ستيرونات في تنظيم دورتك الشهرية وتقليل الأعراض مثل التشنج والانتفاخ.
  • الانتباذ البطاني الرحمي: تستخدم حبوب ستيرونات أحيانًا لعلاج الانتباذ البطاني الرحمي وتخفيف الأعراض الناتجة عنه.
  • منع الحمل: تعمل حبوب ستيرونات في منع الحمل في بعض الحالات عن طريق زيادة سماكة مخاط عنق الرحم، مما يزيد من صعوبة وصول الحيوانات المنوية إلى البويضة، وبالتالي منع حدوث حمل.
  • تنظيم أو تأخير الدوره: يمكن استعمال حبوب ستيرونات لتأخير الدوره للظروف الخاصة، إذا تم أخذها قبل أيام قليلة من الدوره المتوقعة، ويمكن أن تؤخرها لمدة تصل إلى أسبوعين.
  • قد تستعمل الحبوب كجزء من علاج سرطان الثدي عن طريق منع تأثيرات هرمون الإستروجين لإبطاء نمو السرطان.
  • تستعمل حبوب ستيرونات أحيانًا كجزء من العلاج بالهرمونات البديلة للنساء اللواتي يعانين من انقطاع الطمث. يمكن أن يساعد في تخفيف الأعراض المصاحبة مثل الهبات الساخنة.

من هم الممنوعين من ستيرونات؟

قد لا يكون ستيرونات مناسبًا في العديد من الحالات مثل:

  • الحمل.
  • الرضاعة.
  • أمراض الكبد.
  • اضطرابات تجلط الدم.
  • سرطان الثدي.
  • الحساسية.
  • ارتفاع ضغط الدم.
  • مرض السكري.

الأسئلة الشائعة عن متى تنزل الدورة بعد حبوب ستيرونات

لماذا لم تنزل الدوره بعد ستيرونات؟

إذا كنت تعانيين من خلل هرموني يسبب عدم انتظام الدورة الشهرية أو مشاكل أخرى في الدورة الشهرية، فقد لا يكون كافياً لتنظيم دورتك الشهرية.

هل يحصل حمل مع برشام ستيرونات؟

نعم، من الممكن ذلك حيث أنه لا يكفي بمفرده.

ما هو سبب عدم نزول الدورة بعد حبوب تنزيل الدورة؟

قد يكون تأخر الدوره كذلك غير مرتبط بأقراص ستيرونات ويكون راجعاً إلى المرض أو التغيرات في الوزن وغيرها من العوامل. بالإضافة إلى ذلك، قد يكون عدوم نزولها بسبب وجود حمل؛ حيث لا يعد كافياً كمانع لحدوث الحمل.

من اخذت حبوب تنزل الدوره ومانزلت؟

قد لا تنزل الدوره في الوقت المتوقع بعد إيقاف الحبوب بسبب استمرار الاضطراب الهرموني أو نتيجة حمل.

كيف انزل الدوره الشهريه بعد انقطاعها؟

من الممكن استخدام ستيرونات حبوب لفترة قصيرة حتى تنزل الدوره بعد انقطاع. عادة تنزل الدورة بعد موعد إيقافه بثلاثة أيام. من الممكن كذلك استخدام حبوب منع الحمل لنفس الغرض.

هل يمكن حدوث حمل مع نزول الدورة يومين؟

نعم، من الممكن هذا وذلك لأن موعد التبويض قد يكون في أوقات مختلفة خلال الدوره الشهرية. وقد ينزل بعض الدم في الموعد الذي تنزل فيه الدورة نتيجة التعشيش بالرحم.

هل حبوب تنزيل الدورة تؤثر على الحمل؟

قد تؤثر الحبوب سلبيا على الجنين لذا لا ينبغي تناولها إذا كنت حاملاً.

هل تكيس المبايض يمنع نزول الدورة الشهرية؟

قد يؤدي تكيس المبايض بالفعل إلى تأخر موعد الدورة أو منع نزولها فترات طويلة، وهنا يوجد علاقة مفيدة بين ستيرونات وتكيس المبايض.

هل يمكن نزول دم أثناء تناول حبوب ستيرونات؟

نعم، يمكن أن تنزل بعض قطرات الدم إذا لم تكن جرعته كافية.

هل ستيرونات يؤخر الدورة؟

نعم، من الممكن تناول ستيرونات من أجل منع الدورة من أن تنزل في موعدها.

هل تستخدم حبوب ستيرونات مع اللولب؟

نعم يمكن ذلك حيث أن الحبوب بمفردها لا تعد وسيلة كافية لمنع الحمل.

متى تأتي الدورة بعد تناول ستيرونات؟

تختلف الإجابة عن متى تنزل الدورة بعد حبوب ستيرونات، ولكن غالباً تنزل الدورة بعد 3 إلى 5 أيام من التوقف.

بعد أن عرفنا متى تنزل الدورة بعد حبوب ستيرونات، وكذلك اضرار حبوب ستيرونات المحتملة، يوصى بالتحدث مع الأطباء أولاً لمساعدتك في تحديد ما إذا كان هذا الدواء مناسبًا لك أم لا.

المصادر:

 

https://onlinedoctor.lloydspharmacy.com/uk/period-delay/norethisterone

https://www.doctorfox.co.uk/period-delay/faqs.html

https://patient.info/news-and-features/how-to-delay-period-norethisterone

 

اظهر المزيد

Dr. Eman Abd Elrahim

طبيبة بشرية مدرس مساعد إدارة صحية وعلوم سلوكية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى