الحمل

متى تنزل الدورة بعد الإجهاض؟ وما سبب تأخر الدورة الشهرية بعد الإجهاض؟

متى تنزل الدورة بعد الإجهاض؟

متى تنزل الدورة بعد الإجهاض؟
متى تنزل الدورة بعد الإجهاض؟

إذا كنتِ قد أجريت عملية الإجهاض للتو، فمن المحتمل أن يدور في ذهنك العديد من التساؤلات حول ما سيحدث بعد ذلك، متى تنزل الدورة بعد الإجهاض؟ وما شكل الدورة الشهرية بعد الإجهاض بأنواعه. هذا ما سوف تعرفينه في هذه المقالة.

متى تنزل الدورة بعد الإجهاض؟

قد تتعرضين للنزيف بعد الإجهاض، فيعد هذا النزيف ليس بالدورة الشهرية لديكِ، فيمكن أن تستمر مدة هذا النزيف إلى حوالي أسبوع إلى أسبوعين. وبذلك يمكن أن تعود دورتك الشهرية بعد شهر إلى شهرين من هذا الإجراء.

الدوره الأولى بعد الإجهاض
شكل أول دورة بعد الإجهاض

بعد أن تعرفتي على إجابة متى تنزل الدورة بعد الإجهاض؟ فما شكل أول دورة بعد هذا الإجراء؟
يعيد الإجهاض بدء الدورة الشهرية، يمكن أن تأتي دورتك الشهرية في غضون شهر أو ما يقرب من ذلك (أو في غضون 4 إلى 6 أسابيع) بعد الإجهاض. يعتمد مقدار الوقت المنقضي قبل أن تحصلي على أول فترة طمث بعد الإجهاض، جزئيًا، على مدة حملك. حيث قد تبقى هرمونات الحمل لبضعة أسابيع بعد الإجهاض ومن ثم تأخير الدورة الشهرية.

مدة الدوره الشهرية

تختلف مدة الدورة الشهرية باختلاف نوع الإجهاض. ففي حالة الإجهاض الدوائي، حيث يتم استخدام بعض العلاجات التي تحتوي على هرمونات يمكن أن تؤثر على مدة الدورة الشهرية. ويمكن أن تكون أثقل من المعتاد لأن الجسم قد يكون لديه بعض الأنسجة الإضافية لطردها بعد العملية.

أما في حالة الإجهاض الجراحي، فيتم إفراغ الرحم بالكامل خلال هذه العملية، وبالتالي يقل عدد الأنسجة التي يجب إخراجها، مما يؤدي إلى طمث خفيف ودورة شهرية أقصر.

أعراض الدورة الشهرية بعد الإجهاض

قد يكون لديك تقلصات أكثر من المعتاد خلال الفترات القليلة الأولى بعد الإجهاض. ويمكن أن تعاني من بعض الأعراض الأخرى مثل:

  • الصداع.
  • آلام العضلات.
  • التغيرات المزاجية.
  • رقة الثدي.
  • الإرهاق والتعب الشديد.
أعراض الدورة الشهرية
أعراض الدورة الشهرية

هل النزيف بعد الإجهاض طبيعي؟

تعاني الكثير من السيدات من بعض النزيف بعد الإجهاض، وهو ما يطلق عليه الأطباء النزيف التالي للإجهاض. فقد يكون من الجيد لكِ استخدام الفوط الصحية بعد الإجهاض وذلك لتتبع كمية الدم المفقودة.

هناك نوعان رئيسيان للإجهاض وهما طبي وجراحي. هنا، سوف نناقش هذه الأنواع من الإجهاض والنزيف الذي قد يأتي بعد هذا الإجراء.

  • النزيف بعد الإجهاض الدوائي

ففي خلال الإجهاض الدوائي، يصف الطبيب المختص حبتين: الميفيبريستون لمنع الحمل من التطور، والميزوبروستول وذلك لتحفيز الرحم على طرد أنسجة الحمل المتبقية. ومن ثم ينتج عن استخدام هذا العلاج نزيف قد يكون هذا مشابهًا لنزيف الدورة الشهرية. وقد يكون أكثر غزارة عند بعض السيدات، وقد يحتوي على جلطات دموية.

  • النزيف بعد الإجهاض الجراحي

يحدث هذا الإجهاض الجراحي عادة بعد الأسبوع العاشر من الحمل (أي في الثلث الثاني من الحمل).
فهناك نوعان من عمليات الإجهاض الجراحي:
الشفط: ويتم فيه إزالة الحمل باستخدام الشفط.
التوسيع والتفريغ: ويتم فيه استخدام الملقط لتوسيع عنق الرحم ثم إزالة الحمل بالشفط.

قد يتسبب الإجهاض الجراحي في حدوث النزيف التالي للإجهاض، وعادة قد يكون هذا مشابهًا للدورة العادية. وقد يستمر النزيف ما بعد الإجهاض الجراحي حوالي أسبوع إلى أسبوعين.

هل يسبب الإجهاض عدم انتظام الدورة الشهرية؟

بعد أن تعرفنا على إجابة سؤال متى تنزل الدورة بعد الإجهاض؟ فهل يسبب هذا حدوث اضطرابات الدورة الشهرية. فقد يؤدي الإجهاض إلى حدوث بعض الإجهاد العاطفي، والذي قد يؤثر على الدورة الشهرية لدى المرأة، ومن ثم حدوث تغيير في انتظام الدورة الشهرية.

فإذا كان لديكِ فترات طمث غير منتظمة بعد الإجهاض، فيجب استشارة الطبيب.

هل تختلف الدورة بعد الإجهاض؟

ينشغل الكثير من السيدات اللاتي تعرضن للإجهاض ببعض الأسئلة ومنها متى تنزل الدورة بعد الإجهاض؟ والتي تمت الإجابة عليه أعلاه، وهل تختلف الدورة بعد الإجهاض ولماذا؟ فالإجابة هنا نعم، قد تختلف الدورة بعد الإجهاض قليلاً، فقد يستغرق هذا الأمر حوالي شهر أو أكثر حتى يتعافى الجسم تماماً من الإجهاض.

فمع الحمل، تخضع هرمونات الجسم لتغيرات كبيرة. قد تحتاج إلى بعض الوقت للعودة إلى مستويات ما قبل الحمل قبل أن يأخذ الجسم فترة أخرى. لذلك في هذه الأثناء، قد تبدو فتراتك غير عادية.

اقرأ أيضاً: أسباب تأخر الحمل بعد الإجهاض 

كيف اعرف ايام التبويض بعد الاجهاض مباشرة؟

يعمل الإجهاض على بدء الدورة الشهرية من جديد. فعادة ما يحدث التبويض؛ أي عندما تخرج البويضة من المبيض، وذلك في اليوم الرابع عشر من الدورة الشهرية التي تبلغ عند المعظم 28 يوماً. هذا يعني أنه يمكن أن تحدث الإباضة بعد أسبوعين فقط من الإجهاض. فمن المحتمل أن تحمل المرأة مرة أخرى قبل الدورة التالية. ومع ذلك، تختلف مدة دورات الحيض لدى بعض الأشخاص، وقد تحدث الإباضة لدى الأشخاص ذوي الدورات الأقصر.

عامل آخر قد يؤثر على توقيت الإباضة وهو مدة الحمل قبل الإجهاض. فإذا حدث الإجهاض في وقت لاحق من الحمل، وبهذا تستمر هرمونات الحمل في الجسم، مما يؤدي إلى عدم حدوث الإباضة لدى المرأة لعدة أسابيع بعد ذلك.

تأثير الإجهاض على الدورة الشهرية

مع حدوث الإجهاض يتم إفراغ الرحم بالكامل، ومن ثم بدء دورة شهرية جديدة.

-هذا يعني أنه إذا اعتدت أن تنزل دورتك الشهرية في نفس الوقت من الشهر، فمن المحتمل أن يتحول ذلك الوقت. فقد تنزل دورتك الشهرية بعد حوالي 4 إلى 8 أسابيع من الإجهاض (هذا كله يعتمد على مدة بقاء هرمونات معينة من الحمل في مجرى الدم).

-فقد يسبب الإجهاض أيضاً عدم انتظام الدورة الشهرية وهو ما تم ذكره أعلاه، وذلك نتيجة حدوث بعض الإجهاد والتوتر.

-بعد الإجهاض قد تستخدم المرأة بعض وسائل منع الحمل التي قد تؤدي إلى اضطرابات الدورة الشهرية، فيجب استشارة الطبيب حول الوسيلة الأفضل خلال هذه الفترة.

سبب تأخر الدورة الشهرية بعد الإجهاض
سبب تأخر الدورة الشهرية بعد الإجهاض

سبب تأخر الدورة الشهرية بعد الإجهاض

بعد أن تعرفتي على إجابة سؤال متى تنزل الدورة بعد الإجهاض؟ فمن الضروري أيضاً أن تتعرفي على سبب تأخر الدورة الشهرية بعد الإجهاض، فمن هذه الأسباب ما يلي:

  • طول مدة الحمل قبل الإجهاض

فمن ضمن أسباب تأخر الدورة الشهرية بعد الإجهاض هي طول فترة الحمل قبل الإجهاض، فإن كان الحمل قبل حدوث الإجهاض في المراحل البدائية، فإن الدورة الشهرية قد تنزل متأخرة عن موعدها الأصلي 4 أسابيع أو أكثر. أما في حالة إن كان الإجهاض حدث مع المراحل الأخيرة من الحمل، ففي هذه الحالة قد تتأخر الدورة الشهرية حوالي 8 أشهر، وذلك بسبب بقاء هرمونات الحمل في الجسم.

  • نسبة هرمون hcg

يلعب هرمون hcg دوراً هاماً في عودة الدورة الشهرية ومن ثم إمكانية حدوث الحمل، وهذا لأن حدوث الحمل يعتمد على نسبة هذا الهرمون، لحدوث الحمل يجب أن تكون نسبة هذا الهرمون منخفضة. ولكن في حالة حدوث الإجهاض، ترتفع نسبة هذا الهرمون مما يسبب تأخر الدورة الشهرية.

  • بقايا أنسجة الحمل

من ضمن أسباب تأخر الدورة الشهرية بعد الإجهاض هي وجود بقايا أنسجة الحمل داخل الرحم، ففي هذه الحالة قد يلجأ الأطباء إلى الإجراءات الجراحية لإزالة جميع الأنسجة من الرحم.

  • طبيعة الدورة الشهرية قبل الحمل

إذا كنتِ تتمتعين بدورة شهرية منتظمة قبل الحمل، فإنه المحتمل أن تحصلي على دورة شهرية منتظمة بعد الإجهاض. ولكن في حالة عدم انتظام الدورة الشهرية لن تحصلي على دورة شهرية منتظمة بعد الإجهاض.

اقرأ أيضاً: الفرق بين افرازات الحمل والدورة الشهرية 

المراجع

https://www.medicalnewstoday.com/articles/325542
https://www.healthline.com/health/period-after-abortion#contact-a-doctor
https://greatist.com/health/period-after-abortion#changes-to-expect
https://eastsidegynecology.com/blog/how-abortions-may-affect-menstruation/

 

 

اظهر المزيد

Dr Randa Mohamed

طبيبة بيطرية، وكاتبة محتوى طبي https://vetranda.contently.com/

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى