البشرة و الشعر

ما هي افضل طريقة للعناية بالبشرة وجمالها

أفضل طرق العناية بالبشرة وجمالها

تبحث الكثير من النساء عن افضل طريقة للعناية بالبشرة للحصول على بشرة مشرقة ومتألقة، وأيضاً خالية من المشاكل المختلفة التي قد تظهر بالبشرة وتؤدي لظهور البقع والتجاعيد المزعجة بها. فإذا كنتِ تريدين أن تظهر بشرتك بأفضل ما يمكن وترغبين في معرفة طرق العناية بها، سنتعرف معاً سيدتي عن كيفية العناية بالبشرة وبناء روتين أساسي لها.

تتعرض بشرة وجهك بصورة منتظمة للأتربة، والأوساخ، والزيوت، وآثار مستحضرات التجميل، وبمرور الوقت تتغلغل هذه المواد في عمق الجلد وتمنعه من التنفس؛ وهذا يؤدي لظهور التجاعيد، والبقع، والترهلات ويؤثر على جمالك ونضارتك.

هناك بعض خطوات العناية بالبشرة التي ينبغي فعلها للحفاظ على بشرة نقية وصحية. ومن أجل الوصول إلى ذلك، سنتطرق سوياً لروتين لافضل طريقة للعناية بالبشرة. ولكن قبل ذلك، ينبغي التعرف على نوع بشرتك لاختيار افضل طريقة للعناية بالبشرة الملائمة.

ما هي انواع بشرة الوجه؟

تتميز العناية المتخصصة التي تناسب كل نوع من أنواع البشرة المختلفة وتلبي احتياجاتها، بقدرتها على تأخير عملية الشيخوخة الطبيعية لخلايا الجلد في الوجه التي تسبب ترهله وظهور التجاعيد والبقع الداكنة به. كما أن معرفة نوعها تساعد في تجنب استخدام منتجات خاطئة لنوع بشرتك، والذي قد يسبب الجفاف، أو تفاقم حب الشباب، أو غيرها من مشكلات البشرة والجلد.

أنواع البشرة وطرق العناية بالبشرة

إن الخطوة الأولى في تخطيط روتين يومي للعناية بالبشرة هي معرفة ما هي أنواع بشرة الوجه؟ وتحديد نوع بشرتك للوصول لافضل طريقة للعناية بالبشرة. تشمل أنواع البشرة الآتي:

  • البشرة الدهنية

تتميز البشرة الدهنية بالمظهر اللامع والدهني ووجود المسامات الواسعة. من أحد أنواع البشرة التي تتطلب عناية من نوع خاص، ونتيجة لزيادة الإفرازات بالبشرة، فهي أكثر عرضة لبعض المشكلات الجلدية خاصة حب الشباب والرؤوس السوداء.

  • البشرة الجافة

تتميز البشرة الجافة بمظهر جاف خشن وتحتوي على تشققات أو قشور، وقد يشعر صاحبها بالشد أو الحكة الجلدية.

  • البشرة المختلطة

تختلف البشرة المختلطة بأنها مزيجًا بين نوعي البشرة الجافة والبشرة الدهنية، حيث تبدو دهنية ولامعة وتحتوي على بثور في بعض المناطق خاصة الجبهة، والأنف، والذقن؛ بينما تكون جافة أو متقشرة في مناطق أخرى من مثل الوجنتين.

  • البشرة الحساسة

تميل البشرة الحساسة للتهيج سريعاً من معظم المؤثرات، ولذلك يجب استخدام المستحضرات الخاصة بها فقط، بالإضافة إلى محاولة تحديد ما يسبب تهيجها لتجنبه. ومما يميز هذه البشرة الاحمرار، والشعور بالحكة، والجفاف، والحرقان.

طرق العناية بالبشرة
طرق العناية بالبشرة

اقرأي أيضا: فوائد الفيلر للبشرة وأهم استخداماته

روتين العناية بالبشرة

يُعد روتين العناية بالبشرة من الأساسيات التي ينبغي أن تدرج في تخطيط روتين يومي لكل امرأة؛ حيث أن بشرة وجهك أكثر تعرضاً عن أي مكان بالجسم للعوامل الخارجية مثل الرياح، وأشعة الشمس، وغيرها.

روتين العناية بالبشرة اليومي

عندما نتحدث عن روتين العناية بالبشرة اليومي، فهناك عدة نصائح للقيام به على أكمل وجه ومعرفة أهم ما يناسبك أكثر للوصول لافضل طريقة للعناية بالبشرة للحفاظ عليها.

يجب أن يتضمن روتين العناية بالبشرة اليومي القيام ببعض الخطوات باستخدام المستحضرات الجلدية لاستعادة الحيوية بالبشرة والقضاء على مشكلات قد تصيبها مثل الجفاف، والرؤوس السوداء، وحب الشباب.

كيف أحافظ على وجهي من الشمس؟

من الممكن أن يسبب التعرض للشمس خاصة في فصل الصيف علامات الشيخوخة مثل ظهور البقع والتجاعيد حيث يرجع أكثر من 90% من أسباب شيخوخة الجلد إلى التعرض للشمس. بالإضافة إلى ذلك فإنه قد يزيد من خطر الإصابة بسرطان الجلد. ولذلك فإن استخدام كريم وقاية من الشمس من أساسيات العناية بالبشرة وحمايتها من تلك المخاطر.

من النصائح التي يقدمها خبراء التجميل أن تستخدمي كريمات واقية بعامل الحماية (SPF) لا يقل عن 15. يستخدم قبل التعرض للشمس بنصف ساعة على الأقل ويعاد دهانه كل ساعتين أو أقل في حالة التعرق أو السباحة.

ينبغي أيضاً تجنب التعرض أو النظر للشمس من وقت الظهيرة إلى الرابعة عصرًا، نظراً لاشتداد أشعتها في هذه الفترة. ينصح أيضاً بارتداء الملابس الواقية من الشمس ذات أكمام طويلة وقبعات عريضة.

كيف أحافظ على وجهي من الشمس؟
كيف أحافظ على وجهي من الشمس؟

كيف أعتني ببشرتي بوصفات طبيعية؟

 

تشمل هذه الطرق:

  • تجنب التدخين

يتعارض التدخين مع روتين افضل طريقة للعناية بالبشرة حيث يساهم في ظهور علامات الشيخوخة والتجاعيد مبكراً. ويحدث ذلك نتيجة تأثيره السلبي على الأوعية الدموية للبشرة مما يقلل من تدفق الدم المحمل بالأكسجين والعناصر الغذائية الضرورية لصحة الجلد.

بالإضافة لما سبق، فإن التدخين يؤثر سلبياً على الكولاجين بالبشرة الذي يمنحها المرونة. ومن مخاطر التدخين على البشرة أيضاً أنه يزيد من خطر الإصابة بسرطان الجلد. تشير بعض الدراسات بأن التدخين يؤدي إلى إبطاء عملية الشفاء والالتئام؛ ولذلك يحتاج المدخنون وقتاً أطول للتعافي من أمراض الجلد والبثور مما يؤدي إلى زيادة فرص التهابها وتعرضها لفرط التصبغ.

  • غسل الوجه وتنظيف البشرة

يشمل روتين العناية بالبشرة القيام بغسلها وتنظيفها. يعمل تنظيف البشرة على إزالة الزيوت والأوساخ التي تتراكم بالبشرة وتزيد من حجم المسامات. ولذلك، ينبغي عليكِ سيدتي التنظيف مرتين يومياً؛ عند الاستيقاظ وقبل النوم. كما يجب عليكِ أيضاً غسل وجهك في حالة التعرق بسبب أداء التمارين أو غيرها.

ولتنظيف بشرتك، يجب عليكِ استعمال غسول وجه طبيعي ملائم ولا يحتوي على كبريتات ضارة قد تضر بالبشرة. ومن أفضل طرق التنظيف تطبيق منتجات ذات الأس الهيدروجيني بين 4.5 و 5.5 فهي تعمل كدرع من حماية من حب الشباب والتهيج، كما أنه يحميها من البكتيريا التي قد تضر ببشرة وجهك.

  • استخدمي مضادات الأكسدة

تتأثر بشرتكِ بالكثير من العوامل التي تتسبب في إلحاق الضرر بالبشرة وتسبب إتلافها، من هذه العوامل التعرض للملوثات، والمبيدات، والكحول، والحرارة، والسجائر، والعطور.

يساعد استخدام مضادات الأكسدة في تجنب حدوث تلك الآثار السلبية بالبشرة، وتوجد في بعض الأطعمة مثل الفراولة، والتوت، والشوكولاتة الداكنة، والشاي الأخضر، والرمان. تحتوي هذه الأطعمة على فيتامين C المضاد للأكسدة. حاولي أيضاً إضافة فيتامينات E، والسيلينيوم، وبيتا كاروتين إلى روتين اليوم لافضل طريقة للعناية بالبشرة.

  • الترطيب

حين نتحدث عن اختيار افضل طريقة للعناية بالبشرة وكيفية تطبيقه، فلابد من استخدام كريمات المرطبات يومياً بعد التنظيف أياً كان نوع بشرتك. تبرز أهمية ترطيب جلدك في أنه يمنع الجفاف والتقشر. كما أنه يؤخر أو يمنع ظهور التجاعيد. توجد العديد من أنواع منتجات العناية بالبشرة المرطبة التي يمكنكِ الاختيار من بينها ما يناسب بشرتك.

العناية بالبشرة في المنزل
العناية بالبشرة في المنزل
  • تقشير الجلد

يفيد تقشير الجلد في العناية بالبشرة من خلال إزالة الخلايا الميتة بالبشرة، لتكون نضرة وصحية، وإفساح فرصة لتجدد الجلد. من مكونات التقشير اللطيفة أحماض ألفا هيدروكسي (AHA)، ويوجد بشكل طبيعي في أنواع من الفواكه التي يمكن استخدامها كتونر للتقشير أثناء العناية بالبشرة. كما قد تستخدم أيضاً مقشرات كيميائية أو فيزيائية أخرى في العناية بالبشرة. يستخدم التقشير مرة أو مرتين في الأسبوع وليس أكثر لمنع حدوث تهيج بالبشرة.

  • الإكثار من شرب الماء

من أساسيات العناية بالبشرة الإكثار من شرب الماء، فهو أمر يساعد بشرتك على الاحتفاظ برطوبتها ويمنحها الحيوية والنضارة. إذا أهملتِ شرب الماء الكثير أثناء سعيك لافضل طريقة للعناية بالبشرة، فحتماً ستخسري الكثير من فوائده وسيسبب الجفاف، والحكة، وظهور التجاعيد الدقيقة بالبشرة، كما أنه من الممكن أن تظهر البقع الداكنة بالبشرة حول العينين والأنف.

يمكنكِ أن تعرفي ما إذا كنتِ تشربين كميات كافية من الماء أم لا عن طريق لون البول؛ إذا كان غامقاً ومركزاً فيعني ذلك حاجتك للإكثار من شرب الماء حتى يتحول للون الفاتح.

  • اتبعي نظامًا غذائيًا صحيًا

إذا لاحظتِ حدوث تغيرات بالبشرة أو ظهور البثور بها، فيجب عليكِ أن تراجعي ما تأكلينه جيداً؛ حيث أن بشرتك تعد انعكاساً لما تتناولينه. يساعد النظام الغذائي الصحي مع اتباعك افضل طريقة للعناية بالبشرة في الوصول للنتيجة المنشودة على مستوى الجسم ككل والبشرة بصفة خاصة. تحتاج البشرة الكثير من العناصر الغذائية الضرورية لنضارتها، وحيويتها، ومرونتها، وأفضل طريقة تساعد في ذلك الإكثار من تناول الخضراوات، والفواكه، والحبوب الكاملة.

كما أن الإقلال من الدهون غير الصحية والكربوهيدرات المجهزة، وزيادة تناول الأطعمة الغنية بزيت السمك يساعد في العناية بالبشرة وظهور التوهج والشباب بها. ولتحسين نتائج طرق العناية بالبشرة ينبغي أيضاً تجنب تناول السكريات قدر الإمكان. يعمل السكر على زيادة هرمون الإنسولين والالتهاب، وينتج عن ذلك زيادة ربط ألياف الكولاجين بإنزيم يعمل على تكسيرها وبالتالي يفقد الجلد المرونة والقوة.

  • ممارسة الرياضة بانتظام

مما لا شك فيه أن افضل طريقة للعناية بالبشرة لابد أن تكون الرياضة جزءاً أساسياً منها، فلا تنسي أن تجعلي ممارسة الرياضة جزءاً من روتينك اليومي. كما أن التمارين الرياضية تفيد الجسم بشكل عام وتقلل التوتر، وتقلل مستويات الكورتيزون، وتحسن جودة نومك، فإنها تفيد بشرتك بشكل خاص؛ حيث تساعد على زيادة تدفق الدم والأكسجين إلى الجلد، كما أنها تخلصه من الجذور الضارة.
قد يهمك أيضاً: طريقة استخدام امبولات الفيلر للشعر

  • تعاملي مع بشرتك برفق

حاولي ألا تلمسي البثور لتجنب حدوث ضرر للجلد وزيادة الحبوب؛ حيث أن الاحتكاك وتكرار لمس الجلد قد يؤدي إلى ظهور حب الشباب الميكانيكي نتيجة دفع البكتيريا والزيوت إلى المسام. كما أن الضغط عليها قد يزيد من التهابها المتكرر ويقلل نتائج العناية بالبشرة.

  • اغسلي فرش المكياج

تتراكم الزيوت، والبكتيريا، والأتربة على فرش المكياج مع تكرار استخدامها، وإذا لم تنظفها بانتظام، تنتقل كل هذه المواد مجدداً وتسبب الضرر بالبشرة نتيجة انسداد المسام وينتج عن ذلك الالتهابات وحب الشباب. لذا اجعلي تنظيف فرش المكياج من طرق روتين العناية بالبشرة أسبوعياً.

افضل طريقة للعناية بالبشرة
افضل طريقة للعناية بالبشرة

هل الحاله النفسيه تسبب ظهور الحبوب؟

عندما تكونين متوترة وقلقة، يفرز جسمك هرمون الكورتيزول الذي يحفز الاستجابة للهروب أو القتال لخوض المواقف الصعبة التي قد نمر بها؛ علاوة على هذا، في حالة التوتر المستمر، يسبب هذا إرهاق الجسم وإلحاق الضرر به. ويؤثر ذلك على بشرتك أيضاً ويقلل قدرة الجلد على الاحتفاظ بالرطوبة، كما ينتج عنه الإنتاج المفرط للزيوت بالبشرة.

تأثير التوتر على العناية بالبشرة

قد يتعارض التوتر في وصولك لافضل طريقة للعناية بالبشرة ويسبب حدوث جفاف البشرة، وشحوبها، والإصابة بحب الشباب. بالإضافة إلى ذلك، فإنه قد يسبب الاحمرار، والالتهاب، وظهور الخطوط والتجاعيد المبكرة بالبشرة. كما أن التوتر يؤدي إلى تفاقم بعض الأمراض الجلدية مثل الإكزيما والصدفية.

ولتلافي تأثير ذلك على العناية بالبشرة، ينبغي أن تتبعي طرقاً منطقية للسيطرة على التوتر وضغوطات الحياة، واحصلي على كفايتك من النوم، وحددي وقتاً للاستمتاع وممارسة الهوايات المفضلة.

هل النوم يؤثر على البشرة؟

قد تتسائلين هل النوم يؤثر على البشرة؟ وما هي فوائده في العناية بالبشرة؟ يجب أن تعلمي عزيزتي أن للنوم الجيد أثر مذهل لنتائج العناية بالبشرة. ولذلك يجب الحصول على قسط كافٍ من الراحة لمدة 8 ساعات يومياً.

حيث يمنح جسمك الوقت اللازم للإصلاح، ومعالجة التالف، والاستعداد ليوم جديد مليء بالانتعاش. قد يؤدي عدم نومك الكافي إلى ظهور الهالات السوداء تحت العين، والبثور، والالتهابات، والتجاعيد المبكرة.

ماذا تحتاج البشرة كل يوم؟

من أجل افضل طريقة للعناية بالبشرة، ليس كافياً تنظيف بشرتك وحسب؛ فرغم أن تنظيفها يومياً في الصباح والمساء خطوة صحية، لكنها تحتاج المزيد من الخطوات من أجل أفضل نتائج العناية بالبشرة. بالإضافة إلى ذلك، يساعد اتباع روتين في العادات اليومية سواء في فصل الشتاء أو الصيف في إزالة الخلايا الميتة ببشرتك، وتوازن الإفرازات الدهنية بالبشرة لتحظي ببشرة فاتحة، ومتوهجة، ونضرة.

كيفية وطرق العناية بالبشرة

  1. تبدأ خطوات روتين العناية بالبشرة بتنظيف الوجه وغسله بالماء الدافئ حتى تفتحي المسام، ثم استخدمي غسول الوجه المناسب لنوع بشرتك. اتركيه بالوجه دقيقة ثم دلكيه بلطف بحركات دائرية لمدة دقيقة أخرى واشطفيه بالماء البارد.
  2. بعد تنظيف بشرتك جففيها بمنشفة ناعمة، وضعي التونر عليها ولكن تجنبي منطقة العينين في روتين العناية بالبشرة.
  3. وبعد أن يجف التونر ادهني بشرتك بالكريم المرطب المناسب لها بحركات دائرية لمنحها الرطوبة والمظهر الصحي.
  4. لا تستخدمي المقشر كل يوم لتجنب فتح المسام، ويكتفي مرتين في الأسبوع سواء في فصل الصيف أو الشتاء وافركي به الأنف، والذقن، والجبين.
  5. بعد أن قمتي بتنظيف وتقشير جلدك، يأتي دور أقنعة الوجه التي من الممكن عملها بطرق طبيعية في المنزل أو شراء قناع مناسب لبشرتك واتركيه على بشرتك ربع ساعة واشطفيه.
  6. يساعد التدليك لمدة نصف ساعة كل يوم في العناية بالبشرة وزيادة دمويتها.
  7. اختاري منتجات العناية بالبشرة المناسبة لنوع بشرتك، إذا لم تحصلي على نتائج مرضية لمنتج معين بعد شهر أو اثنين، فابحثي عن آخر بديل.

لا تنسي إجراء اختبار عند تطبيقك لمنتجات جديدة لتحديد احتمالية وجود تحسس بالبشرة، خاصة إذا كنتِ من ذوات البشرة الحساسة. ولإجرائه، ضعي كمية صغيرة من المنتج على بشرتك في منطقة غير ظاهرة مثل ذراعك من الداخل، وانتظري 48 ساعة ثم تحققي مرة أخرى بعد 96 ساعة لمعرفة ما إذا كان هناك رد فعل متأخر.قد تعاني من وجود حساسية بالبشرة على هيئة احمرار أو حكة أو بثور. إذا حدث ذلك فلا تستخدمي هذا المنتج وجربي غيره.

العناية بالبشرة في المنزل

تعج وسائل السوشيال ميديا بطرق ووصفات العناية بالبشرة في المنزل للحصول على بشرة صحية وجميلة. من الممكن تطبيق بعض وصفات العناية بالبشرة في المنزل بجانب اتباع روتينك الأساسي الذي يشمل التنظيف والترطيب الجيد. يمكن مزج بعض خلطات العناية بالبشرة للحصول على فوائدها جميعاً؛ ولكن ينبغي الحذر من إمكانية عدم تناسب بعضها مع نوع بشرتك.

وصفات العناية بالبشرة

وصفات العناية بالبشرة
وصفات العناية بالبشرة

تشمل وصفات العناية بالبشرة منتجات طبيعية في المنزل. يحتوي سبراي البابونج والنعناع على ملعقة من أوراق النعناع المجففة وملعقة من أزهار البابونج الجافة، وكوبين ماء وتغلي 15 دقيقة. ويصفى الخليط ويوضع في زجاجة ويبرد في الثلاجة ليكون جاهزاً للاستخدام.

تجنبي هذه الطرق والوصفات:

قد تكون بعض مكونات العناية بالبشرة الطبيعية جيدة وليست مكلفة، ولكنها لا تناسب الروتين الخاص بكِ، وقد تسبب ضرراً ومنها:

  • معجون الأسنان: رغم فائدته في قتل الميكروبات وامتصاص الزيوت، فقد يسبب جفاف بالبشرة.
  • عصير الليمون: حيث أنه شديد الحموضة يمكن أن يجفف بشرتك ويهيجها ويؤدي لظهور بقع داكنة بعد التعرض للشمس.
  • الثوم: يمكن أن يسبب الثوم حساسية الجلد، والبثور المائية، والأكزيما، والالتهاب.
  • السكر: من الطرق القاسية لتقشير بشرة الوجه.

وفي نهايتة مقالنا من الجيد أن نتذكر أن معرفة نوع بشرتك هو الأساس قبل وضع أي روتين لمعرفة أفضل طرق العناية بالبشرة واستخدام منتجات التجميل التي تلائمها.

المصادر:

https://www.mayoclinic.org/healthy-lifestyle/adult-health/in-depth/skin-care/art-20048237

https://www.healthline.com/health/beauty-skin-care/skin-types-care

https://www.sallybskinyummies.com/blogs/blogs/17681905-the-10-best-ways-to-take-care-of-your-skin

https://greatist.com/health/stop-skin-care-products

اظهر المزيد

Dr. Eman Abd Elrahim

طبيبة بشرية مدرس مساعد إدارة صحية وعلوم سلوكية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى