البشرة و الشعر

ما هو السيلوليت وكيفية التخلص منه؟

ما هو السيلوليت وكيفية التخلص منهكثيراً ما نُسأل عن ما هو السيلوليت وكيفية التخلص منه؟ على الرغم من كونه طبيعياً 100%، إلا أنه قد يؤدي إلى الشعور بعدم الارتياح، والانزعاج في بعض الأوقات. فقد ترغبين في معرفة ما هو السيلوليت وكيفية التخلص منه؟ وذلك لتعزيز ثقتكِ بنفسكِ وخاصةً مع قدوم فصل الصيف. لا مزيد من البحث، لقد أنشأنا دليلاً لمساعدتكِ في معرفة ما هو السيلوليت وكيفية التخلص منه؟ اكتشفي المزيد هنا:

ما هو السيلوليت؟

يوجد العديد من التساؤلات عن ما هو السيلوليت وكيفية التخلص منه؟ السيلوليت، هو حالة جلدية شائعة، ويطلق عليه أيضاً اسم قشر البرتقال، أو جلد الجبن، أو ظاهرة المرتبة، أو تلف البرد. ويتميز هذا السيلوليت بوجود دمامل وكتل في الجلد. ويعد أكثر شيوعاً في الأرداف، والفخذين، والوركين، والبطن. ويمكن أيضاً أن يظهر في أعلى الذراعين وعلى الثديين.

ما هو السيلوليت وكيفية التخلص منه؟
ما هو السيلوليت وكيفية التخلص منه؟

على الرغم من كونه أكثر شيوعاً في النساء عن الرجال، إلا أنه يمكن أن يؤثر على الرجال والنساء. في الواقع، أثبتت بعض الأبحاث أن 80 إلى 90% من النساء قد يصبن بالسيلوليت في مرحلة ما خلال فترة حياتهن. لذلك تزداد التساؤلات حول ما هو السيلوليت وكيفية التخلص منه؟ فهو حالة جلدية غير ضارة، وهناك العديد من خيارات العلاج المتاحة، التي قد تختلف باختلاف الحالة.

ما هي أعراض السيلوليت ؟

تختلف أعراض السيلوليت باختلاف شدته، التي يمكن أن تكون خفيفة، أو معتدلة، أو شديدة.

أعراض السيلوليت الخفيفة:

فيكاد أن تكون ملحوظة، ولتتمكني من رؤية هذه العلامات، فيجب عليكِ القرص على الجلد في المنطقة المصابة. فتتميز حالات السيلوليت الخفيفة بما يلي:

  • تكتلات ونتوءات خفيفة على الجلد.
  • مظهر الجلد المترهل قليلاً.
  • يتميز قوام الجلد بقشر البرتقال.

أعراض السيلوليت المعتدلة:

  • يكون الجلد ذا مظهر مغلف بشكل معتدل.
  • ظهور التكتلات والنتوءات بشكل معتدل على الجلد.
  • يتميز قوام الجلد بالجبن القريش.

أعراض السيلوليت الشديدة:

  • ترهل الجلد بشدة وأكثر وضوحاً.
  • تكتلات وانخفاضات عديدة في الجلد.
  • نسيج فراش على الجلد.
أعراض السيلوليت
أعراض السيلوليت

لماذا النساء هن الأكثر عرضة للسيلوليت؟

في حين زيادة التساؤلات حول ما هو السيلوليت وكيفية التخلص منه؟ فتزداد أيضاً التساؤلات لماذا النساء هن الأكثر عرضةً للسيلوليت؟ فيمكن أن يؤثر السيلوليت على النساء في المقام الأول، وذلك لسببين:

  1. بنية الجلد: فعادةً ما يكون جلد المرأة أرق من جلد الرجل، مما يساعد هذا على زيادة ظهور قشور الدهون.
  2. توزيع الدهون: نتيجة لاختلاف توزيع الدهون، فيمكن تعريف جسم المرأة بكونه أكثر نعومةً، واستدارةً من الرجل. فعندما لا تستخدم الخلايا الدهنية في جسم المرأة، وتستمر في التراكم، ففي النهاية تتجاوز الأنسجة الضامة، وتكون السيلوليت.

فتعد الطبيعة الناعمة لجسم المرأة، واختلاف توزيع الدهون في جسمها، هي للأسف، وصفة لتكوين السيلوليت.

متى ترى طبيباً لعلاج السيلوليت؟

يعد السيلوليت حالة جلدية غير ضارة تماماً، ولكن إذا كان مظهر بشرتكِ يثير القلق، أو إذا كنتِ ترغبين في معرفة ما هو السيلوليت وكيفية التخلص منه؟ بسرعة وفاعلية أكثر، فربما تحتاجين إلى زيارة طبيب أمراض جلدية.

اقرأ أيضاً: أماكن حقن الفيلر في الوجه

ما هي أكثر الأماكن شيوعاً لظهور السيلوليت؟

يعد السيلوليت هو مصدر قلق لعديد من السيدات اللاتي قد يتعرضن له في فترة ما خلال حياتهن، يبحثن دائماً عن معرفة ما هو السيلوليت وكيفية التخلص منه؟ وأيضاً عن الأماكن الأكثر شيوعاً لظهور السيلوليت. لمحاولة منهن تجنب هذا أو التخلص منه فور ظهوره أو ظهور الأعراض الخفيفة منه. فقد تشمل الأماكن التي يمكن أن يظهر بها السيلوليت ما يلي:

  1. البطن
    على الرغم من أن الرجال لا يميلون للإصابة بالسيلوليت، إلا أن منطقة البطن تعد أكثر الأماكن عرضة للسيلوليت في كل من الرجال والنساء. فالبنسبة للنساء، يمكن أن يرتبط السيلوليت البطني بالرضاعة الطبيعية أو الولادة. وذلك نتيجة لتغييرات جذرية في مستويات الهرمونات.
  2. الفخذين
    غالباً ما تخزن كمية الدهون الزائدة في النساء في هذه المنطقة، لذلك تعد الفخذين هي الهدف الرئيسي للسيلوليت. ربما تكون الصورة النمطية للسيلوليت هي أفخاذ الجبن القريش. كما يمكن أن يصيب السيلوليت الوركين والأرداف أيضاً، وقد يكون من الصعب علاج السيلوليت في هذه المنطقة نتيجة تأثير الهرمونات والجاذبية معاً.
  3. الذراعين
    تعد الذراعين مكاناً آخر لنمو السيلوليت، وخاصة في الجزء الخلفي من الذراعين، حيث يتميز بأنه أكثر مرونة، ورقةً، وأكثر حساسيةً من أماكن الجسم الأخرى. فيمكن أن يتمدد الجلد في تلك المنطقة بسبب تراكم الدهون الزائدة ويفقد مرونته.

فمن المرجح، أن تكون أكثر الأماكن عرضةً لظهور السيلوليت، هي الأماكن الدهنية أو اللحمية من الجسم، حيث يكون الجلد بعيداً عن العظام.

اقرأ أيضاً: أعراض التهاب الفيلر

ما أسباب السيلوليت؟

كما هو الحال في قلق العديد من النساء بشأن، ما هو السيلوليت وكيفية التخلص منه؟ فتزداد رغبتهن أيضاً في معرفة ما أسباب السيلوليت؟ لمحاولة منهن تجنب هذه الأسباب قدر الإمكان. فمن أسباب السيلوليت ما يلي:

  1. علم الوراثة: يمكن أن يكون ظهور السيلوليت مرتبطاً بالتركيبات الجينية أو العرق. فعلى سبيل المثال، تكون النساء أكثر عرضة للسيلوليت من الرجال، فيمكن لبعض العوامل الوراثية التحكم في قدرة الجسم على توزيع الدهون تحت الجلد أو تدوير السوائل.
  2. الهرمونات: ينتج السيلوليت نتيجة تفاعل بعض الهرمونات التي قد تضم؛ هرمونات الغدة الدرقية، والإستروجين، والبرولاكتين، والأنسولين، والنورأدرينالين. فتؤدي كمية هذه الهرمونات في الجسم إلى إبطاء أو التسريع من عملية تكوين السيلوليت.
  3. الملابس: نظراً لأن السيلوليت عبارة عن تجميع للسوائل في المناطق تحت الجلد، فقد تلعب الدورة الدموية دوراً مهماً في هذه العملية. فيمكن للملابس الضيقة الحد من الدورة الدموية، فيمكن أن يؤدي هذا إلى ظهور السيلوليت، وخاصة في مناطق الأرداف والساقين.
  4. النظام الغذائي: يمكن أن يساهم تناول الكثير من الملح والدهون والكربوهيدرات مع القليل من الألياف في إنتاج السيلوليت. فيشجع الملح الزائد الجسم على الاحتفاظ بالماء، ويتم تخزين الكربوهيدرات الزائدة على شكل دهون. تعمل الألياف على إزالة الدهون الزائدة أثناء عملية الهضم، فمع نظام غذائي يحتوي على قليل من الألياف، فيحتمل تراكم الدهون والماء الزائد تحت الجلد وتكوين السيلوليت.
  5. نمط الحياة: اتباع نمط حياة يحتوي على التدخين، فيمكن المساعدة في تكوين السيلوليت وحالات الجلد غير الجذابة للجسم، وذلك نتيجة التعرض الكثير للدخان يؤدي إلى جفاف الجلد وفقدان مرونته. كما أن اتباع نمط حياة صحي يحتوي على تمارين رياضية معتدلة يمكن أن يساهم هذا في عمل الدورة الدموية، فيساعد هذا في الحد من السيلوليت.

يعد السيلوليت حالة طبية، ولا تقتصر فقط على الوزن الزائد، فيمكن أن تظهر أيضاً في الأشخاص ذوي الوزن المعتدل والبشرة الرقيقة.

كيفية التخلص من السيلوليت؟
كيفية التخلص من السيلوليت؟

كيفية التخلص من السيلوليت؟

مع زيادة التساؤلات حول ما هو السيلوليت وكيفية التخلص منه؟ فيوجد العديد من خيارات العلاج، والتي يمكن أن تختلف باختلاف الحالة. فيوجد العديد من العلاجات المنزلية التي يمكن استخدامها للتخلص من السيلوليت، بالإضافة إلى العديد من العلاجات الطبية التي ستنجز المهمة:

العلاجات المنزلية لعلاج السيلوليت:

  1. ببتيدات الكولاجين النشطة بيولوجيًا: أكدت بعض الأبحاث أن النساء المصابات بالسيلوليت اللائي قد تناولن مكملات فموية مع ببتيدات الكولاجين النشطة بيولوجياً، قد شهدن تطوراً في مظهر السيلوليت.
  2. التدليك: يعمل التدليك على تحسين التصريف اللمفاوي، ويطيل الجلد، مما يساعد هذا في تقليل الكتل والنتوءات من السيلوليت. فمع التدليك الصحيح والمتناسق قد يؤدي إلى علاج السيلوليت تماماً.
  3. إنقاص الوزن: يعمل إنقاص الوزن على تقليل كميات الدهون المخزنة، ويمكن أن يقلل بشكل كبير من ظهور السيلوليت.
  4. شرب الماء: يساعد شرب الماء على تحسين الدورة الدموية والتدفق اللمفاوي، فيساعد هذا في تقليل السيلوليت.
  5. تغييرات نمط الحياة: اتباع نمط حياة ونظام غذائي صحي يمكن أن يقلل ظهور السيلوليت بشكل كبير، إضافة المزيد من الألياف إلى النظام الغذائي مع تقليل الكربوهيدرات، والدهون، والأملاح. وتجنب الجلوس في منطقة واحدة لفترة طويلة، لأن ذلك يقيد الدم من التدفق إلى الأرداف والفخذين.
  6. ممارسة التمارين الرياضية: يمكن أن تساهم ممارسة التمارين الرياضية في تقليل السيلوليت، فمن هذه التمارين ما يلي:

القرفصاء: يُفيد هذا التمرين في التخلص من السيلوليت في منطقتي المؤخرة والأرداف معاً.

رفع الساق: هذا التمرين يُفيد في التخلص من السيلوليت في منطقة الأرداف.

تمرين السحق: يُساعد هذا التمرين على تقليل السيلوليت في منطقة البطن.

تمرين اللوح الخشبي: للتخلص من السيلوليت في مناطق الجسم كافة.

تمرين الذراعين: التخلص من السيلوليت في الذراعين.

علاجات السيلوليت الطبية
علاجات السيلوليت الطبية

علاجات السيلوليت الطبية:

يوجد بعض العلاجات والتقنيات الطبية للتخلص من السيلوليت فمن هذه التقنيات ما يلي:

  • العلاج بالموجات الصوتية: فيتم استخدام جهاز لنقل الموجات الصوتية إلى المنطقة المصابة للتخلص من السيلوليت.
  • العلاج بالليزر: يتم استخدام الليزر في تكسير الدهون تحت الجلد، وزيادة إنتاج الكولاجين. فيمكن أن يساعد هذا في تقليل السيلوليت. ويعد العلاج بالليزر علاج قصير المدى.
  • العلاج بالكربوكسي: حيث يتم ضخ ثاني أكسيد الكربون تحت الجلد للتخلص من السيلوليت.
    تفتيت النسيج الضام: يستخدم الطبيب المعالج إبرة لتفتيت النسيج الضام تحت الجلد.
  • العلاج بالترددات الراديوية: حيث يستخدم الترددات الراديوية لتسخين السيلوليت واختفاءه.
  • استخدام الأدوية والكريمات: استخدام بعض الأدوية والكريمات التي قد تحتوي على الكافيين أو الريتينول، فيساعد في زيادة سماكة الجلد، أو تجفيف الأنسجة الدهنية تحت الجلد، فيعمل هذا على تقليل السيلوليت.

فيوجد العديد من خيارات العلاج، فإذا كنتِ ترغبين في معرفة المزيد حول ما هو السيلوليت وكيفية التخلص منه؟ فعليكِ باستشارة طبيب أمراض جلدية.

المراجع

https://synergywellnesscenter.com/blog/how-to-get-rid-of-cellulite/

https://health.clevelandclinic.org/hate-your-cellulite-how-to-avoid-or-minimize-it/

https://www.dermacaresandiego.com/what-you-need-to-know-about-cellulite-and-how-to-get-rid-of-it/

https://www.medcare.ae/en/health-library/how-to-get-rid-of-cellulite-causes-prevention-treatment-more.html#topic-main

اظهر المزيد

Dr Randa Mohamed

طبيبة بيطرية، وكاتبة محتوى طبي https://vetranda.contently.com/

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى