صحة عامة

ما افضل حبوب لعلاج الدوالي؟ والعديد من النصائح للحد من الأعراض

أفضل حبوب لعلاج الدواليالأوردة هي عبارة عن صمامات ذات اتجاه واحد، تنقل الدم إلى القلب، وتمنع تدفقه مرة أخرى. ففي حدوث أي ضعف أو اضطراب في هذه الصمامات، يتدفق الدم مرة أخرى إلى الوريد، مما يسبب تورمه وتضخمه. فعندما يحدث هذا وتضخم الدوالي فتظهر بارزة وملتوية من تحت الجلد.

ففي بعض الأحيان، يمكن منع تكوين الدوالي أو علاجها باستخدام افضل حبوب لعلاج الدوالي، وبذلك يمكن للدم أن يتدفق بكفاءة عبر الدورة الدموية مما يقلل من أعراض ومضاعفات الدوالي. سوف نسرد في هذا المقال المزيد حول افضل حبوب لعلاج الدوالي، وما أهم النصائح التي يجب القيام بها للحد من أعراض ومضاعفات الدوالي؟

أنواع الدوالي عند النساء
انواع الدوالي عند النساء

أنواع الدوالي عند النساء

قبل التطرق لمعرفة المزيد حول طرق علاج الدوالي، وما افضل حبوب لعلاج الدوالي؟ فقد يوجد عدة أنواع للدوالي عند النساء والتي تختلف من حيث المظاهر والأعراض:

  • دوالي الساق السطحية (دوالي الصافن)

الوريد الصافن (saphenous vein) هو الوريد السطحي الرئيسي حيث أنه يمتد من الكاحل إلى الفخذ. وعادة ما يرتبط هذا الوريد بحدوث الدوالي، تبدو هذه الأوردة كبيرة جداً وشبيهة بالحبل. ويمكن أن تكون هذه الدوالي الصافنة عديمة اللون، لكنها تصبح بارزة جداً عند بروزها.

  • عروق العنكبوت أو الدوالي العنكبوتية

عادة ما تكون هذه الأوردة العنكبوتية مرئية في أي مكان من الجسم، فيمكن أن تكون أصغر من الدوالي الأخرى. فقد تستخدم هذه الأوردة الحمراء أو الزرقاء إلى أغراض تجميلية، فتبدو وكأنها مجموعة من الخطوط الحمراء المتفرعة وغالبًا ما تشبه شبكات العنكبوت. ويمكن معالجة هذه الحالة باستخدام الجوارب الضاغطة أو بعض التغييرات البسيطة في نمط الحياة.

  • الدوالي الشبكية

عادة ما تكون هذه الأوردة الشبكية باللون البنفسجي أو الأخضر، ويبلغ حجمها حوالي 3 مم. عادة ما تتطور هذه الأوردة الشبكية على الجزء الخلفي من الساق، وحول ركبتيك، أو كاحليك. لا تنتفخ هذه الأوردة الشبكية فوق سطح الجلد وبالتالي لا يمكن الشعور بها، في حين أن الدوالي تكون بارزة فوق سطح الجلد ويمكن الشعور بها.

إن أنواع الأوردة المختلفة لها مظاهر، وأعراض، وأنماط تقدم مختلفة، ولكن مع استخدام العلاج المناسب وافضل حبوب لعلاج الدوالي يمكن منع المزيد من الأوردة من التحول إلى دوالي في المستقبل.

الحقن للتخلص من الدوالي
الحقن للتخلص من الدوالي

كيف يتم تشخيص الدوالي؟

قبل التطرق لمعرفة افضل حبوب لعلاج الدوالي، فما طرق تشخيص الدوالي؟ بشكل أساسي يتم تشخيص الدوالي من خلال المظهر الجسدي. فيتم استخدام الفحص البدني والموجات فوق الصوتية لتحديد مدى القصور الوريدي للإشارة إلى العلاج المناسب باستخدام افضل حبوب لعلاج الدوالي أو غيرها من طرق العلاج.

الفحص البدني: سيقوم مقدم الرعاية الصحية الخاص بك بفحص الساق، فيمكن التعرف على الدوالي بسهولة، فغالبا ما تكون هذه الأوردة منتفخة وتأخذ اللون الأرجواني أو الأزرق، بعرض 3 مم أو أكثر.
وقد توجد بعض الأعراض أيضاً التي تدل على وجود الدوالي ومنها:

  • ثقل الساق.
  • عدم القدرة على ممارسة التمارين الرياضية.
  • تلون الجلد.
  • وجود حكة أو حرقة بالمنطقة المحيطة بالوريد.
الفحص البدني لتشخيص الدوالي
الفحص البدني لتشخيص الدوالي

فأثناء الفحص البدني يقوم الطبيب بإجراء بعض الاختبارات والتي قد تضم؛ رفع الساق، “لمعرفة مدى جودة عمل الصمامات الوريدية”.

الموجات فوق الصوتية: عندما يتأكد الطبيب من وجود الدوالي بالفحص البدني، فيقوم باستخدام الموجات فوق الصوتية الوريدية مزدوجة اللون لتصوير الأوردة السطحية والعميقة في الساق. يساعد هذا في تحديد توزيع الدوالي، ومصدر ومسار الارتداد، وسلامة كل من الأوردة العميقة والأوردة الصافنة.

طرق علاج الدوالي

تعد الدوالي غير قابلة للشفاء، ولكن يتم استخدام طرق العلاج المختلفة؛ والتي منها افضل حبوب لعلاج الدوالي، وذلك لإدارة الأعراض والوقاية من المضاعفات.

العلاجات المحافظة

قد يتم علاج الدوالي باستخدام بعض العلاجات المحافظة والتي قد تشمل استعمال الجوارب الضاغطة، أو رفع الساق، أو تغيير نمط الحياة مثل ممارسة الرياضة وفقدان الوزن.

أدوية لعلاج الدوالي
أدوية لعلاج الدوالي

الأدوية

يتم استخدام مسكنات الألم، وذلك لإدارة أي إزعاج أو ألم تسببه الدوالي. ويمكن أيضاً استخدام حقن عوامل التصلب لإزالة الدوالي الصغيرة، فتقوم هذه الأدوية بإتلاف البطانة الداخلية للدوالي، فينمو النسيج الندبي مرة أخرى ويسد الوريد، يشكل الجسم أوردة جديدة، ويتم امتصاص الدوالي تدريجياً بواسطة الجسم.

الاستئصال الحراري بالليزر الخارجي

يعد العلاج بالليزر هو علاج فعال وقياسي للأوردة العنكبوتية، وأيضاً للدوالي الصغيرة والكبيرة. ففي الأوردة العنكبوتية، يقوم الطبيب المعالج بتدمير الأوردة المرئية وذلك بتوجيه ضوء الليزر إلى الجلد فوق الوريد. أما في الدوالي الكبيرة، يتم إجراء علاج بالليزر داخل الوريد وذلك بإدخال قسطرة ليزر في الأوردة التي بها مشاكل.

الجراحة لعلاج الدوالي
الجراحة لعلاج الدوالي

الجراحة

يعد الهدف الأساسي للجراحة هو تقليل انعكاس تدفق الدم إلى الوريد الصافن، فيقوم الطبيب المعالج بإغلاق الربط بين الوريد الصافن والتوريد الفخذي. وبعد ذلك، يقوم الجراح إما بكي الوريد الصافن بالكامل، أو إزالته بالكامل. فعندما لا يكون هذا الوريد الصافن متاحاً، فيقوم الجسم بتوجيه الدم من الأوردة الدقيقة إلى الأوردة العميقة وذلك بنمو أوردة دموية جديدة.

  • الربط والتجريد

يتم في هذا ربط الوصل بين الوريد الصافن والوريد الفخذي، وإدخال سلك على طول الوريد الصافن، ثم تجريد الوريد بالكامل من الجسم.

  • الاستئصال الحراري الوريدي

يتم في هذا إغلاق الوصل بين الوريد الصافن والوريد الفخذي، ثم كي الوريد الصافن وذلك باستعمال الليزر أو طاقة الترددات الراديوية من العلاج بالليزر داخل الوريد أو الاستئصال بالترددات الراديوية.

وفي بعض الحالات الخفيفة أو العمليات التجميلية، يتم الحفاظ على الوريد الصافن باستخدام بعض العمليات الجراحية مثل:

  • استئصال الوريد المتنقل: ويتم فيه استئصال جزء الدوالي من الوريد السطحي.
  • رأب الصمام: وهذا قد يكون خياراً للذين يعانون من إصابة الصمام منذ الولادة، الإصلاح الجراحي لصمام الوريد الصافن عند تقاطعه مع الوريد الفخذي.

ما هو افضل حبوب لعلاج الدوالي؟

بجانب وجود بعض العلاجات المفضلة للدوالي مثل؛ الجراحة، أو الجوارب الضاغطة، أو تغيير نمط الحياة. فيوجد أيضاً بعض الأدوية التي من افضل حبوب لعلاج الدوالي، التي قد تستخدم لعلاج الأوردة العنكبوتية أو الشبكية، فلا تكون هذه الأدوية آمنة أو فعالة لجميع الدوالي باستثناء أصغرها.
افضل حبوب لعلاج الدوالي:

  • الأسبرين Aspirin

فئة الدواء: مضادات الالتهاب غير الستيرويدية.
طريقة الاستخدام: عن طريق الفم oral route.
الجرعة: تختلف الجرعة حسب تعليمات الطبيب الخاص بكِ.
الآثار الجانبية الشائعة: اضطرابات المعدة، النزيف.

فئة الدواء: ضمن قائمة تركيبات المعادن والفيتامينات. فيصنع هذا الدواء من مزيج من مركبات الفلافونويد.
طريقة الاستخدام: عن طريق الفم.
الجرعة: عادة تكون جرعتين يومياً واحدة أثناء النهار، والأخرى في المساء. ويتم أخذها مع تناول الطعام.
الآثار الجانبية: الغثيان، والقيء، والإسهال، وآلام البطن، والصداع.

ايبوبروفين من افضل حبوب لعلاج الدوالي
ايبوبروفين من افضل حبوب لعلاج الدوالي
  • موترين Motrin (ايبوبروفين)

فئة الدواء: مضادات الالتهاب غير الستيرويدية.
طريقة الاستخدام: عن طريق الفم.
الجرعة: 200 مجم إلى 400 مجم كل أربع إلى ست ساعات.
الآثار الجانبية: آلام المعدة، والنزيف، والغثيان.

  • تايلينول (اسيتامينوفين)

فئة الدواء: مسكن للآلام.
طريقة الاستخدام: عن طريق الفم.
الجرعة: 650 مجم كل أربع إلى ست ساعات.
الآثار الجانبية: الغثيان، والقيء، والصداع.

  • Asclera (polidocanol)

فئة الدواء: Sclerosing agent
طريقة الاستخدام: عن طريق الحقن في الوريد.
الجرعة: تعتمد الجرعة على حجم ومدى انتشار دوالي الوريد.
الآثار الجانبية: وجود بعض الآثار الناتجة عن الحقن مثل التهيج، أو الألم، أو التورم، أو الجلد الداكن حول مكان الحقن.

  • سوتراديكول (كبريتات تتراديسيل الصوديوم)

فئة الدواء: Sclerosing agent
طريقة الاستخدام: عن طريق الحقن في الوريد.
الجرعة: تعتمد الجرعة على حجم ومدى انتشار دوالي الوريد.
الآثار الجانبية: وجود بعض الآثار الناتجة عن الحقن مثل التهيج، أو الألم، أو التورم، أو الجلد الداكن حول مكان الحقن.

أفضل النصائح للحد من أعراض ومضاعفات الدوالي

بعد أن تعرفنا على افضل حبوب لعلاج الدوالي وما هي طرق العلاج المختلفة؟ فيوجد بعض النصائح المنزلية التي يمكن إجرائها أو القيام بها للحد من الأعراض والمضاعفات والتي قد تشمل:

ممارسة التمارين الرياضية
تساعد ممارسة التمارين، والمشي، والحركة على نقل الدم عبر الساقين. على عكس الاستلقاء طوال اليوم قد يساعد هذا على زيادة خطر الإصابة بالدوالي.

رفع الساقين
رفع الساقين إلى مستوى القلب قد يساعد هذا على تقليل التدفق العكسي للدم إلى الأوردة السطحية للساق.

حركي الساقين
لا يجب الوقوف أو الجلوس لفترات طويلة، فإذا كنتِ بحاجة إلى الوقوف لفترات طويلة، فيتم الجلوس كل 15 أو 20 دقيقة لمدة دقيقة أو دقيقتين.

التخلص من الوزن الزائد
تعد الدوالي الوريدية أكثر شيوعاً لدى الأشخاص الذين يعانون من السمنة وزيادة الوزن، كما أن الوزن الزائد يساهم في التورم والألم المصاحب للدوالي.

ارتداء الجوارب الضاغطة
تعد الجوارب الضاغطة هي العلاج القياسي والفعال لتقليل أعراض الدوالي، حيث أنها تعمل على الضغط على الأوردة السطحية والصافنة، وتمنع تدفق الدم إلى الخلف إلى تلك الأوردة. من الناحية المثالية، يجب أن تصل الجوارب الضاغطة على الأقل إلى الجزء العلوي من ربلة الساق، لكن الأفضل هو أن تصل إلى أعلى الفخذ.

اتباع نظام غذائي صحي
يجب اتباع نظام غذائي صحي مغذي، لا يحتوي على الأطعمة المالحة التي تسبب في الاحتفاظ بالماء داخل الجسم، ويحتوي على المزيد من الألياف والفلافونويد حيث أنها تعمل على تقليل الأعراض بشكل كبير.

اقرأ أيضاً: أماكن ظهور الدوالي عند النساء

المراجع

https://www.singlecare.com/conditions/varicose-veins-treatment-and-medications
https://www.avogel.co.uk/health/circulation/varicose-veins/4-top-vitamins-to-banish-varicose-veins/
https://www.centerforvein.com/blog/pill-for-varicose-veins
https://www.medindia.net/drugs/medical-condition/varicose-veins.htm
https://www.avisvascularcentre.com/types-of-varicose-veins/

اظهر المزيد

Dr Randa Mohamed

طبيبة بيطرية، وكاتبة محتوى طبي https://vetranda.contently.com/

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى