الحمل

كيف يحدث الحمل خارج الرحم وأهم 8 أسباب

كيف يحدث الحمل خارج الرحم

هل يمكن حدوث حمل خارج الرحم؟! وكيف يحدث الحمل خارج الرحم؟ وما هي أسباب حدوث الحمل خارج الرحم؟ لعل تلك التساؤلات وغيرها تدور في ذهن كثير من النساء في مرحلة الحمل والإنجاب، ولذا سنتناول في هذا المقال الإجابة عما قد تفكرين به بخصوص الحمل خارج الرحم وعلاجه؛ فهو يعد حالة خطيرة قد تكون مهددة للحياة إذا لم يُنتبه لها في الوقت المناسب.

كيف يحدث الحمل خارج الرحم؟

للإجابة على سؤالكِ كيف يحدث الحمل خارج الرحم؟ أو كيف يتم الحمل خارج الرحم؟ فكما نعلم أنه في الحمل الطبيعي تلتصق البويضة المخصبة ببطانة الرحم وتنغرس بها لتحصل على ما يلزم من الإمداد الدموي لها. ولكن في حالتنا تلك، فكيف يحدث الحمل خارج الرحم حيث لا يحدث ذلك السيناريو المتوقع فلا تستقر البويضة المخصبة في مكانها المفترض، وبدلا من ذلك قد تنمو في مناطق أخرى غير الرحم، ومن هذه الأماكن قنوات فالوب، أو المبيضين، أو الجزء السفلي من عنق الرحم.

غالباً ما يحدث الحمل خارج الرحم في قناة فالوب، فهي أكثر أماكن الحمل خارج الرحم شيوعاً ويعرف أيضاً باسم الحمل البوقي أو الحمل الأنبوبي. يعد الحمل خارج الرحم خطيراً؛ حيث أنه من الأسباب الرئيسية للوفاة في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل إذا لم يتم التعامل السريع معه؛ لأنه قد يسبب انفجار قناة فالوب نتيجة زيادة ضغط الجنين بداخلها، ناتجاً عن ذلك حدوث نزيف حاد قد ينتج عنه دخول في حالة الصدمة الجهازية والوفاة.

ما هي أسباب حدوث الحمل خارج الرحم؟

بعد أن عرفنا كيف يحدث الحمل خارج الرحم، نأتي الآن لنتعرف على أهم أسبابه وعوامل الخطر للإصابة به. على الرغم من عدم توفر سبب محدد للحمل خارج الرحم إلا أن هناك بعض العوامل قد تؤدي إلى ارتفاع احتمالية حدوث الحمل خارج الرحم. تشمل أسباب الحمل خارج الرحم ما يلي:

  • تقدم العمر: فكلما ازداد العمر، يزداد معه خطر حدوث الحمل خارج الرحم.
  • العدوى: يزداد خطر الإصابة بحمل خارج الرحم في حالة وجود تاريخ سابق للعدوى أو الالتهاب في قناتي فالوب أو المبايض.
  • بعض الأمراض المنقولة جنسياً: مثل السيلان، والكلاميديا، ومرض التهاب الحوض (PID).
  • يزيد التدخين أيضاً من احتمالية الإصابة بحمل خارج الرحم نتيجة تأثيره على قنوات فالوب وإبطاء حركة الأهداب بها مما يبطىء من مسيرة البويضة إلى الرحم ويتيح لها فرصة الاستقرار في القنوات. فإذا كنتِ مدخنة وتتسائلين كيف يحدث الحمل خارج الرحم، فلعلك عرفتِ الآن بعضاً من أضرار التدخين الجسيمة على الصحة الإنجابية للمرأة.
  • كما يزيد تعرضك لحدوث حمل خارج الرحم سابقاً من احتمالية إصابتك به مجدداً.
  • وجود تلف في قناة فالوب أو عدم انتظام شكلها نتيجة عملية جراحية سابقة أو تعرضها للتندبات قد يزيد من خطر زرع الجنين خارج الرحم.
  • قد تؤدي بعض الجراحات مثل إزالة أورام ليفية أو عملية ربط البوق (ربط الأنابيب) إلى زيادة فرصة إصابتك بحمل خارج الرحم.
  • استخدام أدوية الخصوبة كما يحدث في حالات الحمل المجهري.

كيف عرفت انك حامل خارج الرحم؟ أعراض الحمل خارج الرحم

بعد أن علمنا كيف يحدث الحمل خارج الرحم وأسبابه المحتملة، فكيف يكون الحمل خارج الرحم وماهي اعراضه؟ سنتعرف سوياً على أهم أعراض الحمل خارج الرحم التي من الجيد الإلمام بها؛ حيث أن التشخيص المبكر تتمحور حوله النتائج المتوقعة للحمل خارج الرحم.

أعراض الحمل خارج الرحم
أعراض الحمل خارج الرحم

هناك بعض الأعراض المبكرة التي تشير إلى حدوث حمل خارج الرحم في الأسابيع الأولى من الحمل، وتبدأ هذه الأعراض عادةً في الظهور من الأسبوع الرابع حتى الأسبوع الثاني عشر من الحمل، ومنها:

  • الشعور بألم في البطن خاصة في منطقة الحوض وفي الغالب يكون ذلك الألم من ناحية واحدة من الجسم.
  • حدوث اضطراب في المعدة وقيء وغثيان.
  • قد يكون هناك إحساس بألم في الكتف نتيجة للنزيف الذي يسبب تهيج العصب الحجابي.
  • حدوث نزيف مهبلي.

اقرأي أيضاً: متى تظهر أعراض الحمل بعد العلاقة؟ ونصائح للحمل السريع

ما لون افرازات الحمل خارج الرحم؟

قد ينتج عن الحمل خارج الرحم حدوث نزيف مهبلي، وقد يكون أفتح أو أغمق في اللون من نزيف الدورة الشهرية، وكذلك يكون أقل في اللزوجة. قد يصل هذا النزيف إلى نزيف حاد في الحالات الطارئة مما قد يهدد الحياة.

تشمل العلامات المتأخرة للحمل خارج الرحم:

  • انخفاض ضغط الدم.
  • الشعور بالدوار.
  • وجود تصلب بالبطن عند لمسها.
  • قد يحدث إغماء أو انهيار بسبب النزيف وانخفاض ضغط الدم الناتج عنه.

كيف يتم كشف الحمل خارج الرحم؟ تشخيص الحمل خارج الرحم

يتم تشخيص الحمل خارج الرحم من خلال إجراء بعض الاختبارات مثل اختبار الحمل ثم تكراره بعد 48 ساعة وتقصّي نسبة الزيادة به. كما يجرى أيضاً فحص الحوض، والرحم، وقنوات فالوب بالموجات فوق الصوتية.

كيف يتم كشف الحمل خارج الرحم؟ اختبار الحمل
كيف يتم كشف الحمل خارج الرحم؟ اختبار الحمل

مضاعفات الحمل خارج الرحم

بعد أن علمنا كيف يحدث الحمل خارج الرحم، فإن حدوث الحمل في مكان صغير غير مخصص له قد يؤدي إلى حدوث مضاعفات نتيجة التمدد والضغط على الأوعية الدموية بذلك المكان. تزداد مخاطر ومضاعفات الحمل خارج الرحم في حالة عدم التشخيص المبكر والعلاج السريع. ونتيجة لذلك، قد يهدد الحمل خارج الرحم حياة المرأة الحامل. من المضاعفات المحتملة للحمل خارج الرحم:
ـ النزيف الداخلي: مما يؤدي إلى الانخفاض الشديد في ضغط الدم وحدوث صدمة، وتزداد خطورة تلك المضاعفات مع التأخير في التشخيص والعلاج.
ـ تلف قنوات فالوب نتيجة انفجارها أو الاضطرار إلى استئصالها، مما قد يسبب صعوبة الحمل مرة أخرى في المستقبل.

كم اسبوع يستمر الحمل خارج الرحم؟

في العادة لا يستمر الحمل خارج الرحم طويلاً نظراً للمشاكل والمضاعفات التي قد يسببها وبالتبعية تؤدي إلى تشخيصه. في أغلب الحالات لا يستمر الحمل خارج الرحم أكثر من 12 أسبوعاً.

كيف يتم اجهاض الجنين خارج الرحم؟ علاج الحمل خارج الرحم

لعلك تتساءلين الآن -بعد أن عرفتِ كيف يحدث الحمل خارج الرحم وأسبابه- عن كيفية علاج الحمل خارج الرحم وهل يمكن علاج الحمل خارج الرحم بدون جراحة. توجد وسيلتان لعلاج الحمل خارج الرحم: الطرق الجراحية واستخدام الأدوية.

  1. التدخل الجراحي: قد تستخدم المناظير أو الجراحة المفتوحة لإزالة الحمل خارج الرحم. ولكن في حالة تمزق قناة فالوب، يتم إجراء جراحة طارئة لإزالة الأنبوب وإصلاح الضرر. وعادة يلجأ الطبيب إلى الجراحة في حالات الحمل خارج الرحم المتأخرة وحدوث مضاعفات له.
  2. العلاج الدوائي: عن طريق إعطاء الميثوتريكسات (تريكسال)، وهو دواء يمنع خلايا الجنين من الانقسام والنمو بسرعة ليوقف نموه، إلا أن له بعض الآثار الجانبية مثل الغثيان، وآلام البطن، وتقرحات الفم. ويستخدم في حالات الحمل خارج الرحم التي تم اكتشافها مبكراً قبل حدوث مضاعفات.

كيف يمكن تجنب الحمل خارج الرحم؟ الوقاية من الحمل خارج الرحم

بعد أن تعرفنا على كيف يحدث الحمل خارج الرحم وأحطنا بالكثير من أسبابه وطرق علاجه، قد يخطر على بالك سؤال وهو هل يمكن تجنب الحمل خارج الرحم؟ والإجابة أنه لا يمكن منع الحمل خارج الرحم بشكل نهائي، ومع ذلك يمكن التقليل من عوامل الخطورة التي تزيد من احتمالية حدوث الحمل خارج الرحم، وتشمل تلك العوامل التي من الممكن التحكم فيها وتجنبها الآتي:

  • الإقلاع عن التدخين لتجنب خطره الواضح في الإصابة بالحمل خارج الرحم.
  • إعلام الطبيب بحالات الحمل خارج الرحم السابقة في حالة حملك مجدداً لاتخاذ الاحتياطات اللازمة والمتابعة الدقيقة للحمل والتشخيص المبكر في حالة تكراره في الحمل الحالي.
  • تجنب الإصابة بالأمراض المنقولة جنسياً كالسيلان، والكلاميديا، أو مرض التهاب الحوض من خلال تجنب ممارسة الجنس بطرق غير مشروعة.
  • تتبع الدورة الشهرية في حالة عدم استخدام وسيلة لتحديد النسل وذلك من أجل التشخيص المبكر في حالة تأخرها ووجود حمل خارج الرحم.

ما بعد الحمل خارج الرحم

من الطبيعي أن تشعر المرأة بالحزن بعد فقدانها المحتوم للحمل؛ حيث أن الجنين خارج الرحم لا يمكنه أن يكتمل لعدم حصوله على المكان الملائم والتغذية المناسبة له. لذلك لابد من الاعتناء بالحالة النفسية للمرأة بعد مرورها بتلك التجربة، بالإضافة إلى اتباع ما يلي:
ـ النوم الكافي.
ـ ممارسة الرياضة.
ـ التغذية السليمة.
ـ الامتناع عن التدخين والكحول.

كما أنه يظل من الممكن توافر فرصة للحمل حتى في الحالات التي يتم فيها إزالة إحدى قناتي فالوب أو كلتيهما، وذلك من خلال التلقيح الصناعي.

الملخص:

يمثل الحمل خارج الرحم حالة خطرة تستدعي التدخل الطبي لعلاجها وتلافي مضاعفاتها. علمنا من خلال المقال كيف يحدث الحمل خارج الرحم وما هي أسبابه وأهم أعراضه. وفي نهاية مقالنا نؤكد على أهمية التشخيص المبكر في حال لاحظتِ أي من أعراض الحمل خارج الرحم لتجنب مضاعفاته كلما أمكن.

قد يهمك أيضاً: اعراض انفصال المشيمة وأشهر 5 أسباب للإصابة به

المصادر:

https://www.webmd.com/baby/pregnancy-ectopic-pregnancy
https://www.healthline.com/health/pregnancy/ectopic-pregnancy
https://www.medicalnewstoday.com/articles/164989

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى