الولادة

كيف تكون الولادة الطبيعية سهلة؟ الحلم الذي تريده كل امرأة. إليكِ أهم النصائح

كيف تكون الولادة الطبيعية سهلة؟

كيف تكون الولادة الطبيعية سهلة

كيف تكون الولادة الطبيعية سهلة؟ سؤال يدور في أذهان العديد من السيدات في نهاية فترة حملهن، فيبدأن بالتفكير في المخاض وكيف يمكن أن يكون أسهل أو أقصر. فتلجأ العديد من السيدات للبحث عن وسائل تسهل هذه الولادة الطبيعية.

ففي هذه المقالة سوف نطرح عليكي العديد من النصائح التي يمكن بها الإجابة على سؤالكِ كيف تكون الولادة الطبيعية سهلة؟

كيف تكون الولادة الطبيعية سهلة؟

يوجد العديد من النصائح التي يمكن القيام بها أثناء الحمل أو أثناء الولادة، للإجابة على السؤال كيف تكون الولادة الطبيعية سهلة؟

كيف تكون الولادة الطبيعية سهلة؟
كيف تكون الولادة الطبيعية سهلة؟

كيف تكون الولادة الطبيعية سهلة؟ أثناء الحمل.

يوجد العديد من النصائح التي يمكن اتباعها أثناء فترة الحمل، للمساعدة في الحصول على ولادة طبيعية سهلة ومن هذه النصائح:

1 / اليوجا

تتمتع اليوجا بأكبر عدد من المتابعين، من بين جميع فصول التمارين الرياضية ما قبل الولادة. حيث تعمل اليوجا على جعل الجسم منتصباً في حالة المخاض (الوقوف، والركوع، واليدين، والركبتين، والقرفصاء) فهذه الأوضاع تجعل الحوض مفتوحاً ومرتخياً مما يزيد من سهولة وضعية نزول الطفل، فهذا التمرين يساعد في كيف تكون الولادة الطبيعية سهلة؟

اليوجا أثناء الحمل
اليوجا أثناء الحمل

لليوجا فوائد عديدة أخرى، فأثناء تمارين اليوجا يكون التركيز بشكل أكثر على التنفس، حيث يتم التركيز على الزفير ثم الاسترخاء بعده، ثم الإبقاء مسترخياً للشهيق. تتعلم الحامل في هذا التمرين تنفس التوتر في جسمها، مما يساعدها التخلص من الألم أثناء المخاض.

2 / التدليك

يعد للتدليك العديد من الفوائد، حيث يعمل التدليك المنتظم للحامل على ارتخاء العضلات المشدودة، والتنفس في مناطق الانزعاج. فإن العضلات التي تصبح أكثر مرونةً بعد التدليك المنتظم، تسترخي بسرعة أكبر بعد الانقباض أثناء المخاض، مما يجعل الفترة بين الانقباضات تبدو أطول قليلاً.

هل التدليك مفيد في المخاض؟

وفقاً لبعض الأبحاث، فإن اللمس القوي مثل: إمساك اليدين، أو الضغط بقوة على الذراعين، أو الفخدين يزيد من إنتاج الأكسيتوسين. مما يجعل المخاض يتقدم أكثر.

3 / التنويم المغناطيسي

يلجأ العديد من السيدات للتنويم المغناطيسي، لأنهن يرغبن في ولادة طبيعية بدون علاج، ويبحثن عن طريقة فعالة للتعامل مع المخاض. حيث يعمل التنويم المغناطيسي على تعليم السيدات الاسترخاء بعمق، مما يجعلهم أقل إزعاجاً أثناء المخاض.

قد يهمك أيضاً: ألم الولادة.. وكيف تفرقين بين الطلق الحقيقي والكاذب.

4 / وضع الجنين الأمثل

نظراً لما تتسم به أنماط حياتنا من قلة الحركة؛ بما في ذلك ركوب السيارات والتراخي على الأريكة، فهذا يساعد الجاذبية على تشجيع تتدحرج الجزء الأثقل من وزن الطفل -العمود الفقري- إلى الجزء الخلفي من جسم الأم. وضع الطفل الأمثل، هو المساعدة على وضعية الطفل مواجهة لظهر الأم.

إذا كان الجزء الخلفي من رأس الطفل ضاغطاًعلى الجزء الخلفي للأم، فهذا يؤدي إلى آلام شديدة أثناء المخاض ويؤدي أيضاً إلى كون المخاض أبطأ، ففي هذه الحالة يمكن الاستعانة بملقط أو الاستخراج بالشفط حتى يولد الجنين.

للحصول على الوضع الأمثل للجنين (OFP)، اقضي وقتاً كل يوم جالسةً في وضع مستقيم مع الميل للأمام قليلاً. وأثبتت بعض الدراسات أيضاً أن الجلوس على اليدين والركبتين لمدة 10 دقائق مرتين يوميًا من الأسبوع 37 من الحمل إلى بداية المخاض لم يقلل من عدد الأطفال الذين ما زالوا في الوضع الخلفي عند الولادة. يجادل المدافعون عن OFP أنه يجب على الحامل البدء مبكراً (34 أسبوعاً) وقضاء وقت أطول (30 دقيقة) مرتين في اليوم في وضع متقدم.

5 / تمارين كيجل

نظراً لأن وزن الرحم يضغط دائماً على عضلات قاع الحوض، فمع المواظبة على تمارين كيجل، فيؤدي إلى تقوية هذه العضلات، عن طريق الضغط على جدران المهبل. فهذا يعمل على زيادة الدفع ويجعله أكثر كفاءةً، ويمنع ضعف التحكم في المثانة والبواسير.
بالمواظبة على العديد من التمارين بما فيهم تمارين كيجل يساعدكِ على الحد من القلق بشأن كيف تكون الولادة الطبيعية سهلة؟

6 / تناولي 6 تمرات في اليوم في الشهر الأخير من الحمل

للتمر العديد من الآثار الإيجابية والتي منها؛ يعمل على زيادة عنق الرحم، وزيادة احتمالية حدوث المخاض بكل سهولة دون أي تحريض، كما أنه يعمل على فقدان دم أقل بعد الولادة.

اقرأ أيضاً: ما أسباب الولادة المبكرة؟

كيف تكون الولادة الطبيعية سهلة؟ أثناء المخاض

يعد التحضير للولادة أمراً مهماً، ولكن يوجد العديد من النصائح التي يجب اتباعها أثناء المخاض، لتشعري براحة أكثر وتشجيع المخاض على التقدم فمن هذه النصائح:

1 / استئجار doula

هم مقدمو خدمات مدربون لدعم الولادة، حيث تساعد وتشجع المرأة على التنفس والتركيز، واقتراح المواقف للمساعدة في تقدم المخاض.

استئجار doula
استئجار doula

2 / المخاض في المنزل لأطول فترة ممكنة

فيجب البقاء في المنزل، حتى تصل مدة الانقباضات دقيقة وفاصل 3 إلى 5 دقائق.

3 / التفكير بإيجابية والحفاظ على التركيز

كلما زادت الرسائل الإيجابية التي تعطيها لنفسك، ويعطيها الأخرون إليكي أيضاً، والتذكير دائماً بالسبب الرائع للمخاض وهو طفلكِ، فهذا يساعدكِ على التحكم في الألم.

4 / استخدام الحرارة أو البرودة

تعمل الكمادات الباردة على التخفيف من آلام الظهر، كما تعمل وسادة التدفئة أو كيس الميكروويف المطبق أسفل البطن أو الظهر؛ على تخفيف الشعور بعدم الراحة. فيمكن باستخدام الحرارة أو البرودة الحد من القلق بشأن كيف تكون الولادة الطبيعية سهلة؟

الجلوس على كرة الأولاد أثناء الحمل
الجلوس على كرة الأولاد أثناء الحمل

5 / ابقي متحركةً

تساعد زيادة الحركة والنشاط على تقدم المخاض، وتقليل الشعور بعدم الراحة. فيجب المشي أو الجلوس في حوض الاستحمام، أو الجلوس على كرة الأولاد فيساعد هذا على تخفيف الألم.

6 / التحفيز الكهربائي للأعصاب (TENS)

التحفيز الكهربائي للأعصاب عبر الجلد، هي عبارة عن أداة شائعة الاستخدام في إنجلترا لتخفيف آلام المخاض. فيعمل هذا عن طريق زيادة تحفيز الجسم لإنتاج الإندروفين (مسكنات الألم الطبيعية)، وتقليل الشعور بالألم. فيتم توصيل أربعة أقطاب كهربائية في منتصف ظهر الأم على جانبي عمودها الفقري، وتمسك الأم بوحدة التحكم وتعمل على زيادة عدد النبضات الكهربائية أثناء الانقباضات.

7 / المعالجة المائية

تشير بعض الأبحاث إلى أن النقع في الماء الدافئ يزيد من إفراز الأوكسيتوسين. فهذا يساعد على الاسترخاء والتمدد. قبل تفكيرك بالابيديورال، فعليكِ بأخذ دش دافئ طويل أو الجلوس في حوض الاستحمام الدافئ لمدة نصف ساعة فهذا يساعد على الاسترخاء.

8 / اصنعي الضوضاء

فتعمل التنهدات والأصوات المنخفضة عندما تفتحي فمكِ وتتأوهي، فهذا يساعد على استرخاء عضلات الولادة، مما يسمح لها بالفتح بسهولة أكثر.

9 / اعرفي لماذا تريدين ولادة بدون علاج

لماذا تريدين الولادة الطبيعية؟ لماذا تريدين ولادة بدون أي تدخل جراحي أو أدوية أو أي مسكنات على الإطلاق؟ هل تريدين الحد من المخاطر والآثار الجانبية الناتجة أو تريدين الشعور بالإنجاز الشخصي؟ فسيكون لكل امرأة سبب مختلف. فيساعد هذا في الحد من القلق بشأن كيف تكون الولادة الطبيعية سهلة؟

اقرأ أيضاً: ما هي مميزات وعيوب الولادة بدون ألم؟

الملخص

يمكن لهذه الاقتراحات مساعدتك على الحصول على أفضل ولادة طبيعية، والإجابة للذي يقلقِ دوماً بشأن كيف تكون الولادة الطبيعية سهلة؟ وربما تساعدكِ أيضاً على تجنب الولادة القيصرية. حيث بمجرد حصولك على ولادتك القيصرية فتصبح خياراتك محدودة للغاية لميلادكِ القادم.

المراجع

https://www.parents.com/pregnancy/giving-birth/vaginal/dos-and-donts-of-natural-childbirth/

https://www.todaysparent.com/pregnancy/strategies-for-an-easier-labour/

https://www.baby-chick.com/tips-for-an-easier-labor-and-birth/

https://www.blissfulbirthingtn.com/post/13-tips-for-an-easier-and-faster-labor

اظهر المزيد

Dr Randa Mohamed

طبيبة بيطرية، وكاتبة محتوى طبي https://vetranda.contently.com/

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى