الولادة

فوائد الولادة الطبيعية للمرأة والجنين تعرفي عليها

فوائد الولادة الطبيعية
فوائد الولادة الطبيعية

فوائد الولادة الطبيعية عديدة  فهي أفضل أنواع الولادة للمرأة الحامل، فقد خُلق جسم المرأة مهيأ لهذه المرحلة والجسم يتعامل بشكل مفيد لكل من الأم والجنين خلال مرحلة الولادة الطبيعية، وهذا ما سنوضحه بالتفصيل خلال المقال. في الولادة الطبيعية لا تحتاج الحامل إلى أي تدخلات طبية أو أدوية إلا في حالات نادرة جدا. بعض الأمهات يلجأن للولادة القيصرية لبعض الأسباب، منها بعض المضاعفات أثناء الحمل مما يجعل الولادة المهبلية صعبة بعض الشيء. أو قد تلجأ الأم لذلك خوفاً من ألم الولادة الطبيعية.

سنوضح خلال هذا المقال فوائد الولادة الطبيعية لكِ سيدتي ولجنينك وأيهما أفضل لكِ الولادة الطبيعية أم القيصرية. ولماذا تلجأ معظم السيدات للولادة القيصرية.

اقرأ أيضاً: ما هي اضرار الولادة الطبيعية؟ وكيف يمكن تجنبها؟

فوائد الولادة الطبيعية

للولادة الطبيعية فوائد عديدة تعود على كلٍ من الأم والجنين من الناحية الجسدية، والعصبية، وكذلك العاطفية أي علاقة الأم بجنينها. الولادة الطبيعية هي الولادة التي تحدث بشكل طبيعي دون أي تدخل من الطبيب أو دون استخدام أدوية أو تخدير.

فوائد الولادة الطبيعية للمرأة

<yoastmark class=

  • تقليل الخطر: عدم التدخل الجراحي أو استخدام أي أدوية يقلل من فرصة الخطر على كلٍ من الأم والجنين. حيث أن استخدام الأدوية المسكنة لألم الولادة قد يطيل من عملية الولادة مما يؤثر على تطور الطفل خلال الشهر الأول. كذلك استخدام الحقن لِتحفيز أو تسريع الطلق يؤثر على الطفل بشكل ما، حيث أنه قد يصاب بتوحد أو أي مرض عصبي لاحقا.
  • سهولة الرضاعة الطبيعية للأم: بعد الولادة الطبيعية يمكن للأم التحرك بحرية وبدون أي ألم وبالتالي تستطيع إرضاع طفلها بكل أريحية. وذلك على عكس الولادة القيصرية، فهي عملية كبيرة وتأخد الأم أسابيع حتى يتعافى جسمها والجرح وتتمكن من الجلوس والنوم بوضع طبيعي، بالاضافة إلى أن ألم العملية يجبرها على وضع معين خلال رضاعة جنينها. بينما التعافي من الولادة الطبيعية أسرع بكثير من القيصري. ذلك علاوة على أن استخدام التخدير أثناء الولادة أو أي أدوية أخرى تؤثر على هرمون اللبن وبالتالي غالباً ما يتأخر نزول اللبن عند الأم مما يحرم الرضيع من حصوله على لبن السرسوب، وأحياناً قد تفقد الأم الأمل في الرضاعة الطبيعية وتلجأ للصناعي وهذا خطأ أكبر لا يجب فعله.
  • هرمونات مسكنة للألم: خلال الولادة الطبيعية يفرز هرمونان مسكنان للألم وهما هرمون الاوكسيتوسن وهرمون الاندورفين. هذه الهرمونات تجعل الأم بعد الولادة تشعر بطاقة وسعادة وهذا يساعدها على ممارسة حياتها اليومية بشكل طبيعي. يعرف هرمون الاوكسيتوسن بهرمون الحب كما أنه يمنع اكتئاب ما بعد الولادة.
  • سرعة التعافي للمرأة: من أسباب انتشار الولادة القيصرية بين الأمهات هو استسهال الأطباء تجاه العملية. ولكن الحقيقة أن الولادة القيصرية علمية كبيرة وقد يترتب عليها كثير من المضاعفات مثل النزيف، وتكون ندبة في الجسم، وقد يؤدي لمشاكل في الجهاز الهضمي. علاوة على ذلك فإن الفتح في الرحم قد يؤدي لمشاكل لاحقاً في الحمل القادم. غالباً ما يكون حدوث هذه المشاكل ضئيلاً جداً ولكنه موجود. وذلك غير طول مدة التعافي التي قد تصل إلى شهور حتى تعود الأم لطبيعتها. ولكن في الولادة الطبيعية يحدث التعافي خلال أسبوع ومن أول يوم ولادة تستطيع الأم التحرك بنفسها دون أي مساعدة.

فوائد الولادة الطبيعية للجنين

<yoastmark class=

كما أن للولادة الطبيعية فوائد للأم، فهي كذلك مفيدة جدا للجنين وتتمثل هذه الفوائد في النقاط التالية:

  • تحسين الميكروبيوم:  الجنين المولود طبيعياً يكون لديه تنوع في الميكروبيوم، وهي عبارة عن بكتيريا نافعة تعيش على الجلد أو في الأمعاء. هذه الميكروبيوم تقلل من فرص تعرض الجنين للسمنة، والحساسية، والالتهاب الرئوي، أو السكري عند الولادة أو لاحقاً في الحياة.
  • زيادة مناعة الجسم: الأطفال المولودة طبيعياً تأخذ بكتيريا من قناة الولادة (birth canal)، هذه البكتيريا تزيد من مناعة الجسم ومقاومته ضد أي عدوى. وذلك على عكس المولود قيصرياً قد يلتقط أي عدوى من سطح الجلد.
  • التقليل من مشاكل الجهاز التنفسي للجنين: مرور الجنين من قناة الولادة يساعد في تشكيل حجم الرأس وكذلك يعمل على طرد السائل الأمنيوسي، وبالتالي يقلل من مشاكل الجهاز التنفسي مثل الالتهاب الرئوي (asthma).
  • تحسين معدل ضربات القلب:  أي أدوية مخدرة تحصل عليها الأم أثناء الولادة الطبيعية تصل للجنين عن طريق المشيمة وتؤثر عليه كما تؤثر على الأم حيث تسبب الدوخة، وتقليل معدل ضربات القلب، وهذا بدوره يؤثر على التنفس بعد الولادة وكذلك على الرضاعة الطبيعية. كذلك التغيرات في ضغط دم الأم أثناء الولادة بسبب حقنة الابيديورال (epidural)، يقلل معدل ضربات قلب الجنين وفي بعض الأحيان قد يلجأ الطبيب إلى الولادة القيصري لإنقاذ حياة الجنين. وذلك على العكس تماماً مع الولادة الطبيعية بدون أي تدخلات طبية.
  • مفيدة لدماغ الجنين: الولادة الطبيعية بدون أي تدخلات طبيعية تساعد على إفراز بروتين في دماغ الجنين المولود. يعمل هذا البروتين على تحسين وظائف المخ ونموه في مراحل حياته اللاحقة.

اقرأ أيضاً: هل الرغبة بالجماع من علامات الحمل بولد؟ وما هي العلامات الأكيدة للحمل بولد؟

تأثير الولادة الطبيعية على المهبل

من أكبر مخاوف النساء للولادة الطبيعية بعد ألمها هو تأثيرها على شكل المهبل. كثير من السيدات يلجأن للقيصري خوفاً من اتساع حجم المهبل وذلك قلقاً من أن يسبب هذا مشكلة أثناء العلاقة الحميمة. ولكي تعرفي سيدتي طبيعة جسمك وما هو تأثير الولادة الطبيعية على المهبل تابعي معنا.

  • حجم المهبل

تقلق السيدات من اتساع المهبل. من الطبيعي بعد الولادة المهبلية يحدث ارتخاء في عضلات المهبل ولكن هذه العضلات تستعيد شكلها الطبيعي بعد فترة من الولادة. ويمكن ممارسة بعض التمارين للتسريع من استعادة شكل المهبل لحجمه مثل ممارسة تمرين كيجل.

لابد من الأخذ في الاعتبار أن قطر المهبل لن يعود كسابق شكله قبل الولادة ولكن لا تقلقي لن يكون متسعاً كما تتخيلين.

  • جفاف المهبل

يتعرض المهبل لبعض الجفاف بعد الولادة الطبيعية وهذا طبيعي وخاصة إذا كانت الأم ترضع طبيعياً. جفاف المهبل يحدث عادةً بسبب انخفاض نسبة هرمون الاستروجين. الأمهات المرضعات لديهن مستوى منخفض من هرمون الاستروجين عن غير المرضعات، لذا يشيع جفاف المهبل بينهن.

يسبب جفاف المهبل صعوبة أو ألم أثناء ممارسة العلاقة الحميمة وقد تلاحظ المرأة نزول بعض الدم. غالباً ما تعود الأمور لطبيعتها بعد الفطام حيث يرتفع معدل هرمون الاستروجين ويبدأ نزول الدورة الشهرية وعندها يتحسن جفاف المهبل. ولكن حتى هذا الحين يمكنك اتباع النصائح التالية:

    • أخذ مكملات استروجين.
    • الابتعاد عن أي غسول مهبلي (دوش) أو أي اسبراي مهبلي.
    • شرب الكثير من الماء.
    • ترطيب منطقة المهبل.
    • استخدام مزلق أثناء العلاقة الحميمة.
  • احتقان منطقة العجان

أثناء الولادة الطبيعية قد يحدث قطع خفيف في منطقة العجان (هي منطقة بين فتحة الشرج والمهبل) نتيجة خروج الجنين أو قد يلجأ الطبيب لذلك للتوسيع، عندئذ بعد الولادة يقوم الطبيب بخياطة هذا الجرح مما قد يؤدي لألم في هذا المكان.

غالباً ما يزول هذا الألم خلال شهر ونص إلى ثلاثة أشهر.

اقرأ أيضاً: هل الولادة الطبيعية مؤلمة جدا؟ وهل هي صعبة أم سهلة؟ تعرفي على نصائح لتسهيل الولادة.

الملخص

الولادة الطبيعية هي طبيعة جسم المرأة المهيئة لها بكل فوائدها، لذا فهي الاسلم للأم وللجنين. ولكن بعض الحالات التي لا يصلح لها الولادة الطبيعية لأسباب صحية لديها أو لدى الجنين عندها يفضل الولادة القيصري فليس منها أي ضرر على الأم وجنينها في هذه الحالة أو الأصح أنها أقل ضرراً.

المراجع:

  1. https://www.medicalnewstoday.com/articles/vagina-after-giving-birth#vaginal-width
  2. https://www.mamanatural.com/natural-birth/
  3. https://www.toplinemd.com/womens-care-of-bradenton/blog/benefits-of-a-natural-delivery/
  4. https://www.apollocradle.com/10-benefits-natural-childbirth/

 

اظهر المزيد

Dr Reham Abdelazeem

طبيبة بيطرية حاصلة على ماجستير في العلوم الطبية البيطرية( تخصص جراحة الحيوان)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى