صحة نفسية

فوائد الصيام للاكتئاب… وهل الصيام يؤثر على المريض النفسي؟

فوائد الصيام للاكتئاب

فوائد الصيام للاكتئاب
فوائد الصيام للاكتئاب

في هذه الأيام، يتزايد انتشار الصِيام للمساعدة في بعض الحالات الصحية، التي قد تضم الاكتئاب وبعض الحالات الجسدية والنفسية الأخرى. يقول بعض الباحثين إن الصيام قد يساعد في علاج الاكتئاب، بينما يعتقد البعض الأخر أن الاكتئاب قد يؤدي إلى تدهور الحالة المزاجية.

في الفترات الأخيرة، أصبح الباحثون مهتمين بمعرفة فوائد الصيام في علاج الاكتئاب، وما هي الطرق التي يمكن أن تؤثريؤثر بها أنواع الصيام المختلفة على الجسم والعقل. لمعرفة المزيد عن فوائد الصِيام في عِلاج الاكتئاب، أكمل قراءة هذه المقالة.

فوائد الصيام للاكتئاب

هناك دراسات تشير إلى أن الأنظمة الغذائية الغنية بالسكر والدهون تساهم في دسباقتريوز الأمعاء (تغيرات في الجراثيم المعوية) وتناقص تنوع بكتيريا الأمعاء (والتي قد تشمل في الظروف العادية أكثر من 1000 نوع بكتيري مختلف). في حالة الأفراد الذين يعانون من اضطراب اكتئابي كبير (MDD)، لا يساهم دسباقتريوز الأمعاء في تسرب الأمعاء وارتفاع الإشارات الالتهابية المحيطة، بل قد يؤدي هذا إلى تفاقم أعراض التهيج، والقلق، والاكتئاب، والحساسية للتوتر، والمشاكل المعرفية التي قد تشمل الذاكرة، والانتباه، والوظائف التنفيذية.

أثبتت عدد من الدراسات فوائد الصيام للاكتئاب والتغذية السليمة، واستخدام العقاقير النفسية (البروبيوتيك) واتباع نظام غذائي جيد، فقد يساعد هذا على زيادة معدلات الهدوء، وتقليل الإشارات الالتهابية المحيطية، وتحسين مجموعة من أعراض الاكتئاب -من المزاج الاكتئابي، والتوتر، والصعوبات المعرفية، وانعدام التلذذ، والتهيج.

اقرأ أيضاً: علاج الاكتئاب عند المرأة وهل يمكن علاج الاكتئاب بالاعشاب؟

هل الصيام يعالج الحالة النفسية؟
فوائد الصيام للحالة النفسية

بعد أن تعرفنا على فوائد الصيام في تخفيف الاكتئاب، فمن الضروري أيضاً أن تعرف فوائد الصِيام لنفسية الشخص. فقد يؤدي الصيام إلى استنفاذ الجسم البشري لمخزون الجلوكوز، وهو ما يستخدم للطاقة. في حالة عدم توفر الجلوكوز، يحول الجسم الدهون المخزنة إلى كيتونات.

-من ضمن فوائد الصيام للاكتئاب والصحة النفسية أنه يوفر هذه الكيتونات التي تعمل كوقود جديد لتشغيل عمليات الدماغ. لذلك، بعد “ضباب الدماغ” الأولي الذي قد تشعر به في البداية، يصبح العقل أكثر وضوحًا وتكون قدرتك على التركيز أكثر حدة.

-من ضمن فوائد الصيام في تخفيف الاكتئاب والحالة النفسية أيضاً هو تعزيز المواد الكيميائية المضادة للاكتئاب في الدماغ. وذلك نظراً لأن دماغنا تعمل بوقود الكيتون. فقد يساعد الصيام المتقطع في علاج أعراض مرض باركنسون، ومرض الزهايمر، والاضطرابات التنكسية العصبية الأخرى.

-كما تستخدم الخلايا العصبية في الدماغ الوقود الجديد للدخول في مرحلة النمو وإنشاء نقاط الاشتباك العصبي الجديدة. من ضمن فوائد هذه أنها تساعد على تحسين أداء الذاكرة والدماغ.
-يعاني بعض الأشخاص من القلق، أو التهيج أو تقلب المزاج عندما يبدأون الصيام المتقطع لأول مرة حتى تتكيف أجسامهم مع تأخر الطعام. لذلك، من المهم أن تبدأ ببطء.

-الملخص، سيساعدك الصيام على تحسين القدرة على علاج العرض النفسي، ويسهل عليك التعامل مع القلق، أو التوتر، والغضب، ويخفف من حدة الاكتئاب.

فوائد الصيام للجسم والصحة الجسدية

مع تعرفنا على فوائد الصيام في تخفيف الإكتئاب والصحة النفسية، فمن المهم أيضاً التعرف على فوائد الصِيام للجسم والصحة البدنية.

-نظرًا لأن الجسم يتحول من حرق الجلوكوز إلى حرق الكيتونات (الدهون التي تفرزها الخلايا الدهنية وتتحول في الكبد)، ومن ثم تجد زيادة في مستويات الطاقة، وهذا خاصة في نهاية فترة الصيام. فقد يختار الكثير من الناس ممارسة الرياضة قبل إنهاء صيامهم وذلك للاستفادة من الطاقة وإمكانية حرق الدهون.

-فوائد فقدان الوزن تعد من ضمن الأسباب التي تجعل الكثير يختار الصوم. بين تقييد تناول السعرات الحرارية خلال فترة زمنية محددة أو في أيام معينة، بالإضافة إلى إمكانية حرق الدهون من الكيتونات، ومن ثم يبدأ الجسم في فقدان الوزن -وزن الماء (السوائل الزائدة) أولاً ثم الدهون.

-يعد منح الجهاز الهضمي استراحة من الإدخال المستمر للطعام أمراً صحياً. فقد يساعد هذا الإنسان الذي يعاني من مشاكل الجهاز الهضمي مثل الإسهال، والغازات، والارتجاع، وحرقة المعدة. كما يقلل من مخاطر السمنة، كما أن الصوم يزيد من طول العمر.

-يساعد الصيام على تحسن الالتهاب المزمن، وذلك اعتماداً على مدة الصيام. يزيد الالتهاب المزمن من خطر الإصابة ببعض الأمراض والالتهابات مثل التهاب المفاصل الروماتويدي وأنواع معينة من السرطان، ومن ثم يقصر من عمر المريض.

-كما يمكن أن يؤدي هذا النوع من الالتهاب إلى بعض المشاكل في جميع أنحاء الجسم بما في ذلك نظام القلب والأوعية الدموية، مما يزيد من فرص الإصابة بأمراض القلب. كما أنه يؤثر على الصحة العقلية بالإضافة إلى الجسدية. يمكن أن يزيد الالتهاب من خطر الإصابة بالاكتئاب والقلق.

اقرأ أيضاً: الاضطراب الوجداني ثنائي القطب والحمل

فوائد الصيام للهرمونات

بجانب تأثير الصيام على تحسين نفسية الأشخاص والتقليل من حدة الاكتئاب، فإنه له تأثير أيضاً على الهرمونات مثل هرمون الأنسولين، وهرمون النمو.

الأنسولين والصيام

نتيجة للطريقة التي يؤثر بها الصيام على الأنسولين، ففي البداية تم تطوير هذا البروتوكول لمرضى السكري لمساعدتهم على عكس المرض. الأنسولين هو الهرمون الذي يساعد الجسم على استخدام السكر للحصول على الطاقة اللازمة. يتم إنتاجه عند تناول الأطعمة التي تحتوي على الجلوكوز، منها الفواكه، والحلويات، ومنتجات الخبز، والأطعمة المصنعة. ولكن إذا كنت تستهلك الكثير من الجلوكوز، فقد يواجه الجسم صعوبة في الحفاظ على إنتاج الأنسولين الكافي لمعالجة كل ذلك، ومن ثم قد تتوقف خلاياك عن الاستجابة للأنسولين. وينتهي بك هذا الأمر إلى الحالة التي تعرف باسم مقاومة الأنسولين. وعندما لا يتم التعامل معها بشكل صحيح، فقد تتطور إلى مقدمات السكري ثم السكري من النوع 2 لأن الجسم غير قادر على نقل الجلوكوز من مجرى الدم إلى الخلايا.

الصيام وهرمون النمو البشري

يعد هرمون النمو هو المسؤول عن النمو والحفاظ على كتلة العظام والعضلات. ولكن تكمن المشكلة هنا أن هذا الهرمون يبدأ في الانخفاض مع تقدم العمر، حوالي 15٪ كل عقد بعد الثلاثينيات من العمر، ومن ثم فقدان كتلة العظام والعضلات، وفقدان قوة الجسم، وزيادة نسبة الدهون.

أظهرت الأبحاث أن الصيام لمدة ستة عشر ساعة أو أكثر في المرة الواحدة يدفع الجسم إلى إنتاج المزيد من هرمون النمو، ولكن العقبة الوحيدة في هذا هي أنك قد تحتاج إلى المشاركة في صيام أطول قليلاً للحصول على الفوائد، مثل يوم بديل، أو صيام 5: 2، أو صيام ممتد. في دراسة من The Journal of Clinical Endocrinology and Metabolism، أثبتت أن الأشخاص الذين صاموا لمدة يومين في كل مرة شهدوا زيادة في إنتاج هرمون النمو بمقدار خمسة أضعاف.

اقرأ أيضاً: أسباب الاكتئاب قبل الدورة الشهرية 

بعض الأسئلة الشائعة حول فوائد الصِيام للاكتئاب

هل الصيام يؤثر على المريض النفسي؟

أشارت بعض الدراسات أن الصيام ليوم كامل أو ساعات متواصلة يعد من العادات الصحية الشائعة التي تجعل الأنسان يشعر بالسعادة وعدم الاكتئاب، وذلك لأنها تعمل على زيادة الدوبامين في الدماغ.

كما أنه يعمل على محاربة اضطرابات النفسية، والشعور بالقلق، والتوتر، والأرق. ويساعد أيضا في العلاج النَفسي وكما ذكرنا سابقاً أن الصيام يعمل على تنشيط الخلايا العصبية في المخ، وجعلها تتأقلم مع الأمراض النَفسية والعصبية.

هل الصيام يزيل الاكتئاب؟
هل الصيام يزيل الاكتئاب؟

هل الصيام يزيل الاكتئاب؟

كشفت العديد من الأبحاث أنّ الصيام قد يخفف بعض مشاكل الصحة العقلية، بما في ذلك الاكتئاب.

على سبيل المثال، أشارت بعض الأبحاث التي أجريت، أن الأشخاص الذين صاموا لديهم درجات أقل من الأكتئاب والقلق من الذين لم يصوموا. من ناحية أخرى، أفادت بعض الأبحاث أن الصيام يمكن أن يزيد من حالات التهيج، ولكن قد يؤدي أيضاً إلى تجارب إيجابية مثل الشعور بالسيطرة والإنجاز.

فيمكن للصيام في شهر رمضان أن يؤثر على الاكتئاب والحالة النفسية عن طريق بعض الفوائد مثل:

  • التحكم في الوزن

نظراً لوجود صلة بين السمنة والاكتئاب، فيمكن للصيام في تقليل أعراض الاكتئاب النفسي عن طريق فقدان الوزن.

  • تغييرات التمثيل الغذائي

قد يغير الصيام عملية التمثيل الغذائي بالطرق التالية:
تحسن مستويات الكوليسترول والدهون في الدم.
زيادة الكيتونات في الدم.
انخفاض مستويات الجلوكوز في الدم.

  • تقييد السعرات الحرارية

تأثير تقييد السعرات الحرارية والصيام المتقطع معاً قد يكون مفيدًا في علاج الاكتئاب بسبب التغيرات المحتملة في مستويات الأحماض الدهنية والناقلات العصبية، بالإضافة إلى تقليل مخاطر الإصابة ببعض الأمراض.

المراجع

https://seattlechristiancounseling.com/articles/the-benefits-of-fasting-for-your-mental-health

https://psychcentral.com/depression/fasting-and-depression#Risks-of-fasting

 

اظهر المزيد

Dr Randa Mohamed

طبيبة بيطرية، وكاتبة محتوى طبي https://vetranda.contently.com/

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى