الولادة

علامات قرب الولادة الأكيدة… وما هي علامات الطلق؟

علامات قرب الولادة الأكيدة..

علامات قرب الولادة الأكيدة

حتى الآباء الذين مروا بعلامات قرب الولادة الأكيدة من قبل لا يمكنهم دائماً معرفة موعد اقتراب الولادة، هذا لأن العديد من علامات قرب الولادة الأكيدة غامضة ويمكن تفسيرها بشكل خاطئ بسهولة؛ هل هذا القليل من السوائل ينكسر ماءكِ، أم أنه مجرد تسريب للبول نتيجة استراحة طفلكِ على مثانتكِ الممتلئة؟ هل تشير هذه التشنجات إلى أن طفلكِ يتحرك في وضعه الصحيح، أم هي أحد علامات الولادة؟

ففي هذا المقال سوف نساعدكِ على معرفة الوقت الذي يقترب فيه حقاً موعد ولادتكِ، وما هي علامات قرب الولادة الأكيدة؟

ما هي الولادة؟
ما هي الولادة؟

ما هي الولادة؟

الولادة أو ما يُطلق عليها المخاض، وهي عبارة عن خروج طفلكِ من منزله الدافئ والمريح في الرحم إلى العالم الخارجي. ربما كنتِ تنتظرين هذه اللحظة بحماس وقلق، ولكن من المهم أن تفهمي أن الولادة هي عملية بطيئة، ومتعددة الخطوات، ومختلفة من امرأة لأخرى ومن حمل لأخر. ومع ذلك، تميل الولادة في الطبيعي إلى اتباع نمط عام مع الكثير من النساء. فربما تساعدكِ معرفة علامات قرب الولادة الأكيدة وعلامات الطلق في الاستعداد لليوم الكبير القادم.

اقرأ أيضاً: كيف تتم الولادة الطبيعية؟

متى يبدأ المخاض؟

عادةً يحسب موعد الولادة من متوسط مدة الحمل، وهي 40 أسبوعاً للحمل الكامل. ولكن يمكن أن يستمر الحمل ما بين 41 و 42 أسبوعاً، وهو ما يشار إليه بالمدة المتأخرة. ويمكن أن يستمر حتى أكثر من 42 أسبوعاً.

كما أنه ليس من الشائع أن يبدأ المخاض قبل 40 أسبوعاً، مثل الأسبوع 38 أو 39. ويطلق على المخاض قبل 37 أسبوعاً المخاض المبكر، وقد يتوقف تلقائياً قبل أن يؤدي إلى الولادة المبكرة.

فإذا جاء موعد ولادتك دون بدء المخاض، فيجب عدم اتباع أي طرق تقليدية أو علاجات منزلية قبل استشارة الطبيب الخاص بكِ.

ماهي علامات قرب الولادة الأكيد قبل أسابيع أو أيام
علامات قرب الولادة الأكيدة بعد أسابيع أو أيام

علامات قرب الولادة الأكيدة بعد أسابيع أو أيام

قد تواجه الحامل عدة علامات تدل على اقتراب الولادة الأكيدة، فلا تحدث هذه العلامات بترتيب معين، ويمكن لبعض الأشخاص التعرض لبعض هذه العلامات وليس كلها، كما يمكن ظهور هذه العلامات عدة مرات في نفس اليوم؛ أو بضعة أيام من بعضها البعض. وقد تأتي بعض العلامات دون الشعور بها أو قبل التعرف عليها كعلامة.

فقد تضم علامات قرب الولادة الأكيدة بعد أسابيع أو أيام ما يلي:

1 / يمكنكِ التنفس بشكل أسهل

مع اقتراب موعد الولادة، ينزل الطفل إلى أسفل في قناة تسمى قناة الولادة، وتسمى هذه العملية “بالارتباط”. فمع هذه العملية لم يعد الطفل يضغط على الحجاب الحاجز، ومن ثم تتمكن الحامل من التنفس بشكل طبيعي وأكثر سهولةً.

2 / زيادة الإفرازات المهبلية

تعاني العديد من النساء زيادة في الإفرازات المهبلية خلال فترة الحمل، وأحياناً تزداد كمية هذه الإفرازات المهبلية خلال الأسابيع أو الأيام التي تسبق الولادة، حيث يستعد المهبل لمرور الطفل عبر قناة الولادة.

مع اقتراب موعد الولادة، فيحدث بعض التغييرات في عنق الرحم ومن ضمنها يصبح عنق الرحم رقيقاً ومتوسعاً؛ وتبدأ هذه العملية فعلياً قبل موعد المخاض رسمياً. فمن علامات قرب الولادة الأكيدة زيادة الإفرازات المهبلية البنية أو الزهرية اللون.

فإذا كان لكِ أي فحص مهبلي داخلي من قبل الطبيب الخاص بكِ، فسوف يخبركِ بحدوث أي تليين أو تمدد في عنق الرحم، وهي علامة أخرى من علامات قرب الولادة الأكيدة.

3 / زيادة وزنكِ تتباطأ

على الرغم من معاناة العديد من الحوامل من مزيد من التورم مع اقتراب موعد الولادة، إلا أن تتباطاً زيادة الوزن في هذه الفترة، وذلك بسبب وصول الجنين إلى الحجم الكامل له وعدم زيادة وزنه في هذه الفترة بشكل ملحوظ، ويمكن أيضاً بسبب انخفاض مستويات السائل الأمنيوسي، وزيادة النشاط، وربما أيضاً بسبب زيادة الذهاب إلى الحمام.

4 / الشعور ببعض التقلصات أو الانقباضات

مع اقتراب موعد الولادة، قد تشعر الحامل ببعض الانقباضات أو تقلصات، والتي تأتي كتشنج أو تصلب في الرحم. وبالإضافة إلى ذلك؛ قد يزيد إحساس الحامل بزيادة الضغط أو التقلصات في منطقة الحوض.

5 / زيادة عدد مرات الذهاب إلى الحمام

أوضحت بعض الدراسات، أنه مع اقتراب موعد الولادة، يبدأ الجسم في إفراغ الأمعاء على هيئة حركات أمعاء فضفاضة ومتكررة وذلك حتى يسمح للرحم بالانقباض جيداً، مما يفسر زيادة عدد مرات الذهاب إلى الحمام مع اقتراب الولادة.

آلام الظهر
آلام الظهر

6 / آلام الظهر المتزايدة

فمع اقتراب المخاض، قد تشعرين بزيادة التقلصات والألم في أسفل الظهر والفخذ، وذلك نتيجة تمدد العضلات والمفاصل استعداداً للولادة.

7 / تمدد عنق الرحم

في الشهر الأخير من الحمل يبدأ عنق الرحم في الترقق والتمدد. هذا يدل على أن الجزء السفلي من الرحم يستعد للولادة.
التوسيع هي عملية فتح عنق الرحم استعداداً للولادة، ويتم قياس التمدد بالسنتيمتر أو بشكل أقل دقة “بالأصابع”، أثناء فحص الحوض الداخلي.

8 / الرغبة في التعشيش أو ما يطلق عليه بانفجار الطاقة

فعلى الرغم من خلال فترة الحمل، تحارب الحوامل الرغبة في أخذ قيلولة، لذلك يمكن أن يتعرفوا بسهولة على هذه الأعراض. فمع اقتراب الولادة يزداد النشاط والطاقة والدافع لإعداد قوائم بالأشياء التي يجب فعلها، والأشياء التي يجب تنظيفها، وما إلى ذلك. ولكن مع هذا يجب توفير الطاقة إلى يوم الولادة.

9 / مفاصل فضفاضة

يسبب هرمون الريلاكسين ارتخاء الأربطة قليلاً خلال فترة الحمل. ولكن قبل أن تبدأ الحامل في المخاض فسوف تلاحظ أكثر استرخاءً في مفاصل الجسم كله، فإنها طريقة طبيعية لاستعداد الحوض لعملية الولادة.

قد يهمك أيضاً: أعراض الولادة الطبيعية في الشهر التاسع.

علامات قرب الولادة الأكيدة
علامات قرب الولادة الأكيدة

علامات قرب الولادة الأكيدة

في حين أن العلامات المذكورة أعلاه هي مؤشر جيد لاستعداد الجسم للولادة، ولكن توجد بعض علامات قرب الولادة الأكيدة، التي إذا واجهتِ أي من هذه العلامات، فمن المحتمل أن تبدأ الولادة عاجلاً وليس أجلاً ومن هذه العلامات:

1 / انفجار المياه

في الواقع، لن ينفجر الكيس الأمنيوسي إلا بعد بدء الانقباضات المنتظمة، بالنسبة لكثير من النساء يحدث المخاض أولاً ثم نزول المياه. بالإضافة إلى ذلك؛ هناك بعض التباين في التجربة، ففي بعض الأوقات يكون بمثابة تسرب بسيط للمياة، وفي أوقات أخرى يمكن أن يكون مثل التدفق الدرامي الذي وثقته الأفلام. فتعاني امرأة واحدة فقط من كل 10 نساء من تدفق دراماتيكي للسائل الأمنيوسي، وغالباً سيحدث هذا الحدث في المنزل.

فإذا تمزقت أغشيتكِ، وتسرب السائل الأمنيوسي؛ فسيكون سائلاً عديم الرائحة. فإذا حدث تسرب للسوائل فيجب محاولة التأكد إذا كان عديم الرائحة أم رائحة البول. فإذا لم يكن مثل رائحة البول، فيجب الاتصال على الفور بالطبيب المعالج.

2 / العرض الدموي أو الإفرازات المخاطية

خلال فترة الحمل، يقوم الجسم بحماية الطفل وذلك عن طريق غلق عنق الرحم بسدادة مخاطية تمنع دخول العدوى أو أي شئ غريب إلى الرحم. ولكن مع التقدم نحو المخاض أو في الأيام القليلة قبل المخاض، يبدأ عنق الرحم بالتمدد والترقق استعداداً للولادة، فمن المحتمل رؤية زيادة ملحوظة في الإفرازات المهبلية السميكة والتي يطلق عليها العرض الدموي مما يؤدي إلى خروج المخاط، الذي يمكن أن يصل حجمه في الأغلب إلى ملعقتين صغيرتين.
فبعد ملاحظة العرض الدموي، فيبدأ المخاض غالباً خلال ساعات أو أيام.

3 / ظهركِ يولم حقاً

تعاني العديد من الحوامل من ألم الظهر طوال فترة الحمل، ولكن إذا أصبح الألم مؤلماً بشكل خاص وأصبح في أسفل الظهر، فقد يكون هذا علامة على أنكِ تعاني من “المخاض الخلفي“. ويحدث هذا نتيجة نزول الطفل في قناة الولادة متجهاً لأسفل ولكنه متجه للأمام، وأغلب الأطفال يكونون في هذه الوضعية في بداية المخاض.

في الطبيعي، ينزل الطفل إلى قناة الولادة ويضرب بوجهه في العمود الفقري. ولكن في بعض الحالات، ينزل الطفل في قناة الولادة ويضرب بجمجمته العمود الفقري، مما يسبب مزيداً من الألم الذي يمكن أن يمتد إلى البطن ولكن يتركز في الأغلب في الظهر.

4 / تقلصات قوية ومتكررة

ستلاحظين أنك تعانين من تقلصات وانقباضات المخاض الفعلية من خلال تقييم شدة الألم وتكراره وموقعه. فعليكِ إجابة هذه الأسئلة، لكي تتأكدي من وجود مخاض:

هل الانقباضات متباعدة بشكل متساوٍ؟ ففي المخاض الحقيقي، يتم تكرار الانقباضات على فترات منتظمة، وتصبح أكثر تكراراً مع مرور الوقت.

ما هي مدة التقلصات؟ ففي المخاض الحقيقي، تستمر التقلصات لمدة 30 إلى 70 ثانية لكل منها.

هل الانقباضات قوية؟ تزداد تقلصات المخاض الفعلية مع الوقت ولا تقل أو تخف، فيمكن لا تتمكنين من التحدث أو المشي خلال انقباضات المخاض بمجرد أن تتقدم.

اقرأ أيضاً: ما أسباب الولادة المبكرة؟

هل الإسهال من علامات قرب الولادة الأكيدة؟

فالإجابة نعم، يُعد الإسهال علامة جيدة من علامات قرب الولادة الأكيدة، فمثلما تسترخي عضلات رحمكِ استعداداً للولادة، فتسترخي أيضاً عضلات أخرى من الجسم بما في ذلك عضلات المستقيم الذي يمكن أن يؤدي إلى الإسهال.

فعلى الرغم من كون الإسهال مزعج، إلا أنه طبيعي جداً ويعد علامة جيدة. ولكن يجب المحافظة على رطوبتكِ.

ما هي علامات الطلق؟

بعد معرفة علامات قرب الولادة الأكيدة، فيجب معرفة علامات الطلق حتى تتمكنين من ملاحظة هذه العلامات ومعرفة موعد ولادتك الحقيقي. فمن ضمن علامات الطلق ما يلي:

  • وجود تقلصات منتظمة.
  • تتبع التقلصات نمط يمكن التنبؤ به (مثل كل 8 دقائق).
  • تصبح تدريجياً أقوى.
  • تتكرر تدريجياً لفترة أطول.
  • يتم الشعور أولاً بكل انقباض في أسفل الظهر ثم ينتقل تدريجياً إلى الأمام أو العكس.
  • لن يتم تباطؤ التقلصات أو اختفائها بتغيير النشاط أو الحركة.
  • قد يحدث تمزق للأغشية.
  • ظهور سدادة المخاط.
  • سيلاحظ الطبيب المعالج الخاص بكِ تغييرات في عنق الرحم، مثل الأمعاء (ترقق) أو تمدد.

اقرأ أيضاً: فوائد الولادة الطبيعية للمرأة والجنين.

المراجع

https://www.whattoexpect.com/pregnancy/labor-signs

https://americanpregnancy.org/healthy-pregnancy/labor-and-birth/signs-of-labor/

https://www.pregnancybirthbaby.org.au/giving-birth-early-signs-of-labour

https://www.parents.com/pregnancy/giving-birth/signs-of-labor/signs-of-approaching-labor/

اظهر المزيد

Dr Randa Mohamed

طبيبة بيطرية، وكاتبة محتوى طبي https://vetranda.contently.com/

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى