تغذية ورشاقه

أهم 9 علامات الدخول في الكيتو دايت ونصائح لخسارة الوزن

علامات الدخول في الكيتو دايت
علامات الدخول في الكيتو دايت تبدأ بمجرد ارتفاع مستويات الكيتون لديكِ وبمجرد أن تدخلي في الحالة الكيتونية ستبدئين في جني ثمار فوائد نظام الكيتو دايت، مثل فقدان الوزن، وحرق الدهون، ومساعدتك في تقليل الشعور بالشبع، ومقاومة بعض الأمراض مثل الصرع والسرطان إلى غير ذلك من الفوائد. ستتعرفين على تلك الفوائد وعلامات الدخول في الكيتو دايت بالتفصيل في الأسطر التالية ولكن في البداية ما المقصود بهذا النظام.

ما هو نظام الكيتو دايت.

ما هو نظام الكيتو دايت.
ما هو نظام الكيتو دايت.

نظام الكيتو دايت ظهر لأول مرة في عشرينيات القرن الماضي، كان يُستخدم في البداية من خلال الأطباء حيث كانوا يصفونه لحالات الصرع والأشخاص المصابين بمرض السكري.
لكن أصبح الكيتو دايت الآن ضمن أشهر الأنظمة الغذائية المتبعة من أجل خسارة الوزن وحرق المزيد من الدهون المتراكمة في الجسم بشكلٍ فعال.

وهو عبارة عن:

  • نظام غني بالدهون حيث تمثل نسبة الدهون فيه حوالي 70% من السعرات الحرارية.
  • البروتينات تتمثل في حوالي 25% من السعرات الحرارية.
  • الكربوهيدرات تتمثل في حوالي أقل من 5% من السعرات الحرارية.

بمجرد اتباعكِ لنظام الكيتو دايت والدخول في الحالة الكيتوزية ستساعدين جسمكِ على حرق الدهون.
لذلك يعتبر السر في نظام الكيتو دايت هو تقييدكِ لنسبة الكربوهيدرات وزيادة الدهون في نظامكِ الغذائي.

ما هي علامات الدخول في الكيتو دايت؟

ما هي علامات الدخول في الكيتو دايت؟
ما هي علامات الدخول في الكيتو دايت؟

علامات الدخول في الكيتو دايت مزعجة لدى البعض، ولكن بمجرد الدخول في تلك العلامات يمكنكِ الحصول وقتها على جني الثمار المتعلقة بهذا النظام مثل فقدان الوزن، وحرق المزيد من الدهون، والحماية من خطر الإصابة ببعض الأمراض مثل أمراض القلب ومرض السكري إلى غير ذلك من الفوائد. وتتمثل علامات الدخول في الكيتو دايت في كلٍ مما يلي:

1/ رائحة الفم الكريهة.
ربما تلاحظين بعد فترة من اتباعكِ نظام الكيتو دايت ظهور رائحة كريهة في الفم وهذا بسبب وصول جسمكِ للحالة الكيتونية وخروج الكيتون أو ما يعرف بالأسيتون، وهو كيتون يخرج من الجسم عن طريق البول والتنفس مما يسبب ظهور تلك الرائحة. تدخل هذه العلامة ضمن علامات الدخول في الكيتو دايت الإيجابية لنظامك الغذائي.
يمكنكِ التخلص من تلك العلامة من خلال غسل أسنانكِ عدة مرات يوميًا بفرشاة ومعجون الأسنان أو استخدام علكة خالية من السكر لحل تلك المشكلة، ولكن تحققي من أن تلك العلكة خالية من السكر؛ حيث إذا كانت تحتوي على نسبة من السكر فقد تزيد من مستويات السكر في الدم وتقلل من مستويات الكيتون لديكِ، ولكن لا تقلقي من تلك الرائحة، فبعد بضعة أسابيع من الدخول في الحالة الكيتونية ستختفي.

2/ فقدان الوزن في بداية حمية الكيتو دايت.
يعتبر نظام الكيتو دايت ضمن الأنظمة الغذائية الفعالة في فقدان الوزن وحرق المزيد من الدهون. يمكن أن تشعري بفقدان الوزن بعد أسبوع واحد فقط من اتباعك لنظام الكيتو، ولابد أن تعلمي أن فقدان الوزن هذا في الأساس وزن الماء حيث يعتقد البعض أنه عبارة عن فقدانٍ للدهون، ستتخلصين من تلك الدهون ولكن بعد فترة من اتباعك لهذا النظام. ويعتبر هذا ضمن علامات الدخول في الكيتو دايت الإيجابية.

3/ استمرار الجسم على فقدان الدهون.
كما ذكرنا بمجرد فقدان الوزن عن طريق فقدان المياه الموجودة تحت الجلد، سيستمر الجسم في حرق المزيد من الدهون وبالتالي فقدان الوزن بشكلٍ أكبر. ويعتبر خسارة الوزن هو السبب الرئيسي الذي يجعل النساء تلتزم بهذا النظام حتى يحصلن على ما يردن. يتم حرق الدهون عن طريق إجبار الجسم على استخدام نوعٍ آخر من الوقود للجسم بدلًا من اعتماده على سكر الجلوكوز. ويتم هذا بمساعدة الكبد، حيث يقوم بتسكير الدهون المخزنة في كلٍ من الكبد والعضلات ومن ثم تحويلها إلى أحماض دهنية وأجسام كيتونية لمد الجسم بالطاقة ومساعدته في حرق المزيد من الدهون؛ لذلك استمرار جسمكِ على حرق الدهون يدخل ضمن علامات الدخول في الكيتو دايت.

4/ الحد من الشهية.
بمجرد الدخول في الحالة الكيتونية ستجدين نفسكِ تتكيفين مع تناول عدد وجبات أقل، حيث يقلل هذا النظام الشهية بعدة طرق مختلفة وهي كالتالي:

  • يقلل من هرمون الجريلين المسؤول عن الجوع.
  • يقلل من الببتيد العصبي Yالذي يقوم بتحفيز الشهية في دماغكِ.
  • يعزز من الببتيد العصبي CCK الذي يجعلكِ تشعرين بالشبع.

إذا كنتِ تشعرين بالجوع ووجدتِ أنه من السهل البقاء لمدة 5 _ 8 ساعات دون طعام أو اشتهاء، فقد تكونين دخلتِ في علامات الدخول في الكيتو دايت أو ما يسمى بالحالة الكيتوزية.

5/ زيادة التركيز والطاقة:
معظم الناس يعانون من مشاكل في بداية نظام الكيتو فيما يعرف بإنفلونزا الكيتو، والتي تتمثل أعراضها في التعب، والشعور بالمرض، والصداع المستمر، وفي الغالب بمجرد دخول جسمكِ في الحالة الكيتونية بعد بضعة أيام أو أسابيع من بداية الكيتو، ستختفي تلك الأعراض وسيزيد نسبة الكيتون في الجسم والذي يعتبر بديلًا للطاقة عن الجلوكوز.
فالكيتونات أحد المصادر الجيدة كوقود للعقل، وقد أشاد الأطباء بفوائد هذا النظام لتحسين الصحة العقلية والحماية من بعض الأمراض مثل مرض باركنسون إلى جانب دوره في علاج بعض الحالات الذين يعانون من فقدانٍ للذاكرة.

6/ التعب قصير الأمد.
قد يستمر التعب بعد بدايتك في الدخول لهذا النظام حتى عند دخولك في الحالة الكيتونية بفترة ليست بالطويلة. في الغالب قد يتسبب هذا التعب والإرهاق في توقف بعض النساء عن هذا النظام الغذائي وبالتالي خسارة الفوائد التي كن يردنها قبل بدئهم لهذا النظام. هذه الآثار الجانبية طبيعية بمجرد أن يتكيف جسمكِ على استخدام الكيتون بدلًا من الجلوكوز سيقل التعب والإرهاق. كما أن فقدانكِ للعناصر الإلكترونية مثل الصوديوم، والبوتاسيوم، والمغنسيوم يزيد من الشعور بالأرق، ولكن بمجرد تناول الأطعمة التي تحتوي على تلك العناصر ستساعدين نفسكِ على التخلص السريع من تلك المشكلة.

7/ تقلص العضلات:
تقلص العضلات ضمن علامات الدخول في الكيتو دايت أيضًا؛ لذلك إذا كنتِ تتشنجين في حمية الكيتو فلا داعي للذعر أو القلق، سيكون من السهل إصلاح تلك المشكلات.
ففي الغالب يرتبط ظهور علامات أو أعراض على الشخص مثل تقلص العضلات في حمية الكيتو بالجفاف وفقدان المواد الإلكترونية مثل البوتاسيوم والصوديوم؛ لذلك تأكدي من شرب الكثير من الماء وتناول الأطعمة التي تحتوي على الصوديوم والبوتاسيوم للتخلص السريع أو الوقاية من تلك العلامة.

8/ بعض المشاكل في النوم.
قد تواجهين بعض المشاكل في النوم أثناء انتقالك ودخولك في الحالة الكيتونية، عادةً يكون هذا نتيجةً لانسحاب الكربوهيدرات، حيث إن السكر هو الوقود للعقل وللأعضاء الداخلية والاستغناء عنه يسبب ظهور بعض الأعراض الانسحابية مثل الأرق ومشاكل النوم التي قد تستمر معكِ بعد عدة أيام بمجرد بدئكِ في الدخول في حمية الكيتو.
أحيانًا قد تجدين نفسكِ تستيقظين بين الساعة 2 صباحًا و4 صباحًا بسبب احتجاج الجسم على نقص الكربوهيدرات في نظامكِ الغذائي، حيث أنه لم يتكيف بعدْ مع حرق الدهون مما يجعل الجسم يفرز الكورتيزول في تلك الوقت وبالتالي يجعلكِ تعانين من مشكلة الأرق.
في الغالب يزول الأرق والمشاكل المتعلقة بالنوم بعد أسبوعين من اتباعكِ نظام الكيتو دايت إن لم يكن قبل ذلك، بمجرد أن يتكيف جسمكِ على أجسام الكيتون كمصدر طاقة عن الجلوكوز.

9/ اضطرابات في الجهاز الهضمي.
نظام الكيتو يجعلكِ تغيرين بشكلٍ كبير اختيارَ أنواع الأطعمة التي تتناولينها، وهذا قد يؤثر على طبيعة عمل جهازكِ الهضمي ومن ثم تعرضهِ لبعض الاضطرابات مثل الإمساك والإسهال.
لذلك إذا كنتِ تعانين من مشاكل في الجهاز الهضمي مثل الإمساك أو الإسهال، فلا تقلقي حيث إن تلك العلامة ضمن علامات الدخول في الكيتو دايت.
يمكنك تناول الخضروات الصحية التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف لتحسين تلك الاضطرابات المزعجة.

يمكنكِ معرفة هل يمكن تطبيق نظام الكيتو دايت بدون مرارة.

فوائد نظام الكيتو دايت.

بعد الحديث عن علامات الدخول في الكيتو دايت، تعالِ معي لنتعرف على بعض الفوائد من نظام الكيتو دايت.
وتتمثل بعض الفوائد في كلٍ من:

1/ فقدان الوزن:
يمكنكِ حرق المزيد من الدهون وفقدان الكثير من الكيلوجرامات من خلال اتباعكِ لنظام الكيتو دايت والاستمرار عليه لفترة. ويعتبر فقدان الوزن أحد أشهر الفوائد التي تجعل الشخص يستمر على اتباع هذا النظام أو الاستمرار فيه.

2/ تحسين الصحة النفسية:
كما ذكرنا أن هذا النظام معتمد على وقود آخر للجسم بدلًا من الجلوكوز ألا وهو أجسام الكيتون، هذه الأجسام الكيتونية تزود الدماغ بالطاقة الفعالة والنظيفة. وقد تم إجراء العديد من الدراسات على كبار السن الذين يتبعون نظام الكيتو دايت وكانت النتائج أن المستويات العالية من أجسام الكيتون تحسن من الأداء العقلي والذاكرة وتعالج بعض الاضطرابات المتعلقة بالصحة العقلية مثل مرض الزهايمر ومرض باركنسون، لذلك بمجرد دخول جسمك في علامات الدخول في الكيتو دايت ستساعدين نفسك على تحسين الصحة العقلية إلى جانب فقدان المزيد من الوزن.

3/ له دورٌ في علاج بعض أنواع السرطانات الممكنة.
يساعد هذا النظام في علاج بعض الأنواع السرطانية عن طريق تجويع تلك الخلايا وحرمانها من الجلوكوز الذي يعتبر الغذاء المفضل للخلايا السرطانية.

4/ علاج متلازمة تكيس المبايض:
متلازمة تكيس المبايض تحدث نتيجة بعض الاضطرابات الهرمونية التي قد تصيب النساء في سن الإنجاب، وتتمثل أعراض تلك المتلازمة في عدم انتظام الدورة الشهرية، وارتفاع هرمون التستوستيرون، وتضخم المبايض. أظهرت دراسة تم إجراؤها عام 2020 أن نظام الكيتو دايت لدى النساء أدى إلى حرق كمية كبيرة من الدهون، مما أدى إلى إحداثِ بعض التغيرات الهرمونية التي ساعدت على تحسين مستويات الهرمونات والمساهمة في علاج وتحسين متلازمة تكيس المبايض بشكل كبير. لذلك استمراركِ على اتباع حمية غذائية مثل الكيتو دايت وظهورعلامات الدخول في الكيتو دايت ستساعدين نفسكِ في الحصول على فوائد عديدة غير إنقاص الوزن.

5/ تقليل الالتهابات:
يمكنكِ الاستفادة بتقليل الالتهابات المزمنة التي تحدث في الجسم حين اتباعك لهذا النظام، حيث أن زيادة نسبة الكيتون في الجسم يعمل على تقليل الالتهابات التي تحدث في الجسم عن طريق تقليل نسبة السكر في الدم والتي قد ستاعد في حدوث الالتهاب، كما يعمل هذا النظام على زيادة حساسية الأدينوزين وهي عبارة عن مادة كيميائية مضادة للالتهاب.

6/ علاج مرض السكري.
حيث أن وفقًا لبعض الدراسات أشارت أنه يمكن للأنظمة الغذائية المعتمدة على نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات أن يقلل من ارتفاع نسبة السكر في الدم لدى المرضى المصابين بداء السكري من النوع الثاني.

اقرئي أيضًا: اضرار الكيتو دايت على الجسم وكيفية تجنبها.

نصائح للنساء لخسارة الوزن في نظام الكيتو دايت.

بعد الحديث عن علامات الدخول في الكيتو دايت نوضح بعض النصائح للسيدات التي تبحث عن نصائح تساعدهن في فقدان وزن بشكلٍ أكبر حين بدئهن في حمية الكيتو دايت
إليكِ بعض النصائح التي تساعدكِ في الشعور بعلامات الدخول في الكيتو دايت بشكل أسرع وبالتالي فقدان الوزن وحرق المزيد من الدهون:

  • تجنبي الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات مثل المعكرونة، والبطاطس، والأرز، والخبز، والمشروبات الغازية، والعصائر.
  • قومي بإعداد وجباتك الخاصة بنفسك.
  • تناولي المزيد من البروتين والدهون في نظامكِ الغذائي.
  • عليكِ بشرب الكثير من الماء بما لا يقل عن 3 لترات مياه يوميًا.
  • لا تقومي بقياس وزنك زيادة عن مرة في الأسبوع.
  • لا تنسي ممارسة التمارين الرياضية حتى ولو نصف ساعة يوميًا.
  • قومي بتدوين نظامكِ الغذائي في مفكرة الطعام حتى لا تفرطي في تناول الطعام من دون قصد.
  • النصيحة الأخيرة لتسريع علامات الدخول في الكيتو دايت ابدئي اليوم.

رجيم كيتو دايت كم كيلو ينزل في الأسبوع؟

رجيم كيتو دايت كم كيلو ينزل في الأسبوع؟
رجيم كيتو دايت كم كيلو ينزل في الأسبوع؟

لا توجد قاعدة أساسية مناسبة للجميع في نظام الكيتو دايت لتحديد مقدار فقدان الوزن لكل شخص؛ لذلك ستكون النتائج فردية، ولكن في المتوسط يجب ألا يقل فقدان الوزن عن كيلو كل أسبوع بمجرد دخولك في حالة الكيتوسيس ستشعرين بفقدان الوزن بشكل أكبر.
ممارسة التمارين الرياضية، وشرب المزيد من المياه، واتباع النصائح التي ذكرناها سابقًا ستساعدكِ بشكل أكبر على خسارة الوزن. ما عليكِ إلا اتباع النصائح وتقليل الكربوهيدرات بشكل أكبر.

اقرئي أيضًا: هل نظام الكيتو يؤثر على الدورة الشهرية؟

في النهاية:

الكيتو دايت حمية غذائية صحية تساعدكِ على خسارة وزنكِ بشكل أكبر وحرق المزيد من الدهون إلى جانب فوائدها في الصحة العامة لجسدكِ كما ذكرنا ووقاية جسمك من بعض الأمراض، بمجرد الشعور بعلامات الدخول في الكيتو دايت، ستجنين ثمار تلك الفوائد، ما عليكِ فقط إلا الاستمرار والعزيمة وفقط.
المصادر:
How Much Weight Loss On Keto Per Week: Best Guide For You! » Your Fitness Guides
Keto Weight Loss: What to Expect After 1 Week (healthline.com)
Top 11 Signs You Are in Ketosis: 6 Health Benefits & 5 Negative Effects (medicinenet.com)
Ketosis Symptoms: Are You Experiencing These Signs of Ketosis? (ketosummit.com)

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى