صحة عامة

علاج العقم عند النساء… وما مخاطر استخدام أدوية الخصوبة؟

علاج العقم عند النساء

علاج العقم عند النساء
علاج العقم عند النساء

يحدث العقم عندما لا يتمكن الزوجان من الإنجاب وذلك لفترة معينة، ولكن هناك العديد من أنواع علاج الخصوبة التي يمكن أن تساعد المرأة على الحمل. على الرغم من وجود بعض المضاعفات الناتجة عن استخدام علاج العقم مثل الحمل بتوأم، أو إنجاب طفل مصاب بعيوب خلقية، أو الولادة المبكرة، ولكن توجد بعض الطرق للمساعدة على إنجاب طفل واحد وتقليل مخاطر المضاعفات الناتجة عن الحمل.

أكمل قراءة المقال لمعرفة المزيد عن علاج العقم عند النساء، وما هي حالات العقم التي لا يمكن علاجها؟

كيف يمكن علاج العقم عند النساء؟

مع وجود بعض مشاكل الخصوبة، فيعتمد علاج العقم عند النساء على سبب المشكلة.
هناك 3 أنواع رئيسية لعلاج الخصوبة:

  • الأدوية.
  • الحمل بمساعد تقنيات الخصوبة مثل التلقيح في المختبر (IVF) والتلقيح داخل الرحم (IUI).
  • الإجراءات الجراحية.

اقرأ أيضاً: ما هي علامات العقم عند المرأة؟ 

علاج العقم عند النساء باستخدام الأدوية

توجد بعض الأدوية التي يمكن أن تساعد في علاج الخصوبة، فتعد أدوية الخصوبة هي العلاج الرئيسي للنساء المصابات بالعقم الناتج عن اضطرابات التبويض، والتي تشمل:

كلوميفين: فهو يعمل على طريق تشجيع الإباضة -إطلاق البويضة- لدى النساء اللواتي لا يستطعن الإباضة بانتظام أو لا تتم الإباضة على الإطلاق. هذا الدواء يحفز الإباضة عن طريق التسبب في إفراز الغدة النخامية المزيد من FSH و LH، مما يحفز نمو جريب المبيض الذي يحتوي على بويضة. فعادة ما يستخدم هذا للنساء الأقل من 39 عاماً ولا يعانين من متلازمة تكيس المبايض.

عقار تاموكسيفين: فهو عبارة عن بديل للكلوميفين يمكن تقديمه أيضاً في حالة وجود مشاكل في التبويض.

الميتفورمين: فهذا يستعمل بشكل خاص للنساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض (PCOS). وعادة ما يستعمل عندما تكون مقاومة الأنسولين سبباً معروفاً للعقم.

gonadotrophins: يمكن أن تساعد في تحفيز الإباضة لدى النساء، وقد تحسن أيضًا الخصوبة عند الرجال. تشمل أدوية Gonadotropin gonadotropin أو hMG Menopur)، أو FSH ،(Gonal-F أو Follistim AQ أو Bravelle).

الهرمون المطلق لموجهة الغدد التناسلية ومنبهات الدوبامين: فهي عبارة عن أدوية توصف لتشجيع الإباضة لدى النساء. يمكن استخدام بروموكريبتين (سيكلوسيت وبارلوديل) -ناهض الدوبامين، وذلك عندما تحدث مشاكل الإباضة بسبب زيادة إفراز الغدة النخامية للبرولاكتين (فرط برولاكتين الدم).

قد تؤدي بعض هذه الأدوية إلى بعض الآثار الجانبية، مثل الغثيان، والقيء، والصداع، والهبات الساخنة. تحدثي إلى طبيبك لمعرفة المزيد حول هذا. كما أنه لا ينصح باستخدام الأدوية التي تحفز المبايض للنساء المصابات بالعقم غير المبرر.

علاج العقم عند النساء باستخدام الإجراءات الجراحية

يوجد بعض أنواع الإجراءات الجراحية التي يمكن استخدامها للتحقيق في مشاكل الخصوبة والمساعدة في الخصوبة والتي قد تشمل:

جراحة قناة فالوب:
يتم استخدام الجراحة لإصلاح قناتي فالوب المسدودة أو المنتدبة،. مما يسهل على البويضات المرور من خلالها.
توجد بعض المضاعفات المحتملة لجراحة البوق مثل الحمل خارج الرحم، والذي يحدث عندما تنغرس البويضة الملقحة خارج الرحم.

جراحة بطانة الرحم والأورام الليفية ومتلازمة تكيس المبايض:

الانتباذ البطاني الرحمي وهو عبارة عن نمو أجزاء من بطانة الرحم خارج الرحم. يتم استخدام الجراحة بالمنظار لتدمير أو إزالة الأكياس المملوءة بالسوائل والتي يطلق عليها الأكياس.

كما يمكن استخدام الجراحة بالمنظار أيضًا لإزالة الأورام الليفية تحت المخاطية، وهي عبارة عن أورام صغيرة في الرحم.

في حالة وجود متلازمة المبيض المتعدد الكيسات (PCOS)، فيمكن استخدام إجراء جراحي بسيط يسمى حفر المبيض بالمنظار إذا لم ينجح دواء الإباضة. قد يتضمن ذلك استخدام الحرارة أو الليزر لتدمير جزء من المبيض.

علاج العقم عند النساء عبر تقنيات الإخصاب المساعد

تشمل أكثر طرق المساعدة على الإنجاب شيوعًا ما يلي:

التلقيح داخل الرحم (IUI): الذي يعرف باسم التلقيح الاصطناعي، وفيه يتم وضع الملايين من الحيوانات المنوية السليمة داخل الرحم في وقت قريب من الإباضة.

الإخصاب داخل المختبر (IVF): الذي يعرف بأطفال الأنابيب، ويتم فيه استعادة البويضات الناضجة، وتخصيبها بالحيوانات المنوية في طبق في المختبر، ثم نقل الأجنة إلى الرحم بعد الإخصاب. يعد التلقيح الاصطناعي هو أكثر تقنيات المساعدة على الإنجاب فعالية؛. حيث تستغرق دورة التلقيح الاصطناعي عدة أسابيع، وتتطلب فحوصات دم متكررة وحقن هرمونات يومية.

قد يهمك أيضاً: مميزات وعيوب الحقن المجهري وما عوامل نجاح الحقن المجهري؟

علاج العقم عند النساء بالخلايا الجذعية

على الرغم من إظهار جميع تجارب استخدام الخلايا الجذعية في علاج العقم نتائج واعدة، ولكن لا يزال العلاج يخضع لتجارب سريرية، ولم تتم الموافقة عليه من قِبل إدارة الغذاء والدواء.

بعض الأسئلة الشائعة حول علاج العقم عند النساء

هل هناك حل للعقم؟

نعم، فيوجد عدة أنواع من علاج الخصوبة التي يمكن استخدامها والتي قد تشمل:

  • جراحة لإصلاح أجزاء من الجهاز التناسلي: على سبيل المثال؛ عملية جراحية في قناتي فالوب لمساعدة البويضات على الانتقال من المبيضين إلى الرحم.
  • تحفيز المبيض الخاضع للسيطرة.
  • الإخصاب في المختبر.
  • حقن الحيوانات المنوية داخل الهيولى.

ما هي علامات العقم عند النساء؟

يعد عدم القدرة على الحمل من أهم أعراض العقم عند النساء، فقد لا تكون هناك بعض الأعراض الأخرى. ولكن يمكن أن تعاني النساء من بعض المشكلات المتعلقة بالدورة الشهرية.

علامات العقم عند المرأة
علامات العقم عند المرأة

ما هي اسباب العقم عند النساء؟

مشاكل التبويض: هي عبارة عن العملية التي تغادر بها البويضة المبيض وتنتقل للقاء الحيوانات المنوية. لا تتم الإباضة لدى بعض النساء كل شهر.

مشاكل الجهاز التناسلي: بما في ذلك قناة فالوب، أو عنق الرحم، أو الرحم، أو المبايض. والذي قد يشمل ذلك تندباً، أو انسدادًا، أو نموًا، أو تضخمًا في المبايض، أو فتحة غير طبيعية في عنق الرحم.

سن اليأس المبكر: الذي قد يكون مرتبطًا بأحد أمراض الجهاز المناعي أو متلازمة وراثية، أو علاجات السرطان.

تأخر البلوغ أو انقطاع الدورة.

وجود بعض الأمراض والاضطرابات: بما في ذلك التهاب بطانة الرحم، والسكري، والسرطان، ومرض التهاب الحوض، وأمراض المناعة الذاتية (عندما يهاجم جسمك نفسه)، والذئبة، والاضطرابات الهضمية.
تعاطي المخدرات والتدخين.

زيادة الوزن أو نقصانه: حتى الإفراط في ممارسة الرياضة أو قلة التمارين الرياضية قد يؤثر على فرص المرأة في الحمل.

عمر المرأة: فقد يصعب الحمل بعد سن 35 عاماً.

اقرأ أيضاً: أسباب العقم عند النساء وما هي الحالات التي لا يمكن علاجها؟

مخاطر أدوية الخصوبة

يوجد بعض المخاطر التي يمكن أن تحدث نتيجة استخدام أدوية الخصوبة بما في ذلك:

الحمل بمضاعفات: على سبيل المثال الحمل بتوأم، أو ثلاثة، أو أكثر. فكلما زاد عدد الأجنة، زاد خطر الولادة المبكرة، وانخفاض الوزن عند الولادة، ومشاكل نمو الجنين.

متلازمة فرط تنبيه المبيض (OHSS): فهو أمر نادر الحدوث الذي ينتج نتيجة حقن أدوية الخصوبة، فمن الممكن تطوير شكل أكثر شدة من متلازمة فرط تحفيز المبيض (OHSS) الذي قد يسبب أيضًا زيادة سريعة في الوزن، وتضخمًا مؤلمًا في المبايض، وسوائل في البطن، وضيق في التنفس.

مخاطر الإصابة بأورام المبيض على المدى الطويل: يحدث هذا غالباً لدى النساء اللائي يتناولن أدوية الخصوبة لمدة 12 شهرًا أو أكثر دون حمل ناجح قد يكونن أكثر عرضة لخطر الإصابة بأورام المبيض الحدية في وقت لاحق من الحياة.

قد يهمك أيضاً: أدوية الحقن المجهري 

ما هي حالات العقم التي لا يمكن علاجها؟

في حالات نادرة، لا يمكن علاج مشاكل خصوبة الرجال، ومن المستحيل على الرجل أن ينجب طفلاً.

علاج العقم عند النساء بالاعشاب

تم استخدام بعض الأعشاب الصينية منذ ما يقرب من 2500 عام لعلاج مجموعة واسعة من المشاكل الصحية ومن ضمنها مشاكل الخصوبة. فقد تقوم أعشاب الخصوبة بدعم الوظائف الطبيعية للإباضة والخصوبة.

يتم الجمع بين فيتكس (تشاستيبيري)، والبرسيم الأحمر، والأعشاب الأخرى المستخدمة تقليديًا للمساعدة في استعادة التوازن الهرموني مع نفس الفيتامينات والمعادن الموجودة في فيتامين ما قبل الولادة.

المراجع

https://www.nhs.uk/conditions/infertility/treatment/
https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/female-infertility/diagnosis-treatment/drc-20354313
https://www.betterhealth.vic.gov.au/health/conditionsandtreatments/infertility-in-women
https://familydoctor.org/condition/infertility/

اظهر المزيد

Dr Randa Mohamed

طبيبة بيطرية، وكاتبة محتوى طبي https://vetranda.contently.com/

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى