صحة عامة

علاج السيلوليت في المنزل….هل فقدان الوزن يقلل من السيلوليت؟

علاج السيلوليت في المنزل

علاج السيلوليت في المنزل
علاج السيلوليت في المنزل

كيف يمكن علاج السيلوليت في المنزل؟ لا شيء يمكن أن يحل محل ممارسة التمارين الرياضية الكافية أو اتباع نظام غذائي مضاد للالتهابات، إذا كنت ترغب في تقليل أو التخلص من السيلوليت، فعليك أولًا التركيز على الحفاظ على وزن صحي طوال حياتك البالغة.

كما تساعد بعض العلاجات الموضعية والكريمات في تقليل السيلوليت، لمعرفة كل ما يخص علاج السيلوليت في المنزل Cellulite treatment at home وما هي الطرق المختلفة لذلك؟ أكمل قراءة المقال.

علاج السيلوليت في المنزل؟

يوجد بعض الطرق والأساليب التي يمكن تطبيقها لعلاج السيلوليت بالمنزل والتي قد تشمل:

تناول نظام غذائي صحي

هل يمكن أن يختفي السيلوليت من الأفخاذ؟ قد يساعد فقدان الوزن ثم الحفاظ على نسبة الدهون الصحية في جسمك على تقليل ظهور السيلوليت على الأفخاذ أو في أي مكان آخر في الجسم.

بعض أفضل الأطعمة لتقليل أو منع السيلوليت هي:

بذور الكتان: يعد الكتان مفيدًا للصحة العامة وصحة الجلد، وذلك لأنه يعدل مستويات هرمون الإستروجين كما أنه يزيد أيضًا من إنتاج الكولاجين. فيمكن رش بذور الكتان على عصائر الفاكهة، أو رشها على وجبة الإفطار، أو ببساطة تناول البذور بمفردها.

الأطعمة المرطبة: حاول تناول المزيد من الأطعمة المركبة للجسم مثل الخضار والفواكه الطازجة (مثل التوت، والبطيخ، والخيار، والكرفس، والحمضيات، والأعشاب الطازجة)، وذلك نظرًا لجفاف الجلد والانتفاخ الذي يمكن أن يسبب الجفاف.

الأطعمة الغنية بالألياف: وتشمل المكسرات، والخضراوات، والبذور والتوت. حيث تساعد الألياف على دعم التمثيل الغذائي، وتطهير القولون، وكبح الجوع، وتوازن الهرمونات. حيث تحتوي الأطعمة الغنية بالألياف على المزيد من مضادات الأكسدة، كما أنها مفيدة أيضاً لتقليل ضرر الجذور الحرة (التي تؤدي إلى شيخوخة الجلد).

مصادر البروتين النظيفة: يمكن للأطعمة البروتينية عالية الجودة أن تساعد في تقليل السيلوليت ودعم التمثيل الغذائي، فمن هذه الأطعمة الدواجن، والبيض، والأسماك، ولحوم الأبقار التي تتغذى على الأعشاب.

الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم: مثل الموز، وماء جوز الهند، والأفوكادو، والخضراوات الورقية الخضراء. فيمكن أن تساعد على طرد المخلفات والسوائل الزائدة من الخلايا، ومن ثم تقليل السيلوليت.

الدهون الصحية: مثل جوز الهند والأسماك التي يتم صيدها من البرية، فتحتوي هذه على أحماض دهنية تعزز الأنسجة السليمة. فيجب استهلاك ملعقة واحدة يوميًا من زيت جوز الهند البكر وحصة واحدة من الأسماك البرية (أو 1000 ملليغرام من زيت السمك) يوميًا للحصول على أفضل النتائج.

الماء: يتساءل العديد عما إذا كان شرب الكثير من الماء مهماً حقًا لتقليل السيلوليت؟ فالإجابة هنا نعم! حيث يحافظ الماء على ترطيب البشرة ويساعد على التخلص من المركبات السامة. فيجب شرب ما لا يقل عن ثمانية إلى 10 أكواب من الماء العذب يوميًا. تبدو البشرة جيدة الترطيب أكثر تناسقًا، مع مظهر أقل تكتلًا أو جافًا.

اقرأ أيضاً: الفرق بين السيلوليت والاسترتش مارك

يجب أيضاً تجنب أو تقليل هذه الأطعمة التي قد تسبب السيلوليت أو تزيده سوءًا، ومنها:

السكر والملح: حيث يتسبب السكر في الالتهاب، وتخزين الدهون، وزيادة احتباس السوائل. مما يزيد من ظهور السيلوليت. كما أن الملح أيضاً أحد الأسباب الرئيسية لاحتباس السوائل. فيجب الالتزام بنظام غذائي سليم يحتوي على القليل من السكر والملح.

الدقيق المكرر ومنتجات الحبوب المكررة: حيث تتحلل بسرعة إلى سكر وهي غنية بالسعرات الحرارية.

الدهون المتحولة والمهدرجة: فتعد هذه بشكل عام غير صحية وتوجد في الأطعمة المصنعة.

المواد المسببة للحساسية الغذائية: فيمكن أن يكون لها تأثير سلبي على صحة الجلد، مثل انخفاض الدورة الدموية والتدخل في امتصاص المغذيات الطبيعية. فمن هذه الأطعمة مثل الجلوتين والكازين A1 الذي يوجد في معظم منتجات الألبان، والمحار، والفول السوداني.

استهلك المزيد من الكولاجين

يتكون النسيج الضام؛ والتي منها طبقات الجلد من الكولاجين. عندما يكون الجلد قويًا، يتضاءل مظهر السيلوليت.

يعد الكولاجين هو البروتين الأكثر وفرة في جسم الإنسان والمهم لقوة البشرة، وملمسها، ومرونتها. فمن أفضل الطرق للكولاجين هي تناول مرق العظام، الذي يحتوي على أحماض أمينية أيضاً مثل الجلوتامين.

بجانب العديد من المعادن النادرة والمركبات المضادة للأكسدة الموجودة في مرق العظام الذي يمكن أن تستهلكه في منزلك، فإنه يحتوي أيضاً على الأحماض الأمينية التي يطلق عليها البروتين والجلايسين التي تشكل الكولاجين. ومن ثم تقوية أنسجة الجلد، وتقليل ظهور السيلوليت.

تناول المكملات الغذائية المضادة للسيلوليت

يمكن أن يساعد تناول بعض المكملات والعناصر الغذائية في الحفاظ على البشرة في قمة الشكل، ومن أمثلتها:

البروميلين والإنزيمات المحللة للبروتين: يمكن استخدام هذه الإنزيمات الجهازية لمحاربة الالتهاب وحل تجمعات الأنسجة الخلوية. وفقًا لبعض النتائج المنشورة في مجلة Biotech Research Journal، “تُظهر الدراسات أن البروميلين يعرض أنشطة مختلفة من مضادات الفبرين، ومضادة للتخثر، ومضادة للدم، ومضادة للالتهابات.” قد يتم تكسير حصى المرارة، والأورام الليفية الرحمية، والسيلوليت، وكيسات المبيض بسهولة أكبر والتخلص منها بمساعدة الإنزيمات. حيث تمتلك هذه الإنزيمات مثل البروميلين، وسيرابيبتاز، والناتوكوينيز القدرة على إذابة الفيبرينوجين (النسيج الذي يحمل هذه التكوينات غير المرغوب فيها معًا).

عشب الكولا: فهو عشب خال من الكافيين، كما أنه ذات خصائص تساعد على الهدوء والاسترخاء، ويمكن تناوله قبل النوم. فهذا المستخلص موضوع العديد من دراسات السيلوليت وأثبت بعض النتائج الإيجابية. فيمكن استخدامه ضمن طرق علاج السيلوليت في المنزل، حيث أنه يساعد في تحسين مرونة الجلد مع جعله أكثر سمكاً.

مستخلص القهوة الخضراء (الذي يحتوي على مادة الكافيين)، والمانجو الأفريقي، والفوكوكسانثين تعد هذه مكملات إضافية تقدم فوائد مماثلة لتلك المذكورة أعلاه. كما ثبت أن الكافيين يحفز الدورة الدموية ويحتمل أن يساعد في حرق الدهون، لذلك توجد مصادر الكافيين في العديد من مكملات السيلوليت.

ممارسة التمارين الرياضية بانتظام

يتساءل العديد هل يمكن أن تتخلص التمارين من السيلوليت نهائياً؟ فعلى الرغم من أن تمارين الكارديو لمسافات طويلة يمكن أن تعزز التمثيل الغذائي لديك، وتساعد في منع السمنة، إلا أن التدريب المتقطع (الذي يعرف أيضًا باسم التدريب على الاندفاع) سيكون أكثر فاعلية على الأرجح. حيث أن الفواصل الزمنية تكون أكثر فاعلية في إضافة العضلات إلى الجسم والمساعدة على التناغم في كل مكان.

فمع اتباع العديد من الأشخاص هذه التمارين في منازلهم لعلاج السيلوليت في المنزل، فتوجد بعض النصائح للحصول على أقصى استفادة من التدريبات الخاصة بك:

-البحث عن برنامج يجمع بشكل مثالي بين تمارين المقاومة وتمارين الكارديو. اهدف إلى التدريبات التي تستمر ما بين 20 إلى 40 دقيقة في اليوم.

-الحصول على تأثير ما بعد الحرق، حيث أن التدريب المتقطع يزيد من التمثيل الغذائي ويحرق السعرات الحرارية لفترة طويلة بعد (24-48 ساعة) من انتهاء التمرين.

-من ضمن التدريب المتقطع تمارين قصيرة ومكثفة، مثل الركض، ثم الإعادة إلى التهدئة لفترة وجيزة. (يُطلق على هذا المفهوم أيضًا اسم التدريب المتقطع عالي الكثافة، أو HIIT.) إذا كنت تستهدف السيلوليت على الفخذين أو المؤخرة، فحاول دمج حركات مثل القرفصاء، وخطوات للخلف، والاندفاع.

هناك بعض الاستراتيجيات الأكثر فعالية ومنها؛ تدريب الوزن والتدريب متساوي القياس: مثل Barre، وBarre Amped، وBarreAmped Pilates. هو تمرين فعال يعتمد على الرقص، والبيلاتس، واليوجا، والتمدد العميق. هذه مفيدة لتنغيم الجسم. كما أنها لها فوائد شفط الدهون قصيرة المدى فقط.

العلاج بالتدليك والتقشير الجاف

فيمكن أن يساعد العلاج بالتقشير الجاف للجلد، والتدليك، والمساج حيث أنه يساعد على تدفق الدم والتصريف الليمفاوي. مما يساهم في تقليل السيلوليت. اقرأ أيضاً: علاج السيلوليت بالليزر

استخدم الزيوت الأساسية لعلاج البشرة

يمكن أن تكون كريمات السيلوليت التجارية أو الموصوفة طبيًا غير فعالة أو باهظة الثمن (أو كليهما!)، بالإضافة إلى أن معظمها مليء بالمواد الكيميائية التي يمكن أن تؤدي إلى تفاقم حالة البشرة.

حاول صنع كريم الجريب فروت، حيث تستخدم هذه الوصفة مع زيت جوز الهند لترطيب البشرة. حيث يحتوي زيت الجريب فروت على كميات كبيرة من الإنزيمات المضادة للالتهابات. مثل البروميلين، حيث أنه يساعد على تكسير السيلوليت ومنع تكوين خلايا دهنية جديدة أيضًا.

قد يهمك أيضاً: ما هو السيلوليت وكيفية التخلص منه

بعض الأسئلة الشائعة حول علاج السيلوليت في المنزل

هل فقدان الوزن يقلل من السيلوليت؟

نعم، فقد يؤدي فقدان الوزن مع تقوية عضلات الأرداف، والبطن، والساقين إلى جعل السيلوليت أقل وضوحاً في تلك المناطق. ولكن لا يمكن القضاء عليه نهائياً.

هل المشي يقلل من السيلوليت؟

نعم، فيمكن لأي شئ تفعله لممارسة الرياضة مثل الجري، أو المشي، أو ركوب الدراجات أن يساعد في حرق الدهون وتفجير السيلوليت.

كيف يمكن التخلص من السيلوليت نهائياً في أسبوعين؟

على الرغم من وجود العديد من الطرق لعلاج وتقليل ظهور السيلوليت، إلا أنه من الصعب تماماً القضاء على السيلوليت نهائياً في أسبوعين فقد يحتاج لتقليل ظهور السيلوليت المزيد والمزيد من الوقت.

علاج السيلوليت بالقهوة

نظراً لما تسببه القهوة في الجلد والبشرة من فوائد، فإنها تعمل على شد الترهلات، والتخلص من السموم، وتنشيط الدورة الدموية تحت الجلد، مما يساهم في علاج السيلوليت في المنزل ولكن للحصول على أفضل النتائج يجب المواظبة على استخدامها بشكل منتظم.

للاستفادة من هذه الفوائد يتم استخدام سكراب القهوة عن طريق:
خلط كمية مناسبة من زيت جوز الهند الطبيعي مع نصف فنجان من القهوة مع ملعقتين كبيرتين من السكر الناعم. ويتم الخلط حتى الحصول على خليط متجانس، ثم وضعه على المنطقة المصابة وتدليكه باستخدام أطراف الأصابع في حركات دائرية لمدة 10 دقائق.

هل شرب الماء يساعد على التخلص من السيلوليت؟

نعم، فكما ذكرنا سابقاً شرب الماء من طرق علاج السيلوليت في المنزل، وذلك نتيجة دور الماء في ترطيب البشرة والتخلص من المواد السامة.

أنواع السيلوليت بالصور

السيلوليت المائي

السيلوليت المائي
السيلوليت المائي

السيلوليت الدهني أو الناعم

السيلوليت الدهني
السيلوليت الدهني

السيلوليت الصلب

السيلوليت الصلب
السيلوليت الصلب

ما هو افضل كريم لعلاج السيلوليت؟

طبقاً لبعض الأبحاث فإن كريم الريتينول 0.3% يحسن من مظهر السيلوليت، نظراً لأنه يعمل على زيادة سمك الجلد. فيتم استعماله مرة أو مرتين يومياً.

المراجع

https://draxe.com/beauty/how-to-get-rid-of-cellulite/
https://newsnetwork.mayoclinic.org/discussion/losing-weight-may
https://www.gaiam.com/blogs/discover/5-cellulite-blasting-exercises#

 

 

 

اظهر المزيد

Dr Randa Mohamed

طبيبة بيطرية، وكاتبة محتوى طبي https://vetranda.contently.com/

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى