البشرة و الشعر

علاج السيلوليت بالليزر.. وهل يمكن علاج السيلوليت في المنزل؟

علاج السيلوليت بالليزر
علاج السيلوليت بالليزر

كيف يتم علاج السيلوليت بالليزر؟ هل يمكن ازالة السيلوليت بالليزر؟ اعرفي كذلك علاج السيلوليت في المنزل.

علاج السيلوليت بالليزر

السيلوليت ليس حالة طبية خطيرة ويعتبر بشكل عام غير ضار، ولكنه يمثل مشكلة تجميلية كبيرة للعديد من الأفراد. هناك علاجات عديدة لإزالته، ومن بين الطرق المختلفة في العلاج: علاج السيلوليت بالليزر. يشير علاج السيلوليت بالليزر إلى استخدام تقنية ليزر لعلاج ظهور السليوليت، وهي حالة تتميز بتضخم الجلد في مناطق مثل الفخذين، والأرداف، والبطن. أظهر علاج السيلوليت بالليزر نتائج واعدة.

كيف تتم ازالة السيلوليت بالليزر؟

تتضمن طرق ازالة السيلوليت باستخدام الليزر إدخال ألياف الليزر الرفيعة تحت الجلد لتوصيل حرارة الليزر، والتي تدمر العصابات الليفية التي تربط الدهون. قد تدوم نتائج العلاج من ستة أشهر إلى عام أو أكثر.

ما هو السيلوليت؟

السيلوليت هو حالة تجميلية شائعة خاصة بين النساء. تتميز هذه الحالة بظهور جلد متكتل غالباً على الفخذين، والأرداف، والوركين، والبطن. يحدث عندما تندفع رواسب الدهون عبر النسيج الضام تحت البشرة، مما يتسبب في تكوين نتوءات تحت الجلد أو نسيج “قشر البرتقال”.

للمزيد اعرف: ما هو السيلوليت بالصور وانواعه ال3

أسباب الإصابة بالسيلوليت

لا يزال سبب ظهور السيلوليت غير مفهوم تمامًا، لكن هناك عوامل مثل التغيرات الهرمونية، والوراثة، وضعف الدورة الدموية، وغيرها من العوامل التي يمكن أن تساهم في تطوره. للمزيد اقرأي: أسباب السيلوليت في الافخاذ وأفضل 3 طرق لعلاجه

طريقة علاج السيلوليت بالليزر

خلال إجراء علاج السيلوليت بالليزر، يقوم الطبيب بوضع جهاز ينبعث منه طاقة ليزر على المناطق المصابة من الجلد. يتم امتصاص الطاقة الناتجة عن الليزر بواسطة النسيج المستهدف، تؤدي طاقة الليزر إلى تسخين الأنسجة وتحفيز عمليات بيولوجية مختلفة.

يعزز علاج الليزر تصنيع الكولاجين في الجلد. الكولاجين هو بروتين يوفر البنية والمرونة للبشرة. من خلال زيادة إنتاجه، يساعد علاج الليزر على تحسين نسيج تحت الجلد وثباته، مما يقلل من وضوح السيلوليت.

تقليل الدهون: بعض أنواع الليزر المستخدمة في علاج السيلوليت بالليزر تستهدف أيضًا خلايا الدهون. حيث يستخدم طاقة يمكن أن تؤدي تعطيل الخلية وإطلاق محتوياتها. يفيد تحلل الدهون في انخفاض حجم الخلية الشحمية للحصول على نعومة أكثر للجلد.

أنواع علاج السيلوليت بالليزر

هناك عدد من علاجات الليزر الطبية لإزالة السليوليت:

  • السيلوليز cellulaze:

السليولز هو علاج يستخدم الليزر طفيف التوغل مصمم خصيصًا لاستهداف السيلوليت. يستخدم ألياف الليزر التي يتم إدخالها من خلال شق صغير لتحرير عصابات الألياف تحت سطح البشرة.

  • شفط الدهون بمساعدة الليزر:

يجمع هذا الإجراء بين الشفط التقليدي للدهون وطاقة الليزر. يتم إدخال قنية صغيرة مجهزة بألياف الليزر في منطقة المعالجة لتسييل الخلية قبل شفطها. يمكن أن يساعد الشفط بمساعدة الليزر في تحسين مظهر السيلوليت.

  • علاج السيلوليت بالليزر البارد TriActive Laser:

يجمع بين الليزر، والتدليك الميكانيكي، وتقنيات التبريد لتحسين الدورة الدموية، والتصريف اللمفاوي، ومرونة الجلد. يساعد هذا العلاج غير الجراحي في تقليل ظهوره في الجسم من خلال استهداف خلايا الدهون، وتحفيز إنتاج كولاجين البشرة، وتعزيز لون البشرة بشكل عام.

نتائج علاج السيلوليت بالليزر

لا يتطلب التعافي والحصول على النتائج الكثير من الوقت حيث أن علاج الليزر يعد إجراءً غير جراحي، ويمكن لمعظم الناس استئناف أنشطتهم الطبيعية مباشرة. قد تُستخدم جلسات متعددة من علاج الليزر لتحقيق أفضل النتائج في الجسم. يعتمد العدد الدقيق للجلسات على شدته ونوع علاج الليزر المستخدم. عادة ما تكون الجلسات متباعدة بعدة أسابيع للسماح بالشفاء وإعادة تشكيل الكُولاجين.

نتائج علاج السيلوليت باستخدام الليزر قبل وبعد
نتائج علاج السيلوليت باستخدام الليزر قبل وبعد

موانع علاج السيلوليت بالليزر

هناك بعض العوامل قد تؤثر على ملاءمة الليزر لبعض الأشخاص. لذا، من المهم استشارة المتخصص لتقييم ظروفك وتحديد ما إذا كان علاج الليزر مناسبًا لك. فيما يلي بعض موانع الاستعمال الشائعة لعلاج السيلوليت بالليزر:

  • الحمل: علاج الليزر بشكل عام لا ينصح به للنساء الحوامل بسبب المخاطر المحتملة على نمو الجنين. ولذلك يُنصح بتأجيل العلاج إلى ما بعد الحمل والرضاعة.
  • تتطلب بعض الأمراض الجلدية في الجسم الحذر أثناء العلاج. وتشمل العدوى النشطة، أو الجروح المفتوحة، أو الأكزيما، أو الصدفية، أو التهاب، أو سرطان الجلد في المكان المعالج. قد يؤدي وجود أحد هذه الحالات إلى زيادة خطر حدوث مضاعفات أو إعاقة فعالية العلاج.
  • الأفراد الذين لديهم حساسية عالية للضوء قد يكونون أشد عرضة للتأثيرات الضارة من العلاج بواسطة الليزر.
  • يمكن لبعض الأدوية أن تجعل البشرة أشد حساسية للضوء أو تزيد من خطر حدوث مضاعفات أثناء العلاج بالليزر، مثل بعض المضادات الحيوية أو الرتينويدات.
  • قد تكون هناك حالات طبية معينة في الجسم تتطلب تقييماً قبل الخضوع لعلاج السيلوليت بالليزر، وتشمل اضطرابات الجهاز المناعي، واضطرابات النزيف، ومرض السكري غير المنضبط.

مميزات التخلص من السيلوليت بالليزر:

تشمل فوائد التخلص من السيلوليت بالليزر:

  • تساعد في إنتاج الكولاجين، وشد الأنسجة، وتحسين ملمس منطقة البشرة المعالجة.
    أن هذه الطريقة غير جراحية مما يعني أنه لا يتطلب شقوق جراحية أو تخدير الجسم.
  • قصر الوقت المطلوب للتعافي.
  • نتائجه تدريجية وطويلة الأمد.
  • هذا الإجراء جيد التحمل من قبل المرضى ويسبب أقل قدر من الانزعاج أو الألم، ومن الممكن استخدام كريمات التخدير الموضعية.

عيوب علاج السيلوليت باستخدام الليزر:

تشمل عيوب علاج السيلوليت بالليزر ما يلي:

  • قد تحدث بعض الآثار الجانبية المؤقتة، مثل الاحمرار، أو الكدمات، أو التورم. علاوة على ذلك، قد يحدث تلون للجلد أو تغيرات في التصبغ. عادة ما تكون هذه الآثار الجانبية مؤقتة وتهدأ بمرور أيام قليلة.
  • يمكن أن تكون إزالة السيلوليت بالليزر مكلفة نسبيًا بمقارنة طرق علاج السيلوليت الأخرى نظرًا لأن تعدد الجلسات مطلوب عادةً لتحقيق أفضل النتائج.
  • أن النتائج قد لا تكون دائمة. قد يوصى بجلسات الصيانة للحفاظ على التحسينات. من الضروري أيضًا الحفاظ على نمط حياة صحي، بما في ذلك ممارسة التمارين الرياضية بانتظام، واتباع نظام غذائي متوازن، ونزول الوزن لتحسين فوائد العلاج على المدى الطويل.
  • قد لا يكون علاج السيلوليت عن طريق الليزر مناسباً لجميع أنواع البشرة مثل البشرة الداكنة.

من الضروري استشارة أخصائي طب التجميل أو الجلدية المؤهل لتقييم حالتك الخاصة، ومناقشة المخاطر والفوائد المحتملة، وتحديد خيار العلاج الأنسب لاحتياجاتك.

اعرفي: ما هو السيلوليت المائي أو الوذمي وطرق علاجه

احتياطات بعد جلسات الليزر لعلاج السيلوليت

فيما يلي بعض الاحتياطات التي يجب مراعاتها:

  • حماية المنطقة المعالجة: من الضروري حماية المكان المعالج من التعرض للشمس وتجنب أشعة الشمس المباشرة.
  • تجنب الأنشطة الشاقة التي قد تجهد الأماكن المعالجة لبضعة أيام.
  • اتبع تعليمات طبيبك حول العناية بمكان المعالجة مثل التطهير، ووضع المراهم أو الكريمات، وتجنب بعض منتجات أو علاجات العناية بالبشرة.
  • من المهم التحلي بالصبر؛ فقد تستغرق نتيجة علاج الحالات بالليزر وقتًا لتظهر بشكل كامل.

المرشحون لعلاج السيلوليت باستخدام الليزر

إذا كنت تبحث عن أفضل علاج للسيلوليت، وتتساءل هل العلاج بالليزر يناسبك أم لا، فإليك دواعي استخدام علاج السيلوليت بالليزر:

  • الأفراد الذين يعانون من الدرجات الخفيفة إلى المعتدلة: غالبًا ما يكون الليزر أكثر فاعلية للأفراد الذين يعانون من السيلوليت الخفيف إلى المتوسط من أجل حل وإزالة مظهر التكتل، وكذلك شد نسيج تحت الجلد بشكل عام.
  • يُنصح بتحقيق وزن ثابت للجسم والحفاظ عليه قبل الخضوع له؛ حيث يمكن أن تؤثر التقلبات الكبيرة في الوزن على فعالية علاج السيلوليت.
  • يمكن أن يؤثر التدخين سلباً على عملية الشفاء وصحة الجلد بشكل عام. قد يحصل غير المدخنين على نتيجة أفضل من علاج السيلوليت بالليزر.
  • يجب أن يكون المرشحون للعلاج بالليزر في صحة عامة جيدة بشكل عام. يتضمن ذلك عدم وجود حالات طبية غير خاضعة للسيطرة يمكن أن تتداخل مع عملية الشفاء.
دواعي استخدام ليزر علاج السيلوليت
دواعي استخدام ليزر علاج السيلوليت

تجارب علاج السيلوليت بالليزر

يمكن أن تختلف تجارب السيلوليت بالليزر من حيث الفعالية والنتائج اعتمادًا على الفرد والطريقة المستخدمة لعلاج المنطقة. وقد يكون لدى بعض الأفراد تجارب إيجابية أكثر من غيرهم.

أبلغ العديد من الأشخاص الذين خضعوا لعلاج السيلوليت بالليزر عن تحسن في مظهره لديهم، بما في ذلك تقليل التكتل، ونعومة ملمس الجلد، وشد الجلد. قد يعاني بعض الأفراد أيضًا من زيادة في الثقة بالنفس ورضاهم عن شكل الجسم بعد استخدامه لعلاج حالتهم.

ومع ذلك، من الضروري فهم أن علاج السيلوليت بالليزر قد لا يزيله تمامًا أو يوفر نتيجة دائمة. غالبًا ما تكون هناك حاجة إلى جلسَات علاج متعددة.

تكلفة علاج السيلوليت بالليزر

يمكن أن تختلف تكلفة علاج السيلوليت بالليزر اعتمادًا على عدة عوامل، بما في ذلك: الموقع الجغرافي، والمركز الذي يتم فيها إجراء العلاج، ونوع علاج الليزر المستخدم، وعدد الجلسات المطلوبة لعلاج الحالة. بشكل عام، يمكن أن يتراوح سعر علاج السيلوليت بالليزر من حوالي 1000 إلى 5000 جنيهاً مصرياً لكل جلسة.

اعرفي: أفضل طرق علاج السيلوليت والتخلص منه نهائيا وطرق الوقاية

علاج السيلوليت في المنزل

هناك العديد من الأساليب المنزلية التي يمكن أن تفيد في تقليل مظهره. قد لا توفر هذه الطرق نفس المستوى من فعالية العلاجات الطبية. فيما يلي بعض وسائل علاج السيلوليت في المنزل:

تغييرات نمط الحياة

  • استهلاك نظام غذائي متوازن غني بالفواكه، والخضروات، والبروتينات، والحبوب الكاملة.
  • تجنب الأطعمة المصنعة، والوجبات الخفيفة السكرية، والأملاح الزائدة، حيث يمكن أن تسهم في الاحتفاظ بالمياه.
  • النشاط البدني المنتظم لتحسين الدورة الدموية مثل تمارين الركض، أو ركوب الدراجات، وتمارين القوة التي تستهدف الأماكن المتأثرة.
  • قم بتنظيف بشرتك برفق بفرشاة ناعمة في حركات دائرية قبل الاستحمام لتساعد في تقشير الجلد وتحفيز تدفق الدم بالأوعية تحت الجلد.
  • يمكن أن يؤدي تدليك مناطق الإصابة إلى تعزيز الدورة الدموية والتصريف اللمفاوي تحت البشرة.

كريم لعلاج السيلوليت

يمكن تطبيق الكريمات أو المستحضرات التي تحتوي على مكونات مثل الكافيين، أو الريتينول، أو المستخلصات العشبية، فقد يحسن استخدام كريم لعلاج السيلوليت من ظهوره. ومع ذلك، يمكن أن تختلف فعاليتها، وقد تكون النتائج مؤقتة.

افضل زيوت للسيلوليت

غالبًا ما يوصى بالعديد من الزيوت لفوائدها المحتملة في تقليل ظهوره. وتشمل أفضل زيوت للسيلوليت ما يلي:

  • زيت التوت العطري: يفيد في تحسين الصرف اللمفاوي، مما قد يساعد على تحسنه.
  • زيت إكليل الجبل الأساسي: غالبًا ما يُستخدم لتحفيز الدورة الدموية وشَد النسيج الضام تحت الجلد، مما قد يسهم في تقليل وضوحه.
  • زيت جوز الهند: مرطب طبيعي يمكن أن يساعد في تحسين مرونة الجلد وترطيبه.

اعرفي: الفرق بين السيلوليت والاسترتش مارك

الأسئلة الشائعة عن علاج السيلوليت بالليزر

هل يمكن التخلص من السيلوليت نهائيا؟

قد يكون من الصعب أن تتخلصي منه تمامًا، إلا أن هناك علاجات وتغييرات في نمط الحياة يمكن أن تساعد في تقليل ظهوره.

هل نحت الجسم يزيل السيلوليت؟

يمكن أن يساعد نحت الجسم في تقليل وضوح السيلوليت، لكنها قد لا تقضي عليه تمامًا. تعمل تقنيات نحت الجسم عن طريق استهداف وتقليل خلايا الدهون في مناطق معينة من الجسم. ومنها الترددات الراديوية، أو الموجات فوق الصوتية، أو تحلل الدهون بالتبريد.

ما هو افضل علاج للسيلوليت؟

يمكن أن يختلف أفضل علاج للسيلوليت حسب التفضيلات الفردية وشدة الحالة. من العلاجات الشائعة الموصى بها: كريمات السيلوليت، والعلاج بالتدليك، والعلاج بالترددات الراديوية (RF)، وكذلك العلاج بالليزر، قد تفيد الجراحة في الحالات الشديدة.

هل الفيزر يزيل السيلوليت؟

الفيزر، المعروف أيضًا باسم شفط الدهون بالفيزر، هو إجراء جراحي مصمم أساسًا لنحت الجسم وإزالة الدهون. ويمكن أن يزيل بشكل فعال رواسب الدهون الزائدة من المناطق المستهدفة من الجسم، إلا أنه لا يهدف على وجه التحديد إلى علاج السيلوليت ولكن قد يساهم في تحسن ظهوره.

ما سعر علاج السيلوليت بالليزر في مصر؟

غالبا يتراوح بين 1000 إلى 5000 جنيهاً مصرياً تبعا للمركز ومدى خبرة الطبيب.

هل يمكن علاج السيلوليت بالرياضة؟

يمكن أن يساهم النشاط البدني المنتظم في تحسين الدورة الدموية، وزيادة قوة العضلات ، وتفكك رواسب الدهون، والتي يمكن أن تساهم جميعها في تقليله.

هل يمكن التخلص من السيلوليت في أسبوع؟

ليس من الواقعي أن تتخلصي تمامًا من السيلوليت في غضون أسبوع فقط، وعادة يستغرق المزيد من الوقت.

كيف اتخلص من السيلوليت في المؤخرة؟ وما فعالية علاج السيلوليت في المؤخرة بالليزر؟

لمعالجة سيلوليت الظهر والأرداف، يمكن أن يكون علاج السيلوليت بالمؤخرة بالليزر أحد الخيارات الفعالة. وقد يحتاج أكثر من جلسة تبعاً لشدته.

كيف ازيل السيلوليت من الارداف؟

لإزالة سيلوليت الأرداف، هناك طرق مختلفة يمكنك وضعها في الاعتبار مثل علاجات الليزر، والترددات الراديوية، والليزر البارد، وتقنية سيلفينا، والجراحة.

بهذا نكون قد تعرفنا على علاج السيلوليت بالليزر، وكل ما يدور حوله من استفسارات.

اعرفي: اسباب السليوليت في المؤخرة وأهم 3 تمارين للتخلص منها

المصادر:

 

https://www.lipotherapeia.com/the-peach-factor-blog/laser-based-anti-cellulite-treatments-do-they-work

https://abbeyaesthetics.com/services/cellulite-treatment/

https://www.flatirondermatologylasersurgery.com/cellulite-treatment-nyc.htm

https://www.aad.org/public/cosmetic/fat-removal/cellulite-treatments-what-really-works

https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/cellulite/diagnosis-treatment/drc-20354949

https://www.americanboardcosmeticsurgery.org/procedure-learning-center/non-surgical-procedures/cellulite-treatments/

 

 

اظهر المزيد

Dr. Eman Abd Elrahim

طبيبة بشرية مدرس مساعد إدارة صحية وعلوم سلوكية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى