الحمل

صيام الحامل في الشهر الرابع.. ما مدى أمانه؟ وأهم التحذيرات خلاله

هل صيام الحامل في الشهر الرابع آمن؟ وهل يؤثر الصيام على نمو الجنين؟ اعرفي الإجابة عن ذلك وأكثر في هذا المقال.

صيام الحامل في الشهر الرابع
صيام الحامل في الشهر الرابع

هل الصيام يؤثر على الحامل في الشهر الرابع؟

تثار عادة تساؤلات عديدة من السيدات؛ خاصة الحامل منهن والمرضع بخصوص هذا الشأن. ونجيب عن هذا السؤال بأنه يمكن أن يكون لصيام شهر رمضان الكريم خلال فترة الحمل تأثيرات مختلفة على صحة المرأة؛ وبخاصة عندما تصوم المرأة في الشهر الرابع عندما يكون نمو الطفل حرجًا.

بشكل عام، تحتاج المرأة الحامل إلى نظام غذائي متوازن ومغذٍ لدعم نمو الجنين وتطوره. وقد يؤدي الصوم إلى نقص المغذيات، والجفاف، وتقلبات في مستوى السكر في الدم، مما يشكل مخاطر لكل من الأم والطفل.

نظراً لأن صوم أي امرأة حامل قد يسبب ضعف الصحة العامة وقد يكون محفوفًا بالمخاطر المحتملة، لذلك من الضروري استشارة الطبيب المختص قبل بدء الحوامل في أي نظام للصوم خلال الحمل.

أضرار صيام الحامل في الشهر الرابع

يمكن أن يكون للصيام خلال الثلث الثاني من الحمل؛ أي في الأشهر الوسطى العديد من الآثار الجانبية المحتملة على كل من المرأة الحامل والجنين النامي في هذه المرحلة. تشمل الآثار الجانبية لصيام الحامل في الشهر الرابع ما يلي:

1. نقص المغذيات: يمكن أن يؤدي الصوم إلى عدم كفاية تناول العناصر الغذائية الأساسية، مثل حمض الفوليك، والحديد، والكالسيوم، والفيتامينات، والمعادن الأخرى. هذه العناصر الغذائية ضرورية ليكون نمو الطفل سليماً وكذلك للصحة العامة للأم.

2. الجفاف: يحتاج البدن في المرأة الحامل إلى كميات متزايدة من السوائل لحد كبير، ويمكن أن تتعرض السيدة للجفاف بسبب الصوم في رمضان خلال الحمل، مما قد ينتج عنه مضاعفات مختلفة، وقد يضر مستويات السائل الأمنيوسي حول الطفل مسبباً انخفاضها.

3. انخفاض نسبة السكر بالدم للحامل: عندما تصوم الحامل رمضان، فقد تكون مستويات السكر في الدم منخفضة، مما قد يؤدي إلى الدوار والضعف وقد يصل إلى الإغماء. إضافة إلى ذلك، يمكن أن يكون انخفاض السكر في الدم محفوفًا بالمخاطر بشأن خاص على الجنين؛ حيث قد يُؤثر على نمو الطفل وصحة تطوره.

4. الإرهاق والضعف: لطالما يمكن أن يسبب الحمل بحد ذاته التعب،علماً بأن الصوم قد يزيد من تفاقم فترات الشعور بالتعب والضعف أكثر، مما يجعل من الصعب على النساء الحوامل القيام بالأنشطة اليومية.

5. المخاض المبكر أو الولادة المبكرة قبل الشهر التاسع: يمكن أن يؤدي الصوم الشديد للحامل أو الفترات الطويلة بدون طعام إلى إجهاد الجسم، مما قد يؤدي إلى إمكانية حدوث اختلالات هرمونية وانقباضات مبكرة، وذلك قد يزيد من مخاطر الولادة المبكرة في الثلث الثالث للحمل قبل أن تنتهي مدة الحمل كاملة.

ونصيحة لك من أطباء الرعاية الصحية عمومًا بعدم الصيام خلال حالات الحمل؛ خصوصا الحرجة منها، وإعطاء الأولوية لصحتك، واتباع نظام غذائي متوازن لدعم نمو الطفل وضمان حمل صحي.

اعرفي أيضا: أضرار الصيام المتقطع للنساء… وهل يؤخر الدورة الشهرية؟
: صيام الحامل في الشهر الرابع.. ما مدى أمانه؟ وأهم التحذيرات خلاله

ماذا يحدث للجنين عند صيام الأم؟

يمكن أن يُؤثر تناول المغذيات غير الكافية خلال الصيام على نمو الطفل وتطوره. ويختلف تأثير الصيام على الجنين باختلاف عدة عوامل مثل: الفترة الحالية للحمل، ومدة الصيام، وشدته، وكذلك الصحة العامة للأم. تشمل تلك الآثار المحتملة ما يلي:

  • قد يُؤثر على إمداد الجنين بالجلوكوز وهو ضروري لاحتياجات الطفل من الطاقة ونمو الدماغ السليم.
  • قد يتسبب الصيام في تغيرات في الدورة الدموية في البعض، إذ يؤدي إلى انخفاض إمداد الأكسجين للجنين، والذي يعد أمراً بالغ الأهمية لنمو الطفل نمواً آمنا.
  • في السيدات اللاتي يقمن بالصيام لفترات طويلة، فقد تحدث علامات تدل على دخول جسد الأم في حالة تسمى الحالة الكيتونية، حيث يلجأ إلى تكسير الدهون للحصول على الطاقة. يمكن للكيتونات التي يتم إنتاجها نتيجة الكيتوزية عبور المشيمة، وقد يكون لها آثار صحية ضارة على نمو الجنين.
  • انخفاض وزن الطفل عند الولادة.

هل الصيام يؤثر على حركة الجنين في الشهر الرابع؟

يبدأ عادة الشعور بحركة الجنين في الشهر الرابع أو الخامس من الحمل (حوالي 16 إلى 20 أسبوعًا) ويعد علامة إيجابية على النمو الصحي له. ومع ذلك، يمكن أن تختلف أنماط حركة الجنين وتتأثر بعوامل مثل موضع المشيمة، وحجم جسم الأم، ودورات النوم والاستيقاظ الفردية للطفل. علاوة على ذلك، قد يُؤثر صيام الحامل في الشهر الرابع على حركة الجنين لأنه قد يعمل على:

  • انخفاض تناول عناصر الغذاء الأساسية، بما في ذلك الكربوهيدرات، والبروتينات، والدهون؛ حيث تمثل هذه العناصر الغذائية مقومات هامة في توفير الطاقة للجنين مما يُؤثر على مستويات نشاطه وحركاته.
  • يمكن أن يؤدي الصيام في الشهر الرابع من الحمل إلى انخفاض نسبة السكر في الدم، وبالتالي انخفاض حركة الجنين نتيجة نقص طاقته.
  • قد ينتج كذلك عن أوقات الصيام الطويلة جفاف الأم ونقص مستويات السائل الأمنيوسي الكافي للسماح للطفل بالتحرك بحرية في الرحم.

هل يؤثر عطش الحامل على الجنين؟

من الممكن أن يؤدي الصيام إلى جفاف الأم الذي قد ينتج عنه ضرر للجنين متمثلا في:

  • التأثير على مستويات السائل الأمنيوسي المحيط بالطفل، وهو يعتبر ضرورياً لتوسيد الجنين، وحمايته، كما يمنع عنه الصدمات.
  • انخفاض حجم الدم وزيادة لزوجته، مما قد يقلل من تدفق الدم إلى المشيمة والتأثير على نمو الجنين وتطوره.
  • يمكن للجفاف أن يخل بتوازن الإلكتروليتات (مثل الصوديوم، والبوتاسيوم، والكلوريد) في الجسم ناتجا عنه حدوث تقلصات وولادة مبكرة.
  • قد يسبب الجفاف ارتفاع في معدل ضربات قلب الجنين في بعض الحالات؛ حيث يحاول الطفل تعويض انخفاض تدفق الدم وإمدادات الأكسجين الواصلة إليه.

الإرشادات الصحية لتجنب حدوث مشاكل الصوم للحامل في الشهر الرابع 

فيما يخص صيام الحامل في الشهر الرابع، ينصح الأطباء عمومًا بتجنب الصيام بسبب احتمالية حدوث المخاطر وتأثيره على صحتك وكذلك طفلك. ومع ذلك، في حال صيامك، فمن الضروري وجود احتياطات معينة واتباع التعليمات الطبية لتقليل المشكلات المحتملة ومنها ما يلي:

  • استشيري الطبيب المختص قبل التفكير في الصيام لتقييم حالتك الصحية والكشف عن عوامل الخطر التي قد تؤثر على قدرتك على الصيام بأمان.
  • تجنب الأنشطة الشاقة: أثناء الصيام، حاولي تجنب المهام التي تتطلب مجهودًا بدنيًا وخذي ما يكفيك من راحة للحفاظ على الطاقة.
  • استمعي إلى جسدك وانتبهي لأي علامات تعب، أو دوار، أو انزعاج. ولهذا، إذا شعرت بأي أعراض ليست جيدة، فتوقفي عن الصيام واستشيري الطبيب.
  • قومي بعمل فحوصات منتظمة لمراقبة صحتك وصِحة طفلك لتحديد أي مشكلات محتملة في وقت مبكر وتقديم الحل المناسب.
الإرشادات الصحية لتجنب حدوث مشاكل الصوم للحامل في الشهر الرابع 
الإرشادات الصحية لتجنب حدوث مشاكل الصوم للحامل في الشهر الرابع 

نصائح غذائية فيما يخص الصيام للحامل في الشهر الرابع 

لا شك أن الصيام عبادة روحية ونفسية لها العديد من الفوائد للجسم. ورغم ذلك، هناك عدة نصائح غذائية هامة تخص صوم الحوامل أيام شهر رمضان المبارك لتلافي الضرر المحتمل. ومن أهم تلك النصائح للصوم في الشهر الرابع من الحمل:

  • الترطيب: حافظي على رطوبتك من خلال شرب الكثير من الماء والسوائل طوال فترة الإفطار.
  • تجنب الإفراط في تناول الكافيين والمشروبات السكرية.
  • تأكدي من تناول وجبات إفطار متوازنة ومغذية في غير ساعات الصيام. يكون ذلك من خلال تناول غذاء يتضمن الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية الأساسية مثل الحديد، وحمض الفوليك، والكالسيوم، والفيتامينات.
  • عند إفطارك تناولي وجبة خفيفة ومغذية. ابدئي بالتمر والماء، حيث أنه يوفر طاقة وترطيباً سريعاً. اتبعيها بوجبة متوازنة تحتوي على البروتينات، والكربوهيدرات، والدهون الصحية.
  • ينبغي أن تتناول الحامل وجبات صغيرة ومتكررة في غير أوقات صوم شهر رمضان بدلاً من الوجبات الكبيرة. يكون ذلك بمثابة إمداد ثابت من العناصر الغذائية للحامل وللطفل في الشهر الرابع في الحمل.

سحور الحامل في الشهر الرابع

تمثل وجبة السحور قبل الصوم في شهر رمضان خلال الحمل أهمية كبيرة للحامل. فهي توفر لك الطاقة والعناصر الغذائية اللازمة للحفاظ على قوتك طوال يوم الصيام. لذا، ينبغي أن تكون متوازنة. تناولي فيها الأطعمة التي توفر طاقة مستدامة طوال اليوم، مثل الكربوهيدرات المعقدة (الحبوب الكاملة)، والبروتين (اللحوم الخالية من الدهون والبقوليات)، والدهون الصحية (المكسرات، والبذور، والأفوكادو).

نصائح غذائية فيما يخص الصيام للحامل في الشهر الرابع 
نصائح غذائية فيما يخص الصيام للحامل في الشهر الرابع 

تحذيرات يجب التنبه لها عند صيام الحامل في الشهر الرابع من الحمل

هناك بعض التحذيرات الواجب اتباعها بخصوص صيام الحامل في الشهر الرابع خلال الحمل، ومنها:

  • ينبغي أن تتجنب الحامل نقص المغذيات التي قد تؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بعيوب خلقية ومضاعفات أخرى.
  • ابتعاد الحامل عن الأطعمة المصنعة والمقلية لأنها غالبًا ما تكون منخفضة في القيمة الغذائية وتسبب الشعور بعدم الراحة خلال الهضم.
  • يجب كذلك تجنب الجفاف وفقدان السوائل من الجسم للحامل خلال شهر رمضان.
  • ابتعاد الحامل عن التوتر والقلق قدر الإمكان لتلافي التأثير على الطفل.
اعرفي: هل يختلف الصيام المتقطع حسب العمر؟
: صيام الحامل في الشهر الرابع.. ما مدى أمانه؟ وأهم التحذيرات خلاله

الأسئلة الشائعة

هل يجوز صيام المرأة الحامل في الشهر الرابع؟

يجب اتخاذ قرار صيام الحامل في الشهر الرابع من الحمل بناءً على الظروف الفردية وبالتشاور مع طبيب مختص. إذا كان صَوم شهر رمضان محفوفًا بالمخاطر بالنسبة للمرأة الحامل أو الجنين، يُنصح عمومًا بالامتناع عن صِيام شهر رمضان للحامل وتعويض ما فاتها من صوم الشهر في وقت لاحق.

هل يشعر الجنين بالجوع عند صيام الام؟

لا يشعر الجنين بالجوع كما تجوع الأم في صيامها خلال شهر رمضان. ولكن آثار الصيام للحامل يمكن أن تؤثر بطريقة غير مباشرة على نمو الطفل. يمكن أن يؤدي الصيام الشديد أو المطول في شهر رمضان إلى نقص المغذيات والجفاف لدى الأم، مما قد يكون له آثار سلبية على نمو الطفل.

متى يجب على الحامل التوقف عن الصيام؟

يجب على المرأة الحامل التوقف عن صِيام شهر رمضان خلال الحمل إذا كان يشكل أي مخاطر محتملة على صحتها أو الجنين.

بذلك نكون تعرفنا بمزيد من التفصيل عن مخاطر صيام الحامل في الشهر الرابع وأهم نصائح لتجنبها قدر الإمكان.

قد يهمك: الرضاعة الطبيعية في رمضان…هل يمكن الصيام مع الرضاعة؟
: صيام الحامل في الشهر الرابع.. ما مدى أمانه؟ وأهم التحذيرات خلاله

المصادر:

homage.com

babycentre.co.uk

tommys.org

bmcpregnancychildbirth

nutrition.org

اظهر المزيد

Dr. Eman Abd Elrahim

طبيبة بشرية مدرس مساعد إدارة صحية وعلوم سلوكية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى