الولادة

شد البطن بعد الولادة الطبيعية

كثير من الأمهات تخشي المرور أمام المرآة في البيت كى لا ترى ما آلت إليه منطقة البطن بعد الولادة الطبيعية، جاعلة ذلك أعظم همومها فتفقد الشغف بالاهتمام بجسدها وكثيرا منهن يفقدن الثقة في أنفسهن ، فإن كنتِ واحدة من تلك الأمهات، فتوقفي عن التفكير السلبي وأعيدي ابتسامتك إلى محييك ثانية ودعيني أشرح لك كيف أن جسم الأم قابل للتكيف بشكل لا يصدق!! فكري فقط في جميع التغيرات التي حدثت على مدى الأربعين  أسبوعًا من الحمل.

ما هى التغيرات البيولوجية التى تحدث للبطن بعد الولادة الطبيعية ؟

إن نمو البطن هو التغيير الأكثر وضوحًا على الإطلاق! فهو يعتبر العلامة الأولى للأمومة والمكان الآمن الذي خرج منه طفلك للحياة، فمن الطبيعي أن يحدث تغيير فسيولوجي للأنسجة المحيطة به. فكما أن الرحم يتمدد ويرجع إلى طبيعته بعد الولادة، كذلك يحدث للعضلات المحيطة به ولكن يحتاج الأمر لبعض التريث والصبر من أجل الحصول على شد البطن بعد الولادة الطبيعية.

ماذا يحدث لعضلات البطن أثناء الحمل؟

شد البطن بعد الولادة الطبيعية
Close up of a belly with scar from c-section and abdominal fat. Woman health. A woman dressed up in sportswear demonstrating her imperfect body after a childbirth with nursery
on the background.

تتمتع عضلات البطن والجلد بمرونة كبيرة خلال التسعة أشهر من الحمل تليها جلسة دفع عظيمة أثناء الولادة الطبيعية، تدوم عادةً من ٣٠ دقيقة إلى ساعة (على الرغم من أنها قد تصل إلى ثلاث ساعات)، فتعمل على شد بشرتك وعضلات البطن والرحم.

واعتمادًا على نظامك الغذائي أثناء الحمل، فقد تحملين بعض الدهون الزائدة حيث تصاب امرأة واحدة من كل امرأتين بحالة مرتبطة بالحمل تسمى انفصال البطن أو من الناحية العلمية،انفراق المستقيم)، وهو ترقق واتساع في عضلات البطن قد يتطور مع توسع معدتك. فإذا حدث هذا معك، فقد يترك فجوة أو انتفاخًا أسفل مركز بطنك.

فلا تتوقعين عودة بطنك بعد الحمل إلى حالتها السابقة بتلويحة واحدة بالعصا السحرية فهذا ليس بالأمر الواقعي. سيستغرق التعافي وقتًا، ولا بأس بذلك. 

متى يمكن البدء فى شد البطن بعد الولادة الطبيعية؟

يمكن البدأ فى شد البطن بعد الولادة الطبيعية في خلال٨ إلى ١٠ أسابيع بعد الولادة، وذلك اعتمادا على المدة الزمنية التي تتعافى فيها السيدة والحالة الصحية لها.

فما هي الحلول العملية لشد البطن بعد الولادة الطبيعية ؟

 مشروبات الحرق

١- احضرى كوب ماء دافئ وضعي عليه ثمرة ليمون وملعقة عسل للتحلية لذلك اجعليه المشروب اليومى لكى.

٢. بإمكانك أيضاً إضافة معلقة كبيرة من خل التفاح إلى طعامك _إن كنتِ ترضعين_أو ملعقتين كبيرتين_لو لست مرضعاً_ فكما أنه يعمل على حرق دهون البطن، فإنه يقلل شراهتك للسكريات وبذلك يحد من تكوين الدهون.

٣ . تناول الجنزبيل، والقرفة، والفلفل الاخضر يرفع هرمون الادينوناكتين وبذلك يسرع من عملية الحرق أيضاً.

الديتوكس

١. الإقلال من المأكولات التى تجعل القولون مضطرباً مثل البقوليات، واستبدالها بأشياء تجعل حركة القولون أكثر سهولة وراحة مثل شرب الشمر والينسون فإنهما لهما مفعول السحر .

٢ . الحد من التوتر لأنه يؤثر على هرمون الكورتيزون وبالتالي يؤثر على زيادة ترسب واختزال الدهون في منطقة البطن، فاعملي على الحد من التوتر عن طريق تمارين”التنفس”،و”اليوجا”، و”الاسترخاء”.

٣ . مضادات الأكسدة عن طريق تناول الفاكهة والخضروات قبل الوجبات بقدر كاف وبشكل متنوع مع إضافة ملعقة صغيرة من بذور الشيا والتى تساعد على الإحساس بالشبع، ولكن احذرى من تناولها بكميات كبيرة لأنها قد تؤثر على أمعاء الطفل ولذلك قد تسبب له المغص أثناء الرضاعة الطبيعية.

٤.  تناول أوميجا بشكل منتظم إما بتناول وجبة السمك مرتين أسبوعياً أو إضافة زيت الزيتون على الطعام.

الغذاء 

 ١. شرب الماء بانتظام يخلص الجسم سريعا من السموم والدهون الزائدة فما عليك إلا شرب كوب من الماء كل ساعتين.

٢ .تقليل “المقليات”،”المشروبات الغازية”،”الموز”،و”التمر” فذلك يساعد على شد البطن سريعاً.

٣. زيادة البروتين في الاكل مثل الحمص، والجبن، والزبادي بكميات مناسبة لأنها تعمل على تزويد الكتلة العضلية، وبالتالي تقلل نسبة الدهون بالبطن.

٤. تناول الزبادي والليمون قبل النوم يساعد على زيادة الحرق.

التمارين الرياضية لشد البطن بعد الولادة الطبيعية:

من الممكن ممارسة التمارين الرياضية الخفيفة بعد ٤٠ يوماً من الولادة بعد استشارة طبيبك، ولكن ابدأي تدريجيا بتمرين النفس العميق مع شد عضلات البطن بمقدار ثوانى معدودة إلى أن تصلى لدقيقة فى المرة، فقد أثبت فعاليته في كثير من الحالات فبمقدورك عمله في وقت فراغك دون الحاجة للقيام عن مرقدك.

شد البطن بعد الولادة الطبيعية
wooden figurine of a man and a chicken egg. the mannequin lies near the egg. Creative image. The concept of nurturing an idea, supporting agriculture, proper nutrition, creativity. Space for text

الرضاعة الطبيعية 

تعتبر الرضاعة الطبيعية من أهم العوامل التي تجعل الرحم يعود لوضعه الطبيعي والتخلص من دهون البطن، مع الأخذ فى  الاعتبار تناول الطعام المتوازن والابتعاد عن خرافة مدرات اللبن، فقط الاعتماد على الماء والسوائل قليلة السكر.

رباط البطن 

ربط البطن بالحزام من العادات المنتشرة في كثير من البلدان؛ فهي تساعد على إعادة عضلات البطن لوضعها الطبيعي بالتدريج وشد البطن بعد الولادة الطبيعية.

وأخيرا تقبلى جسدك مهما كان شكله واعلمى أن الأمومة هبة من الله تعالى بالأولوية لصحتك أولا وأخيرا. فإذا أردت اتباع تلك النصائح، فبالتأكيد ستحصلين على نتائج رائعة مع مرور الوقت.

الأسئلة الشائعة

ماذا يحدث لعضلات البطن أثناء الحمل؟

مع زيادة حجم الرحم، تبدأ عضلات البطن في الارتخاء والتمدد مما يساعد على ترسب الدهون حولها.

متى يمكن البدء فى شد البطن بعد الولادة الطبيعية؟

اعتمادا على إرشادات الطبيب فمن الممكن البدء في خلال ٨-١٠ أسابيع بعد الولادة الطبيعية.

فما هي الحلول العملية لشد البطن بعد الولادة الطبيعية ؟

 يمكنك ذلك عن طريق ممارسة الرياضة واتباع نظام غذائي صحى مناسب يحتوى على الكثير من الماء والقليل من السعرات الحرارية.

ما هو الغذاء المناسب تناوله بعد الولادة الطبيعية؟

 الغذاء الذى يحتوى على الألياف وكميات مناسبة من الماء.

ماهى التمارين البسيطة التي من الممكن اتباعها للحصول علي بطن مشدود ؟

تمارين التنفس عن طريق أخذ نفس مع وضع البطن للداخل والانتظار لثواني والرجوع للوضع الطبيعي وتكراره عدة مرات.

اقرأ أيضاً

أعراض الولادة بالصور.. ومتى يجب الذهاب إلى المستشفى للولادة؟

المصادر

https://www.whattoexpect.com/first-year/week-23/tummy-toning.aspx#what

https://www.stylecraze.com/articles/simple-tips-to-reduce-belly-fat-after-pregnancy/

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى