صحة عامة

دواء دافلون للدوالي.. تعرفي على فوائده وموانع استخدامه.

دواء دافلون للدوالي

ما هو دواء دافلون للدوالي؟

يصنف دواء دافلون Daflon 500 mg ضمن قائمة تركيبات المعادن والفيتامينات. فيصنع هذا الدواء من مزيج من مركبات الفلافونويد مثل ديوسمين وهيسبيريدين، حيث تشتق هذه المكونات من النباتات والأعشاب، وكلاهما له خصائص مضادة للأكسدة والالتهابات. بشكل جماعي، يعمل عن طريق منع الناقلات الكيميائية (البروستاجلاندين والثرموبوكسانA2) المسؤولة عن التسبب في الالتهابات. ونتيجة ذلك، يساعد هذا على تدفق الدم إلى الأوردة المشدودة ممل يقلل من التورم والألم. ويساعد هذا على استرجاع الوظائف الطبيعية وممارسة الأنشطة اليومية.

استخدامات اقراص دافلون

دواء دافلون للدوالي

يعمل دواء دافلون للدوالي على توسع الأوردة، وذلك لأن الدوالي تحدث بسبب مشاكل في تدفق الدم من أوردة الساقين إلى القلب، مما يسبب الشعور بالانزعاج وعدم الراحة.
فيساعد قرص Daflon 500mg على علاج الدوالي وذلك بتحسين تدفق الدم، وتقليل تمزق الأوردة، ومنع تخثر الدم. كما أنه أيضاً يعمل كمضاد للأكسدة لتعزيز الشفاء. فهذا كله يساعد على تخفيف أعراض الدوالي التي قد تشمل؛ الألم والالتهابات. ومن ثم القيام بالمهام اليومية بسهولة وتحسين نوعية الحياة.

استخدامات أقراص دافلون للدوالي
استخدامات أقراص دافلون للدوالي

أقراص دافلون للبواسير

بالإضافة إلى أهمية دواء دافلون للدوالي، فإنه يعمل أيضاً على تعزيز التئام البواسير (الطيات). حيث يعمل قرص دافلون 500 مجم على تحسين تدفق الدم، فهذا يعمل على التخفيف بشكل فعال من التهيج، والألم، والحكة الناتجة عن البواسير. فيجب استخدام أقراص دافلون على النحو الموصوف لتحقيق أقصى فائدة. وبجانب ذلك، يجب تناول الكثير من الألياف لسهولة الهضم، وتجنب بعض الأطعمة الغنية بالتوابل والزيت.

أقراص دافلون للوذمة اللمفاوية

بالإضافة إلى أهمية دواء دافلون للدوالي والبواسير، فإنه أيضاً مهم لعلاج الوذمة اللمفاوية. حيث أن قرص دافلون 500 مجم يحسن من الدورة الدموية، وبالتالي يعالج التورم ويمنع الألم والالتهابات المصاحبة له.

استخدامات أقراص دافلون للوذمة اللمفاوية
استخدامات أقراص دافلون للوذمة اللمفاوية

كيف يعالج دافلون الدوالي؟

بعد أن تحدثنا عن استخدامات أقراص دافلون، وما هو دواء دافلون للدوالي؟ فما ألية عمل دواء دافلون للدوالي؟ قرص دافلون 500 مجم هو فلافونويد، ويعمل هذا عن طريق منع عمل الرسل الكيميائية والتي قد تشمل على البروستاجلاندين والثرموبوكسان A2، فهذا يعمل على تحسين تدفق الدم في الأوردة، ومن ثم استرجاع الوظائف الطبيعية في الأوردة.

آلية دواء دافلون للدوالي
آلية دواء دافلون للدوالي

هل حبوب دافلون لها اضرار؟

مثل أي دواء أخر، يوجد بعض الآثار الجانبية لأقراص دافلون ٥٠٠مجم والتي قد تشمل:
بشكل عام، قد يوجد بعض الآثار الجانبية المعوية الخفيفة مثل:

  1. الغثيان والقيء.
  2. الإسهال.
  3. عسر عملية الهضم.

وفي بعض الأحيان، يوجد بعض الآثار الجانبية الأخرى مثل:

  1. الدوخة.
  2. صداع الرأس.
  3. آلام البطن.

وقد تظهر بعض الآثار الجانبية النادرة والذي يشكل ظهورها خطراً مثل تورم الوجه، والفم، والجفون، وظهور الطفح الجلدي. فعند ظهور هذه الآثار الجانبية يجب الاتصال بالطبيب المعالج عالفور.

موانع استخدام دواء دافلون للدوالي

توجد بعض التحذيرات لتناول أقراص دافلون وذلك في عدة حالات والتي قد تضم:

  • إذا كان لديك حساسية من أي من مكونات دواء دافلون.
  • إذا كنتِ حاملاً أو مرضعةً.
  • وجود بعض المشاكل التي تخص الكبد، أو الكلى، أو القلب.
  • لا تأخذ دواء دافلون لأكثر من ثلاثة أشهر دون إشراف طبي.

فيجب اطلاع الطبيب الخاص بك على كافة الأدوية والأمراض لاستبعاد أي آثار جانبية لأقراص دافلون.

اقرأ أيضاً: مخاطر الدوالي عند النساء

ما احتياطات أخذ دواء دافلون ٥٠٠مجم للدوالي؟

الحمل
يوجد بعض المعلومات المحدودة حول تأثير دواء دافلون للدوالي على الحمل، فعليكِ استشارة الطبيب الخاص بك إذا كنتِ حاملاً، أو تخططين للحمل قبل البدء في تناول هذا الدواء.

الرضاعة الطبيعية
لا يوجد معلومات كافية حول تأثير دواء دافلون للدوالي على الرضاعة الطبيعية، ولكن يجب استشارة طبيبكِ أولاً، قبل البدء في تناول أقراص دافلون٥٠٠مجم أثناء الرضاعة الطبيعية.

القيادة
المعلومات حول تأثير أقراص Daflon 500 mg على القيادة محدودة، ولذلك في حالة الشعور بعدم القدرة على أن تكون يقظاً أثناء القيادة، فيجب تجنب القيادة أثناء تناول دواء دافلون.

الكحول
ينصح بعدم تناول الكحول أثناء أخذ دواء دافلون، وذلك لأن الكحول نفسه قد يؤدي إلى تفاقم حالة البواسير.

هل اقراص دافلون 500 مجم مضاد حيوي؟

ليس دواء دافلون مضاداً حيوياً، ولا يستخدم لعلاج أي عدوى بكتيرية. لكنه مضاد التهابات، حيث أنه يتكون من الجمع بين بعض المكونات العشبية مثل ديوسمين وهيسبيريدين، والتي تعمل معاً لتقليل التهابات الجسم.

هل يسبب دافلون خسارة الوزن؟

الإجابة، لا. لا يسبب دواء دافلون أي تأثيرات على الوزن. فعند وجود أي مشاكل أو آثار جانبية يجب استشارة الطبيب على الفور.

هل يرفع Daflon 500 mg ضغط الدم؟

الإجابة، لا. لم تسجل أي من الأبحاث التي أجريت على دافلون أي تغيرات كبيرة في ضغط الدم. ومع ذلك، يجب أخذ دواء دافلون للدوالي تحت إشراف طبي مع مراعاة كافة الاحتياطات والتحذيرات الخاصة بتناول دافلون أقراص.

هل يمكنني تناول دافلون والأسبرين معاً؟

نظراً لأن دواء دافلون يندرج ضمن قائمة الفيتامينات والمعادن، فيعتبر آمناً تناول دواء دافلون للدوالي مع الأسبرين معاً. حتى الآن، لا توجد أي دراسات حول أي تفاعلات دوائية بينهما. ولكن يجب استشارة الطبيب قبل اتخاذ أي إجراء طبي.

هل يمكن أن يؤثر Daflon على الدورة الشهرية؟

حتى الآن، لم يتم الإبلاغ عن أن أقراص دافلون٥٠٠مجم تسبب أي تأثير على الدورة الشهرية أو أعراض ما قبل الحيض. فإنه لا يعمل على أي تغييرات في تدفق الدم خلال فترات الحيض. فيعتبر آمناً تماماً خلال هذه الفترات.

اقرأ أيضاً: أماكن ظهور الدوالي عند النساء

هل يمكنني تناول دواء دافلون على معدة فارغة؟

يوصى باستخدام Daflon لعلاج الدوالي والاضطرابات الدموية الوريدية، والأعراض الناتجة عن البواسير. وذلك بتناول هذه الأقراص مع وجبات الطعام.

متى يبان مفعول أقراص دافلون للدوالي؟

يختلف مفعول دافلون من مريض لأخر، ولكن بشكل عام يبدأ مفعول حبوب دافلون خلال 6 ساعات من تناول حبوب دافلون. فخلال هذه المدة يبدأ المريض بالشعور بالارتياح.

التفاعلات الدوائية لأقراص دافلون

ما هي التفاعلات الدوائية لدواء دافلون للدوالي؟

قد يحدث تفاعل بين أقراص دافلون والأدوية غير الستيرويدية المضادة للالتهابات (مثل؛ ديكلوفيناك)، ومضادات الهيستامين أيضاً (مثل فيكسوفينادين)، وأدوية إرخاء العضلات الهيكلية (مثل الكلورزوكسازون).

ماذا أفعل إذا نسيت تناول جرعة أقراص دافلون؟

يجب أخذ الجرعة الفائتة في أسرع وقت ممكن، وإذا كان الوقت قريب من الجرعة التالية، فيجب تخطي الجرعة الفائتة وأخذ الجرعة في ميعادها. لا تضاعف الجرعة لتعويض الجرعة الفائتة.

ما هي جرعات دافلون؟

تختلف جرعات دواء دافلون من حالة لأخرى، ولكن عادة تكون جرعتين يومياً واحدة أثناء النهار، والأخرى في المساء. ويتم أخذها مع تناول الطعام.

كيف يتم تناول دواء دافلون للدوالي؟

ابتلاعها بالكامل مع الماء، فهذا لا يمضغ ولا يسحق.

ما ظروف تخزين أقراص دافلون للدوالي؟

يحفظ في مكان بارد وجاف بعيداً عن أشعة الشمس ومتناول الأطفال.

المراجع

https://www.apollopharmacy.in/medicine/daflon-500mg-tab
https://www.medicoverhospitals.in/medicine/daflon#:~:text=What%20is%20Daflon%3F,duration%20recommended%20by%20the%20doctor.

اظهر المزيد

Dr Randa Mohamed

طبيبة بيطرية، وكاتبة محتوى طبي https://vetranda.contently.com/

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى