صحة عامة

بطانة الرحم المهاجرة بالصور وأهم 7 أعراض للإصابة بها

بطانة الرحم المهاجرة
بطانة الرحم المهاجرة

ما هي بطانة الرحم المهاجرة بالصور؟ تعرف بطانة الرحم المهاجرة أو ما يعرف باسم الانتبَاذ البطَاني الرَحمي endometriosis أنها حالة شائعة تصيب النساء، حيث ينمو فيها نسيج مشابه لبطَانة الرَحم في أماكن أخرى من الجسم خارج الرَحم، وقد يكون لها مضاعفات عديدة على المرأة خاصة على إمكانية الحمل. سنعرف في هذا المقال أنواع بطانة الرحم المهاجرة بالصور، والأسباب، وطرق العلاج.

ما هي بطانة الرحم المهاجرة بالصور؟

يحدث مرض بطانة الرحم المهاجرة أو كما تعرف باسم الانتباذ البطَاني الرَحمي endometriosis في صورة شائعة؛ نَتيجة نمو مكونات الأنسجة للرحم خارج الرَحم في أجزاء أخرى من الجسم مثل قناة فَالوب أو المبايض أو السطح الخارجي للرحم أو الأمعاء، ويمكن أن تَنمو في الأعضَاء الداخلية الأخرى خارج الحَوض.

ينمو نسيج بطانة الرحم المهاجرة نَتيجة التغيرات الهرمونية أثناَء الدورة الشهرية، ونتيجة لتذبذب الهرمونات تتفكك أنسجة البطَانة المهاجرة للرحم ويمكن أن تُسبب الألَم في وقت متصل بالدورة الشهرية.

ما هو سبب مرض بطانة الرحم المهاجرة؟

قبل أن نعرف أماكن بطانة الرحم المهاجرة بالصور، سنتعرض سريعاً لأسباب الإصابة المحتملة إن وجدت. في الواقع، لا يعرف السبب الدقيق في نمو نَسيج بطانة الرَحم خارج الرَحم ، لكن هناك عدة نظريات مفسرة لأسباب الإصابة، منها:

  • اضطراب وراثي: حيث أنها وجدت تميل إلى الانتشار في العائلات فقد تكون بعض خَلايا بطانة الرَحم موجودة منذ الولادة.
  • اضطراب عوامل المناعة الذاتية: وتحدث نتيجة مشكلة في جهاز المناعة أثنَاء دفاع الجسم الطبيعي ضد العدوى، مما ينتج عنه انتشار خلايا بطانة الرحم خارج الرحم عبر مجرى الدم أو الجهاز الليمفاوي.
  • تدفق دم الحيض الذي يحتوي على خلايا بطانة الرحم للخلف عبر قناتي فَالوب إلى تجويف الحَوض بدلاً من أن يخرج عبر المهبل خارج الجسم. وتحدث التصاقات هذه الخلايا بالأعضاء المختلفة وتستمر في النمو وتصبح في صورة بقع أو أكياس وتؤدي إلى النزيف مع الوقت.
  • قد ينتج عن الولادة القيصرية أو جراحات الرحم الأخرى انتقال الخلايا أيضًا إلى تجويف الحَوض.

قد تصيب بطانة الرحم المهاجرة النساء نتيجة عامل أو أكثر من العوامل السابقة.

عوامل خطر حدوث أسباب بطانة الرحم المهاجرة

ما هي عوامل الخطر لحدوث داء الانتبَاذ البطانَي الرَحمي في النساء؟ يزداد خطر حدُوث داء بطانة الرحم المهاجرة في الحالات الآتية:

  • سن المرأة في الثلاثينيات والأربعينيات.
  • البلوغ المبكر وبدء الدورة قبل سِن 12 عاماً.
  • وجود تاريخ مرضي في العائلة للإصابة بالانتبَاذ البطَاني الرَحمي.
  • طول فترة الدورة الشهرية أكبر من 7 أيام.
  • لم يسبق لها الإنجاب.

أماكن بطانة الرحم المهاجرة بالصور

نأتي الآن للحديث عن أماكن ظهور بطانة الرحم المهاجرة بالصور. من الممكن أن تنمو أنسجة بطانة الرحم المهاجرة في عدد من الأماكن منها:

أماكن بطانة الرحم المهاجرة بالصور في الحَوض

بطانة الرحم المهاجرة بالصور وأهم 7 أعراض للإصابة بها
صورة تظهر بطانة الرحم المهاجرة في المبيض وسطح الرحم الخارجي

صورة تُظهر بطانة الرحم المهاجرة على المبايض:

بطانة الرحم المهاجرة في قناتي فالوب
بطانة الرحم المهاجرة في قناتي فالوب

صورة تُظهر بطانة الرحم المهاجرة في قناتي فالوب:

بطانة الرحم المهاجرة بالصور وأهم 7 أعراض للإصابة بها
مثال صورة مرض بطانة الرحم المهاجرة في عنق الرحم

بطانة الرحم المهاجرة بالصور في السطح الخارجي للرحم أو أربطة الرحم:

صورة تُظهر مرض بطانة الرحم المهاجرة في المثانة:
صورة تُظهر مرض بطانة الرحم المهاجرة في المثانة

صورة تُظهر مرض بطانة الرحم المهاجرة في القولون:

بطانة الرحم المهاجرة بالصور وأهم 7 أعراض للإصابة بها
بطانة الرحم المهاجرة في القولون

صورة تُظهر مرض بطانة الرحم المهاجرة تحت الميكروسكوب:

بطانة الرحم المهاجرة بالصور تحت الميكروسكوب
بطانة الرحم المهاجرة بالصور تحت الميكروسكوب

أعراض بطانة الرحم المهاجرة

بعد أن عرفنا أماكن بطانة الرحم المهاجرة بالصور، سنعرف الآن أعرَاض بطانة الرحم المهاجرة في النساء والتي تعتمد بشكل كبير على مكانها.

  • الألم: يعد الألم أثنَاء فترة الحيض أو قبله أو بعده أكثر أعرَاض الانتباذ البطًاني الرَحمي التي تعاني منها النساء شيوعًا. قد يكون هذا الألَم خفيفاً وقد يكون شديداً معطلًا عن الأنشطة المعتادة.
  • قد تحدث آلام بطانة الرحم المهاجرة في السيدات أثناء التبرز أو التبول أو ممارسة الجنس أثنَاء أيام الدورة الشهرية. 
  • من الممكن أحيانًا أن يسبب ألمًا مستمرًا في الحَوض وأسفل الظهر. 
  • ظهور دم في البول أو البراز أثناء الدورة الشهرية.
  • الشعور بالغثيان.
  • حدوث الإمساك أو الإسهال.
  • وقد تكون النساء المصابات بالانتباذ البطًاني الرًحمي لا يعانين من أي أعرَاض.
  • تأخر الإنجاَب أو الإصابَة بالعقم: حيث أنه في بعض الأحيان، قد يكون العَرَض الأول لانتباذ بطانة الرحم في السيدات هو مشاكل متعلقة بالخصوبة.
  • اعرفي: ما هي أنواع بطانة الرحم المهاجرة؟ وما خطورة بطانة الرحم المهاجرة؟

هل مرض بطانة الرحم المهاجرة خطير؟

بعد أن عرفنا أماكن بطانة الرحم المهاجرة بالصور وأعراضها، نأتي للحديث عن مضاعفاتها المحتملة. قد يسبب مرض البطانة المهاجرة للرحم أو انتباذ الرحم ووجود أنسجة البطانة الداخلية خارج مكانها الطبيعي عدداً من المشاكل وتشمل الآتي:

  • حدوث الالتصاقات: قد ينتج عن مرض بطانة الرحم المهاجرة تطور الالتصاقات والندبات التي قد تصيب أي عضو من أعضاء الحَوض وقد تربط الأعضَاء ببعضها مؤثرة على الخصوبة، وذلك من خلال أنه يؤثر على المبايض أو يؤثر على قنوات فالوب.
  • أكياس المبيض: قد تظهر بطانة الرحم المهاجرة في صورة أكياس وهي أكياس مملوءة بالسوائل تنتج عن مرض بطانة الرحم المهاجرة، وذلك في حالة كان نسيج انتباذ البطانة الرحمية على المبايض أو بالقرب منها. وقد تنمو هذه الأنسجة والأكياس لتصبح كبيرة ومؤلمة. من الممكن علاجها بالجراحة، ولكن قد تعود في المستقبل إذا عاد الانتباذ البطَاني للرحم.

قد يهمك: أهم 7 نصائح قبل الحقن المجهري بشهر.. وهل يسمح بالجماع قبل الحقن المجهري؟

هل بطانة الرحم المهاجرة تمنع الحمل؟

نعم، قد ينتج عن بطانة الرحم المهاجرة بعض المشاكل أبرزها تأخر الإنجاب أو الإصَابة بالعقم. وهو من المضاعفات الرئيسية للانتباذ البطَاني الرحمي، حيث أنَه قد تنمو أنسجة البطانة على سطح أحد أعضاء الحوض مسببة تلف قناة فالوب أو المبايض فينتج العقم. ولكن لا يحدث ذلك في كل النساء المصابات بالانتباذ البطاني، فبعضهن لا يعانين من مشاكل الخصوبة.

اعرفي: هل بطانة الرحم المهاجرة تسبب الإجهاض؟ وأهم 6 أعراض تدل على الإصابة بها

هل بطانة الرحم المهاجرة تمنع نزول الدورة الشهرية؟

لا تمنع بطانة الرحم المهاجرة نزول الحيض.

هل يمكن خروج بطانة الرحم مع الدورة؟

لا تخرج أنسجة البطانة المهاجرة مع دم الدورة حيث أنها محتجزة في أماكن بخلاف الرحم؛ مما يعمل على احتباسها بعكس البطانة الطبيعية في الرحم التي تخرج عبر المهبل.

كيف اعرف ان عندي بطانة الرحم المهاجرة؟

إذا كنتِِ تعانين من أي من أعرَاض انتباذ البطانة الرحمية المتصلة بحدوث الطَمث وخاصة إذا كانت تؤثر بشكل كبير على أنشطتك، فيجب زيارة الطَبيب للتأكد من التشخيص حيث من الممكن أن تسبب العديد من الحالات الأخرى أعراضًا مشابهة. وبعد أن يتم تشخيصها يضع الطَبيب خطة العلاج المناسبة.

تشخيص بطانة الرحم المهاجرة

سيسألك طبيبك عن وصف أعراضك، بما في ذلك مكان الألم، ووقت حدوثه، ومدة استمراره. كما قد يسأل أيضاً عن درجة شدته، وهل يتعارض مع أنشطتك أم لا، وعن الأعرَاض الأخرى المرتبطة.

يفحص الطبيب الحَوض بحثًا عن أي تشوهات مثل تكتلات أو تندبات على المبيضين، والرحم، وعنق الرحم، والأعضاء التناسلية. قد يجد الطَبيب أيضاً حالة من حالات الحوض الأخرى التي يمكن أن تسبب أعراضًا مشابهة لبطَانة الرحم المُهاجرة.

قد يطلب الطبيب إجراء الفحوصات التالية:

  • التَصوير عن طَريق الأشعة بالموجات فوق الصوتية. قد تجرى الموجات الصوتية على بطنك أو عبر المهبَل لرؤية أعضاء الحَوض والأعضاء التناسلية التي قد تتصل بها الأكياس المرتبطة بالانتباذ البطاني الرحمي.
  • التصوير بالرنين المغناطيسي أو الأشعة المقطعية: ينتج التصوير بالرنين المغناطيسي صورة مفصلة للأعضاء والأنسجة داخل جسمك للحصول على معلومات مفصلة حول مكان وحجم بطانة الرحم المهَاجرة. كما يفيد الرنين المغناطيسي أيضاً في توضيح أعضاء الحَوض أو البَطن الداخلية.
  • تنظير البطن: رغم أن الرنين المغناطيسي يعطي صورة مفصلة للأعضاء الدَاخلية، فإنه لا يؤكد تَشخيص بطانة الرحم المهَاجرة. ويعد تنظير منطقة البَطن هو الطريقة الوحيدة للتأكد من تشخيص الانتباذ البطاني الرحمي. ويتم من خلال تمرير الجراح أنبوب رفيع من خلال شق صغير في بطنك، ويلحق به كاميرا لتظهر صورة لما تلتقطه على الشاشة ليستطيع رؤية أي علامات لوجود أنسجة للرحم.

هل يمكن الشفاء من بطانة الرحم المهاجرة؟

بعد أن تعرفنا على أماكن بطانة الرحم المهاجرة بالصور وكيفية تشخيصها، نأتي إلى تناول النقطة المحورية، وهي كيفية التعامل معها وطرق علاجها:

من الصعب علاج بطانة الرحم المهَاجرة حيث لا يوجد عِلاج نهائي لها حتى الآن. يهدف العلاج إلى تخفيف الأعرَاض حتى لا تؤثر على الأنشطة اليومية وأيضاً لمحاولة تحسين الخصوبة.

هناك العديد من العوامل التي يجب مراعاتها عند اختيار العلاج والتي سيناقشها معك الطَبيب، وتشمل تلك العوامل:

  • السن.
  • الرغبة في الحَمل من عدمها حيث قد تؤثر بعض العلاجات على الخصوبة.
  • شدة الأعراض: قد لا تحتاجين للعلاج في حالة إذا كانت الأعرَاض خفيفة، أو لا تعانين من مشاكل في الخصوبة، وكذلك إذا كنتِ قاربتِ على سن انقطاع الطمث.

اعرفي العلاقة بين: بطانة الرحم المهاجرة والحمل… وأهم المخاطر والمضاعفات

علاج بطانة الرحم المهاجرة

تشمل العقاقير المستخدمة ما يلي:

  • أدوية مسكنات الآلام

غالبًا ما يستجيب الجسم للمسكنات التي تفيد في تخفيف الألَم والتشنج المصاحب للانتباذ البطاني الرحمي، ولكنها تعالج الأعراض فقط ولا تعالج الانتباذ البطاني الرحمي الكامن وراءها. من أمثلة أدوية المسكنات مضادات الالتهاب غير الستيرويدية مثل الإيبوبروفين أو النابروكسين وتشمل أيضاً الأسيتامينوفين.

  • حبوب منع الحَمل: يؤدي العلاج بموانع الحَمل الهرمونية إلى التحكم في مستويات هرمونات الاستروجين والبروجستين، ويتم من خلال ذلك التخفيف من آلام بطانة الرَحم وكذلك تقصير مدة الطمث. تشمل هذه العلاجات حبوب منع الحَمل المركبة، وزرع موانع الحَمل، والجهاز داخل الرَحم، ونظائر الهرمون المطلق لموجهة الغدد التناسلية (GnRH).

قد يعطي الطَبيب علاج حبوب منع الحَمل باستمرار دون فترات راحة لنزول الحَيض، كما يمكن أيضًا العلاج بالبروجستين فقط عن طريق الحقن. عادة تعود أعرَاض الانتباذ البطاني الرحمي بعد التوقف عن تناول الحبوب.

  • علاجات هرمونية أُخرى:

منبهات هرمون GnRH مثل ،Synarel وLupron، وZoladex. تحاكي هذه الأدوية انقطاع الطمث وتمنع إنتاج الهرمونات الأنثوية، مما يؤدي إلى توقف الدورة الشَهرية ومن ثم يستجيب الجسم وتختفي أعراض الانتباذ البطاني الرحمي. من الأعرَاض الجانبية لاستخدام هذا النوع من الأدوية: جفاف المهبل، والهبات الساخنة، والتعب، وتغيرات الحالة المزاجية، وهشاشة العظام.

  • الدانوكرين:

يعمل الدانوكرين عن طريق خفض مستوى هرمون الإستروجين. من الآثار الجانبية المحتملة له ظهور حب الشباب وشعر الوجه، وزيادة الوزن، وصغر حجم الثدي، وتغيرات الصوت، واضطرابات المزاج.

  • الجراحة:

يمكن أن تساعد الجراحة لإزالة نسيج الانتباذ البطاني الرحمي في زيادة فرص الحمل. يعتمد نوع الجراحة على مكان وجود بطانة الرَحم خارج الرَحم ومدى شدتها. وقد تجرى الجراحة لإزالة جزء من الأعضَاء مثل إزالة جزء من القولون أو استئصال أحد الأعضَاء المصابة بالانتباذ البطاني الرحمي، مثل استئصال الزائدة الدودية أو استئصال الرَحم.

تشمل الخيارات الجراحية:

  • تنظير البَطن:

وهو الطريقة الأكثر استخدامًا. في حالة تنظير البَطن يتم إجراء جروح صغيرة أو شقوق في بطنك حتى يمكن إدخال بعض الأدوات منها لإزالة نسيج انتباذ الرحم، أو قطعه، أو بواسطة الحرارة، أو الليزر. كما يتم أيضاً إزالة أي التصاقات أو أكياس على المبيض أو أورام بطانة الرَحم، والتي قد تتكون نتيجة الانتباذ البطاني الرَحمي.

من فوائد هذه الجراحة تخفيف الأعرَاض والمساعدة في تحسين الخصوبة. لكن من الممكن أن تعاود الأعرَاض الظهور خاصة إذا تُركت بعض الأنسجة الرحمية دون استئصالها. وفي تلك الحالة، يمكن استخدام العلاج الهرموني بعد الجراحة للحصول على نتائج أفضل لفترة أطول. من الأضرار التي قد تنتج عن جراحة الانتباذ البطاني الرحمي في بعض الأحيان حدُوث النزيف أو العدوى أو تلف الأعضَاء المصابة.

  • استئصال الرَحم

إذا لم تنجح العلاجات الأخرى، وجراحة تنظير البَطن، وكنت لا ترغبين في الحمل مستقبلاً، فقد يكون استئصال الرَحم حينها من الخيارات المناسبة. ولكن اتخاذ قرار بإجراء عملية استئصال الرَحم هو قرار مهم يجب عليك مناقشته مع طبيبك ومعرفة النتائج المتوقعة.

  • وسائل الإخصاب المساعدة:

إذا كنتِ تعانين من صعوبة في الحمل، فقد تناسبك علاجات العقم مثل الإخصاب في المختبر (IVF).

وبهذا نكون قد تعرفنا على بطانة الرحم المهاجرة بالصور، وأهم أسبابها، وطُرق علاجها المختلفة.

قد يهمك أيضاً: هل تحدث بطانة الرحم المهاجرة في المثانة؟ وما أعراضها؟

الأسئلة الشائعة

هل بطانة الرحم المهاجرة تسبب غازات في البطن؟

من الممكن بالفعل أن تسبب غازات وانتفاخات والآم بالبطن فيما يشبه متلازمة القولون العصبي.

هل بطانة الرحم المهاجرة تسبب زيادة الوزن؟

ليس للبطانة المهاجرة علاقة بزيادة الوزن.

المصادر:

https://www.webmd.com/women/endometriosis/ss/slideshow-endometriosis-overview
https://www.nhs.uk/conditions/endometriosis
https://www.gynsurgery.org/endometriosis-images-severity

اظهر المزيد

Dr. Eman Abd Elrahim

طبيبة بشرية مدرس مساعد إدارة صحية وعلوم سلوكية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى