الحمل

الفرق بين افرازات الحمل والدورة الشهرية…. وما هي إفرازات الحمل المختلفة؟

الفرق بين افرازات الحمل والدورة

الفرق بين افرازات الحمل والدورة
الفرق بين افرازات الحمل والدورة

هل تعلمين أن الإفرازات المهبلية يمكن أن تخبرك الكثير عن صحتكِ؟ فقد تكون الإفرازات المهبلية علامة طبيعية، وقد تخبرك إذا كان لديكِ عدوى، أو مكانك في الدورة الشهرية.
كما أن زيادة الافرازات المهبلية علامة على الحمل، فقد تشير التغييرات في الإفرازات المهبلية إلى الحمل في بعض الأحيان.
ففي هذه المقالة، سوف نلقى نظرة على الفرق بين افرازات الحمل والدورة الشهرية، وما هي إفرازات الحمل المختلفة؟ وأسباب نزول إفرازات قبل الدورة الشهرية.

الفرق بين افرازات الحمل والدورة الشهرية
كيف اعرف افرازات الحمل من افرازات الدورة الشهرية؟

يمكن توضيح الفرق بين افرازات الحمل و الدورة الشهرية من خلال بعض النقاط التي قد تشمل:

خلال الدورة الشهرية (الحيض):

  1. تتغير الافرازات تبعاً لكل مرحلة من مراحل الدورة الشهرية.
  2. قبل التبويض وأثناء التبويض مباشرة قد يزداد مخاط عنق الرحم تدريجياً كل يوم أو يومين، سيصبح مظهره واضحًا، ومطاطيًا، وزلقًا. يُعرف هذا بمخاط عنق الرحم الخصب.
  3. أثناء الإباضة: فقد يزداد حجم الإفرازات بشكل أكبر خلال 24-48 ساعة حول فترة أيام الإباضة، وفي الغالب تكون هذه الإفرازات شفافة أو مائية، وتعود إلى طبيعتها وذلك قبل موعد نزول الحيض.
  4. المرحلة الأصفرية: وتحدث هذه غالباً بعد إطلاق البويضة وتستمر حتى تبدأ الفترة التالية من الحيض. وعادة ما يتكاثف الإفراز أو يتناقص تدريجيًا بسرعة بعد أيام الإباضة، في الغالب الأيام 1-2 التي تسبق الدورة هي الأكثر جفافاً.
  5. بعد الدورة الشهرية: قد يلاحظ إفرازات لزجة، أو صفراء، أو بيضاء من يوم إلى يومين بعد توقف نزيف الدورة الشهرية.

خلال الحمل:

  1. خلال الأشهر الأولى من الحمل تكون الافرازات سميكة ولثية، وفي الغالب تكون بيضاء ذات ملمس كريمي، أو رقيقة، أو أبيض حليبي، ورائحتها خفيفة فقط أو لا تنبعث منها على الإطلاق. وذلك نتيجة زيادة إفراز هرمون الإستروجين في بداية الحمل.
  2. مع تقدم الحمل تصبح الإفرازات بيضاء أو صفراء.
  3. أما خلال أواخر الحمل يصبح وجود المخاط سميكًا وأيضاً يحتوي على خطوط وردية اللون. قد تكون هذه علامة على بداية المخاض.

وبهذا نكون تعرفنا على أهم النقاط لمعرفة الفرق بين افرازات الحمل والدورة الشهرية.

أهمية الافرازات
أهمية الافرازات

أهمية الافرازات وفوائدها

تعد الافرازات التي تنزل من المهبل ذات أهمية كبيرة وفوائد كثيرة لصحة المرأة والتي قد تشمل:

  • حماية الجهاز التناسلي للمرأة وحماية المهبل.
  • تنظيف المهبل من البكتيريا، والخلايا التالفة، والمواد الضارة التي يمكن أن يصاب بها.
  • وقاية الرحم وحمايته من البكتيريا.

ما هي المادة البيضاء التي تنزل قبل الدورة الشهرية؟

بعد أن تعرفتي على الفرق بين افرازات الحمل والدورة الشهرية. فتوجد بعض الافرازات البيضاء التي تنزل قبل الدورة الشهرية، والتي تعرف باسم افرازات الدم البيضاء. وتكون هذه الافرازات مليئة بالخلايا والسوائل التي يتم التخلص منها من المهبل، وقد تكون صفراء اللون في بعض الأحيان.
تعرف هذه المرحلة من الدورة الشهرية باسم المرحلة الأصفرية، وفيها يصل هرمون البروجسترون إلى ذروته في الجسم. ففي وقت سيادة هرمون الإستروجين تكون الإفرازات صافية، أو مائية، قابلة للتمدد. في حين، عندما يكون هرمون البروجسترون هو السائد فيحول هذه الافرازات إلى اللون الأبيض أو الغائم.
يستخدم بعض الأشخاص هذه الإفرازات كوسيلة لتتبع الخصوبة المحتملة، يعد المخاط الرقيق والمطاطي خصبًا، وذلك لأنه يحدث في الفترة التي يتم فيها إطلاق البويضة. أما الإفرازات البيضاء السميكة عقيماً، وذلك لأنها تحدث في فترة عدم الخصوبة -بين الإباضة وبداية الدورة الشهرية.

أسباب نزول افرازات قبل الدورة الشهرية؟

وظيفة الإنجاب الطبيعية: عادة تتميز بداية أيام دورة الطمث ونهايتها بإفرازات بيضاء، وفي الغالب تكون رقيقة ومرنة ولا تصاحبها حدوث حكة أو رائحة.

عدوى الخميرة (داء المبيضات): وهو مرض شائع بين النساء، وعادة ما تكون هذه الافرازات المصاحبة له سميكة، وبيضاء، ومتكتلة تتشابه مع الجبن القريش، ويصاحبها الحرقان والحكة في منطقة حول المهبل. يمكن أن يؤدي استخدام المضادات الحيوية، وحبوب منع الحمل، والحمل إلى زيادة حدوث مخاطر الإصابة بهذه العدوى الشائعة.

حمل: بسبب زيادة إفراز هرمون الاستروجين أول الحمل، فقد تكون زيادة الإفرازات قبل الدورة الشهرية علامة على بداية الحمل، وقد يكون من الصعب توضيح الفرق بين افرازات الحمل و الدورة الشهرية. ولكنها عادة تكون ذات لون أبيض أو صفراء قليلاً، ويوجد بعض العلامات الأخرى التي تدل على وجود حمل مثل:

  • وجع الثدي.
  • فترة الحيض الضائعة.
  • التعب الشديد.
  • الغثيان والقيء.
  • كثرة الحاجة إلى التبول.

حبوب منع الحمل: قد يؤدي استخدام المرأة إلي حبوب منع الحمل إلى زيادة الإفرازات، ولكن لا داعي للقلق طالما لم تظهر أي علامات أخرى.

التهاب المهبل الجرثومي (BV): هي عدوى تحدث نتيجة اختلالات بكتيرية في القناة المهبلية، وتصيب هذه العدوى حوالي 30% من النساء في سن الإنجاب. وتميل هذه الإفرازات أن تكون ذات رائحة مريبة، وتكون رمادية، أو بيضاء اللون، وتبدو ذات قوام رقيق أو مائي.

الأمراض المنقولة جنسياً (STI): مثل السيلان، والكلاميديا وداء المشعرات، قد تكون إفرازات الكلاميديا ​​وداء المشعرات بيضاء اللون. في حين، إفرازات السيلان يمكن أن تظهر أيضًا باللون الأصفر أو الأخضر. ومع ذلك، فمن الشائع أن لا تظهر أي أعراض للأمراض المنقولة بالاتصال الجنسي.

افرازات الحمل المختلفة
كيف يكون شكل الافرازات التي تدل على الحمل؟

بعد أن تعرفتي على الفرق بين افرازات الحمل والدورة الشهرية، فإليك سيدتي بعض أنواع إفرازات الحمل المختلفة.

إفرازات ذات لون أبيض حليبي:

يشير هذا اللون إلى وجود افرازات صحية وطبيعية، وخاصة إذا كانت مصاحبة لرائحة خفيفة. أما إذا كنت تعانين من زيادة في الإفرازات الواضحة التي تتسرب باستمرار أو تصبح سميكة وشبيهة بالهلام. قد تشير هذه التغييرات إلى الولادة المبكرة.

افرازات ذات لون أبيض ومتكتل:

تحدث الإفرازات المهبلية المتكتلة البيضاء التي تتشابه مع الجبن القريش، وذلك في حالة حدوث الإصابة بعدوى الخميرة. قد يكون الجسم معرضاً لهذه العدوى بشكل خاص أثناء الحمل، وقد تشمل الأعراض الأخرى؛ الحرقان، والحكة، والتبول المؤلم.

افرازات ذات لون أخضر أو ​​أصفر:

تعد الافرازات ذات لون أخضر أو أصفر أثناء الحمل ليست صحية وتشير إلى حدوث عدوى تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي، مثل الكلاميديا ​​أو داء المشعرات. تشمل الأعراض المحتملة الأخرى الاحمرار أو التهيج في الأعضاء التناسلية. ومع ذلك قد لا تسبب الأمراض المنقولة بالاتصال الجنسي في بعض الأحيان أي أعراض.

افرازات رمادية

قد يشير نزول افرازات رمادية إلى وجود عدوى مهبلية تسمى التهاب المهبل الجرثومي (BV)، خاصةً إذا كانت لها رائحة مريبة تصبح أقوى بعد الجماع.

إفرازات ذات لون بني:

عادة ما يوجد إفرازات بنية اللون وذلك بسبب خروج الدم القديم من الجسم، وقد يكون هذا عرضًا مبكرًا على الحمل. لا يعد الإفراز البني أثناء الحمل مدعاة للقلق بشكل عام.

ومع كل هذا، يجب على النساء الحوامل اللواتي يعانين من نزول إفرازات بنية داكنة الاتصال بالطبيب المختص.

إفرازات لون القرنفل الوردي

قد تكون الإفرازات الوردية أثناء الحمل طبيعية في بعض الأحيان، وقد لا تكون كذلك. غالبًا ما يحدث التفريغ باللون القرنفل الوردي أثناء الحمل المبكر أو في الأسابيع الأخيرة من الحمل حيث يستعد الجسم للولادة. ويمكن حدوثه أيضًا قبل الإجهاض أو أثناء الحمل خارج الرحم.

وجدت دراسة أجريت على 4510 مشاركةً أن علامات التبقع والنوبات الخفيفة من النزيف خلال الثلاث شهور الأولى من الحمل، خاصة تلك التي تستمر لمدة يوم إلى يومين فقط، لا تتوافق مع مخاطر أعلى للإجهاض. وقد يوجد أيضاً أسباب أخرى للبقع الوردية الخفيفة مثل التهابات المهبل أو الجماع.

إفرازات ذات لون أحمر

قد تتطلب الافرازات الحمراء أثناء الحمل اهتمامًا فوريًا من الطبيب المعالج، خاصةً إذا كان النزيف شديدًا، أو يحتوي على جلطات، أو يحدث جنبًا إلى جنب مع التقلصات وآلام البطن.

ويمكن أن تشير هذه الأعراض النسائية إلى حدوث حمل خارج الرحم أو إجهاض. ما يقرب من 10 إلى 15% من حالات الحمل تنتهي بالإجهاض، والذي قد يشير إليه الناس أيضًا باسم فقدان الحمل.

ويوجد بعض الأسباب الأخرى لهذه الافرازات الحمراء أقل خطورة؛ مثل الانغراس أو العدوى. وقد يشير أيضاً إلى مشاكل خطيرة محتملة مثل الولادة المبكرة وذلك في وقت لاحق من الحمل.

متى تنزل افرازات الحمل؟
متى تنزل افرازات الحمل؟

متى تبدا افرازات الحمل بالنزول؟

بعد معرفة الفرق بين افرازات الحمل والدورة الشهرية، فمن ضمن الفرق أيضاً توقيت نزول افرازات الحمل التي يمكن توقع منها هل هذه افرازات الحمل أم افرازات الدورة الشهرية؟

سيبدأ الإفراز المهبلي النموذجي في التغير في وقت مبكر من أسبوع إلى أسبوعين بعد بداية موعد الحمل، حتى قبل أن تفوتك الدورة الشهرية. مع تقدم الحمل، تصبح هذه الافرازات عادةً أكثر وضوحًا، وتزداد حدتها في نهاية فترة الحمل.

اقرأ أيضاً: مميزات وعيوب الحقن المجهري 

المراجع

https://www.medicalnewstoday.com/articles/what-does-early-pregnancy-discharge-look-like#discharge-in-pregnancy
https://www.healthline.com/health/womens-health/cervical-mucus

https://khealth.com/learn/vaginal-discharge/before-period/

 

اظهر المزيد

Dr Randa Mohamed

طبيبة بيطرية، وكاتبة محتوى طبي https://vetranda.contently.com/

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى