البشرة و الشعر

العناية بالبشرة في المنزل

العناية بالبشرة في المنزل
العناية بالبشرة في المنزل

تتساءل معظم السيدات عن طرق العناية بالبشرة في المنزل وعن كيفية الحصول على بشرة صافية ونقية بدون أي حبوب أو تصبغات. وعن كيفية تحديد نوع البشرة.

ولكي نجعل الأمر سهل عليكِ نقدم إليك أبسط الخطوات التي يمكن اتباعها بشكل يومي للحفاظ على نضارة بشرتك وجمالها. تابعي معنا قراءة المقال لمعرفة المزيد حول بشرتك وكيفية العناية بها.

كيفية تحديد نوع البشرة

معرفة نوع بشرتك من أهم خطوات العناية بالبشرة حيث من خلالها يمكنك معرفة المنتجات أو المواد التي تتناسب مع طبيعة بشرتك، وبالتالي عند استخدامها على بشرتك تلاحظين نتائج مرضية.

لذا لنجيب على سؤال كيف أعرف نوع بشرتي؟ فعليكِ بمراقبة بشرتك، فإذا كانت لامعة وملمسها دهني عندئذ تكون نوع البشرة دهنية. أما إذا كانت البشرة مشدودة وبها قشور عندئذ تكون البشرة جافة. أما إذا كانت بشرتك ملمسها دهني في منطقة التي زون (T-zone) أي منطقة الأنف والجبهة بينما باقي الوجه جاف عندئذ تكون البشرة مختلطة. أما إذا كانت البشرة رطبة وطبيعية فتكون نوع البشرة عادية (normal).

اقرأ أيضاً: توريد الشفايف بالليزر..أهم الفوائد والأضرار المحتملة

جدول العناية اليومية بالبشرة

العناية بالبشرة في المنزل
غسل الوجه

يتكون روتين جدول العناية اليومية بالبشرة من أهم ٣ خطوات، وهي ما يلي:

  • غسل الوجه: عليكِ تنظيف وجهك بالغسول المناسب لنوع بشرتك مرتين يوميا صباحاً ومساءً. ضعي كمية مناسبة على وجهك مع التدليك بشكل دائري من أسفل لأعلى، حيث ذلك ينشط الدورة الدموية ومن ثم الشطف بالماء الفاتر وليس الساخن.
  • معادلة البشرة: يمكنك استخدام تونر ليعادل درجة الحموضة للبشرة (ph) وذلك لتجنب ظهور أي حبوب للبشرة.
  • الترطيب: يجب ترطيب البشرة فور غسلها بالغسول ويفضل وضع المرطب والبشرة مبللة قليلا. مع مراعاة اختيار المرطب المناسب لبشرتك.

الخطوات السابق ذكرهاه لبشرتك ويمكن إضافة بعض الخطوات الأخرى في حالة التركيز على مشكلة معينة للوجه مثل:

  • التقشير: يفضل تقشير البشرة مرة أسبوعياً، وذلك لإزالة خلايا الجلد الميتة ومنع انسداد المسام. ويفضل الابتعاد عن المقشرات الفيزيائية في حالة البشرة الحساسة.
  • ترطيب منطقة تحت العينين: يفضل استخدام كريم العين ولكن إن لم يتواجد يمكن استخدام كريم الوجه لترطيب تحت العين بشرط أن يكون خالياً من البرفيوم.
  • ماسكات الوجه: يمكن استخدام ماسكات طبيعية للوجه من مرة لمرتين أسبوعياً، مع مراعاة قراءة المكونات المدونة جيدا لتجنب ظهور أي آثار جانبية على بشرتك.

اقرأ أيضاً:أفضل 5 فيتامينات لعلاج تساقط الشعر

أفضل المكونات الطبيعية للعناية بالبشرة في المنزل

العناية بالبشرة في المنزل
العناية بالبشرة في المنزل

تعد البشرة النضرة الصافية من علامات الصحة والجمال، لذا فعليكِ بالعناية بالبشرة والحفاظ على إشراقتها دائما. ولجعل الأمر أسهل عليكِ وغير مكلف، نقدم إليك أفضل المكونات الطبيعية للعناية بالبشرة في المنزل وأهمها ما يلي:

  • زيت جوز الهند

زيت جوز الهند البكر له العديد من الفوائد للبشرة فهو مرطب قوي. وأثبتت الدراسات أن له خصائص مضادة للالتهاب والأكسدة وكذلك يساعد على التئام الجروح بالبشرة. ولكن لا يمكن استخدامه لجميع أنواع البشرة، لذا إذا كنتِ لا تعانين من الحساسية لجوز الهند فيمكنك استخدام القليل من زيت جوز الهند البكر لتدليك الوجه بحركات دائرية لمدة دقيقة أو أكثر، ومن ثم غَسل وجهك بالغسول المناسب.

  • جل الصبار

جل الصبار أحد المكونات الطبيعية للعناية بالبشرة التي تقلل من احمرار أو هيجان الجلد كما أن استخدامه يوميا بعد غَسل الوجه يجعل وجهك مشرقاً ولامعاً حيث أنه يساعد على الالتئام ويحفز نمو خلايا جديدة.

لابد من اختبار جل الصبار على الذراع قبل استخدامه على الوجه وملاحظة إذا كان هناك أي تفاعل خلال ٢٤ ساعة. فإذا لم يكن هناك تفاعل فيمكنك استخدامه.

  • زيت شجرة الشاي

زيت شجرة الشاي له تاريخ كبير في العناية بالبشرة منذ مئات السنين حيث يعمل على :

    • علاج حب الشباب.
    • يخفف من التهاب واحمرار البشرة.
    • له خصائص مضادة للفطريات ومضادة للميكروبات.
    • عند وضعه على البشرة يعمل على ترطيبها وعلاج الندبات وكذلك حمايتها من أي عدوى.
    • يعد خياراً جيداً في بعض الأمراض الجلدية مثل الأكزيما والصدفية.
  • زيت بذور العنب

زيت بذور العنب أحد المكونات الطبيعية التي تستخدم بكثرة في منتجات العناية بالبشرة. يتم استخلاصه من بذور العنب فهو يحتوي على مضادات الأكسدة وحمض اللينوليك، وكلاهما لهما فوائد عديدة للبشرة أهمها ما يلي:

مضادات الأكسدة تحافظ على ترطيب البشرة وتحميها من التصبغات، بينما حمض اللينوليك يحميها من ظهور الحبوب.

زيت بذور العنب مناسب جداً للبشرة الحساسة حيث يعد غير كوميدوغينيك أي لا يسبب انسداد المسام.

زيت بذور العنب له خصائص مضادة للالتهاب مما يجعله مناسباً لذوات البشرة المعرضة لظهور الحبوب.

  • زيت الأرجان

زيت الارجان يتم استخلاصه من النبات حيث يشيع استخدامه للعناية بالبشرة لما له من فوائد عديدة، حيث يحتوي على الفيتامينات الضرورية (essential vitamins). يمكن استخدامه موضعياً على الجلد مباشرة أو استخدامه بالفم وذلك للاستفادة من خصائصه التي تتمثل فيما يلي:

    • الحماية من أشعة الشمس.
    • ترطيب البشرة.
    • علاج حب الشباب.
    • كذلك يمكن استخدامه في بعض الحالات الجلدية مثل الصدفية والتهاب الجلد.
  • حبوب القهوة

تعد حبوب القهوة مصدراً كبيراً لمضادات الأكسدة التي تفيد البشرة بطرق مختلفة وتتمثل فيما يلي:

تساعد القهوة في تأخير ظهور التجاعيد والخطوط الرفيعة للبشرة، كما أنها ترطب البشرة بعمق، لذا تعتبر anti-aging element.

سكراب القهوة يعد من المكونات التي تساعد على توحيد لون البشرة وتنعيمها. ولكن إذا كانت بَشرتك حساسة يفضل عدم استخدامها، حيث إن الحبوب قد تسبب بعض الخدوش في البشرة أو يمكنك استخدامها ولكن بحذر حتى لا تؤذي بَشرتك.

حبوب القهوة لها خصائص مضادة للالتهاب وبالتالي تقلل من ظهور الحبوب.

وضع حبوب القهوة في منطقة الهالات السوداء يساعد كثيراً في تقليلها، حيث أن الكافيين يحفز الدورة الدموية في هذه المنطقة مما يعيد الحيوية إليها.

  • زيت الجوجوبا

زيت الجوجوبا معروف بفوائده العديدة للبشرة حيث يعمل على ترطيب البشرة من خلال الاحتفاظ بالماء في الجلد لأطول فترة ممكنة كما أن له خصائص مضادة للالتهاب ومضادة للأكسدة.

يعد زيت الجوجوبا مضاداً للبكتيريا لذا يحمي الجلد من حدوث أي عدوى. كما أنه غير كوميدوغينيك (non comedogenic) أي أنه لا يسبب انسداد المسام.

زيت الجوجوبا يساعد في تنظيم إفراز الغدد الدهنية حيث أنه يشبه الدهون التي تفرزها البشرة. لذا عند وضع زيت الجوجوبا على البشرة، تتلقى الغدد الدهنية للجلد والشعر أنه ليس بحاجة لدهون لذا يحمي البشرة من المظهر الدهني ويقلل من احتمالية ظهور حبوب.

يحفز زيت الجوجوبا تكوين الكولاجين حيث أثبتت إحدى الدراسات أن مضادات الأكسدة التي تتواجد داخل زيت الجوجوبا تساعد الجسم على تكوين الكولاجين الذي يقل مع تقدم العمر.

  • العسل

العسل مشهور بترطيبه للبشرة وتفتيحها، لذا يدخل في العديد من مكونات منتجات العناية بالبشرة، بالإضافة إلى ذلك فإن العسل يساعد في التئام الجروح، وتقليل تكوين الندبات، كما أنه يقلل من احتمالية الاصابة بالطفح الجلدي أو الحساسية.

  • الخيار

الخيار يساعد في تهدئة احمرار البشرة كما يزيد من ترطيبها لإحتوائه على نسبة ماء عالية، وكذلك يقلل من الانتفاخ تحت العينين.

  • الكركم

الكركم مضاد أكسدة قوي يساعدك في الحصول على بشرة لامعة. كما أنه يقلل من الانتفاخ لما له من خصائص مضادة للالتهاب.

يعمل الكركمين على تحفيز إنتاج الكولاجين والذي بدوره يجدد خلايا البشرة ويجعلها مشرقة ونضرة.

اقرأ أيضاً: افضل فيتامينات الشعر

نصائح العناية بالبشرة في المنزل

تسعى دائما السيدات للحصول على بشرة صافية وناعمة خالية من أي تصبغات أو حبوب، فيلجأن لاستخدام العديد من منتجات البشرة الموضعية من غسول، وكريمات، ومقشرات وغيرها الكثير ويغفلنّ عن ما تحتاجه البشرة من الداخل، لذا نقدم إليكِ بعض النصائح التالية للعناية بالبشرة في المنزل بالتوازي مع طرق السابق ذكرها وتشمل ما يلي:

  • شرب ما يكفي من الماء: شرب ما يعادل ١٠-١٢ كوباً من الماء يكفي لتنظيف جسمك من أي سموم وكذلك يجعل بشرتك نضرة ورطبة.
  • تجنب التدخين: إذا كنتِ من المدخنين عليكِ بالإقلاع عنه، فالتدخين ليس مضر لصحتك فقط بل مضر لبشْرتك.
  • تجنب المأكولات السريعة أو ما يطلق عليها ب (junk food): حيث أنها غنية بالدهون والزيوت المهدرجة والمواد الحافظة التي تسبب العجز المبكر، وكذلك محاولة التقليل من المياه الغازية.
  • النوم الكافي: كل عضو في الجسم يتم وظيفته على أكمل وجه عند النوم، لذا فعليكِ بالنوم ما لا يقل عن ٧-٨ ساعات.
  • وضع واقي الشمس: أشعة الشمس قد تؤدي إلى العجز المبكر، وتصبغات البشرة وكذلك سرطان الجلد، لذا عليكِ بوضع واقي الشمس يومياً عند التعرض لأشعة الشمس.
  • اتباع روتين CTM: إذا لم يكن لديكِ ما يكفي من الوقت للعناية ببشرتك فأقل ما يمكنك فعله هو اتباع روتين ال CTM وهذه الأحرف تشير إلى C تعني غسل الوجه (cleansing) أي استخدام الغسول المناسب للبشرة لإزالة أي شوائب، وT تعني تونر (toner) وذلك لمعادلة ال ph للبشرة، وأخيراً M تعني ترطيب البشرة (Moisturize)، فلا بد من ترطيب بشرتك بالمرطب المناسب سواء بشرة جافة أو بشرة دهنية أو مختلطة.

لابد من تنظيف الوجه من المكياج جيداً قبل النوم، ويفضل ذلك باستخدام مزيل مكياج مناسب للبشرة.

اقرأ أيضاً: الفرق بين السيلوليت والاسترتش مارك

المراجع:

  1. https://www.healthline.com/health/beauty-skin-care/home-remedies-for-glowing-skin#cleanse
  2. https://www.bebeautiful.in/all-things-skin/everyday/skin-care-at-home-for-a-healthy-glow
  3. https://www.healthline.com/health/beauty-skin-care/natural-skin-care-routine
اظهر المزيد

Dr Reham Abdelazeem

طبيبة بيطرية حاصلة على ماجستير في العلوم الطبية البيطرية( تخصص جراحة الحيوان)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى