تغذية ورشاقه

الصيام المتقطع وتكيس المبايض – هل يتناسبان معاً؟

الصيام المتقطع وتكيس المبايض

الصيام المتقطع وتكيس المبايض
الصيام المتقطع وتكيس المبايض

هل تعلمين أن متلازمة تكيس المبايض تصيب حوالي 12-18% من النساء في سن الإنجاب؟ فيعد النظام الغذائي وتغيير أسلوب الحياة هو المنفذ الرئيسي عندما يتعلق هذا الأمر بمتلازمة تكيس المبايض. فإن العديد من المصابات بتكيس المبايض يقفزن في أي شيء للتغلب على الأعراض والمضاعفات والمساعدة على فقدان الوزن.

تابعي القراءة لمعرفة المزيد حول الصيام المتقطع وتكيس المبايض، والإجابة على السؤال الشائع الذي نتلقاه دائماً وهو هل يعالج الصيام المتقطع تكيس المبايض؟ وما هي فوائد الصيام المتقطع للنساء؟

ما هو الصيام المتقطع؟

قبل أن نعرفكِ المزيد حول الصيام المتقطع وتكيس المبايض، وهل يعالج الصيام المتقطع تكيس المبايض؟ فيجب معرفة ما مفهوم الصيام المتقطع؟

الصيام المتقطع Intermittent fasting هو أحد الأنظمة الغذائية الشائعة، الذي يتم التركيز فيه على وقت تناول الطعام بدلاً من الأطعمة الفعلية التي يتم تناولها، ففيه يتم التناوب بين الصيام وفترات الأكل.
لحسن الحظ، وجود عدة طرق من اتباع الصيام المتقطع. ولكن بغض النظر عن الطريقة المتبعة، فإن الهدف الأساسي من الصيام المتقطع هو إطالة الوقت الذي يقضيه الجسم دون طعام.

ما هو الصيام المتقطع؟
ما هو الصيام المتقطع؟

تكمن آلية الصِيام المتقطع في أنه عندما يكون الجسم في حالة الصيام، فتقوم الخلايا الدهنية بإفراز السكر المخزن الذي يستخدم فيما بعد لإنتاج الطاقة اللازمة للجسم، فعند استخدام هذه الطاقة، فبذلك يمكن أن ينخفض الوزن.

اقرأ أيضاً: أفضل نظام غذائي قبل الحقن المجهري

طرق الصيام المُتقطع:

طريقة مرتين في الأسبوع

تعرف هذه الطريقة أيضاً باسم 2:5، وهذا يعني أنه يتم تناول طعام غذائي وصحي في خلال 5 أيام، ويتم الصيام في اليومين الآخرين، حيث لا تأكلي أكثر من 500-800 سعرة حرارية. ويتم اختيار الأيام كيفما تشائين ولكن بشرط أيام الصيام يكون بينها يوم واحد على الأقل غير صائمة.

صيام اليوم البديل

وفي هذه الطريقة، يتم صيام يوم كل يومين، حيث يتم تناول أنظمة غذائية صحية في الأيام دون صيام أما في الصيام يتم تحديد ما تأكلينه بحيث لا يزيد عن 500-800 سعرة حرارية.

الطريقة المقيدة بالوقت

يتم التناوب بين الصيام والأكل في اليوم الواحد، وذلك باتباع طريقتين إما 16/8 أو 14/10.
16/8 يتم تناول الأكل خلال 8 ساعات في اليوم، والصيام لمدة 16 ساعة.
14/10 يتم الصيام لمدة 14 ساعة، وتناول الطعام خلال العشر ساعات الأخرى الباقية.

الطريقة المقيدة بالوقت

الصيام المتقطع وتكيس المبايض – هل يتناسبان معاً؟

في الوقت الحالي، لا يوجد مزيد من الأبحاث حول العلاقة بين الصيام المتقطع وتكيس المبايض، وما هو أفضل نظام غذائي لمتلازمة تكيس المَبايض PCOS؟
يوجد بعض الاعتبارات التي تخص الصيام المتقطع وتكيس المبايض والتي تشمل:

_قد يكون فقدان الوزن الناتج عن الاستهلاك الكلي للطاقة مفيداً للنساء المصابات بال PCOS، وذلك من حيث إدارة الأعراض، والخصوبة، ومقاومة الأنسولين.

_ اعتماداً على طريقة الصيام المتقطع، الذي يمكن أن يؤدي هذا إلى تناول كميات كبيرة من الطعام في فترات الأكل، والتي يمكن أن تشتمل على كميات كبيرة من الكربوهيدرات، ومن ثم دخول الكثير من الجلوكوز إلى مجرى الدم، وعدم كفاءة الأنسولين إلى زيادات أكبر في مستويات الجلوكوز في الدم، فهذا ينتهي بزيادة الضغط على الأنسولين ومن ثم زيادة مقاومة الأنسولين في نهاية المطاف.

_ إذا كنتِ تحاولين الحمل، فلا ينصح ببدء نظام غذائي خلال هذه الفترة، وذلك لأنه لا يوصى باتباع أي حميات غذائية خلال فترة الحمل أو الرضاعة الطبيعية.

_ اتباع نظام غذائي كما في الصيام المتقطع قد يؤدي إلى أنماط اكل مضطربة.

تكيس المبايض

هل يعالج الصيام المتقطع تكيس المبايض؟

بعد أن تعرفتِ على إجابة السؤال الشائع هل يتناسب الصيام المتقطع وتكيس المبايض معاً؟ فنحن هنا للإجابة على السؤال الأخر هل يعالج الصيام المتقطع تكيس المبايض؟ تشير بعض الدراسات المبكرة على وجود بعض آثار الصيام المتقطع لدى النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض والتي يمكن أن تكون:

  • حساسية أفضل للأنسولين.
  • زيادة فعالية فقدان الوزن.
  • انخفاض الالتهابات المزمنة.
  • نمو الخلايا.
  • خفض مستوى الكوليسترول.

ولكن مع وجود هذا، فقد تم ربط الصيام المتقطع بحدوث اختلال في مستوى الهرمونات مثل هرمون الإستروجين والكورتيزول (هرمون التوتر الرئيسي).

اقرأ أيضاً: جدول الأكل في الصيام المتقطع

من يجب تجنب الصيام المتقطع؟

لا يعد الصيام المتقطع الحل الأول والمناسب لكل امرأة مصابة بمتلازمة تكيّس المبايض. ولكن يوجد بعض الحالات التي يجب فيها تجنب الصِيام المُتقطع فيما يلي:

  • إذا كنتِ تعانين من الدورة الشهرية.
  • إذا كان لديكِ مشاكل سكر الدم.
  • إذا كنتِ تعانين من مشاكل العقم.
كيف أمارس الصِيام المُتقطع بأمان؟
كيف أمارس الصِيام المُتقطع بامان؟

كيف أمارس الصيام المتقطع بأمان؟

إذا كنتِ تحاولين الصيام المتقطع، فيجب أن تعرفي أن الغالبية العظمى من وقت الصيام تكون أثناء النوم. لذلك يُنصح بألا تأكلي قبل ساعتين على الأقل من النوم، وتأكدي من تناول وجبة الإفطار في غضون نصف ساعة من الاستيقاظ، وخاصة إذا كنت تعانين من حالة مقاومة الأنسولين. وينصح أيضاً بعدم الإفراط في تناول الطعام في وقت عدم الصيام.
على الرغم من أن بعض النساء قد نجحن في إدارة أعراض PCOS، وذلك بالصيام المتقطع وتكيس المبايض معاً، ولكن يجب ألا تتخذي قراراً دون استشارة الطبيب. فيمكن للأخصائي الطبي أن ينظر على وجه التحديد إلى أعراضكِ وتجربتكِ الشخصية مع متلازمة تكيّس المبايض لتحديد ما إذا كانت الطريقة مناسبة لكِ أو لا.

اقرأ أيضاً: اكلات الكيتو دايت 

ما هو النظام الغذائي لتكيس المبايض؟

يساعد تناول نظام غذائي صحي على الحفاظ على وزن صحي وكما يساعد في تنظيم التبويض، لذلك عندما يحدث نقص في الغذاء أو عدم اتباع نظام غذائي سليم قد يؤدي هذا إلى خلل في الهرمونات ومن ثم فقدان الدورة الشهرية. بالنسبة للنساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض، يعد توازن الطاقة عاملاً أكثر أهميةً لنجاح الإباضة من مؤشر كتلة الجسم.

قد تؤدي أيضاً الإصابة بتكيس المبايض إلى مقاومة الأنسولين؛ والذي يعني إفراط الجسم في مقاومة الأنسولين مما يؤدي إلى ظهور العديد من أعراض مُتلازمة تكيّس المبايض الشائعة، وقد يؤدي الإفراط في الكربوهيدرات إلى زيادة الأمر سوءاً وحدوث الارتفاع المفاجيء في الأنسولين، لذلك حاولي تجنبها قدر الإمكان.

الطرق التي يمكن من خلالها استخدام النظام الغذائي لتحسين الإباضة والهرمونات، وقد تشمل:

  1. دمج الفواكه، والخضروات غير النشوية، والحبوب الكاملة، والألياف في وجبات الطعام.
  2. تجنب بعض الأطعمة مثل الأرز الأبيض، والحبوب قليلة الألياف، والخبز.
  3. تجنب الكربوهيدرات منخفضة المؤشر الجلايسيمي والتي يمكن أن تؤدي إلى زيادة الجوع وتؤدي بدورها إلى زيادة الوزن.
  4. تناول البروتينات النباتية مثل العدس، والمكسرات، والبذور، والفول.
  5. تناول وجبات خفيفة قليلة السعرات الحرارية بين الوجبات.
النظام الغذائي لتكَيس المبايض
النظام الغذائي لتكَيس المبايض

هل الصيام المتقطع يسبب عقم؟ تأثير الصيام المتقطع على الدورة الشهرية

بعد أن تعرفنا على ما يخص الصيام المتقطع وتكيس المبايض، فتزداد التساؤلات الأخرى التي من ضمنها هل الصيام المتقطع يسبب عقم؟ فالإجابة باختصار، هي نعم.

قد يضر الصيام المتقطع بخصوبة المرأة وذلك نتيجة الآثار المحتملة لتقييد الأكل على الدورة الشهرية.

فإنه للحصول على فترات منتظمة، ومن ثم التبويض المنتظم، فلذلك يجب على المرأة استهلاك القدر الكافي من السعرات الحرارية، والحصول على دهون كافية في الجسم. ولكن في حالة الصيام المتقطع؛ تقييد تناول الطعام أكثر من اللازم، وفقدان الوزن بشكل كبير، والإفراط في ممارسة الرياضة. وهنا يعتقد دماغكِ أن الجسم في خطر، لذلك يقلل من استهلاك الطاقة والمحافظة على الطاقة قدر الإمكان وذلك لتقليل هرموني الإستروجين والبروجسترون، حيث ينتقل محور المبيض والغدة النخامية إلى وضع الغفوة (يشبه إلى حد كبير عند تناول موانع الحمل الهرمونية). مما يعني عدم حدوث الإباضة، مما يؤدي إلى عدم انتظام الدورة الشهرية أو انقطاعها. لذلك لا يكون الصيام المتقطع آمناً للخصوبة، لأنك لن تأكلي بشكل صحي ومنتظم بما يكفي لدعم هرموناتكِ التناسلية.

قد يهمك أيضاً: علامات الدخول في الكيتو دايت 

فوائد الصيام المتقطع للنساء

على الرغم من وجود بعض الآثار الجانبية طويلة المدى للصيام المتقطع التي لا تزال غير واضحة، فتوجد بعض الفوائد الصحية قصيرة المدى أيضاً والتي قد تضم:

  • فقدان الوزن: حيث يتم فقدان الوزن عن طريق كذا احتمال منها؛ أن التحول الأيضي يحدث خلال فترات الصيام، أو التقليل من تناول السعرات الحرارية، أو أثناء الصيام يعمل الجسم على تكسير الدهون مما يؤدي إلى نقص الطاقة ومن ثم فقدان الوزن.
  • صحة القلب والالتهابات: وذلك من خلال؛ خفض ضغط الدم، وتحسين مستويات الكوليسترول، وتحسين مستوى الدهون في الدم، وتقليل الالتهابات المزمنة.
  • تقليل مخاطر الإصابة بمرض السكري: أظهرت دراسة أن الصيام المتقطع المقيد بالوقت يزيد من حساسية الأنسولين، حتى بدون فقدان الوزن. حيث أن حساسية الأنسولين المنخفضة، والتي يطلق عليها أيضًا مقاومة الأنسولين، تؤدي إلى مجموعة متنوعة من المشكلات الصحية، بما في ذلك مرض السكري من النوع الثاني.
  • المساعدة في علاج السرطانات.
  • الحماية من الأمراض التنكسية العصبية مثل السكتة الدماغية، ومرض باركنسون، ومرض الزهايمر وذلك عن طريق التبديل بين الكربوهيدرات والدهون كوقود يستخدمه الجسم للحصول على الطاقة.

المراجع

https://www.fertilityfamily.co.uk/blog/how-intermittent-fasting-can-help-with-pcos/#:~:text=Intermittent%20fasting%20has%20become%20an,for%20some%20women%20with%20PCOS.

https://joinzoe.com/learn/intermittent-fasting-for-women
https://www.thelifestyledietitian.com.au/blog/2020/9/7/pcos-and-intermittent-fasting#:~:text=Some%20considerations%20of%20Intermittent%20Fasting,resistance%2C%20fertility%20and%20managing%20symptoms.

اظهر المزيد

Dr Randa Mohamed

طبيبة بيطرية، وكاتبة محتوى طبي https://vetranda.contently.com/

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى