الحمل

التبويض بعد الإجهاض… متى يحدث وما أهم علامات التبويض؟

التبويض بعد الإجهاض

متى يحدث التبويض بعد الإجهاض؟
التبويض بعد الإجهاض

متى يحدث التبويض بعد الإجهاض؟ إذا كنت قد تعرضتِ للتو لفقدان الحمل، فقد تتساءلين متى يمكنني محاولة الحمل مرة أخرى؟ فلا تقلقي هذا الشعور طبيعي ويشعر به معظم الأمهات.

يعمل الإجهاض على إعادة الدورة الشهرية من جديد. فقد تختلف تجربة الإجهاض لدى كل امرأة، فبعضهن يحتاج إلى المزيد من الوقت والدعم للتعافي، في حين يرغب البعض الآخر في محاولة الحمل في أسرع وقت ممكن.

في هذه المقالة، نناقش متى يحدث التبويض بعد الإجهاض؟ وما هي علامات الإباضة؟ أكملى القراءة لمعرفة المزيد.

متى يحدث التبويض بعد الإجهاض؟

بالنسبة إلى بعض النساء، فقد يكون عودة دورة التبويض مرة أخرى إلى طبيعتها بعد حوالي أسبوعين فقط من الإجهاض. فقد يشير اليوم الأول من نزيف الإجهاض إلى إعادة ضبط اليوم الأول من الدورة الشهرية لديكِ. وعادة تحدث الإباضة قبل حوالي 14 يومًا من الدورة الشهرية التالية.

ومع ذلك، قد لا يكون هذا صحيحًا بالنسبة للعديد من النساء. فقد لا يحدث التبويض لبضع دورات بعد الإجهاض، وذلك لأن الهرمونات ما زالت تعيد التوازن. فلا تقلقي إنه أمر طبيعي ولا يدعو للذعر. فقد تكون هذه الفترة فرصة لجسمك للتعافي من الفقد والاستعداد للحمل التالي.

علامات التبويض بعد الإجهاض

يوجد العديد من علامات الإباضة، والتي من السهل جداً ملاحظتها والبحث عنها، وقد تضم:

  • تقلصات البطن وانتفاخها.
  • حنان وألم الثدي.
  • نزول بعض الإفرازات المهبلية التي تبدو صافية وأكثر رطوبة من المعتاد.

توجد بَعض العلامات الأخرى التي قد تحتاج إلى مزيد من الجهد للمراقبة، وقَد تشمل قياس وتسجيل درجة حرارة الجسم الأساسية ومستويات الهرمون اللوتيني (LH). نناقش كلاهما أدناه:

  • تتبع درجة حرارة الجسم الأساسية:

بالنسبة لمعظم السيدات، ستكون قراءة درجة الحرارة 0.5-1.0 درجة فهرنهايت أعلى عند حدوث التبويض، وتعود إلى طبيعتها مرة أخرى بعد ذلك من يوم إلى يومين قبل بدء الدورة الشهرية.
في هذه الطريقة يتم قياس درجة الحرارة وتسجيلها كل يوم باستخدام مقياس حرارة الجسم الأساسي. ومن الأفضل أن يتم هذا في نفس الوقت كل صباح، ويفضل أن يكون قبل النهوض من الفراش في الصباح.
يمكن أن يساعد تتبع درجة حرارة الجسم الأساسية على مدى دورات متعددة على التنبؤ بموعد حدوث التبويض.

  • اختبار الهرمون اللوتيني (LH)

يعد اختبار مستويات هرمون LH في البول طريقة أخرى للتنبؤ بحدوث الإباضة.
فعندما ترتفع مستويات هرمون LH يسبب هذا إطلاق البويضة من المبيض، عادة يبدأ LH في الارتفاع خلال 36 ساعة قبل الإباضة. توجد مجموعات توقع الإباضة التي يمكن شراؤها من الصيدليات؛ تحتوي هذه المجموعات على عدد من عصي الاختبار وحاوية معقمة. فيتم التبول على أحد أشرطة الاختبار ووضعها في الحاوية.

فقد يشير التغيير في مظهر أو لون رمز الجمع إلى نتيجة إيجابية. قد تحتاج المرأة إلى اختبار الهرمون اللوتيني لعدة أيام قبل اكتشاف زيادة مفاجئة.
وبهذا يمكن التعرف على إجابة السؤال كيف يمكن للمرأة أن تعرف أنها في أيام التبويض؟

علامات التبويض بعد الإجهاض
علامات التبويض بعد الإجهاض

متى يكون الحمل آمناً مرة أخرى؟

بعد أن تعرفنا على متى أول أيام التبويض بعد الإجهاض؟ وعلامات التبويض بعد الإجهاض،. فمن الضروري أيضاً أن نعرف الوقت الأفضل للحمل مرة أخرى. فمحاولة الحمل بعد الإجهاض هي قرار شخصي، فبعض السيدات تفضل الانتظار، في حين البعض الآخر يحاول مرة أخرى على الفور.

تنصح منظمة الصحة العالمية بالانتظار لمدة 6 أشهر على الأقل وذلك للتقليل من مخاطر انخفاض الوزن عند الولادة، وفقر الدم لدى الأمهات، والولادة المبكرة.
تذكر ACOG أيضاً أنه لا يوجد سبب طبي للانتظار قبل محاولة الحمل مرة أخرى. ولكنهم يوضحون أن الانتظار حتى بعد الدورة الأولى للمرأة يمكن أن يسهل حساب تاريخ الولادة.

اقرأ أيضاً: متى تنزل الدورة بعد الإجهاض؟

أسباب ارتفاع هرمون الحمل بعد الإجهاض

يوجد عدة أسباب لارتفاع هرمون الحمل hCG بعد الإجهاض، ومن ضمن هذه الأسباب ما يلي:

  • الحمل العنقودي أو الحمل خارج الرحم

وجد الأطباء أن السيدات اللاتي تعرضن للإجهاض بعد الحمل العنقودي أو الحمل خارج الرحم كانت لديهن مستويات هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمائية البشرية (hCG) التي ظلت مرتفعة لفترة أطول من أولئك الذين عانوا من الإجهاض لأسباب معروفة أخرى.
فقد يكون هذا بسبب تبقي أنسجة من الحمل في الرحم لفترة أطول قليلاً (إجهاض غير مكتمل) مما يسبب في استمرار إنتاج هرمون hCG.

  • علاجات الخصوبة

مع الخضوع لعلاجات الخصوبة التي تشمل حقن hCG، فقد يسبب هذا مستويات مرتفعة من هذا الهرمون لعدة أيام بعد الحقن (قد تصل إلى 10 أيام).

  • حمل جديد

يعد وجود حمل جديد سبباً أيضاً من أسباب ارتفاع هرمون hCG، فمن الممكن الحمل مرة أخرى بعد فترة وجيزة من الإجهاض أو فقدان الحمل. حيث يحدث التبويض بعد الإجهاض بحوالي أسبوعين فقط.
يوجد بعض الأسباب الأخرى التي تؤدي إلى ارتفاع هذا الهرمون والتي تشمل حدوث بعض السرطانات مثل:

  • سرطان الرئة.
  • سرطان الجهاز الهضمي.
  • سرطان الكلية.
  • سرطان المبيض والغدة النخامية.
  • سرطان الصدر.

متى يعود الرحم إلى حجمه الطبيعي بعد الإجهاض؟

قد يستغرق الرحم حوالي 6 أسابيع للعودة إلى وزنه وحجمه الطبيعي قبل الحمل.

كيف تكون إفرازات التبويض بعد الإجهاض؟

مع حدوث التبويض بعد الإجهاض تظهر الأعراض نفسها التي تحدث قبل الإجهاض، فتتميز افرازات التبويض بعد الإجهاض بأنها مخاط مهبلي ممتد، يشبه بياض البيض ويكون واضحاً جداً مصاحباً للألم على الجانبين الأيمن والأيسر.

اقرأ أيضاً: أسباب تأخر الحمل بعد الإجهاض 

الملخص

يؤدي الإجهاض إلى إعادة بدء دورة الطمث للمرأة، فيكون اليوم الأول للنزيف هو اليوم الأول من الدورة الشهرية الجديدة.

يميل التبويض إلى الحدوث في اليوم 14 من الدورة الشهرية. ومع ذلك، يختلف هذا الوقت للإباضة بين النساء، ففي بعض النساء قد يستغرق الأمر عدة أشهر حتى تعود الدورة إلى طبيعتها بعد فقدان الحمل.

فالنساء اللاتي يعانين من دورات غير منتظمة قبل الحمل، فقد تستمر هذه الدورات الغير منتظمة معهن. من غير المرجح أن يؤثر الإجهاض المبكر على انتظام الدورة الشهرية من حالات الإجهاض التي تحدث في وقت لاحق من الحمل.

يمكن أن تشمل العلامات التي تشير إلى حدوث الإباضة وجود تقلصات في البطن، وألم في الثدي، وإفرازات مهبلية شفافة. ومع ذلك، فإن اختبار LH وتتبع درجة حرارة الجسم الأساسية هي الطرق الأكثر مصداقية للتنبؤ بالإباضة.

يمكن أن تساعد معرفة الوقت المحتمل لحدوث الإباضة النساء على فهم الوقت الذي يكنّ فيه أكثر خصوبة في الدورة. هذه المعلومات مفيدة عند محاولة التخطيط للحمل أو تجنبه.

المراجع

https://www.medicalnewstoday.com/articles/325642#summary
https://proovtest.com/blogs/blog/ovulation-after-miscarriage
https://blog.inito.com/ovulation-after-miscarriage/

اظهر المزيد

Dr Randa Mohamed

طبيبة بيطرية، وكاتبة محتوى طبي https://vetranda.contently.com/

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى