تغذية ورشاقه

اكلات الكيتو دايت

أكلات الكيتو دايتالنظام الغذائي الكيتوني هو نظام غذائي غني بالدهون، ومتوسط البروتين، ومنخفض للغاية بالكربوهيدرات. وهناك الكثير من اكلات الكيتو دايت الصحية التي يتم تناولها في هذا النظام الغذائي، ولكن من المهم التأكد من حصولكِ على ما يكفي من الألياف.

قد تشمل اكَلات الكيتو دايت التي يتم تناولها خلال هذا النظام: الأسماك، والمأكولات البحرية، والدواجن، واللحوم، والخضراوات غير النشوية (مثل؛ البروكلي، والكوسا، والفلفل، والتوت، والأفوكادو)، والمكسرات، والبذور، والبيض، ومنتجات الألبان عالية الدسم، وزيت الزيتون، والشيكولاتة عالية الكاكاو.

وقد تشير بعض الأبحاث إلى أن اتباع نظام الكيتو الغذائي؛ الذي يضم أكلات الكيتو دايت الصحية يمكن أن يساعد على زيادة حرق الدهون مع تقليل الشعور بالجوع. وعلى الرغم من ذلك، فإن بعض فقدان الوزن الذي يمكن أن تراه في البداية فهو نتيجة إطلاق المياه المخزنة.

أثبتت بعض الأبحاث أن فقدان الوزن الذي يتم بسرعة كبيرة، يمكن أن يؤدي بعد ذلك إلى بطء معدل حرق الجسم للطاقة التي يتم إدخالها عن طريق الطعام. فإن الأنظمة الغذائية شديدة التقييد التي تؤدي إلى فقدان الوزن بسرعة كبيرة، يمكن أن تكون ضارة لصحتكِ، ويمكن أن لا تعطيكِ أهداف وزنك على المدى الطويل.

تابعي القراءة، لمعرفة كل ما تريدين معرفته عن اكلات الكيتو دايت، وما هي أكلات الكيتو دايت المسموحة؟ وكم عدد اكلات الكيتو دايت خلال اليوم؟ وما هي فوائد وأضرار الكيتو دايت؟

ما هو نظام الكيتو دايت؟

نظام الكيتو دايت الغذائي هو النظام الذي يهدف للحصول على 70-80% من إجمالي السعرات الحرارية اليومية من الدهون، و5-10% من الكربوهيدرات، و10-20% من البروتين. بالنسبة لنظام غذائي يحتوي على 2000 سعر حراري، فتكون كمية الدهون من هذا حوالي 150-180 جراماً، وكمية الكربوهيدرات حوالي 25-50 جراماً، وكمية البروتين حوالي 50-100 جراماً.

تعمل حمية الكيتو الغذائية على تغيير الوقود الذي يستخدمه الجسم في الحصول على الطاقة. ففي الطبيعي، تعد الكربوهيدرات هي المصدر الرئيسي للطاقة في الجسم، فيتم تقسيم الكربوهيدرات الموجودة في الطعام إلى جلوكوز، ولكن في حالة نظام الكيتو دايت، يتم تناول كمية أقل من الكربوهيدرات، فيبدأ الجسم في الحصول على الطاقة من الدهون، عن طريق تحويلها إلى كيتونات. وهذا ما يطلق عليه “توليد الكيتون” وعادةً، ما يبدأ بعد حوالي 3 أو 4 أيام من بدأ نظام الكيتو دايت.

اكلات الكيتو دايت
اكلات الكيتو دايت

اكلات الكيتو دايت

تتمثل إحدى أهم مخاطر اتباع نظام الكيتو دايت، هو عدم احتواء اكلات الكيتو دايت على ما يكفي من الألياف وفيتامينات ب.

فإن الحصول على ما يكفي من الألياف مهم جداً لصحة ميكروبيوم الأمعاء؛ وهو عبارة عن تريليونات الميكروبات التي تعيش في الأمعاء، فهذه الميكروبات تهضم الألياف وتحولها إلى مواد كيميائية مرتبطة بالفوائد الصحية.
كما سنرى أدناه، فإن أكلات الكيتو دايت التي تحتوي على النباتات منخفضة الكربوهيدرات التي لا تزال تحتوي على كمية كافية من الألياف مثل البروكلي، والكوسا، والقرنبيط وكذلك التوت، والمكسرات، والأفوكادو.

لا يتم احتساب الألياف الموجودة في النباتات “التي ضمن أكلات الكيتو دايت” التي يتم تناولها ضمن كمية الكربوهيدرات التي تم تناولها، وذلك لأنها لا تهضم بشكل كامل. فعندما يتحدث الناس عن الكربوهيدرات الصافية، فيقصد بها إجمالي الكربوهيدرات مطروحاً منها الجزء الذي يمثل الألياف.

فيما يلي أفضل أكلات الكيتو دايت الصحية لنظام كيتو الغذائي:

البروتينات الحيوانية من اكلات الكيتو دايت

المأكولات البحرية من اكلات الكيتو دايت:
تعد المأكولات البحرية مثل الأسماك والمحار صديقة جداً لحمية الكيتو، سمك السلمون والأسماك الأخرى ليست فقط خالية من الكربوهيدرات، ولكنها غنية أيضاً بالبوتاسيوم، والسيلينيوم، وفيتامينات ب، كما أنها غنية بالبروتين. يحتوي سمك السلمون، والسردين، والماكريل، والتونة البكورة، والأسماك الدهنية الأخرى على مستويات عالية من دهون أوميغا 3، والتي وُجدت أنها تعمل على خفض مستويات السكر في الدم وزيادة حساسية الأنسولين.

ومع ذلك، فإن عدد الكربوهيدرات يختلف باختلاف النوع في المحار، في حين أن الروبيان ومعظم سرطانات البحر لا تحتوي على الكربوهيدرات، فإن المحار والأخطبوط لا يحتويان على الكربوهيدرات أيضاً. لا يزال بإمكانك تناول هذه الأطعمة ضمن اكلات الكيتو دايت، فيجب استهداف تناول حصتين على الأقل من الأسماك الدهنية أسبوعياً. ولكن من المهم تتبع كمية الكربوهيدرات بعناية للبقاء في نطاقكِ.

اللحوم من اكلات الكيتو دايت
اللحوم من اكلات الكيتو دايت

اللحوم والدواجن من اكلات الكيتو دايت:
تعد اللحوم والدواجن من أكلات الكيتو دايت الأساسية، لا تحتوي اللحوم والدواجن على الكربوهيدرات ولكنها تحتوي على البروتينات التي تحافظ على الكتلة العضلية أثناء اتباع نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات، وتحتوي أيضاً على فيتامينات ب، والعديد من المعادن المهمة بما في ذلك؛ البوتاسيوم، والزنك، والسيلنيوم.

وقد يكون من الأفضل اختيار اللحوم التي تتغذى على الأعشاب، لأنها تحتوي على دهون أوميجا 3 وحمض اللينوليك المترافق (CLA) أكثر من اللحوم من الحيوانات التي يتم تغذيتها على الحبوب.

البيض من أكلات الكيتو دايت
يعد البيض من اكلات الكيتو دايت الأساسية، نظراً لأن البيض مصدر بروتين صحي للغاية، حيث تحتوي البيضة الكبيرة على حوالي 6 جرام من البروتين، وأقل من 1 جرام من الكربوهيدرات. وقد ثبت أيضاً أن البيض يعمل على تحفيز الشعور بالامتلاء. فبذلك يمكن أن يكون البيض مثالياً لحمية الكيتو.

البيض من اكلات الكيتو دايت
البيض من اكلات الكيتو دايت

عند تناول البيض، من المهم تناول البيضة كاملة، نظراً لأن صفار البيض يحتوي على معظم العناصر الغذائية للبيضة. وعلى الرغم من إن صفار البيض يحتوي على نسبة عالية من الكوليسترول إلا إنه لا يبدو أنه يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب.

الألبان وبدائل الألبان من اكلات الكيتو دايت

الجبنة من اكلات الكيتو دايت
يوجد العديد من أنواع الجبن، التي يمكن أن تكون مناسبة لحمية الكيتو، وذلك لأنها تحتوي على نسبة منخفضة من الكربوهيدرات ونسبة عالية من الدهون. حيث 28 جراماً من الجبن الشيدر يحتوي على 6 جرام من البروتين، و1 جرام من الكربوهيدرات، وكمية جيدة من الكالسيوم. وعلى الرغم من إن الجبن قد يحتوي على نسبة من الدهون المشبعة، إلا لم يثبت أنه يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب. إلا إنه توجد بعض الدراسات التي تثبت أنه يحمي من هذه الحالة.

بالإضافة إلى ذلك، فإن تناول الجبن بانتظام، يعمل على تقليل فقدان كتلة العضلات التي يتم حدوثها مع مرور العمر.

فإليكِ بعض أنواع الجبن التي تحتوي على نسبة منخفضة من الكربوهيدرات من ضمن أكلات الكيتو دايت فمن هذه الجبن ما يلي:

  • جبن أبيض طري.
  • جبن الشيدر.
  • جبنة زرقاء.
  • جبن الكمبير.
  • جبن شيفر.
  • جبن فيتا.
  • جبن الماعز.
  • جبن موزاريلا.
  • مسكربون.
  • جبنة سويسرية.
  • جبن جاك الفلفل.
  • حلومي.
  • هافارتي.

الجبن القريش أو الزبادي اليوناني العادي من اكلات الكيتو دايت
تحتوي الجبن القريش والزبادي اليوناني العادي على بعض الكربوهيدرات، ونسبة عالية من البروتين، لذلك تعد من اكلات الكيتو دايت التي يتم تناولها باعتدال.
فأثبتت بعض الدراسات أن الجبن القريش والزبادي يعملان على تقليل الشهية، وتعزيز الشعور بالامتلاء. فيمكنكِ إعداد وجبة خفيفة مع دمجها مع المكسرات المفرومة، أو التوابل، أو القرفة.

الحليب النباتي غير المحلى من اكلات الكيتو دايت
يوجد العديد من أنواع الحليب النباتي غير المحلى والتي يمكن أن تضم حليب الصويا، واللوز، وجوز الهند. وتعد هذه الأنواع مناسبة لتكون ضمن اكلات الكيتو دايت.
يجب اختيار الحليب غير المحلى، لأن الحليب المحلى يحتوي على نسبة من السكر، وبذلك لا يمكن اعتبارها مناسبة لتكون ضمن اكلات الكيتو دايت. بالإضافة إلى ذلك، يجب تجنب حليب الشوفان، وذلك لأن الشوفان قد يحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات.

القشطة من أكلات الكيتو دايت
تتكون القشطة (الكريمة) من الجزء الدهني من الحليب الطازج بعد تصنيعه، بينما يتكون النصف والنصف من 50% كريمة، و50% حليب كامل الدسم.
وتعد هذه الأكلات مناسبة لتكون ضمن اكلات الكيتو دايت وذلك لأن بها نسبة منخفضة جداً من الكربوهيدرات، ونسبة عالية من الدهون. وعلى الرغم من كل هذا، يجب تناول القشطة والنصف والنصف باعتدال.

اقرأ أيضاً: أهم ٩ علامات الدخول في الكيتو دايت

الخضروات من اكلات الكيتو دايت

الخضراوات ذات الأوراق الخضراء.
تعد الخضراوات ذات الأوراق الخضراء ممتازة لحمية الكيتو، وذلك لأنها منخفضة للغاية في الكربوهيدرات، وتعد مصادر غنية بالمعادن، والفيتامينات، ومضادات الأكسدة. وخاصة الخضراوات ذات الأوراق الداكنة مثل اللفت، والسبانخ، والكرنب، فإنها تحتوي على نسبة عالية من فيتامين K، والحديد.

تضيف الخضراوات كميات كبيرة إلى وجباتك دون زيادة كبيرة في عدد الكربوهيدرات. بالإضافة إلى ذلك فإن الأعشاب مثل الأوريجانو وإكليل الجبل تضيف نكهة غنية مع عدم وجود الكربوهيدرات تقريبًا.

فيما يلي بعض الخضروات ذات الأوراق الخضراء التي تقع ضمن اكلات الكيتو دايت والتي قد تشمل:

  1. سلطة الخضار: خس، وسبانخ، وجرجير، وإسكارول، وفريزي.
  2. خضراوات الطبخ: السبانخ، واللفت، والكرنب الأخضر، والملفوف، والسلق السويسري.
  3. الأعشاب: الزعتر، والشبت، والنعناع، والبقدونس، والريحان، والكزبرة، وإكليل الجبل، وعشب الليمون، والأوريغانو.
الخضراوات من اكلات الكيتو دايت
الخضراوات من اكلات الكيتو دايت

الفلفل من أكلات الكيتو دايت
على الرغم من إن الفلفل من الناحية الفنية فواكه، إلا إنه يعامل كالخضار في الطهي. فتوجد عدة أنواع من الفلفل، وكلها مناسبة لتكون من ضمن اكلات الكيتو دايت.
يعد الفلفل مصدراً غنياً بفيتامين سي مثل الفلفل الحلو حيث يوفر ما يقرب من 107% من القيمة اليومية لفيتامين سي.

يمكنك استخدام الفلفل الخفيف الأكبر حجمًا مثل الفليفلة الحلوة والبوبلانوس في العديد من الأطباق، أو حشوها لتحضير أطباق رئيسية منخفضة الكربوهيدرات لذيذة. كما يمكن إضافة الفلفل الحار الصغير التوابل إلى الوصفات، ويعتبر الهالبينو مثاليًا لصنع المقبلات الصديقة للكيتو.

الاسكواش الصيفي من اكلات الكيتو دايت
توجد عدة أنواع من القرع الصيفي مثل الكوسة، والقرع الأصفر. فإنها تحتوي على نسبة منخفضة من الكربوهيدرات، ولها استخدامات متعددة.

فتحظى الكوسة شعبية كبيرة ضمن اكلات الكيتو دايت، فيمكن منها صنع نودلز الكوسة التي تعد بديلاً للمعكرونة، أو النودلز. كما يمكن بشرها لعمل بديل للأرز، وإضافتها إلى المخبوزات دون التأثير على النكهة، كما يمكن تقطيعها إلى شرائح رقيقة باستخدام الماندولين، ثم إلقائها بزيت الزيتون، والملح، والفلفل للاستمتاع بها كسلطة باردة.

الخضروات عالية الدهون من أكلات الكيتو دايت
تعد الخضراوات عالية الدهون مثل الزيتون والأفوكادو، من أهم اكلات الكيتو دايت، وذلك لأنها تحتوي على نسبة عالية من الدهون، والألياف، وكمية منخفضة من الكربوهيدرات الصافية. كما أن الزيتون له خصائص مضادة للالتهابات وقد يحمي الخلايا من التلف، وذلك لأنه يحتوي على Oleuropein الذي يعد أحد مضادات الأكسدة.

بالإضافة إلى ذلك، أثبتت بعض الدراسات أن تناول حبة أفوكادو واحدة يومياً يحسن من عوامل الخطر التي تؤدي إلى بأمراض القلب.

الخضراوات غير النشوية من أكلات الكيتو دايت
في حين أن الخضراوات غير النشوية تحتوي على نسبة منخفضة من الكربوهيدرات والسعرات الحرارية، ولكنها مليئة بالعناصر الغذائية ومضادات الأكسدة.
فيما يلي بعض الأمثلة الأخرى للخضروات الصديقة للكيتو.

  • نبات الهليون.
  • البروكلي.
  • كرنب.
  • القرنبيط.
  • الفطر.
  • الخيار.
  • فاصوليا خضراء.
  • الباذنجان.
  • الطماطم.
  • الاسكواش السباغيتي.
  • هاكاما.
  • فجل.
  • كرفس.
  • بامية.

الأطعمة النباتية الأخرى

المكسرات والبذور من أكلات الكيتو دايت
تعد المكسرات والبذور من الأطعمة الممتازة لتكن ضمن اكلات الكيتو دايت، وذلك لأنها صحية وغنية بالدهون، وقليلة بالكربوهيدرات، كما أنها غنية بالألياف، التي تساعد على الشعور بالشبع وتقليل السعرات الحرارية.
وعلى الرغم من أن نسبة الكربوهيدرات في أغلب المكسرات والبذور منخفضة إلا إنها تختلف باختلاف النوع، فيوجد بعض الأنواع القليلة في الكربوهيدرات، فتكون مناسبة أكثر لحمية الكيتو ومن أمثلتها:

  • عين الجمل.
  • بذور الكتان.
  • بذور الشيا.
  • اللوز.
  • المكسرات المكاديميا.
  • البقان.
المكسرات من اكلات الكيتو دايت
المكسرات من اكلات الكيتو دايت

التوت من اكلات الكيتو دايت

على الرغم من أن معظم الفواكه لا تناسب الكيتو دايت لأنها تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات، ولكن التوت وخاصة التوت الأسود والعنب البري. ولكن لا يتم استعمالهما في نظام الكيتو الصارم.

وتحتوي هذه الفاكهة على العديد من مضادات الأكسدة، التي تساعد في تقليل الالتهابات والحماية من الأمراض.

نودلز شيراتاكي من اكلات الكيتو دايت
نودلز شيراتاكي هي عبارة عن معكرونة مصنوعة من الألياف اللزجة، التي تقدم العديد من الفوائد الصحية، وتشكل هذه الألياف مادة هلامية تبطئ امتصاص الطعام في الجهاز الهضمي، مما يساعد على تقليل الشعور بالجوع، وارتفاع نسبة السكر في الدم.

تأتي نودلز شيراتاكي في مجموعة متنوعة من الأشكال، بما في ذلك الأرز، و الفيتوتشيني، و لينجويني. يمكنك استبدالها بالمعكرونة العادية في جميع الوصفات تقريبًا.

الشوكولاتة الداكنة ومسحوق الكاكاو من اكلات الكيتو دايت
تحتوي الشوكولاتة الداكنة على العديد من المميزات التي منها:
تحتوي على العديد من مضادات الأكسدة.
تحتوي على مركبات الفلافانول، والتي تساعد في التقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب عن طريق خفض ضغط الدم، والحفاظ على صحة الشرايين.
ويمكن تناول هذه الشوكولاتة الداكنة في حمية الكيتو، ولكن يجب تناولها باعتدال. ومن المهم أيضاً اختيار الشيكولاتة الداكنة التي تحتوي على 70% من مواد الكاكاو الصلبة.

الزيوت والدهون من اكلات الكيتو دايت

زيت الزيتون من اكلات الكيتو دايت
يعد زيت الزيتون مناسباً جداً لحمية الكيتو نظراً لما له من فوائد عديدة بما في ذلك:
يحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، من مادة البوليفينول -وهي مركبات نباتية تحمي صحة القلب بشكل أكبر عن طريق تقليل الالتهاب، وتحسين وظائف الشرايين.

يحتوي على نسبة عالية من حمض الأوليك؛ وهي عبارة عن دهون أحادية غير مشبعة، تعمل على تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب.
ويعد مصدر الدهون النقية، حيث أنه لا يحتوي على كربوهيدرات، ويفضل استعماله لتتبيل السلطة والمايونيز الصحي. ومن الأفضل أيضاً استعمال زيت الزيتون بعد طهي الطعام، أو باستعمال درجة حرارة منخفضة.

الزيوت النباتية الممتازة الأخرى التي يمكنك ضمها لاكلات الكيتو دايت هي زيت جوز الهند وزيت الأفوكادو.
السمن والزبدة من اكلات الكيتو دايت
نظراً لما تحتويه السمن والزبدة من كميات ضئيلة جداً من الكربوهيدرات، وكميات من الدهون الجيدة التي يجب تضمينها لحمية الكيتو.
فلا تبدو الزبدة والسمن مضرة بالصحة كما يعتقد سابقاً.

كم عدد اكلات الكيتو دايت في اليوم؟
كم عدد اكلات الكيتو دايت في اليوم؟

كم عدد اكلات الكيتو دايت في اليوم؟

يختلف عدد الوجبات باختلاف الأشخاص، فهناك بعض الأشخاص يحصلون على ثلاث وجبات كاملة من اكلات الكيتو دايت في اليوم، في حين البعض الآخر يفضل الحصول على خمس أو ست وجبات صغيرة من اكلات الكيتو دايت في اليوم.

على الرغم من أن الأنظمة المماثلة مثل Whole30 تستهجن من تناول وجبات خفيفة على مدار اليوم، ولكن وجد البعض نجاحاً في تناول ثلاثة وجبات معتدلة خلال اليوم مع وجبتين خفيفتين صغيرتين.

اقرأ أيضاً: أضرار الكيتو دايت للمبتدئين 

ما الفوائد الصحية لنظام الكيتو دايت؟

يعد اتباع نظام الكيتو الغذائي له العديد من الفوائد الصحية التي يمكن أن تضم:

يدعم فقدان الوزن

يعمل نظام الكيتو الغذائي على دعم فقدان الوزن، وذلك لأن اكلات الكيتو دايت تقلل الهرمونات المحفزة للجوع، كما أنها تزيد من الشعور بالامتلاء.
فنظام الكيتو الغذائي يقوم بزيادة فقدان الوزن بعدة طرق منها: زيادة التمثيل الغذائي، وتقليل الشهية.

قد يقلل الإصابة ببعض أنواع السرطانات

وجدت بعض الدراسات أن نظام الكيتو الغذائي من شأنه أن يسبب إجهادًا تأكسديًا في الخلايا السرطانية أكثر من الخلايا الطبيعية، مما يؤدي إلى موتها. ولذلك قد يستخدم هذا النظام جنباً إلى جنب مع العلاج الكيميائي، والعلاج الإشعاعي في الأشخاص المصابين بأنواع معينة من السرطان.
كما يمكن أن يعمل النظام الكيتوني على تقليل نسبة السكر في الدم، فإنه يمكن أيضاً أن يقلل من حدوث مضاعفات للأنسولين. الذي قد يكون له صلات بأنواع السرطانات.

يحسن من حب الشباب

قد يكون لحب الشباب عدة أسباب مختلفة، وقد يرتبط بالنظام الغذائي وسكر الدم لدى بعض الأشخاص. لذلك يمكن لاتباع حمية الكيتو تأثير على حب الشباب ويمكن أن يقلله.

يقلل من نوبات الصرع

خلال نظام الكيتو الغذائي، تعمل نسبة الدهون، والبروتين، والكربوهيدرات على تغيير طريقة استخدام الجسم للطاقة. مما يؤدي إلى الدخول في الحالة الكيتونية، وتقترح مؤسسة الصرع أن الكيتوزية يمكن أن تقلل من النوبات لدى الأشخاص المصابين بالصرع -وخاصة أولئك الذين لم يستجيبوا لطرق العلاج الأخرى.

قد يحسن من متلازمة تكيس المبايض

متلازمة تكيس المبايض (PCOS)، هي عبارة عن اضطراب هرموني يمكن أن يؤدي إلى تكيس المبايض، وضعف البويضات، وزيادة هرمونات الذكورة. وجد بعض الباحثين أن اتباع نظام الكيتو الغذائي قد يحسن من علامات متلازمة تكيس المبايض بما في ذلك:

  1. توازن الهرمونات.
  2. فقدان الوزن.
  3. مستويات الأنسولين الصائم.

وجدت بعض الدراسات من عام 2019 أن اكلات الكيتو دايت لها آثار مفيدة للأشخاص الذين يعانون من اضطرابات هرمونية، بما في ذلك متلازمة تكيس المبايض، ومرض السكري من النوع 2. ومع ذلك، فقد حذروا أيضًا من أن الدراسات كانت متنوعة للغاية بحيث لا يمكن التوصية بنظام الكيتو الغذائي كعلاج عام لمتلازمة تكيس المبايض.

الفوائد الصحية لنظام الكيتو دايت
الفوائد الصحية لنظام الكيتو دايت

قد يحمي وظائف المخ

قد تعمل الكيتونات التي تولد خلال تناول اكلات الكيتو دايت على توفير فوائد حماية الأعصاب، مما يعني أنها يمكن أن تقوي وتحمي الدماغ والخلايا العصبية.

قد يحسن من صحة القلب

قد تعمل اكلات الكيتو دايت على تحسين صحة القلب، وذلك عن طريق تقليل الكوليسترول. فيمكن أن تزيد المستويات المرتفعة من الكوليسترول من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. لذلك، قد يقلل تأثير نظام كيتو الغذائي على الكوليسترول من خطر إصابة الشخص بمضاعفات في القلب.

هل هناك آثار جانبية لاكلات الكيتو دايت؟

فالإجابة على هذا، هي نعم. فعلى الرغم من وجود العديد من الفوائد الصحية لنظام الكيتو الغذائي، إلا إن الاستمرار على اكلات الكيتو دايت على المدى الطويل قد يسبب العديد من الآثار الجانبية؛ بما في ذلك زيادة مخاطر المشاكل الصحية التالية:

  • نقص العديد من المعادن والفيتامينات.
  • تراكم الدهون في الكبد.
  • زيادة البروتين في الدم.
  • حصى الكلى.

وقد يكون لنظام الكيتو بعض الآثار الجانبية الضارة التي يطلق عليها البعض اسم انفلونزا الكيتو، وقد تشمل هذه الآثار الجانبية:

  1. الغثيان والقيء.
  2. الإمساك.
  3. الإعياء الشديد.
  4. انخفاض السكر في الدم.
  5. الصداع.

يجب على بعض الأشخاص تجنب الكيتو دايت، بما في ذلك:

  • الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات الأكل.
  • مرضى السكر الذين يعتمدون في علاجهم على الأنسولين.
  • النساء أثناء فترتي الحمل والرضاعة الطبيعية.
    الأشخاص المصابون بأمراض الكلى أو التهاب البنكرياس.
  • يجب على الأشخاص الذين يتناولون نوعًا من الأدوية يسمى مثبطات ناقل الجلوكوز الصوديوم 2 (SGLT2) لمرض السكري من النوع 2 عدم اتباع نظام كيتو الغذائي. وذلك لأن هذا الدواء يزيد من خطر الإصابة بالحماض الكيتوني السكري، وهي حالة خطيرة تزيد من الحموضة في الدم.

المراجع

https://joinzoe.com/learn/what-foods-can-you-eat-on-the-keto-diet

https://www.healthline.com/nutrition/ketogenic-diet-foods#animal-proteins

https://www.eatingwell.com/article/291245/complete-keto-diet-food-list-what-you-can-and-cannot-eat-if-youre-on-a-ketogenic-diet/

https://www.popsugar.com/fitness/How-Many-Times-Day-Should-I-Eat-Keto-Diet-44812831

اظهر المزيد

Dr Randa Mohamed

طبيبة بيطرية، وكاتبة محتوى طبي https://vetranda.contently.com/

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى