البشرة و الشعر

افضل فيتامينات الشعر

افضل فيتامينات الشعر

يُنظر إلى الشعر في العديد من الثقافات حول العالم على كونه علامة على الصحة والجمال. ولسوء الحظ، فإن نمو الشعر الصحي يمثل تحدياً للعديد من الأشخاص. فمن أهم عوامل صحة الشعر ولمعانه التي يتم نسيانها دائماً هي تناول افضل فيتامينات الشعر، تماماً مثل الفيتامينات التي تقوي جهاز المناعة وتمنحك بشرة أكثر صحةً. فقد يكون للمواظبة على تناول افضل فيتامينات الشعر تأثير إيجابي على رونق ولمعان وصحة الشعر.

ففي هذا المقال، سوف ندرج لكِ افضل فيتامينات الشعر، وسوف نسرد لكِ أيضاً الطرق الأخرى التي يمكنكِ من خلالها تحفيز نمو الشعر الأمثل، ومنع تساقط الشعر، والحفاظ على شعركِ صحياً ولامعاً دائماً.

لماذا قد احتاج إلى افضل فيتامينات الشعر؟

يوجد العديد من الأسباب التي قد تدفعكِ لمحاولة دعم صحة شعركِ بافضل فيتامينات الشعر. والأهم من ذلك، أن الفيتامينات والمعادن ضرورية جداً للعديد من وظائف الجسم بما في ذلك: نمو خلايا جديدة مثل بصيلات الشعر، والحصول على بشرة ناعمة ولامعة دوماً.

إذا كنتِ تعانين من نقص في تلك الفيتامينات، التي تعمل على تغذية ودعم نمو الشعر الصحي، وقد تلاحظين أيضاً أن بشرتكِ تبدو جافة وباهتة، فهذا كله نتيجة نقص في تلك الفيتامينات.

يعد قص الشعر بانتظام أيضاً طريقة رائعة لنمو الشعر، فإن تقليمه كل شهرين إلى ثلاثة أشهر سيؤدي إلى تحسين حالة خصلات شعركِ بشكل ملحوظ.

افضل فيتامينات الشعر
افضل فيتامينات الشعر

هل تعمل فيتامينات الشعر حقاً؟

على الرغم من أن النقص الحاد في افضل فيتامينات الشعر مثل الحديد، والزنك، والبيوتين، والنياسين قد يؤدي إلى تساقط الشعر، ولكن لا توجد أدلة علمية كافية التي تثبت فعالية الفيتامينات لنمو الشعر ومنع تساقطه.

افضل فيتامينات الشعر لنموه وتكثيفه.

يعد اتباع نظام غذائي صحي متوازن يحتوي على مزيج من افضل فيتامينات الشعر والمعادن هو الطريق الأمثل لتحسين نمو الشعر. وعلى الرغم من عدم وجود أدلة علمية محددة تشير إلى أن فيتامينات معينة يمكن أن تحسن نمو الشعر، إلا أنه يعتقد أن فيتامين D و E و B المركبة تدعم نمو الشعر وتزيد من كثافته.

فيتامينات لكثافة الشعر
فيتامينات لكثافة الشعر

افضل فيتامينات الشعر لجعله لامعاً.

يعتقد أن البيوتين يساعد في تحسين صحة الشعر ولمعانه، لأنه عبارة عن فيتامين طبيعي موجود في الجسم يحول الطعام إلى طاقة، وقد يؤدي نقصانه في الجسم إلى تساقط الشعر.

وعلى الرغم من ذلك، يمكن أن يكون لزيادة البيوتين في النظام الغذائي بعض الآثار الجانبية مثل الطفح الجلدي، ومشاكل في الهضم، حتى مشاكل في الكلى. فمن الأفضل تناول مكملات البيوتين باعتدال، وإذا كان لديكِ أي مخاوف فيجب استشارة طبيبكِ قبل تناوله.

ما هي علامات الشعر غير الصحي؟
ما هي علامات الشعر غير الصحي؟

ما علامات الشعر غير الصحي؟

قبل التطرق إلى معرفة افضل فيتامينات الشعر وما هي فعاليتها وتأثيرها على الشعر، فسوف نُعرفكِ أيضاً بعلامات الشعر غير الصحي. فبمجرد ملاحظتك أي من هذه العلامات، فيجب أن تفكري في البحث عن علاج لشعركِ في أسرع وقت وتناول المزيد من افضل فيتامينات الشعر للحصول على شعر صحي وعدم السماح للشعر التالف في الاستمرار في النمو.
فيوجد 7 علامات تدل على أن شعركِ غير صحي ومنها ما يلي:

  1. النهايات المتقصفة: تعد النهايات المتقصفة من أهم سمات تلف الشعر. ويتم التعرف عليها من خلال فحص خصلة شعر واحدة، فإذا وجدت هذه الخصلة مقسومة إلى قسمين فهذا يدل على تقصف شعركِ.
  2. مظهر الشعر الباهت: يجب أن يكون للشعر الصحي لمعان طبيعي، وهو ما يبدو تحت أشعة الشمس نتيجة لأن قشرة الشعر تعكس الضوء بشكل أفضل من غيرها التالفة، أما إذا كان الشعر يبدو باهتاً ومملاً تحت أشعة الشمس حتى بعد غسل الشعر بالشامبو والبلسم، فهذا علامة من علامات الشعر غير الصحي.
  3. خشونة الملمس: يتم التحقق من خشونة ونعومة الشعر بشكل عام، من خلال تمرير أصابعك خلال شعركِ. إذا كان شعرك خشنًا وجافًا وهشًا في أي وقت، كما لو كانت خيوطًا عشوائية بارزة، فهذه علامة على أن شعرك غير صحي ومتضرر.
  4. ضعف خصلات الشعر: يعد الشعر الصحي قوياً ومرناً، فقد تتعرض خصلة الشعر إلى بعض التوتر وتكون قادرة على شدها دون التعرض لأي كسر. ولكن الشعر غير الصحي قد يتعرض للكسر بسهولة شديدة.
  5. تساقط الشعر وترققه بشكل ملحوظ: قد يكون تساقط الشعر أمراً طبيعياً، ولكن مع ملاحظتك زيادة تساقط الشعر أثناء تمشيطه أو في الحمام ما إلى ذلك. فقد يكون هذا علامة على أن شعركِ يدخل مرحلة غير صحية، ويجب عليكِ إيجاد علاج لهذا في أسرع وقت ممكن وتناول افضل فيتامينات الشعر لمنع تساقطه، قبل أن يصبح شعرك رقيقًا وتبدأ بقع الصلع في الظهور.
  6. جفاف الشعر بشكل ملحوظ: لا يعد الشعر الجاف علامة مباشرة على تلف الشعر، ولكن في حالة الجفاف المفرط فهذه حالة سيئة. ويتم التحقق من ذلك باستعمال مرطب للشعر، فإذا ظل الشعر جافاً وغير لامع مع استعمال المرطب، فمن المحتمل أن يكون شعركِ في حالة غير صحية.
  7. تشابك الشعر بلا داعٍ: غالبًا ما يجب أن تكون طبقات البشرة الخارجية مسطحة بحيث يمكن أن يجلس الشعر وينزلق ضد بعضه البعض، ولكن في حالة الشعر غير الصحي، يمكن ظهور بعض العقبات والتشابكات بلا داعٍ.

ما أسباب الشعر غير الصحي؟

قبل معرفة افضل فيتامينات الشعر، فسوف نطرح عليكِ أهم أسباب تلف الشعر لكي تحاولي تجنبها قدر الإمكان للحصول على شعر صحي لامع. فمن أسباب تلف الشعر ما يلي:

  • زيادة تلوين الشعر: قد يبدو صبغ شعركِ أمراً طبيعياً، وغير ضار ولكن في الواقع فهو غير صحي، لأنك كلما قمت بتبييض شعرك وصبغه، فأنتِ بذلك تجبرين كل طبقة على الفتح حتى تصبح مسامية.
  • نظام غذائي غير متوازن: يمكن أن يكون لعدم اتباع نظام غذائي متوازن آثار وخيمة على الجسم والبشرة والشعر، فإذا كان شعركِ يبدو ضعيفاً، ويفتقر إلى اللمعان، وهشاً فهذا يمكن أن يرجع إلى نظامك الغذائي.
  • تسريحات شعر معينة: يمكن لبعض التسريحات مثل ذيل الحصان المشدود، أو الضفائر، أو كعكة الشعر، أن يكون لها آثار سلبية طويلة الأمد على صحة شعركِ. يمكن أن يؤدي التوتر المفرط الناجم عن هذه التسريحات إلى حدوث تلف في الجزء الداخلي من تشريح الشعر.
  • الكثير من العناية بالشعر: قد يكون الإفراط في العناية بالشعر أمراً سيئاً، لأنه يمكن أن يسبب إزالة الزيوت الطبيعية من الشعر، مثل الزهم، والذي يعد ضرورياً للحفاظ على صحة الشعر. حيث يحمي الزهم البشرة ويغذيها، وعندما يتم تجريده يؤدي إلى جفاف الشعر وضعفه وتقصفه.

اقرأ أيضاً: افضل طرق العناية بالشعر المصبوغ

افضل فيتامينات الشعر

بعد أن تعرفنا على كل ما يخص الشعر غير الصحي من العلامات والأسباب، فإليكِ افضل فيتامينات الشعر التي يجب تناولها للحصول على نتائج مرضية من شعر صحي ولامع.

فيتامين أ من افضل فيتامينات الشعر:

تكمن أهمية فيتامين أ (فيتامين A) للشعر الباهت فيما يلي:

  1. يساعد في تحفيز الخلايا على نمو شعر جديد.
  2. يحفز المسام في فروة الرأس لإنتاج المزيد من الزيت، الذي يعمل على زيادة ترطيبها وإضافة اللمعان إليها.
  3. يساعد في إنتاج مادة دهنية، تساعد هذه المادة في الحفاظ على صحة الشعر، وفروة الرأس.

يمكن الحصول على فيتامين أ من العديد من المصادر التي قد تشمل:

  • الخضراوات ذات الأوراق الخضراء.
  • زيت كبد سمك القد.
  • البطاطا الحلوة.
  • الجزر.
  • البيض.

فيتامين د من افضل فيتامينات الشعر:

على الرغم من عدم وجود صلة مباشرة بين فيتامين د (فيتامين D) ونمو الشعر، ولكن قد يؤثر نقص فيتامين د على صحة الشعر ورونقه.

أكدت بعض الدراسات على وجود علاقة بين نقص فيتامين د وداء الثعلبة (تساقط الشعر الحاد)، فأثبت بعض الأبحاث وجود نقص في مستويات فيتامين د لدى الأشخاص المصابين بمرض الثعلبة البقعية (أحد أمراض المناعة الذاتية). وأثبتت أيضاً وجود علاقة بين نقص فيتامين د لدى النساء وظهور تساقط الشعر الأنثوي، الذي يعد أكثر أنواع تساقط الشعر لدى النساء شيوعاً.
ولذلك يوصي مكتب المكملات الغذائية بأن يحصل البالغون على 600 وحدة دولية (IU) أو 15 ميكروغرام من فيتامين د يوميًا، على الرغم من ذلك، يرى العديد من الخبراء أن هذه النسبة قد تكون منخفضة للغاية لذلك يجب أن تقع النسبة بين 30 إلى 60 نانوجرام لكل مليلتر.

يمكن الحصول على فيتامين د من قليل من الأطعمة، ولكن الأطعمة التالية قد تحتوي على نسبة عالية من فيتامين د:

  • عصير البرتقال.
  • الحليب.
  • سمك السلمون.
  • صفار البيض.
  • يعد التعرض للشمس أمراً مهماً، حيث أنه يدفع الجسم لإنتاج المزيد من فيتامين د.

قد يؤدي الإفراط في تناول مكملات فيتامين د للعديد من المخاطر، لذلك يجب استشارة الطبيب عن الجرعة المناسبة لحالتكِ.

افضل فيتامينات الشعر
افضل فيتامينات الشعر

فيتامين ب من افضل فيتامينات الشعر:

يوجد ارتباط مباشر بين الكثير من أنواع فيتامين ب (فيتامين B) ونمو الشعر، وذلك لأنها تساعد في نقل الأكسجين إلى الخلايا في فروة الرأس، التي تحفز نمو الشعر بعد ذلك.

البيوتين ( فيتامين ب 7) يعد أهم أنواع فيتامين ب عندما يتعلق الأمر بنمو الشعر. فهو عنصر شائع بين تركيبات العديد من منتجات الشعر فهو يعد من افضل فيتامينات الشعر.

يمكن الحصول على البيوتين من بعض الأطعمة التي قد تشمل:

  • البيض.
  • البقوليات.
  • اللحوم.
  • الخضراوات ذات أوراق خضراء.
  • المكسرات.

فيتامين سي من افضل فيتامينات الشعر:

بجانب الرابط القوي بين فيتامين سي والجهاز المناعي، فيمكن أيضاً لفيتامين سي بتعزيز نمو الشعر وذلك لأنه:
يساعد الجسم على إنتاج المزيد من الكولاجين، التي تحتوي على العديد من الأحماض الأمينية التي تعمل على تقوية بصيلات الشعر.

يساعد في محاربة الجذور الحرة، والجزيئات التي تتلف خلاياك وتؤدي إلى تلف الشعر وإبطاء نموه.
يمكن الحصول على فيتامين سي من بعض الأطعمة منها:

  • البروكلي.
  • الفراولة.
  • الحمضيات.
  • الفلفل.

كما أنه يعتقد أن تناول الأطعمة التي تحتوي على الحديد في نفس الوقت مع فيتامين سي يساعد في زيادة وسرعة امتصاص الحديد.

فيتامين ه‍ من افضل فيتامينات الشعر:

يعد فيتامين ه‍ (فيتامين E) من افضل فيتامينات الشعر وذلك لأنه يعمل على تحفيز تجديد الخلايا، ويقوم بذلك عن طريق المساعدة في إصلاح أنسجة الخلايا، بما في ذلك، فروة الرأس. كما أنه قد يساعد في تهدئة فروة الرأس في حالة وجود قشرة الرأس.

يمكن الحصول على فيتامين ه‍ في نظامك الغذائي من خلال إضافة بذور عباد الشمس، واللوز، والأفوكادو.

الزنك:

للزنك العديد من الفوائد في جميع أنحاء الجسم، بما في ذلك، يلعب دوراً مهماً في الغدد الدهنية في فروة الرأس، فيتأكد أنها تنتج الكمية الكافية من الزيوت لترطيب الشعر وزيادة لمعانه. كما أنه يساعد في نمو أنسجة الخلايا.

يمكن الحصول على الزنك في بعض الأطعمة بما في ذلك:

  1. بذور اليقطين.
  2. العدس.
  3. السبانخ.

الحديد

بجانب وجود العديد من افضل فيتامينات الشعر التي تعزز نمو الشعر وتدعم بصيلاته، فيعد الحديد أيضاً من أهم المعادن التي لها العديد من الوظائف في جميع أنحاء الجسم بما في ذلك، مساعدة خلايا الدم الحمراء على نقل الأكسجين إلى خلاياكِ، وبما في ذلك جذور الشعر.

يمكن أن يؤدي نقص الحديد إلى الشعور بالتعب، والإرهاق، وفقر الدم في الحالات الشديدة. فإليكِ بعض مصادر الحديد:

  • الحمص والمكسرات.
  • البيض.
  • العدس.
  • السبانخ.
  • الفاصوليا المطبوخة.
  • البروكلي.
  • الفواكه المجففة.
  • البذور.
  • الأرز البني.

البروتين

نظراً لأن الشعر يتكون بالكامل من البروتين، فيجب إضافة المزيد من البروتين في النظام الغذائي على سبيل المثال:
الجبن، والشوفان، والبيض، والبروكلي، والزبادي اليوناني.

فوائد فيتامين ب للشعر
فوائد فيتامين ب للشعر

ملخص افضل فيتامينات الشعر

يمكنكِ الحصول على شعر صحي ولامع، من خلال اتباع نظام غذائي متوازن والتأكد من تناول الأطعمة الصحيحة.
فإذا كنتِ تعانين من نقص في أي من الفيتامينات المذكورة أعلاه ولا يمكنكِ الحصول عليها في نظامك الغذائي، فاستشيري طبيبكِ لأنه قد يكون من المفيد تناول مكمل غذائي.

المراجع

https://www.medicalnewstoday.com/articles/318403

https://www.hollandandbarrett.com/the-health-hub/natural-beauty/haircare/which-vitamins-are-good-for-hair/

https://www.healthline.com/nutrition/do-hair-vitamins-work#bottom-line

https://www.forhims.com/blog/essential-vitamins-for-healthier-hair

https://www.health.com/beauty/hair-vitamins

https://www.capillus.com/blogs/all/7-signs-that-your-hair-is-unhealthy

اظهر المزيد

Dr Randa Mohamed

طبيبة بيطرية، وكاتبة محتوى طبي https://vetranda.contently.com/

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى