البشرة و الشعر

افضل طرق العناية بالشعر المصبوغ

افضل طرق العناية بالشعر المصبوغ

ليس من السهل دائماً الحفاظ على لون الشعر رائعاً ومنتعشاً، من الجذور الباهتة إلى الأطراف الباهتة فيبدو أن خصلات الشعر لا تريد أبداً البقاء في مكانها. بينما لا يمكنكِ تأجيل إعادة لمس خيوط شعركِ إلى الأبد، قد يكون الصالون مكاناً رائعاً لتلوين الشعر، ولكن ماذا عن الحفاظ على شعركِ ذي الألوان الرائعة؟ وما افضل طرق العناية بالشعر المصبوغ؟

هل تتساءلين ما عليك القيام به للحفاظ على لون الشعر؟ فإليكِ افضل طرق العناية بالشعر المصبوغ، لمساعدتك في الحفاظ على لون شعركِ رائعاً ولامعاً دائماً.

افضل طرق العناية بالشعر المصبوغ
افضل طرق العناية بالشعر المصبوغ

افضل طرق العناية بالشعر المصبوغ

لون الشعر طويل الأمد يعتمد على الشعر جيد التكييف

قد يجعل لون الشعر الشعر أكثر مساماً، مما يجعل الشعر يمتص الرطوبة ويطلقها بسهولة أكثر. وقد يؤدي هذا إلى فقدان الشعر لجزيئات اللون في كل مرة يبتل فيها، فإليكِ افضل طرق العناية بالشعر المصبوغ لجعله أكثر رطوبةً، وبعض النصائح لكيفية الحفاظ على أكبر قدر ممكن من الرطوبة في الشعر؟ من خلال الحفاظ على أفضل حالة ممكنة:

1. اجعلي المصمم الخاص بكِ يستخدم الجودة فقط، وتكييف ألوان الشعر.
ابدأي بمطالبة مصمم الشعر الخاص بكِ، باستخدام صبغات شعر احترافية تحتوي على خصائص التكييف التي ستستمر في ترطيب الشعر مع مرور الأسابيع، فأثبتت بعض الأبحاث أن تلوين الشعر بالزيوت الطبيعية قد يساعد في الحفاظ على رطوبة الشعر المصبوغ ومنحه مظهراً صحياً ولامعاً. فيعد اختيار صبغة الشعر الخالية من الأمونيا خياراً رائعاً آخر يقوم بمعالجة الشعر باستخدام TLC.

2. تذكري: الصبغة الحمراء هي الأكثر عرضةً لفقدان اللون.
استخدام ألوان الشعر الأحمر وما شابه ذلك التي تتلاشى بسرعة، وذلك لأنها تحتوي على أحجام جزئيات أكبر ” حجم الجزئ يعيق تغلغل الأصباغ الحمراء بعمق داخل الشعر”، وبالتالي تتبدد الأصباغ بسرعة أكبر، فيعد عدم استخدام الألوان الحمراء من افضل طرق العناية بالشعر المصبوغ، والحفاظ عليه فترة أطول وعلى رطوبته. فتأكدي دائماً أن مصمم الشعر الخاص بكِ يستخدم لون الشعر الذي يزيد من نتائج الألوان عالية الوضوح مع الحد الأدنى من الضغط على بشرة الشعر.

الآثار الجانبية الصبغة الحمراء
الآثار الجانبية للصبغة الحمراء

3. اغسلي شعرك المصبوغ بتواتر أقل.
اغسلي شعركِ المصبوغ مرات أقل، وذلك لمنع الماء من غسل لون الشعر. ويجب عليكِ عدم استخدام الشامبو أكثر من مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع، وليس أكثر من مرة كل يومين، وهذا للحفاظ على الزيوت الطبيعية التي تساعد على ترطيب شعركِ المصبوغ. فاتباع هذه النصائح يعد من افضل طرق العناية بالشعر المصبوغ، حيث أنه يساعد على دوام لون الشعر فترة أطول والحفاظ على صحة الشعر الملون.

4. استخدمي شامبو جاف وآمن على اللون في الفترات الفاصلة بين الأيام.
اقلبي شعركِ، ورشي الشامبو الجاف على الجذور، وذلك لامتصاص الزيت، فيساعد هذا في الحفاظ على مظهر الشعر الملون رائعاً ومنتعشاً.

5. انتظري يومين قبل استخدام الشامبو، بعد التلوين.
عند صبغ الشعر، يجب الانتظار 48 ساعة على الأقل قبل استخدام الشامبو، ويفضل أن يكون ذلك لمدة أطول. فإذا كان بإمكانك الانتظار لمدة ثلاثة أو أربع أيام فهذا أفضل، فتساعد اتباع هذه الخطوات التي تعد من افضل طرق العناية بالشعر المصبوغ في إعطاء اللون متسعاً من الوقت لضبطه.

6. عند عدم استخدام الشامبو، يجب الحفاظ على الشعر جافاً أثناء الاستحمام.
خلال أيام الراحة تلك، يجب الحفاظ على الشعر جافاً أثناء الاستحمام وذلك باستخدام قبعة استحمام على الشعر الملون، لأن تبلل الشعر قد يؤدي إلى تلاشي اللون بسرعة.

7. خففي درجة حرارة الماء عند غسل الشعر المصبوغ بالشامبو.
يعد الالتزام بدرجة حرارة الماء فاترة أو باردة من افضل طرق العناية بالشعر المصبوغ، وذلك لأن الماء شديد السخونة يزيل الصبغة من الشعر بشكل أسرع، وذلك لأنه يفتح سطح خصلة الشعر، مما يتسبب في هروب جزيئات الصبغة.

اقرأ أيضاً: ما هو السيلوليت المائي.

8. استخدمي البلسم فقط على الشعر المصبوغ في بعض الأحيان.
يمكن أن يزيل الشامبو لون الشعر أكثر من المرطب، لذلك إذا استطعتِ، استخدمي المرطب فقط على الشعر المصبوغ.

9. استخدمي البلسم دائماً بعد استخدام الشامبو كل مرة.
تعد المواظبة على استخدام البلسم من افضل طرق العناية بالشعر المصبوغ، حيث أنه يعمل على حماية الشعر المصبوغ، كما أنه يعطي الشعر لوناً أكثر لمعاناً وتساوياً.

استخدام المنتج له أهمية على الشعر المصبوغ
استخدام المنتج له أهمية على الشعر المصبوغ

استخدام المنتج له أهمية على الشعر المصبوغ

يتطلب الشعر المصبوغ اهتماماً خاصاً، فما تضعينه على شعركِ سوف يحدث فرقاً في صحة الشعر وطول عمره على المدى الطويل. لذا استثمري في منتجات الصالونات المصممة للشعر المصبوغ، فإن استخدام البلسم والشامبو الذي يحمي اللون على الشعر المصبوغ يعمل على حماية اللون وزيادة لمعان وترطيب الشعر. فإليكِ بعض الاقتراحات:

10. استخدمي أفضل شامبو للشعر المصبوغ. عند غسل الشعر المصبوغ، يجب استخدام أفضل شامبو لحماية لون الشعر لفترة أطول.

11. تجنب الكبريتات على الشعر المصبوغ.
ابحثي دائماً عن شامبو خالٍ من الكبريتات، وذلك لما تسببه الكبريتات من إزالة اللون من الشعر، حيث أن الكبريتات تحتوي على الملح الذي يزيل الرطوبة، ويُعد فقدان الرطوبة أحد أسباب بهتان الشعر.

12. استخدمي أفضل بلسم للشعر المصبوغ.
نظراً لأن الشعر المصبوغ له تركيبة كيميائية مختلفة عن الشعر البكر، فيجب عليكِ استخدام بلسم مصنوع خصيصاً للشعر المصبوغ لكي يعطي النتائج التي تريدينها. فاختيار البلسم والشامبو المناسب للشعر المصبوغ يعد من افضل طرق العناية بالشعر المصبوغ.

افضل طرق العناية بالشعر المصبوغ في المنزل

بمجرد أن يصبح لون الشعر في مكانه، فهناك بعض النصائح التي يجب اتخاذها لكي تحصلي على شعر ذي لون رائع وصحة مثالية. بالإضافة إلى استخدام الشامبو والبلسم المصممين للشعر المصبوغ، فهناك بعض افضل طرق العناية بالشعر المصبوغ في المنزل ومن هذه الطرق ما يلي:

13. استخدمي علاجات الترطيب العميق.
لزيادة لمعان ورونق الشعر، يجب استخدام علاجات الترطيب العميق مرة واحدة في الأسبوع، وذلك بوضع علاجات الترطيب على الشعر المبلل من الجذور إلى الأطراف ثم قومي بتمشيطه ثم تثبيته في كعكة أو قومي بلفه في منشفة ناعمة، واتركي العلاج في شعرك لمدة 30 دقيقة. فعند شطفه، يكون الشعر أكثر لمعاناً ونعومةً.

14 . ضعي علاجات تترك على الشعر لحماية الشعر المصبوغ.
إذا كنتِ تستخدمين مكواة الشعر أو فرد الشعر، أو مجففات الشعر، أو إذا كنتِ تتعرضين لوقت طويل بالقرب من الشمس أو المدفأة، فيجب البحث عن بلسم مناسب للشعر المصبوغ لحمايته. واستخدمي علاجات التكييف التي تترك على الشعر لحمايته من الأدوات الحرارية والعناصر والقوى الضارة الأخرى.

15 . ضعي العلاج بالزيت الساخن لإضافة لمعان للشعر المصبوغ.
يمكن القيام باستخدام العلاج بالزيت الساخن في المنزل بسهولة، وهذا يساعد على لمعان وتألق الشعر حقاً. استخدمي الحرارة باستخدام مجفف الشعر أو منشفة ساخنة أو حتى الجلوس في الشمس. ضعي زيت العلاج على شعر نظيف وتم تجفيفه بالمنشفة ثم قومي بتغطية شعرك باستخدام قبعة الاستحمام أو غلاف بلاستيكي. بعد تسخين الزيت بالاقتراحات السابق ذكرها قومي بتركه حتى يبرد لدرجة حرارة الغرفة ثم قومي بشطفه بالماء البارد. يعد استخدام الزيت الساخن من افضل طرق العناية بالشعر المصبوغ.

اقرأ أيضاً: ما هو السيلوليت وكيفية التخلص منه؟

16. جهزي شعرك المصبوغ لعملية الصبغ التالية باستخدام الشامبو المنقي.
يجب عليكِ استخدام علاجات الترطيب العميقة، والأقنعة فوق الشعر وذلك قبل أسبوعين من عملية الصبغ التالية لكي تحصلي على شعر قوي وجاهز لاستقبال اللون الجديد. واستخدمي الشامبو المنقي قبل موعدكِ مباشرة.

17. حافظي على نظام غذائي صحي للحفاظ على شعركِ بمظهر رائع.
يعد اتباع نظام غذائي صحي من افضل طرق العناية بالشعر المصبوغ، حيث يوفر النظام الغذائي الصحي العناصر الغذائية اللازمة للطاقة التي تغذي الشعر ليبدو أكثر قوةً ولمعاناً. فيجب أن يحتوي نظامك الغذائي على البروتين الغني بالحديد الذي يغذي فروة الرأس عن طريق بناء الكيراتين القوي. استهلكي اللحوم الخالية من الدهون، والأسماك، والأجبان قليلة الدسم، وبياض البيض، والسبانخ، والصويا للحفاظ على مظهر الشعر الملون في أفضل حالاته. بين الوجبات، تناولي وجبة خفيفة من الخضراوات، أو الفاكهة، أو المكسرات.

18 . يمكن أن تساعد المكملات الغذائية في صحة الشعر المصبوغ.
يعد استعمال المكملات الغذائية التي تحتوي على الفيتامينات وغيرها المهمة لصحة الشعر أحد افضل طرق العناية بالشعر المصبوغ. فمن أهم الفيتامينات ما يلي: فيتامين سي يساعد على امتصاص الحديد من البروتينات، وفيتامين ج يحافظ على صحة الأوعية الدموية الموجودة في فروة الرأس من خلال دعم بصيلات الشعر، وفيتامين ب “البيوتين” يساعد على تقوية الشعر وتحسين نسيجه، ويمكن الحصول على البيوتين من الجزر، والسردين، وصفار البيض، وسمك السلمون.

الحفاظ على الشعر جافاً أثناء الاستحمام
الحفاظ على الشعر جافاً أثناء الاستحمام

نصائح حول ما لا يجب فعله مع الشعر المصبوغ

يعد من افضل طرق العناية بالشعر المصبوغ هو الالتزام بالنصائح حول ما لا يجب فعله مع الشعر المصبوغ، وذلك للحصول على النتائج المرضية للشعر، ودوام لون الشعر فترة أطول ومن هذه النصائح ما يلي:

19. استخدام حرارة أقل على الشعر كلما أمكن ذلك.
يعد الشعر المصبوغ أكثر عرضة للتلف من غيره، لذلك تجنبي استخدام الحرارة المرتفعة كما في مجففات الشعر، أو فرد الشعر، أو مكواة التجاعيد. دعي شعرك المصبوغ يجف بشكل طبيعي. إذا كان لابد من تجفيف شعرك باستعمال المجفف فعليكِ باستعمال أقل درجة حرارة، أو إذا كان مجفف الشعر الخاص بكِ يحتوي على إعداد انفجار بارد، فاستخدميه بدلاً من ذلك. فإن اتباع درجة حرارة أقل على الشعر المصبوغ يعد أحد افضل طرق العناية بالشعر المصبوغ.

20. استخدمي المنتجات ذات الحماية من الأشعة فوق البنفسجية لحماية شعركِ من الشمس.

مهما كان الموسم، يمكن لأشعة الشمس أن تسبب تلاشي لون الشعر. لذلك على قدر الإمكان حاولي تجنب التعرض لأشعة الشمس لفترة طويلة، وذلك باستخدام منتجات تحتوي على واقيات من الأشعة فوق البنفسجية. يمكن لبعض المنتجات التي تحتوي على مثبتات للشعر ومكيفات الشعر التي تظل على الشعر لفترة طويلة أن تحتوي على عامل حماية من الشمس SPF. كما يمكن أن تحتوي بعض المنتجات على مزيج من الوقاية من الأشعة فوق البنفسجية، والفيتامينات للمساعدة في استعادة الشعر المصبوغ ومنع تلفه على المدى الطويل. خلال فصل الصيف عندما تكون أشعة الشمس أكثر ضرراً، فيجب عليكِ رش بخاخ مرطب بعامل حماية من الشمس من 10 إلى 15 طوال اليوم لحماية أقفالك الملونة.

21. لا تلويني شعرك كثيراً.
الكثير من الأشياء الجيدة يمكن أن يصبح سيئاً، ومن ضمن ذلك لون الشعر. يجب عليكِ عدم استخدام لون الشعر أكثر من مرة كل خمسة إلى ستة أسابيع وذلك لمنع تعرضه للتلف. فيمكن استخدام مجموعة متنوعة من المنتجات التي تساعد على الاستمرار حتى التلوين التالي.

22 . تجنبي الكلور على الشعر المصبوغ.
يمكن للمواد الكيميائية الموجودة في الكلور في أن تتراكم وتسبب صبغ الشعر وخاصة الألوان الأفتح، لذلك يمكنك استعمال قبعة السباحة للحفاظ على شعركِ، أو ترطيب الشعر ووضع بلسم واقٍ قبل قضاء وقت طويل في حمام السباحة.

23. لا تضاعفي في معالجة الشعر المصبوغ.
لا تفرطي في استخدام المواد الكيميائية على شعرك، وتأكدي من استخدام مركبات نباتية تحتوي على نسبة قليلة من الأمونيا.

وفي النهاية، نرجو أن نكون قد وفقنا في سرد كل ما تحتاجين معرفته عن افضل طرق العناية بالشعر المصبوغ، وما أهم النصائح التي يمكن اتخاذها سواء في الصالون أو المنزل للحصول على لون شعر لامع ونقي، وجعله يدوم أطول فترة ممكنة.

المراجع

https://www.stylecraze.com/articles/tips-to-take-care-of-your-coloured-hair/

https://www.matrix.com/blog/26-tips-to-help-protect-color-treated-hair-and-keep-it-looking-fabulous

اظهر المزيد

Dr Randa Mohamed

طبيبة بيطرية، وكاتبة محتوى طبي https://vetranda.contently.com/

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى