الحمل

افرازات تدل على الحمل.. زيادة الإفرازات يمكن أن تكون علامة مبكرة على الحمل

افرازات تدل على الحمل

افرازات تدل على الحمل
افرازات تدل على الحمل

هل تعلمين يمكن أن توجد افرازات تدل على الحمل؟ فيمكن مع بداية الحمل أن تعاني من زيادة الإفرازات المهبلية وما إلى ذلك. ماذا عن الافرازات الصفراء، أو الوردية، أو الخضراء، أو حتى بنية اللون خلال فترة الحمل؟ أكملي قراءة هذه المقالة لمعرفة المزيد عن كل هذا.

افرازات تدل على الحمل
كيف يكون شكل الافرازات في بداية الحمل؟

يوجد بعض العلامات التي تدل على الحمل، ومن هذه العلامات هي الافرازات المهبلية فمنها ما يسمى بـ ابيضاض الدم (Leukorrhea)، وهو المصطلح العلمي لبعض الإفرازات الدهنية الطبيعية التي يمكن رؤيتها في المراحل المبكرة من الحمل، وتتميز هذه الإفرازات بأنها نقية بيضاء اللون وذات رائحة خفيفة. ويمكن أن تكون هذه الإفرازات واضحة خلال الأسابيع الأولى من الحمل، وذلك لأن الجسم يمر بمستويات أعلى من هرمون الإستروجين، الذي يعمل على زيادة تدفق الدم إلى الحوض، ومن ثم زيادة كمية الإفرازات نتيجة زيادة إنتاج الأغشية المخاطية.

افرازات تدل على الحمل بالصور

افرازات تدل على الحمل بالصور
افرازات تدل على الحمل بالصور

متى تزيد افرازات الحمل عند الحامل؟

بعد أن تعرفنا على افرازات تدل على الحمل. فمع تقدم الحمل، تزيد الإفرازات المهبلية وذلك نتيجة التقلبات الهرمونية المنتشرة من زيادة هرموني الإستروجين والبروجسترون، فيمكن لهرمون الإستروجين أن يخفف من إفرازات الحمل، في حين هرمون البروجسترون يعمل على زيادة إفرازات الحمل. بالإضافة إلى كل هذا، فإن غدد باطن عنق الرحم (فتحة الرحم) تنتج المزيد من المخاط خلال الحمل، فيما يسمى بعد ذلك بالسدادة المخاطية.

ومع الوصول إلى أواخر الحمل، قد تصبح افرازات تدل على الحمل أكثر كثافة ولزوجة، وليس من غير المألوف رؤية المخاط (الذي قد يكون صافياً أو أحمر اللون) خلال الأسابيع القليلة الأخيرة من الحمل. فتكون هذه هي السدادة المخاطية (كتلة من المخاط التي تحافظ على إبقاء فتحة عنق الرحم مغلقة).

هل من علامات الحمل رطوبة المهبل؟

بالإضافة إلى نزول افرازات تدل على الحمل كما ذكرنا أعلاه، وزيادة هذه الإفرازات مع تقدم الحمل تؤدي إلى رطوبة المهبل. علاوة على ذلك، مع تقدم الحمل، فيمكن للرحم الممتلئ أن يعيق إفراغ المثانة تمامًا، مما يؤدي أيضًا إلى حدوث تسرب صغير للبول، مما قد يزيد من الشعور بالبلل هناك.

ما أهمية الافرازات البيضاء اثناء الحمل؟

في حين أنه يبدو مزعجاً في بعض الأحيان، إلا أن هذه الإفرازات الطبيعية أثناء الحمل لها عدة أغراض خلال فترة الحمل. فمع وجود افرازات تدل على الحمل يتم حماية قناة الولادة من العدوى، كما أنها تحافظ على المستوى الصحي من البكتيريا، وتساعد هذه الإفرازات على طرد الخلايا الميتة من المهبل.

اقرأ أيضاً: افرازات الحمل في الشهر التاسع 

شكل افرازات الحمل بالصور ودلالتها

بعد أن تعرفنا على افرازات تدل على الحمل. فيوجد بعض الإفرازات المهبلية المختلفة خلال فترة الحمل، إليك قائمة كاملة بألوان الإفرازات المهبلية التي قد تظهر في ملابسك الداخلية أثناء الحمل:

افرازات مهبلية واضحة
افرازات الدم البيضاء وهي الإفرازات المبكرة للحمل، التي تظهر على الفور تقريبا بعد الحمل، ويمكن أن تستمر طوال فَترة الحمل. فهذه الإفرازات أمر طبيعي، فهي مزيج من إفرازات عنق الرحم والمهبل.

إفرازات مهبلية شفافة، وخيطية، ومخاطية
تظهر هذه الإفرازات خلال أواخر الحمل، فيمكن أن تكون هذه جزءً من السدادة المخاطية، فيمكن أن تنزل هذه الإفرازات على هيئة أجزاء متفرقة خلال الأسابيع الأخيرة من الحمل، ويمكن أن تخرج ككتلة واحدة.

افرازات مهبلية بلون الكريم
فيمكن لهذه الإفرازات البيضاء مثل الحليب الخالي من الدسم، أن تكون علامة مبكرة على الحمل. ولكن إذا كانت هذه الإفرازات البيضاء متكتلة ومصحوبة بحكة أو حرقان، فيمكن أن تكون دلالة على الإصابة بعدوى الخميرة (عدوى الخميرة شائعة أثناء الحمل وذلك بسبب التقلبات الهرمونية وتغير درجة الحموضة في المهبل).

إفرازات مهبلية بنية داكنة
يمكن أن يشير اللون البني الداكن للإفرازات أثناء الحمل إلى خروج الدم من الجسم. فيكون هذا أمراً طبيعياً خاصة إذا كان اللون البني يشبه القوام الهلامي (فيمكن أن يكون جزءاً من السدادة المخاطية).

إفرازات مهبلية خضراء
يمكن أن تشير الإفرازات المهبلية الخضراء ذات الرائحة الكريهة إلى الإصابة بالعدوى مثل داء المشعرات أو الكلاميديا، ويكون هذا مصحوباً بالحكة والحرقان.

افرازات مهبلية صفراء اللون
قد يكون الإفراز الأصفر أثناء الحمل علامة على الإصابة بالعدوى، وفي حالة كونها بقعة عرضية من الإفرازات الصفراء على بطانة الملابس الداخلية يمكن ببساطة أن تكون بولًا جافًا ولا داع للقلق.

إفرازات مهبلية رمادية
إن الإفرازات المهبلية ذات الرائحة السميكة يمكن أن تشير إلى عدوى مثل التهاب المهبل البكتيري (BV)، فيجب استشارة الطبيب.

الإفرازات المهبلية وردية اللون
تشير هذه الإفرازات إلى الدم، فيجب استشارة الطبيب لمعرفة سبب التبقع.

إفرازات مهبلية حمراء
على الرغم من أن النزيف الشديد أو الإفرازات الشديدة التي تحتوي على جلطات قد تكون علامة على الإجهاض، فإن كميات الدم الأصغر -أكثر من بضع بقع أو خطوط – تتطلب عناية طبية أيضاً. فيجب تقييم أي نزيف مستمر في بداية الحمل من قبل الطبيب من خلال الفحص والموجات فوق الصوتية. يمكن أن يكون علامة على وجود عدوى أو قد يشير إلى مشكلة مثل المشيمة المنفصلة (المشيمة المنزاحة)، حيث تقع المشيمة فوق عنق الرحم. هذه ليست حالة طارئة، لكنها تتطلب المراقبة.

إفرازات الحمل بالصور
إفرازات الحمل بالصور

هل تختفي الإفرازات بعد الولادة؟

بعد انتهاء الحمل، ستتوقف الإفرازات فجأة أو تدريجياً بمرور الوقت. بعد الولادة، قد لا تلاحظين الإفرازات على الإطلاق، وذلك بسبب حدوث نزيف مهبلي لمدة تصل إلى ستة أسابيع.

علامات الحمل

  • دورة الطمث الفائتة.
  • حدوث تورم وألم في الثدي.
  • غثيان الصباح.
  • التعب والإرهاق.
  • الانتفاخ.
  • كثرة الحاجة إلى التبول.
  • آلام الظهر والصداع.
  • النزيف، أو البقع، أو الإفرازات (افراز الدم).
    الإمساك.
  • تشنجات مثل تقلصات الدورة الشهرية.
  • ارتفاع درجة حرارة الجسم.
  • الشعور بالدوار والإغماء.
علامات الحمل
علامات الحمل

شكل افرازات الحمل قبل الدورة

بعد التعرف على افرازات تدل على الحمل. فمن أهم الأعراض التي تشير إلى الحمل قبل غياب الدورة الشهرية هو ملاحظة إفرازات بيضاء حليبية قادمة من المهبل. بعد الحمل مباشرة، تبدأ جدران المهبل في التكاثف، ومن ثم يؤدي النمو المرتفع لهذه الخلايا التي تبطن المهبل إلى إفرازات بيضاء، وهو ما يفسر نزول سائل أبيض مثل الحليب من المهبل. وقد يمكن استمرار مخاط عنق الرحم هذا طوال فترة الحمل وهو أمر طبيعي. ولكن في حالة وجود إفرازات كريهة أو بدون رائحة فيجب استشارة الطبيب على الفور.

شكل افرازات الحمل قبل الدورة بالصور

شكل افرازات الحمل قبل الدورة بالصور
شكل افرازات الحمل قبل الدورة بالصور

هل من الطبيعي عدم وجود إفرازات في الحمل المبكر!

لا يرتبط وجود الإفرازات المهبلية بالحمل. عند الحمل، قد تعاني بعض النساء من افرازات تدل على الحمل في المراحل الأولى. في حين، قد يرى البعض الآخر إفرازات مهبلية قليلة أو معدومة أثناء الحمل. فكلاهما طبيعي تمامًا. فيمكن أن تختلف أجسام جميع النساء، ولا تفرز كل امرأة إفرازات مهبلية أثناء الحمل.

اقرأ أيضاً: الفرق بين افرازات الحمل والدورة 

المراجع

https://www.verywellfamily.com/can-cervical-mucus-tell-you-if-youre-pregnant-1960286
https://flo.health/menstrual-cycle/health/vaginal-discharge/discharge-during-pregnancy

https://www.thebump.com/a/discharge-during-pregnancy#1

 

 

 

اظهر المزيد

Dr Randa Mohamed

طبيبة بيطرية، وكاتبة محتوى طبي https://vetranda.contently.com/

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى