الحمل

افرازات الحمل قبل الدورة.. ما لونها وشكلها ومتى تستدعي زيارة الطبيب؟

تعرفي على افرازات الحمل قبل الدورة، حيث قد يدل شكل أو لون إفرازات ما قبل نزول دورة على أعراض أو علامات حدوث حمل، هل هي عَلامة أكيدة لحدوثه؟ وهذا ما سنتناوله في مقالنا بالتفصيل.

افرازات الحمل قبل الدورة
افرازات الحمل قبل الدورة

شكل افرازات الحمل قبل الدورة

لكل امرأة تجربة خاصة مرت بها مع الحمل، حيث تختلف الأعراض التي تَدل على وجود حمل من امرأة لأخرى. هناك أعراض للحمل قد تحدث في فترة ما قبل غياب الحيض، والتي قد لا تدركين أنها عَلامة من علامات الحمل المبكرة.

يعد شكل افرازات الحمل قبل الدورة من علامات حدوث الحَمل المبكرة، والتي يجب الانتباه إليها إذا كنتِ تشكين في أنك قد تكونين حاملاً. فقد تلاحظين نزول بعض إفرازات المهبَل التي قد تكون إفرازات بيضاء اللَون، وهي أحد أعراض الحمل قبل غياب الحيض. 

قد تنتج إفرازات بعد حدوث الحَمل مباشرة، ومنها إفرازات المهبل البيضاء اللَون، وذلك نتيجة للنمو السريع وتكاثف خلايا جدران المهبل، مما يؤدي إلى إفرازات بيضَاء. وقد يَستمر مخاط عنق الرحم هذا طوال فترة الحَمل، وهو أمر طبيعي.

هل ومتى تستدعي إفرازات ما قبل الدورة الشهرية زيارة الطبيب؟ 

قد تكون إفرازات ما قبل موعد نزول الحيض من علامات الحَمل، ولكن هل تستدعي زيارة الطبيب؟ إذا حدث تغير في رائحة أو شكل الإفرازات، وأصبحت ذات رائحة كريهة أو مصحوبة بألم أو حكة، فينبغي حينها استشارة الطبيب لاستبعاد وجود عدوى فطرية أو بكتيرية.

اعرفي أيضا: ستيرونات والافرازات وما العلاقة بينهما…

كيف يكون شكل الإفرازات في بداية الحمل؟

عندما يحدث الحَمل، تكون هناك زيادة في مستويات هرمون الإستروجين والبروجستيرون، والتي تؤدي بدورها إلى نزول إفرازات تظهر عادةً بيضَاء الَلون أو صفراء قليلاً، وقد تكون لزجة في قوامها.

ما هو الفرق بين افرازات الدورة والحمل؟

قد تتسائلين هل هناك فرق بين إفرازات الدورة والحمل؟ قد يكون من الصعب التعرف على الفرق بين افرازات الحمل والدورة، حيث قد يكون دم الحيض خفيفاً للغاية، مما قد يجعلك تعتقدين أنك حاملاً. في العادة يكون دم الدورة لونه أحمر أو قد يكون بنياً إذا كان التدفق خفيفًا ولا يخرج الدم بسرعة من المهبل فيمنحه وقتًا للتأكسد استجابة للأكسجين.

يمكن أن تكون رؤية إفرازات بنية قبل الدورة الشهرية أمرًا شائعًا. وكذلك قد تَحدث زيادة في إفرازات ذات لَون وردي أو بيضاء قبيل تدفق الدورة الَشهرية.

أما إذا أصبحتِ حاملاً، فقد تلاحظين زيادة في الإفرازات المهبلَية، وعادة تكون افرازات الحمل قبل الدورة بنية أو وردية اللَون، مما يجعلك تعتقدين أن هذه هي بداية الدورة. ولكن بصفة عامة إذا كنتِ تمارسين العلاقة الزوجية دون وسائل منع الحمل، ولاحظتِ قبل موعد الدورة الشَهرية بيوم أو يومين زيادة غير طبيعية في الإفرازات بدون رائحة قوية، ففكري في إجرَاء اختبار الحمل.

ما أعراض الحمل المبكرة؟

بعد أن تعرفنا على طبيعة افرازات الحمل قبل الدورة، وعرفنا أنه قد تَحدث زيادة في كمية الإفرازات قبل أيام من موعد الدورة الشهرية لتدل على حدوث الحَمل، فهناك عدد من العلامات الأخرى المبكرة التي قد تدل على حدوث الحَمل/ ومنها ما يلي: 

  • غياب الدورة الشهرية: من أشهر علامات الحَمل المبكرة، وغالبًا ما يكون غياب الحيض هو العلامة التي تدفع المرأة إلى إجراء اختبار الحَمل. ومع ذلك، هناك بعض الحالات التي تتأخر فيها الدورة الشَهرية مع عدم حدوث حمل، وتشمل التقلبات الهرمونية، وزيادة الوزن أو فقدانه، والإجهاد، والتعب. إذا كان الحَمل محتملاً بالنسبة لك وتأخرت دورتك الشَهرية، فإننا نوصي بإجراء اختبار الحَمل. 
  • التبقيع: واحدة من أولى علامات الحَمل قبل غياب الدورة الشَهرية، ويحدث ذلك بعد الإباضة والتصاق البويضة الملقحة بجدار الرحم عند الحَمل، و يسمى هذا التبقع “نَزيف الانغراس”. يمكن أن يَحدث نزيف الانغراس بين ستة إلى اثني عشر يومًا بعد إخصاب البويضَة. 
  • الإحساس بالغثيان وخاصة في الصباح: من أكثر أعرَاض الحمل شيوعًا قبل غياب الدورة، ويحدث نتيجة التقلب في الهرمونَات. قد تجدين نفسك حساسة بشكل خاص للرائحة أو مشمئزة من شيء ربما كان طعامك المفضل لتناوله. وقد يختفي بمرور الثلث الأول أو يستمر أثناء فترة الحَمل. 
  • الشعور بألم في الثدي: تعد التغيرات في الثدي من أكثر العلامات المبكرة للحَمل شيوعًا. حيث أن الهرمونَات تتغير بسرعة بعد الحَمل، ينتج عن ذلك امتلاء الثديين وقد تشعرين بألم أو وخز بها. بالإضافة إلى ذلك، قد تصبح هالة الثدي -وهي المنطقة المحيطة بالحلمة- أغمق.
  • حدوث التشنجات الرحمية: وهي من علامات الحمل المبكرة مثل افرازات الحمل قبل الدورة. قد تسبب التشنجات الناتجة عن الحَمل بعض الانزعاج، وقد تعتقد الكثير من النساء أن هذه التشنجات ونزيف الانغراس هو بداية الدورة الشهرية القادمة.
  • زيادة الحاجة إلى التبول.
  • التعب والإرهاق.

هل نزول افرازات قبل موعد الدورة من علامات الحمل؟

نعم، قد يسبق موعد نزول الدورة الشهرية بعض العلامات التي تدل على الحَمل، ومنها زيادة ملحوظة في الإفرازات الشفافة أو البيضاء. حيث أن الزيادة السريعة في الهرمونات في بداية الحَمل تحفز عُنق الرحم على بناء سدادة مخاطية سميكة لإغلاق الرحم حتى تحمي الجنين بداخله. يمكن أن تؤدي إلى تكّون بعض إفرازات الحَمل المبكرة أيضًا وردية أو بُنية اللون.

ما هو لون الافرازات التي تدل على الحمل؟

رغم أن الأيام التي تسبق الدورة الشهرية قد تكون جافة إلا إذا كنت حاملاً، فقد تلاحظين زيادة في الإفرازات المهبلية في وقت قريب من موعد الدورة الشهرية، وعادة تكون افرازات الحمل قبل الدورة بيضاء أو بُنية أو وردية اللون. في حال كنتِ تعتقدين أنك حاملاً، قومي بإجراء اختبار حَمل منزلي للتأكد من ذلك.

اعرفي المزيد عن: افرازات تدل على الحمل.. زيادة الإفرازات يمكن أن تكون علامة مبكرة على الحمل

شكل إفرازات الحمل قبل الدورة بالصور

صورة توضح شكل افرازات الحمل قبل الدورة:

شكل إفرازات الحمل قبل الدورة
شكل إفرازات الحمل قبل الدورة

تجاربكم مع افرازات الحمل قبل الدورة

هل إفرازات ما قبل الدورة الشهرية علامة على الحمل؟ من بعض التجارب تقول إحداهن أنها عانت من إفرازات مهبلية كثيرة قبيل الدورة الشهرية بالإضافة إلى تشنجات الرحم، فجعلها ذلك تظن أن الدورة الشهرية على وشك النزول بالفعل، ولكن لم يَحدث ذلك! مما دفعها للقيام بعمل اختبار حَمل، وبالفعل كانت النتيجة إيجابية. وعلمت بعدها من الطبيبة أن افرازات الحمل قبل الدورة تحدث بصورة كبيرة كعلامة مبكرة للحَمل.

ماهي إفرازات الحمل الأكيدة؟

من الطبيعي أن تتغير الإفرازات المهبلية أثناء الحمل. وتعد زيادة الإفرازات المهبلية من أولى علامات الحمل المبكرة. تعمل افرازات الحمل قبل الدورة على محاولة إزالة الخلايا الميتة والبكتيريا من الرحم والمهبل للمساعدة في منع تسرب العدوى إلى الجنين. وتزداد كمية الإفرازات المهبلية تدريجيًا مع تقدم الحمل، فهو أمر طَبيعي ولا يدعو للقلق طالما أنه إفراز أبيض أو عديم اللون وبلا رائحة قوية.

إفرازات بيضاء ثقيلة قبل الدورة

عادة ما تكون إفرازات الحمل قبل الدورة شفافة أو بيضاء مثل اللبن ولها رائحة خفيفة أو قد تكون بدون رائحة. يَحدث ذلك خلال فترة الحمل بسبب زيادة هرمون الإستروجين وتدفق الدم إلى منطقة المهبَل. 

متى تنزل إفرازات الحمل قبل الدورة؟

قد تنزل من المرأة بعض الإفرازات نتيجة حدوث الحمل، وعادة تكون افرازات الحمل قبل الدورة بيَومين أو بأيام قليلة. وتكون هذه الإفرازات في العادة بيضاء وسميكة، وهي عَلامة مبكرة لحدوث الحمل.

الخلاصة

قد يسبق معرفة الحمل وجود بعض العلامات التي تَدل على حدوثه، من هذه العلامات المبكرة وجود افرازات الحمل قبل الدورة، والتي تكون عادة بيضاء اللَون وسميكة في القوام.

تعرفي على: افرازات الحمل في الشهر التاسع…تعرفي عليها

المصادر:

https://www.healthline.com/health/white-discharge-before-period

https://khealth.com/learn/vaginal-discharge/before-period/

اظهر المزيد

Dr. Eman Abd Elrahim

طبيبة بشرية مدرس مساعد إدارة صحية وعلوم سلوكية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى