تغذية ورشاقه

أهم فوائد الصيام المتقطع للنساء وطرق تطبيقه

ما هي فوائد الصيام المتقطع للنساء
ما هي فوائد الصيام المتقطع للنساء

تعرفي على فوائد الصيام المتقطع للنساء، فهو نظام يساعد على تخلصك من زيَادة الوزن، كما أن له فوائد أخرى للنساء سنتناولها معاً بالتفصيل.

فوائد الصيام المتقطع للنساء

الصياَم المتقَطع هو رجيم يَعتمد على التنقل بين فترات الصيَام والأكل. هناك عدة أنواع للصيام المتقَطع لفقدان الوزن، مثل طريقة 16/8 ساعة، وطريقة يومين إلى خمسة أّيام 5: 2. يقلل الصيَام المتقَطع الوزن بفعالية، كما أنه يقلل من مخاطر صحة القلب.

تظهر العديد من الدراسات أنه يمكن أن يكون له فوائد عديدة في الجسم للمرأة، ففي حالة الصيَام لفترة من الوقت، تحدث عدة أشياء في جسمك، منها تحسين مستَويات بعض الهرمونات في الجسم، وتسهيل نزول الوزن، بالإضافة إلى البدء بعمليات إصلاح خلوية مهمة في صحة القلب. تشمل فوائد الصيام المتقطع للنساء ما يلي:

فوائد الصيام المتقطع للتخسيس

من الفوائد الرئيسية المستهدفة من حمية الصيَام المتقَطع عند معظم الأشخاص هي فقدان الوزن أو تقليل كتلة الجسم. يعد الصوم المتقطع وسيلة فعالة لفقدان الوزن من خلال أنه سيجعلك تأكلين وجبات أقل. ولذا، سوف ينتهي بك الأمر بتناول سعرات حرارية أقل ما لم تعوضين ذلك عن طريق تناول المزيد من السعرات الحرارية بعد انتهاء وقت الصيَام.

على المدى القصير، يبدو أن من فوائد الصيام المتقطع للنساء أنه يساعد في إنقاص الوزن وكذلك كتلة الجسم. ومع ذلك، فإن مقدار خَسارة الوزن سيعتمد على عدد السعرات الحرارية في الطعام التي تحصلين عليها خلال فترات عدم الصيَام ومدى التزامك بأسلوب الحياة.

الصيام المتقطع ومستويات الأيض

بالإضافة إلى فوائد الصيام المتقطع للنساء السابقة، فإن اتباع رِجيم صيام متقطع يؤدي إلى تغيرات في نسب بعض الهرمونات، منها انخفاض مسَتويات الأنسولين، وارتفاع مستويات هرمون النورإيبينفرين (النورأدرينالين)، وكذلك هرمون النمو. ينتج عن ذلك زيادة تكسير دهون الجسم واستخدامها للحصول على الطاقة، وبذلك نحصل على فوائد فقدَان الوزن.

ولهذا، من فوائد الصوم قصير المدى تحسين معدل الأيض، مما يسَاعد على حرق المزيد من السعرات الحرارية.
وبشكل عام يعزز نظام الصيَام المتقَطع في النساء معدل الأيض واستهلاك السعرات الحرارية، ويسبب كذلك الإقلال من كمية الطعام الذي تتناولينه، مما يؤدي إلى الاستفادة من كلا الجانبين في فقدَان الوزن.

فوائد الصيام المتقطع للكرش

من فوائد الصيام المتقطع للنساء أنه يمكن أن يسبب نزول الكرش ويسبب فقدان الوزن بنسبة 3-8٪ خلال 3-24 أسبوعًا، وهي نسبة كبيرة. كما أظهرت إحدى الدراسات أن اتباع نظام الِصيَام المتقِطع أدى إلى فقدان المشاركين 4-7٪ من محيط الخصر خلال 6-24 أسبوعًا، مما يشير إلى أنهم فقدوا الكثير من الدهون الحشوية، وهي الدهون الضارة في داخل البطن التي قد تسبب أمراض القلب.

الصيام المتقطع والسكري

يمكن أن يقلل الصيِام المتقِطع من خطر الإصابة بمرض السكَري من النوع الثاني كما أنه يعمل على تحسين مقاومة الأنسولين. في ظل انتشار مَرض السكَري من النوع الثاني في العقود الأخيرة، وزيادة مقاومة الأنسولين، وارتفاع السكر في الدم، وجد أن الصوم المتقطع يقلل من مقاومة الأنسولين وخفض السكر في الدم بصورة مذهلة، وبالتالي الحماية من مَرض السكَري من النوع الثاني.

أظهرت إحدى الدراسات أن الأنسولين انخفض أثناء الصيَام بنسبة 20-31٪، كما أن سكر الدم انخفض أثناء الصيَام بنسبة 3-6٪ على مدار شهرين إلى ثلاثة أشهر في الأشخاص المصابين بمقدمات داء السكري. ومع ذلك، قد تكون هناك بعض الاختلافات بين الرجَال والنساء، حيث أظهرت دراسة حديثة على النساء أن إدارة نسبة السكر في الدم قد ساءت بعد رجيم الصَيام المتقطع لمدة 3 أسابيع.

من فوائد الصيام المتقطع للنساء أيضاً أنه يحمي من اعتلال الشبكية، وهو أحَد المضاعفات الناتجة عن مَرض السكري والتي يمكن أن تؤدي إلى العمى.

من فوائد الصيام المتقطع التحكم في نسبة سكر الدم
من فوائد الصيام المتقطع التحكم في نسبة سكر الدم

فوائد الصيام المتقطع للنساء لصحة القلب

تعد أمراض القلب حاليًا من أبرز الأمراض الفتاكة في العالم، وقد ثبت أن الصيَام المتقطع يُحسن العَديد من عوامل الخطر المختلفة المرتبطة بالتأثير على صحة القلب، بما في ذلك:

  • مستويات السكر في الدم.
  • الكوليسترول الكلي، والكوليسترول الضار، وأيضاً الدهون الثلاثية في الدم.
  • مستوى ضغط الدم.

الإقلال من الإجهاد التأكسدي والالتهابات في الجسم

تشير الدراسَات إلى أن من فوائد الصيام المتقطع للنساء أنه يمكن أن يقلل والالتهابات والضرر التأكسدي في الجسم. ويسبب هذا بعض الفوائد ضد الشيخوخة وتطور العَديد من الأمراض المزمنة التي يسببها الإجهاد التأكسدي.
يعزز الصيَام المتقطع في النساء من مقاومة الجسم للإجهاد التأكسدي مما يمنع تفاعل الجذور الحرة مع الجزيئات المهمة الأخرى مثل الحمض النووي والبروتين، وبالتالي يمنع إتلافها.

بالإضافة إلى ذلك، تشير بعض الدراسَات إلى أن الصيَام المتقطع في النساء يمكن أن يسَاعد في مكافحة الالتهاب، وهو سبب رئيسي آخر للعديد من الأمراض الشائعة. من فَوائد الصيام المتقطع للنساء أيضاً أنه يحسن معدلات البقاء على قيد الحياة.

الصيام المتقطع والسرطان

ثبت أن من فوائد الصيام المتقطع للنساء أنه يسَاعد في الوقاية من السرطان. يتميز السرطان بالنمو غير المنضبط للخلايا. ثبت أن للصيام العديد من الآثار المفيدة على عملية التمثيل الغذائي التي قد تؤدي إلى تقليل خطر الإصابة بالسرطان، وبذلك، قد يُساعد في منع السرطان.

علاوة على هذا، هناك أيضًا بعض الأدلة التي تشير إلى أن الصيَام المتقطع يقلل من الآثار الجانبية المختلفة للعلاج الكيميائي.

الصيام المتقطع وصحة الجهاز العضلي الهيكلي

تشمل فوائد الصيام المتقطع للنساء الحفاظ على كتلة العضلات مقارنة مع أنظمة تقييد السعرات الحرارية المستمر. وتساعد كتلة العضلات العالية على حرق المزيد من السعرات الحرارية حتى مع عدم بذل مجهود. قد تزيد مستوى هرمون النمو البشري (HGH) في الدم بشكل كبير، والتي تعمل على حرق الدهون واكتساب العضلات.

فوائد الصيام المتقطع للنساء في المخ والأعصاب

قد تؤدي حمية الصيَام المتقَطع إلى عدد من الفوائد المهمة لصحة الدماغ، فهو:

  • قد يزيد من نمو الخلايا العصبية الجديدة والتي لها فوائد لوظائف المخ.
  • كما أنه يحمي الدماغ من التلف الناتج عن السكتات الدماغية.
  • تشمل فوائد الصيام المتقطع للنساء كذلك تَحسين عملية التمثيل الغذائي المعروفة بأهميتها لصحة الدماغ، مما يعمل على تقليل:
    -الأكسدة.
    -مستويات السكر في الدم.
    -مقاومة الأنسولين.
    -يزيد الصيَام المتقطع للمرأة أيضًا من مستَويات هرمون في المخ يسمى عامل التغذية العصبية المشتق من الدماغ (BDNF). يرتبط نقص هذا الهرمون بحدوث الاكتئاب والعديد من مشاكل الدماغ الأخرى
  • من فوائد الصيام المتقطع للنساء كذلك أنه يعمل على منع مرض الزهايمر أو يؤخر ظهوره أو يقلل من شدته. يعد مرض الزهايمر هو أشهر أمراض التنكس العصبي شيوعًا في العالم. أظهرت بعض التقارير أن التدخل في نَمط الحياة الذي تضمن صيامًا يوميًا قصير المدى أدى إلى تحسين أعراض مرض الزهايمر بشكل ملحوظ في 9 من كل 10 أشخاص. وحيث أنه لا يوجد علاج متاح لمرضى الزهايمر، فإن منعه من الظهور والوقاية منه أمر بالغ الأهمية. من فوائد الصيام المتقطع للنساء أنه قد يقي من بعض الأمراض التنكسية العصبية الأخرى مثل مرض باركنسون ومرض هنتنغتون.

تحفيز عمليات الإصلاح الخلوية المختلفة

من فوائد الصيام المتقطع للنساء أنه عندما نصوم تبدأ الخلايا في الجِسم بعملية إزالة الفضلات الخلوية التي تتراكم داخل الخلايا بمرور الوقت.وهو ما يسمى الالتهام الذاتي. تعمل زيادة الالتهام الذاتي على الحماية من العديد من الأمراض، بما في ذلك السرطان والأمراض العصبية.

قد يطيل الصيام المتقطع العمر للمرأة

من الفوائد حمية الصيام المتقطع في النساء على العيش لفترة أطول من العمر الافتراضي، وفقًا للدراسات الحديثة التي أجريت على الحيوانات، التي وجدت أن الفئران التي كانت تصوم عاشت أطول بنسبة 13٪ من الفئران التي لم تصم. كما ثبت أن الصيام المتقطع يزيد من العمر لذباب الفاكهة.

الصيام المتقطع وصحة القلب
الصيام المتقطع وصحة القلب

أنواع رجيم الصيام المتقطع للنساء

تشمل طرق الصيام المتقطع للنساء ما يلي:

  • الطريقة التصاعدية:
    يتم فيه الصيام 12-16 ساعة لمدة يومين أو ثلاثة أيام في الأسبوع، مع الحرص على جعل أيام الصيام غير متتالية بحيث يكون هناك فاصل بين كل يومين.
  • بروتوكول 24 ساعة:
    وهو رجيم صيَام كامل لمدة 24 ساعة يوم أو يومين في الأسبوع (بحد أقصى يومين في الأسبوع للنساء). ابدأي بصيام 14-16 ساعة ثم تزداد تدريجياً لتصل إلى 24 ساعة.
  • صيام اليوم البديل المعدل:
    يتم فيه صيَام يوم بعد يوم، ويُسمح فيه باستهلاك 25٪ من السعرات الحرارية المعتادة في أيام الصيام، وفي أيام عدم الصيام تناول السعرات المعتادة.
  • رجيم 5: 2 أيام
    يتضمن تناول النظام الغذائي المعتاد في خمسة أيام في الأسبوع، وبعدها صوم يومين في الأسبوع.
  • صيام يومي
    بهذا النظام تكون أيام الصيام لمدة 16 ساعة ثم الأكل في 8 ساعات أو الصيام لمدة 18 ساعة وتناول الطعام خلال 6 ساعات.

تعرفي على: الوجبات المسموح بها في الصيام المتقطع… تعرفي عليها

الصيام المتقطع والصحة الإنجابية

من فوائد الصيام المتقطع للنساء فيما يخص الخصوبة، أنه يفيد في علاج حالات تكيس المبايض، عن طريق زيادة هرمون اللوتين وخفض مستَويات بعض الهرمونات العصبية.

قد يهمك: الصيام المتقطع وتكيس المبايض – هل يتناسبان معاً؟

الصيام المتقطع والصحة النفسية

من فَوائد الصيام المتقطع للنساء تحسين الصحة النفسية؛ حيث وجدت إحدى الدراسَات أن الصيام المتقطع لمدة ثمانية أسابيع قلل من سلوكيات الأكل بنهم، والاكتئاب، وتحسين شكل الجِسم لدى البالغين الذين يعانون من السمنة المفرطة.

هل الصيام المتقطع ينزل البطن؟

نعم، من فوائد الصيام المتقطع للنساء يسَاعد على حَرق الشحوم وخفض الوزن، وهذا يشمل الكرش، أي أن الكرش ودهون البطن تقل مع الصيام. والمطلوب هو الحفاظ على هذه النتيجة لتجنب اكتساب الكيلوغرَامات المفقودة لاحقاً.

فوائد الصيام المتقطع للشعر

يساعد الصيام المتقطع خلايا الجِسم على إصلاح التلف بها والتخلص من المواد الضارة بشكل أكبر كفاءة، ونتيجة لذلك يعزز من نمو الشعر ووقف تساقطه، كما يُساعد في التخلص من بعض مشكلات فروة الرأس.
فوائد الصيام المتقطع للنساء فوق ٤٥

أثبتت الدراسَات إن من فَوائد الصيام المتقطع للنساء أنه يؤدي إلى انخفاض كبير في استهلاك السعرات الحرارية بنسبة الثلث تقريباً، مما يقلل من ضغط الدم، ومستويات الكوليسترول، ومرض السكَري، ويؤدي لفقدان الوزن.

هل الصيام ينحف الارداف؟

نعم، من فوائد الصيام المتقطع للنساء أنه يقلل من الوزن ويزيد حَرق الدهُون في عدة أماكن من الجسم بما فيها البطن والأرداف.

موانع اتباع نظام الصيام المتقطع

قد لا يكون رجيم الصيَام المتقَطع هو الأفضل للجميع، وهناك عدة حالات لا ينبغي فيها اتباعه، مثل:

  • الأطفال أقل من 18 عامًا.
  • إذا كان لديك تاريخ من اضطرابات الأكل.
  • الرضاعة الطبيعية.
  • الحوامل.

ما هي اضرار الصيام المتقطع للمرأة؟

تشمل أضرار الصيام المتقطع ما يلي:

  • الشعور بالتعب والإرهاق·
  • الغثيان.
  • الصداع.
  • انخفاض سكر الدم·
  • في بعض النساء قد يُؤدي إلى عدم انتظام الدورة الشهرية.

وبعد أن تعرفنا على فوائد الصيام المتقطع للنساء، فإذا كنت مهتمة ببدء رجيم الصيام المتقطع، ففكري في التحدث مع طبيبك لمساعدتك في تحديد ما إذا كان ذلك مناسباً بالنسبة لك.

اعرفي: أفضل نظام كيتو دايت للمبتدئين

المصادر:

 

https://www.healthline.com/nutrition/10-health-benefits-of-intermittent-fasting#The-bottom-line

https://www.mayoclinic.org/healthy-lifestyle/nutrition-and-healthy-eating/expert-answers/intermittent-fasting/faq-20441303

https://joinzoe.com/learn/intermittent-fasting-for-women

 

اظهر المزيد

Dr. Eman Abd Elrahim

طبيبة بشرية مدرس مساعد إدارة صحية وعلوم سلوكية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى